Cari Blog Ini

At-Tuhfatus Saniyyah - Mubtada` ada dua: zhahir dan mudhmar

الْمُبْتَدَأُ قِسْمَانِ: ظَاهِرٌ وَمُضْمَرٌ

Mubtada` ada dua: zhahir dan mudhmar

قَالَ: وَالْمُبْتَدَأُ قِسْمَانِ: ظَاهِرٌ وَمُضْمَرٌ؛ فَالظَّاهِرُ مَا تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ وَالْمُضْمَرُ اثْنَا عَشَرَ، وَهِيَ: أَنَا، وَنَحْنُ، وَأَنْتَ، وَأَنْتِ، وَأَنْتُمَا، وَأَنْتُمْ، وَأَنْتُنَّ، وَهُوَ، وَهِيَ، وَهُمَا، وَهُمْ، وَهُنَّ، نَحْوُ قَوْلِكَ (أَنَا قَائِمٌ) وَ (نَحْنُ قَائِمُونَ) وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ.
Mubtada` ada dua jenis: zhahir dan mudhmar. Mubtada` yang zhahir penyebutannya telah lewat. Adapun mubtada` yang mudhmar ada dua belas, yaitu أَنَا, نَحْنُ, أَنْتَ, أَنْتِ, أَنْتُمَا, أَنْتُمْ, أَنْتُنَّ, هُوَ, هِيَ, هُمَا, هُمْ, هُنَّ seperti ucapanmu أَنَا قَائِمٌ (Saya berdiri) dan نَحْنُ قَائِمُونَ (Kami berdiri), dan hal-hal yang mirip itu.
وَأَقُولُ: يَنْقَسِمُ الْمُبْتَدَأُ إِلَى قِسْمَيْنِ: الْأَوَّلُ الظَّاهِرُ، وَالثَّانِي الْمُضْمَرُ، وَقَدْ سَبَقَ فِي بَابِ الْفَاعِلِ تَعْرِيفُ كُلٍّ مِنَ الظَّاهِرِ وَالْمُضْمَرِ.
Mubtada` terbagi menjadi dua bagian: Pertama zhahir, kedua mudhmar. Pengertian zhahir dan mudhmar telah berlalu di pembahasan bab fa’il.
فَمِثَالُ الْمُبْتَدَأِ الظَّاهِرِ (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللهِ) وَ (عَائِشَةُ أُمُّ الْمُؤْمِنِينَ) وَالْمُبْتَدَأُ الْمُضْمَرُ اثْنَا عَشَرَ لَفْظًا.
Contoh mubtada` yang zhahir مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللهِ (Muhammad adalah Rasulullah) dan عَائِشَةُ أُمُّ الْمُؤْمِنِينَ (‘A`isyah adalah ibunda kaum mu`minin). Adapun mubtada` yang mudhmar ada 12 lafazh.
الْأَوَّلُ (أَنَا) لِلْمُتَكَلِّمِ الْوَاحِدِ، نَحْوُ (أَنَا عَبْدُ اللهِ).
1. أَنَا untuk kata ganti orang pertama tunggal, contohnya أَنَا عَبْدُ اللهِ (Saya adalah hamba Allah).
وَالثَّانِي (نَحْنُ) لِلْمُتَكَلِّمِ الْمُتَعَدِّدِ أَوِ الْوَاحِدِ الْمُعَظِّمِ نَفْسَهُ، نَحْوُ (نَحْنُ قَائِمُونَ).
2. نَحْنُ untuk kata ganti orang pertama banyak atau tunggal yang mengagungkan dirinya, contoh نَحْنُ قَائِمُونَ (Kami berdiri).
وَالثَّالِثُ (أَنْتَ) لِلْمُخَاطَبِ الْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ، نَحْوُ (أَنْتَ فَاهِمٌ).
