Cari Blog Ini

At-Tuhfatul Wushabiyyah - Hukum Laa jika Tidak Terpenuhi Salah Satu Syaratnya

حُكۡمُ (لَا) إِذَا اخۡتَلَّ شَرۡطٌ مِنۡ شُرُوطِهَا

قَالَ: فَإِنۡ لَمۡ تُبَاشِرۡهَا وَجَبَ الرَّفۡعُ وَوَجَبَ تِكۡرَارُ (لَا)، نَحۡوُ: لَا فِي الدَّارِ رَجُلٌ وَلَا امۡرَأَةٌ، فَإِنۡ تَكَرَّرَتۡ جَازَ إِعۡمَالُهَا وَإِلۡغَاؤُهَا، فَإِنۡ شِئۡتَ قُلۡتَ: (لَا رَجُلَ فِي الدَّارِ وَلَا امۡرَأَةَ)، وَإِنۡ شِئۡتَ قُلۡتَ: (لَا رَجُلٌ فِي الدَّارِ وَلَا امۡرَأَةٌ).
Apabila laa tidak langsung diikuti oleh isimnya, maka wajib rafa’ dan wajib mengulang laa. Contoh: لَا فِي الدَّارِ رَجُلٌ وَلَا امۡرَأَةٌ (Tidak ada di dalam rumah itu lelaki, tidak pula wanita). Apabila laa berulang, maka amalnya boleh diterapkan boleh tidak. Jika engkau mau, engkau bisa katakan: لَا رَجُلَ فِي الدَّارِ وَلَا امۡرَأَةَ. Dan bila engkau ingin, engkau bisa katakan: لَا رَجُلٌ فِي الدَّارِ وَلَا امۡرَأَةٌ.
أَقُولُ: قَدۡ تَقَدَّمَ أَنَّ (لَا) النَّافِيَةَ لِلۡجِنۡسِ لَا تَعۡمَلُ هَٰذَا الۡعَمَلَ وُجُوبًا إِلَّا بِثَلَاثَةِ شُرُوطٍ، فَمَتَى اخۡتَلَّ شَرۡطٌ مِنۡ هَٰذِهِ الشُّرُوطِ لَمۡ يَجِبۡ إِعۡمَالُهَا، بَلۡ قَدۡ يَجِبُ إِهۡمَالُهَا.
Telah disebutkan bahwa laa an-nafiyah lil jins tidak wajib beramal dengan amal ini kecuali dengan tiga syarat. Sehingga, kapan saja tidak terpenuhi salah satu syarat ini, maka tidak wajib menerapkannya. Bahkan, terkadang wajib membatalkannya.
وَبَيَانُ ذٰلِكَ أَنۡ نَقُولَ: إِذَا اخۡتَلَّ الشَّرۡطُ الۡأَوَّلُ بِأَنۡ دَخَلَتۡ (لَا) عَلَى مَعۡرِفَةٍ، وَجَبَ حِينَئِذٍ إِلۡغَاؤُهَا وَتِكۡرَارُهَا نَحۡوُ: (لَا زَيۡدٌ قَائِمٌ وَلَا عَمۡرٌو) فَـ(لَا) نَافِيَةٌ لِلۡجِنۡسِ مُلۡغَاةٌ لَا عَمَلَ لَهَا وَ(زَيۡدٌ قَائِمٌ) مُبۡتَدَأٌ وَخَبَرٌ. وَ(وَلَا عَمۡرٌو) مَعۡطُوفٌ عَلَيۡهِ.
وَمِثَالُهُ مِنَ التَّنۡزِيلِ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿لَا الشَّمۡسُ يَنبَغِي لَهَآ أَنۡ تُدۡرِكَ الۡقَمَرَ وَلَا الَّيۡلُ سَابِقُ النَّهَارِ﴾ [يس: ٤٠].
Untuk menjelaskan hal itu, kita katakan: Apabila syarat pertama tidak terpenuhi, yaitu laa masuk kepada isim ma’rifah, maka ketika itu wajib membatalkannya dan wajib mengulanginya. Contoh: لَا زَيۡدٌ قَائِمٌ وَلَا عَمۡرٌو (Zaid tidak berdiri, tidak pula ‘Amr). Di sini laa nafiyah lil jins dibatalkan tidak memiliki amal dan زَيۡدٌ قَائِمٌ adalah mubtada` dan khabar. وَلَا عَمۡرٌو adalah di’athaf kepadanya.
Contoh dari Al-Qur`an adalah firman Allah ta’ala: لَا الشَّمۡسُ يَنبَغِي لَهَآ أَنۡ تُدۡرِكَ الۡقَمَرَ وَلَا الَّيۡلُ سَابِقُ النَّهَارِ (Tidaklah mungkin bagi matahari mendapatkan bulan dan malampun tidak dapat mendahului siang) (QS. Yasin: 40). 
