Cari Blog Ini

At-Tuhfatus Saniyyah - Pembagian Khabar

أَقْسَامُ الْخَبَرِ

Pembagian Khabar

قَالَ: وَالْخَبَرُ قِسْمَانِ: مُفْرَدٌ وَغَيْرُ مُفْرَدٍ، فَالْمُفْرَدُ نَحْوُ (زَيْدٌ قَائِمٌ) وَغَيْرُ الْمُفْرَدِ أَرْبَعَةُ أَشْيَاءَ: الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ، وَالظَّرْفُ، وَالْفِعْلُ مَعَ فَاعِلِهِ، وَالْمُبْتَدَأُ مَعَ خَبَرِهِ، نَحْوُ قَوْلِكَ: (زَيْدٌ فِي الدَّارِ، وَزَيْدٌ عِنْدَكَ، وَزَيْدٌ قَامَ أَبُوهُ، وَزَيْدٌ جَارِيَتُهُ ذَاهِبَةٌ).
Khabar ada dua bagian: mufrad dan bukan mufrad. Khabar mufrad contohnya زَيْدٌ قَائِمٌ. Khabar bukan mufrad ada empat jenis: jar majrur, zharaf, fi’il bersama fa’ilnya, dan mubtada` bersama khabarnya, contohnya زَيْدٌ فِي الدَّارِ، وَزَيْدٌ عِنْدَكَ، وَزَيْدٌ قَامَ أَبُوهُ، وَزَيْدٌ جَارِيَتُهُ ذَاهِبَةٌ.
وَأَقُولُ: يَنْقَسِمُ الْخَبَرُ إِلَى قِسْمَيْنِ: الْأَوَّلُ خَبَرٌ مُفْرَدٌ، وَالثَّانِي خَبَرٌ غَيْرُ مُفْرَدٍ.
وَالْمُرَادُ بِالْمُفْرَدِ هُنَا: مَا لَيْسَ جُمْلَةً وَلَا شَبِيهًا بِالْجُمْلَةِ، نَحْوُ (قَائِمٌ) مِنْ قَوْلِكَ مُحَمَّدٌ قَائِمٌ.
وَغَيْرُ الْمُفْرَدِ نَوْعَانِ: جُمْلَةٌ وَشِبْهُ جُمْلَةٍ.
Khabar terbagi menjadi dua bagian: 1. khabar mufrad, 2. khabar bukan mufrad.
Yang dimaksud mufrad di sini adalah apa-apa yang bukan jumlah (kalimat) dan bukan pula syibhul jumlah (mirip kalimat) contohnya kata قَائِمٌ pada ucapanmu مُحَمَّدٌ قَائِمٌ.
Yang bukan mufrad ada dua jenis: jumlah dan syibhul jumlah.
وَالْجُمْلَةُ نَوْعَانِ: جُمْلَةٌ إِسْمِيَّةٌ، وَجُمْلَةٌ فِعْلِيَّةٌ.
فَالْجُمْلَةُ الْإِسْمِيَّةُ هِيَ مَا تَأَلَّفَتْ مِنْ مُبْتَدَأٍ وَخَبَرٍ، نَحْوُ (أَبُوهُ كَرِيمٌ) مِنْ قَوْلِكَ (مُحَمَّدٌ أَبُوهُ كَرِيمٌ).
وَالْجُمْلَةُ الْفِعْلِيَّةُ مَا تَأَلَّفَتْ مِنْ فِعْلٍ وَفَاعِلٍ أَوْ نَائِبِهِ، نَحْوُ (سَافَرَ أَبُوهُ) مِنْ قَوْلِكَ (مُحَمَّدٌ سَافَرَ أَبُوهُ) وَنَحْوُ (يُضْرَبُ غُلَامُهُ) مِنْ قَوْلِكَ (خَالِدٌ يُضْرَبُ غُلَامُهُ).
Dan jumlah ada dua macam: jumlah ismiyyah dan jumlah fi’liyyah.
Jumlah ismiyyah adalah jumlah yang tersusun dari mubtada` dan khabar, seperti أَبُوهُ كَرِيمٌ. Contoh khabar yang berupa jumlah ismiyyah مُحَمَّدٌ أَبُوهُ كَرِيمٌ.
Jumlah fi’liyyah adalah jumlah yang tersusun dari fi’il dan fa’ilnya atau na`ibul fa’ilnya, contoh سَافَرَ أَبُوهُ dan يُضْرَبُ غُلَامُهُ. Contoh khabar yang berupa jumlah fi’liyyah مُحَمَّدٌ سَافَرَ أَبُوهُ dan خَالِدٌ يُضْرَبُ غُلَامُهُ.
فَإِنْ كَانَ الْخَبَرُ جُمْلَةً فَلَا بُدَّ لَهُ مِنْ رَابِطٍ يَرْبُطُهُ بِالْمُبْتَدَأِ، إِمَّا ضَمِيرٌ يَعُودُ إِلَى الْمُبْتَدَأِ كَمَا سَمِعْتَ فِي الْأَمْثِلَةِ، وَإِمَّا اسْمُ إِشَارَةٍ نَحْوُ (مُحَمَّدٌ هَذَا رَجُلٌ كَرِيمٌ).
وَشِبْهُ الْجُمْلَةِ نَوْعَانِ أَيْضًا؛ الْأَوَّلُ: الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ، نَحْوُ (فِي الْمَسْجِدِ) مِنْ قَوْلِكَ (عَلِيٌّ فِي الْمَسْجِدِ) وَالثَّانِي: الظَّرْفُ، نَحْوُ (فَوْقَ الْغُصْنِ) مِنْ قَوْلِكَ (الطَّائِرُ فَوْقَ الْغُصْنِ).
وَمِنْ ذَلِكَ تَعْلَمُ أَنَّ الْخَبَرَ عَلَى التَّفْصِيلِ خَمْسَةُ أَنْوَاعٍ: مُفْرَدٌ، وَجُمْلَةٌ فِعْلِيَّةٌ، وَجُمْلَةٌ إِسْمِيَّةٌ، وَجَارٌّ مَعَ مَجْرُورٍ، وَظَرْفٌ.
Jika khabarnya berupa jumlah, maka harus mempunyai penghubung yang menghubungkan kepada mubtada`. Baik berupa dhamir yang mengacu ke mubtada` sebagaimana telah engkau dengar pada contoh-contoh sebelumnya, maupun berupa isim isyarat (kata tunjuk) seperti مُحَمَّدٌ هَذَا رَجُلٌ كَرِيمٌ.
Dan syibhul jumlah ada dua jenis juga. Yang pertama, jar dan majrur seperti فِي الْمَسْجِدِ. Contoh khabar yang berupa jar dan majrur adalah عَلِيٌّ فِي الْمَسْجِدِ. Yang kedua, zharaf (kata keterangan tempat / zaman), seperti فَوْقَ الْغُصْنِ. Contoh khabar yang berupa zharaf adalah الطَّائِرُ فَوْقَ الْغُصْنِ.
Dan dari pembahasan ini engkau mengetahui bahwa khabar secara rinci ada lima jenis, yaitu mufrad, jumlah fi’liyyah, jumlah ismiyyah, jar dan majrur, dan zharaf.