كَانَ وَأَخَوَاتُهَا
Kana dan saudara-saudaranya
قَالَ: فَأَمَّا كَانَ وَأَخَوَاتُهَا فَإِنَّهَا تَرْفَعُ الْإِسْمَ وَتَنْصِبُ الْخَبَرَ، وَهِيَ: كَانَ وَأَمْسَى وَأَصْبَحَ وَأَضْحَى وَظَلَّ وَبَاتَ وَصَارَ وَلَيْسَ وَمَا زَالَ وَمَا انْفَكَّ وَمَا فَتِىءَ وَمَا بَرِحَ وَمَا دَامَ وَمَا تَصَرَّفَ مِنْهَا نَحْوُ: كَانَ وَيَكُونُ وَكُنْ وَأَصْبَحَ وَيُصْبِحُ وَأَصْبِحْ، تَقُولُ: (كَانَ زَيْدٌ قَائِمًا، وَلَيْسَ عَمْرٌو شَاخِصًا) وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ.
Adapun kana dan saudara-saudaranya, maka itu merafa’kan isim dan menashabkan khabar. Yaitu:
- كَانَ
- أَمْسَى
- َأَصْبَحَ
- أَضْحَى
- َظَلَّ
- َبَاتَ
- صَارَ
- َلَيْسَ
- مَا زَالَ
- مَا انْفَكَّ
- مَا فَتِىءَ
- مَا بَرِحَ
- مَا دَامَ
dan apa-apa yang ditashrif darinya, seperti كَانَ يَكُونُ كُنْ dan أَصْبَحَ يُصْبِحُ أَصْبِحْ. Contoh: كَانَ زَيْدٌ قَائِمًا, لَيْسَ عَمْرٌو شَاخِصًا dan yang semisalnya.
وَأَقُولُ: الْقِسْمُ الْأَوَّلُ مِنْ نَوَاسِخِ الْمُبْتَدَأِ وَالْخَبَرِ (كَانَ) وَأَخَوَاتُهَا، أَيْ: نَظَائِرُهَا فِي الْعَمَلِ.
وَهَذَا الْقِسْمُ يَدْخُلُ عَلَى الْمُبْتَدَأِ فَيُزِيلُ رَفْعَهُ الْأَوَّلَ وَيُحْدِثُ لَهُ رَفْعًا جَدِيدًا وَيُسَمَّى الْمُبْتَدَأُ اسْمَهُ، وَيَدْخُلُ عَلَى الْخَبَرِ فَيَنْصِبُهُ وَيُسَمَّى خَبَرَهُ.
وَهَذَا الْقِسْمُ ثَلَاثَةَ عَشَرَ فِعْلًا:
Bagian pertama dari penghapus-penghapus mubtada` dan khabar adalah kana dan saudara-saudaranya (yakni yang sama dalam ‘amalnya).
Dan bagian ini masuk kepada mubtada` lalu menghilangkan rafa’ yang lama lalu menggantinya dengan rafa’ yang baru, dan mubtada` dinamakan isimnya. Dan masuk kepada khabar lalu menashabkannya, dan dinamakan khabarnya.
Bagian ini ada tiga belas fi’il:
الْأَوَّلُ (كَانَ) وَهُوَ يُفِيدُ اتِّصَافَ الْإِسْمِ بَالْخَبَرِ فِي الْمَاضِي، إِمَّا مَعَ الْإِنْقِطَاعِ، نَحْوُ (كَانَ مُحَمَّدٌ مُجْتَهِدًا) إِمَّا مَعَ الْإِسْتِمْرَارِ، نَحْوُ (وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا).
1. كَانَ memberi faidah penyifatan isim dengan khabar pada masa yang telah lalu. Bisa jadi ada keterputusan sifat seperti كَانَ مُحَمَّدٌ مُجْتَهِدًا (Dulu Muhammad seorang yang rajin), dan bisa juga sifatnya terus menerus seperti وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا (Dan Rabbmu Maha Kuasa).
وَالثَّانِي (أَمْسَى) وَهُوَ يُفِيدُ اتِّصَافَ الْإِسْمِ بَالْخَبَرِ فِي الْمَسَاءِ، نَحْوُ (أَمْسَى الْجَوُّ بَارِدًا).
2. أَمْسَى memberi faidah penyifatan isim dengan khabar pada waktu sore, seperti أَمْسَى الْجَوُّ بَارِدًا (Hawanya dingin pada waktu sore).
وَالثَّالِثُ (أَصْبَحَ) وَهُوَ يُفِيدُ اتِّصَافَ الْإِسْمَ بِالْخَبَرِ فِي الصَّبَاحِ، نَحْوُ (أَصْبَحَ الْجَوُّ مُكْفَهِرًّا).
3. أَصْبَحَ memberi faidah penyifatan isim dengan khabar pada waktu pagi, contohnya أَصْبَحَ الْجَوُّ مُكْفَهِرًّا (Cuaca pagi ini sangat gelap).
وَالرَّابِعُ (أَضْحَى) وَهُوَ يُفِيدُ اتِّصَافَ الْإِسْمِ بِالْخَبَرِ فِي الضُّحَى، نَحْوُ: (أَضْحَى الطَّالِبُ نَشِيطًا).