3. أَنْتَ untuk kata ganti orang kedua tunggal mudzakkar, seperti أَنْتَ فَاهِمٌ (Kamu adalah orang yang faham).
وَالرَّابِعُ (أَنْتِ) لِلْمُخَاطَبَةِ الْمُفْرَدَةِ الْمُؤَنَّثَةِ، نَحْوُ (أَنْتِ مُطِيعَةٌ).
4. أَنْتِ untuk kata ganti orang kedua tunggal mu`annats, seperti أَنْتِ مُطِيعَةٌ (Kamu adalah wanita yang taat).
وَالْخَامِسُ (أَنْتُمَا) لِلْمُخَاطَبَيْنِ مُذَكَّرَيْنِ كَانَا أَوْ مُؤَنَّثَتَيْنِ، نَحْوُ (أَنْتُمَا قَائِمَانِ) وَ (أَنْتُمَا قَائِمَتَانِ).
5. أَنْتُمَا untuk kata ganti dua orang kedua, baik mudzakkar maupun mu`annats, seperti أَنْتُمَا قَائِمَانِ dan أَنْتُمَا قَائِمَتَانِ.
وَالسَّادِسُ (أَنْتُمْ) لِجَمْعِ الذُّكُورِ الْمُخَاطَبِينَ، نَحْوُ (أَنْتُمْ قَائِمُونَ).
6. أَنْتُمْ untuk kata ganti orang kedua jamak mudzakkar, contoh أَنْتُمْ قَائِمُونَ.
وَالسَّابِعُ (أَنْتُنَّ) لِجَمْعِ الْإِنَاثِ الْمُخَاطَبَاتِ، نَحْوُ (أَنْتُنَّ قَائِمَاتٌ).
7. أَنْتُنَّ untuk kata ganti orang kedua jamak mu`annats, contoh أَنْتُنَّ قَائِمَاتٌ.
وَالثَّامِنُ (هُوَ) لِلْمُفْرَدِ الْغَائِبِ الْمُذَكَّرِ، نَحْوُ (هُوَ قَائِمٌ بِوَاجِبِهِ).
8. هُوَ untuk kata ganti orang ketiga tunggal mudzakkar, contoh هُوَ قَائِمٌ بِوَاجِبِهِ.
وَالتَّاسِعُ (هِيَ) لِلْمُفْرَدَةِ الْمُؤَنَّثَةِ الْغَائِبَةِ، نَحْوُ (هِيَ مُسَافِرَةٌ).
9. هِيَ untuk kata ganti orang ketiga tunggal mu`annats, contoh هِيَ مُسَافِرَةٌ.
وَالْعَاشِرُ (هُمَا) لِلْمُثَنَّى الْغَائِبِ مُطْلَقًا، مُذَكَّرًا كَانَ أَوْ مُؤَنَّثًا نَحْوُ (هُمَا قَائِمَانِ) وَ (هُمَا قَائِمَتَانِ).
10. هُمَا untuk kata ganti dua orang ketiga secara mutlak, baik mudzakkar maupun mu`annats, seperti هُمَا قَائِمَانِ dan هُمَا قَائِمَتَانِ.
وَالْحَادِى عَشَرَ (هُمْ) لِجَمْعِ الذُّكُورِ الْغَائِبِينَ، نَحْوُ (هُمْ قَائِمُونَ).
11. هُمْ untuk kata ganti orang ketiga jamak mudzakkar, contoh هُمْ قَائِمُونَ.
وَالثَّانِى عَشَرَ (هُنَّ) لِجَمْعِ الْإِنَاثِ الْغَائِبَاتِ، نَحْوُ (هُنَّ قَائِمَاتٌ).
12. هُنَّ untuk kata ganti orang ketiga jamak mu`annats, contoh هُنَّ قَائِمَاتٌ.
وَإِذَا كَانَ الْمُبْتَدَأُ ضَمِيرًا فَإِنَّهُ لَا يَكُونُ إِلَّا بَارِزًا مُنْفَصِلًا، كَمَا رَأَيْتَ.
Jika mubtada` berupa dhamir, maka dhamirnya pasti bariz (tampak) dan munfashil (terpisah).