مَوْضِعُ السُّكُونِ
فَأَمَّا السُّكُونُ فَيَكُونُ عَلَامَةً لِلْجَزْمِ فِي الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ الصَّحِيحِ الْآخِرِ.
Sukun merupakan tanda jazm pada fi’il mudhari’ shahih akhir.
وَأَقُولُ: لِلسُّكُونِ مَوْضِعٌ وَاحِدٌ يَكُونُ فِيهِ عَلَامَةً عَلَى أَنَّ الْكَلِمَةَ مَجْزُومَةٌ، وَهَذَا الْمَوْضِعُ هُوَ الْفِعْلُ الْمُضَارِعُ الصَّحِيحُ الْآخِرُ، وَمَعْنَى كَوْنِهِ صَحِيحَ الْآخِرِ أَنَّ آخِرَهُ لَيْسَ حَرْفًا مِنْ حُرُوفِ الْعِلَّةِ الثَّلَاثَةِ الَّتِي هِيَ الْأَلِفُ وَالْوَاوُ وَالْيَاءُ.
Sukun mempunyai satu tempat yang merupakan tanda bahwa kata tersebut dijazm. Tempat itu adalah fi’il mudhari’ shahih akhir. Makna shahih akhir adalah bahwa akhir katanya bukan salah satu dari tiga huruf ‘illah yaitu alif, wawu, dan ya`.
وَمِثَالُ الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ الصَّحِيحِ الْآخِرِ (يَلْعَبُ، وَيَنْجَحُ، وَيُسَافِرُ، وَيَعِدُ، وَيَسْأَلُ) فَإِذَا قُلْتَ: (لَمْ يَلْعَبْ عَلِيٌّ) وَ (لَمْ يَنْجَحْ بَلِيدٌ) وَ (لَمْ يُسَافِرْ أَخُوكَ) وَ (لَمْ يَعِدْ إِبْرَاهِيمُ خَالِدًا بِشَيْءٍ) وَ (لَمْ يَسْأَلْ بَكْرٌ الْأُسْتَاذَ) فَكُلٌّ مِنْ هَذِهِ الْأَفْعَالِ مَجْزُومٌ، لِسَبْقِ حَرْفِ الْجَزْمِ الَّذِي هُوَ (لَمْ) عَلَيْهِ، وَعَلَامَةُ جَزْمِهِ السُّكُونُ، وَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْ هَذِهِ الْأَفْعَالِ فِعْلٌ مُضَارِعٌ صَحِيحُ الْآخِرِ.
Contoh fi’il mudhari’ shahih akhir: يَلْعَبُ، وَيَنْجَحُ، وَيُسَافِرُ، وَيَعِدُ، وَيَسْأَلُ. Maka jika engkau ucapkan:
- لَمْ يَلْعَبْ عَلِيٌّ
- لَمْ يَنْجَحْ بَلِيدٌ
- لَمْ يُسَافِرْ أَخُوكَ
- لَمْ يَعِدْ إِبْرَاهِيمُ خَالِدًا بِشَيْءٍ
- لَمْ يَسْأَلْ بَكْرٌ الْأُسْتَاذَ
Setiap fi’il-fi’il tersebut dijazm, karena didahului oleh huruf jazm (لَمْ). Tanda jazmnya sukun. Setiap fi’il-fi’il tersebut adalah fi’il mudhari’ shahih akhir.