Syekh Muhammad bin Shalih Al-'Utsaimin--rahimahullah--berkata:
وَقَوۡلُهُ: (أَیَّانَ): أَقُولُ: (أَیَّانَ مَا تَجۡلِسۡ أَجۡلِسۡ)، أَوۡ
(أَیَّانَ تَجۡلِسۡ أَجۡلِسۡ) نَفۡسُ الشَّيۡءِ کَمَا سَبَقَ.
(أَيَّانَ): أَدَاةُ شَرۡطٍ تَجۡزِمُ فِعۡلَيۡنِ.
(تَجۡلِسۡ): فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَجۡزُومٌ بِـ(أَیَّانَ)، وَعَلَامَةُ جَزۡمِهِ
السُّكُونُ، عَلَى أَنَّهُ فِعۡلُ الشَّرۡطِ.
(أَجۡلِسۡ): فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَجۡزُومٌ بِـ(أَیَّانَ)، وَعَلَامَةُ جَزۡمِهِ
السُّكُونُ، عَلَى أَنَّهُ جَوَابُ الشَّرۡطِ.
Ucapan mualif, “أَيَّانَ”: Aku katakan, “أَیَّانَ مَا تَجۡلِسۡ أَجۡلِسۡ
(Kapanpun engkau duduk, aku akan duduk).” Atau, “أَیَّانَ تَجۡلِسۡ
أَجۡلِسۡ.” Artinya sama persis dengan
yang sebelumnya.
أَيَّانَ adalah peranti syarat yang men-jazm dua fiil.
تَجۡلِسۡ adalah fiil mudhari’ yang di-jazm dengan sebab أَيَّانَ. Tanda
jazm-nya adalah sukun sebagai fi’l asy-syarth.
أَجۡلِسۡ adalah fiil mudhari’ yang di-jazm dengan sebab أَيَّانَ. Tanda
jazm-nya adalah sukun sebagai jawab asy-syarth.
وَمِنۡهُ قَوۡلُ الشَّاعِرِ:
فَأَیَّانَ مَا تَعۡدِلۡ بِهِ الرِّيحُ تَنۡزِلِ
Termasuk bab ini adalah ucapan penyair, “فَأَیَّانَ مَا تَعۡدِلۡ بِهِ الرِّيحُ
تَنۡزِلِ (Kapanpun angin menerpanya, dia akan singgah).”