وَإِذَا اخۡتَلَّ الشَّرۡطُ الثَّانِي بِأَنۡ فَصَلَ بَيۡنَ (لَا) وَاسۡمِهَا فَاصِلٌ وَجَبَ أَيۡضًا إِلۡغَاؤُهَا وَتِكۡرَارُهَا نَحۡوُ: (لَا فِي الدَّارِ رَجُلٌ وَلَا امۡرَأَةٌ) فَـ(لَا) نَافِيَةٌ لِلۡجِنۡسِ مُلۡغَاةٌ لَا عَمَلَ لَهَا وَ(فِي الدَّارِ) جَارٌّ وَمَجۡرُورٌ مُتَعَلِّقٌ بِمَحۡذُوفِ خَبَرٍ مُقَدَّمٍ. وَ(رَجُلٌ) مُبۡتَدَأٌ مُؤَخَّرٌ. وَ(لَا امۡرَأَةٌ) مَعۡطُوفٌ عَلَيۡهِ.
وَمِثَالُهُ مِنَ الذِّكۡرِ الۡحَكِيمِ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿لَا فِيهَا غَوۡلٌ وَلَا هُمۡ عَنۡهَا يُنزَفُونَ﴾ [الصافات: ٤٧].
Apabila syarat kedua tidak terpenuhi yaitu ada pemisah antara laa dengan isimnya, maka wajib pula membatalkannya dan wajib mengulanginya. Contoh: لَا فِي الدَّارِ رَجُلٌ وَلَا امۡرَأَةٌ. Di sini laa nafiyah lil jins dibatalkan tidak memiliki amal. فِي الدَّارِ adalah jar dan majrur yang berkaitan dengan khabar yang didahulukan yang dibuang. رَجُلٌ adalah mubtada` yang diakhirkan. لَا امۡرَأَةٌ di’athaf kepadanya.
Contoh dari Al-Qur`an adalah firman Allah ta’ala: لَا فِيهَا غَوۡلٌ وَلَا هُمۡ عَنۡهَا يُنزَفُونَ (Tidak ada dalam khamar itu alkohol dan mereka tiada mabuk karenanya) (QS. Ash-Shaffat: 47).
وَإِذَا اخۡتَلَّ الشَّرۡطُ الثَّالِثُ بِأَنۡ تَكَرَّرَتۡ (لَا) مَعَ تَوَفُّرِ الشَّرۡطَيۡنِ الۡآخَرَيۡنِ جَازَ إِعۡمَالُهَا لِتَوَفُّرِ الشَّرۡطَيۡنِ، وَجَازَ إِلۡغَاؤُهَا؛ بِسَبَبِ التِّكۡرَارِ.
فَتَقُولُ عَلَى الۡإِعۡمَالِ: (لَا رَجُلَ فِي الدَّارِ وَلَا امۡرَأَةَ) بِفَتۡحِ (رَجُلَ وَامۡرَأَةَ) وَمِثَالُهُ مِنَ الۡقُرۡآنِ الۡعَظِيمِ قَوۡلُهُ جَلَّ جَلَالُهُ: ﴿فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الۡحَجِّ﴾ [البقرة: ١٩٧].
وَتَقُولُ عَلَى الۡإِلۡغَاءِ: (لَا رَجُلٌ فِي الدَّارِ وَلَا امۡرَأَةٌ) بِرَفۡعِ (رَجُلٌ وَامۡرَأَةٌ) وَمِثَالُهُ مِنَ الۡكِتَابِ الۡعَزِيزِ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿لَّا بَيۡعٌ فِيهِ وَلَا خِلَٰلٌ﴾ [إبراهيم: ٣١].
Apabila syarat ketiga tidak terpenuhi, yaitu laa berulang namun dua syarat lainnya terpenuhi, maka boleh menerapkan amal karena dipenuhinya dua syarat tersebut dan boleh pula membatalkannya dengan sebab perulangan laa.
Jadi engkau bisa katakan atas dasar penerapan amalnya: لَا رَجُلَ فِي الدَّارِ وَلَا امۡرَأَةَ dengan fathah رَجُلَ dan امۡرَأَةَ. Dan contoh dari Al-Qur`an Al-‘Azhim adalah firman Allah jalla jalaaluh: فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الۡحَجِّ (maka tidak boleh rafats, berbuat fasik dan berbantah-bantahan di dalam masa mengerjakan haji) (QS. Al-Baqarah: 197).
Dan engkau bisa katakan atas dasar pembatalan amalnya: لَا رَجُلٌ فِي الدَّارِ وَلَا امۡرَأَةٌ dengan rafa’ رَجُلٌ dan امۡرَأَةٌ. Dan contoh dari Al-Qur`an adalah firman Allah ta’ala: لَا بَيۡعٌ فِيهِ وَلَا خِلَٰلٌ (tidak ada jual beli dan persahabatan) (QS. Ibrahim: 31).