Cari Blog Ini

Syarh Al-Ajurrumiyyah - Pe-nashb Fiil Mudhari' - Huruf Fa atau Wawu setelah Pertanyaan

وَ(سَلۡ) بِمَعۡنَی: اسۡأَلۡ يَعۡنِي: الۡاِسۡتِفۡهَامَ. فَإِذَا وَقَعَتۡ فَاءُ السَّبَبِيَّةِ جَوَابًا لِاسۡتِفۡهَامٍ، وَجَبَ نَصۡبُ الۡفِعۡلِ الۡمُضَارِعِ بِهَا، فَتَقُولُ: (هَلِ اعۡتَذَرَ إِلَيۡكَ زَيۡدٌ فَتَعۡذُرَهُ؟). 

4. Pertanyaan. Yakni permintaan penjelasan. 

Apabila huruf fa sababiyyah terletak pada kelanjutan kalimat yang berhubungan dengan pertanyaan sebelumnya, maka wajib untuk me-nashb fiil mudhari’ dengan sebab itu. Maka engkau katakan, “هَلِ اعۡتَذَرَ إِلَيۡكَ زَيۡدٌ فَتَعۡذُرَهُ؟ (Apakah Zaid sudah menyampaikan alasan kepadamu, yang menyebabkan engkau memberinya uzur?)” 

قَالَ اللهُ تَعَالَى: ﴿فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَآءَ فَيَشۡفَعُوا۟ لَنَآ﴾ [الأعراف: ٥۳] الۡفَاءُ: وَاقِعَةٌ فِي جَوَابِ الۡاِسۡتِفۡهَامِ؛ وَلِهَٰذَا نَصَبَتِ الۡفِعۡلَ، بِمَاذَا نُصِبَتۡ؟ بِحَذۡفِ النُّونِ؛ لِأَنَّهُ مِنَ الۡأَفۡعَالِ الۡخَمۡسَةِ، وَنَقُولُ فِي إِعۡرَابِهَا: 

Allah taala berfirman, “فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَآءَ فَيَشۡفَعُوا۟ لَنَآ (Adakah pemberi syafaat untuk kami, yang akan memberi syafaat untuk kami?)” (QS. Al-A’raf: 53). 

Huruf fa terletak pada kelanjutan pertanyaan. Oleh karenanya, dia me-nashb-kan fiil setelahnya. Dengan apa fiil itu di-nashb? Dengan menghapus huruf nun karena dia termasuk fiil yang lima. Kita katakan dalam mengikrabnya: 

(هَلۡ): حَرۡفُ اسۡتِفۡهَامٍ. 

(لَنَا): جَارٌّ وَمَجۡرُورٌ مُتَعَلِّقٌ بِمَحۡذُوفِ خَبَرٍ مُقَدَّمٍ. 

(مِنۡ): حَرۡفُ جَرٍّ زَائِدٌ إِعۡرَابًا. 

(شُفَعَاءَ): مُبۡتَدَأٌ مُؤَخَّرٌ مَرۡفُوعٌ، وَعَلَامَةُ رَفۡعِهِ ضَمَّةٌ مُقَدَّرَةٌ مَنَعَ مِنۡ ظُهُورِهَا اشۡتِغَالُ الۡمَحَلِّ بِحَرَكَةِ حَرۡفِ الۡجَرِّ الزَّائِدِ. 

(فَيَشۡفَعُوا): (الۡفَاءُ) لِلسَّبَبِيَّةِ، وَ(يَشۡفَعُوا): فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَنۡصُوبٌ بِفَاءِ السَّبَبِيَّةِ، وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ حَذۡفُ النُّونِ لِأَنَّهُ مِنَ الۡأَفۡعَالِ الۡخَمۡسَةِ، وَالۡوَاوُ فَاعِلٌ. 

(لَنَا): جَارٌّ وَمَجۡرُورٌ. 

هَلۡ: huruf pertanyaan. 

لَنَا: jarr dan majrur yang berkaitan dengan khabar yang dikedepankan yang dihapus. 

مِنۡ: huruf jarr tambahan. 

شُفَعَاءَ: mubtada` yang diakhirkan yang di-raf’. Tanda raf’-nya adalah harakat damah yang tersembunyi. Yang menghalangi dari kemunculannya adalah tempatnya digunakan oleh harakat huruf jarr tambahan. 

فَيَشۡفَعُوا: huruf fa untuk sababiyyah. يَشۡفَعُوا adalah fiil mudhari’ yang di-nashb dengan huruf fa sababiyyah. Tanda nashb-nya adalah dihapusnya huruf nun karena dia termasuk fiil yang lima. Huruf wawu adalah fa’il. 

لَنَا: jarr dan majrur. 

(هَلۡ تَأۡتِي إِلَى الۡبَيۡتِ فَأُعَلِّمَكَ). 

(هَلۡ): أَدَاةُ اسۡتِفۡهَامٍ. 

(تَأۡتِي): فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَرۡفُوعٌ وَعَلَامَةُ رَفۡعِهِ الضَّمَّةُ الۡمُقَدَّرَةُ عَلَى الۡيَاءِ مَنَعَ مِنۡ ظُهُورِهَا الثِّقَلُ. 

(إِلَى): حَرۡفُ جَرٍّ. 

(الۡبَيۡتِ): اسۡمٌ مَجۡرُورٌ بِـ(إِلَى) وَعَلَامَةُ جَرِّهِ الۡكَسۡرَةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ. 

(فَأُعَلِّمَكَ): (الۡفَاءُ) لِلسَّبَبِيَّةِ وَهِيَ تَنۡصِبُ الۡفِعۡلَ الۡمُضَارِعَ. (أُعَلِّمَ): فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَنۡصُوبٌ بِالۡفَاءِ وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ الۡفَتۡحَةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ. وَ(الۡكَافُ) مَفۡعُولٌ بِهِ. 

“هَلۡ تَأۡتِي إِلَى الۡبَيۡتِ فَأُعَلِّمَكَ (Apakah engkau bisa datang ke rumah itu supaya aku bisa mengajarimu?)” 

هَلۡ: kata tanya. 

تَأۡتِي: fiil mudhari’ yang di-raf’. Tanda raf’-nya adalah harakat damah yang tersembunyi pada huruf ya. Yang menghalangi dari munculnya adalah berat diucapkan. 

إِلَى: huruf jarr. 

الۡبَيۡتِ: isim yang di-jarr dengan إِلَى. Tanda jarr-nya adalah harakat kasrah yang tampak di akhir kata. 

فَأُعَلِّمَكَ: huruf fa untuk sababiyyah dan dia me-nashb-kan fiil mudhari’. أُعَلِّمَ adalah fiil mudhari’ yang di-nashb dengan huruf fa. Tanda nashb-nya adalah harakat fatah yang tampak di akhir kata. Huruf kaf adalah maf’ul bih.