4. أَضْحَى memberi faidah penyifatan isim dengan khabar pada waktu dhuha, contohnya أَضْحَى الطَّالِبُ نَشِيطًا (Murid itu saat dhuha sangat rajin).
وَالْخَامِسُ (ظَلَّ) وَهُوَ يُفِيدُ اتِّصَافَ الْإِسْمَ بِالْخَبَرِ فِي جَمِيعِ النَّهَارِ، نَحْوُ: (ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا).
5. ظَلَّ memberi faidah penyifatan isim dengan khabar pada waktu sepanjang siang, contohnya ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا (Wajahnya menjadi merah padam).
وَالسَّادِسُ (بَاتَ) وَهُوَ يُفِيدُ اتِّصَافَ الْإِسْمِ بِالْخَبَرِ فِي وَقْتِ الْبَيَاتِ، وَهُوَ اللَّيْلُ، نَحْوُ: (بَاتَ مُحَمَّدٌ مَسْرُورًا).
6. بَاتَ memberi faidah penyifatan isim dengan khabar pada waktu malam, contohnya بَاتَ مُحَمَّدٌ مَسْرُورًا (Malam ini Muhammad gembira).
وَالسَّابِعُ (صَارَ) وَهُوَ يُفِيدُ تَحَوُّلَ الْإِسْمِ مِنْ حَالَتِهِ إِلَى الْحَالَةِ الَّتِى يَدُلُّ عَلَيْهَا الْخَبَرُ، نَحْوُ (صَارَ الطِّينُ إِبْرِيقًا).
7. صَارَ memberi faidah perubahan isim dari keadaannya ke keadaan yang ditunjukkan oleh khabar, contohnya صَارَ الطِّينُ إِبْرِيقًا (Tanah liat itu telah berubah menjadi teko).
وَالثَّامِنُ (لَيْسَ) وَهُوَ يُفِيدُ نَفْيَ الْخَبَرِ عَنِ الْإِسْمِ فِي وَقْتِ الْحَالِ، نَحْوُ (لَيْسَ مُحَمَّدٌ فَاهِمًا).
8. لَيْسَ memberi faidah menafikan khabar dari isim pada saat sekarang, contohnya لَيْسَ مُحَمَّدٌ فَاهِمًا (Muhammad tidak faham).
وَالتَّاسِعُ وَالْعَاشِرُ وَالْحَادِي عَشَرَ وَالثَّانِي عَشَرَ (مَا زَالَ) وَ (مَا انْفَكَّ) وَ (مَا فَتِىءَ) وَ (مَا بَرِحَ)، وَهَذِهِ الْأَرْبَعَةُ تَدُلُّ عَلَى مُلَازَمَةِ الْخَبَرِ لِلْإِسْمِ حَسْبُمَا يَقْتَضِيهِ الْحَالُ. نَحْوُ (مَا زَالَ إِبْرَاهِيمُ مُنْكِرًا) وَنَحْوُ (مَا بَرِحَ عَلِيٌّ صَدِيقًا مُخْلِصًا).
9, 10, 11, 12. مَا زَالَ, مَا انْفَكَّ, مَا فَتِىءَ, dan مَا بَرِحَ keempatnya menunjukkan kekontinyuan khabar kepada isim. Contohnya مَا زَالَ إِبْرَاهِيمُ مُنْكِرًا dan مَا بَرِحَ عَلِيٌّ صَدِيقًا مُخْلِصًا.
وَالثَّالِثُ عَشَرَ (مَا دَامَ) وَهُوَ يُفِيدُ مُلَازَمَةَ الْخَبَرِ لِلْإِسْمِ أَيْضًا، نَحْوُ (لَا أَعْذِلُ خَالِدًا مَا دُمْتُ حَيًّا).
13. مَا دَامَ juga memberi faidah keberlangsungan khabar kepada isim, contohnya لَا أَعْذِلُ خَالِدًا مَا دُمْتُ حَيًّا (Aku tidak akan mencela Khalid selama aku hidup).
وَتَنْقَسِمُ هَذِهِ الْأَفْعَالُ - مِنْ جِهَةِ الْعَمَلِ - إِلَى ثَلَاثَةِ أَقْسَامٍ:
Fi’il-fi’il ini dari sisi ‘amalnya terbagi menjadi 3 bagian:
الْقِسْمُ الْأَوَّلُ: مَا يَعْمَلُ هَذَا الْعَمَلَ - وَهُوَ رَفْعُ الْإِسْمِ وَنَصْبُ الْخَبَرِ - بِشَرْطِ تَقَدُّمِ (مَا) الْمَصْدَرِيَّةِ الظَّرْفِيَّةِ عَلَيْهِ، وَهُوَ فِعْلٌ وَاحِدٌ وَهُوَ (دَامَ).
1. Mempunyai ‘amal merafa’kan isim dan menashabkan khabar dengan syarat diawali oleh maa mashdariyyah zharfiyyah. Yang termasuk bagian ini cuma satu fi’il, yaitu دَامَ.
وَالْقِسْمُ الثَّانِي: مَا يَعْمَلُ هَذَا الْعَمَلَ بِشَرْطِ أَنْ يَتَقَدَّمَ عَلَيْهِ نَفْيٌ أَوِ اسْتِفْهَامٌ أَوْ نَهْيٌ، وَهُوَ أَرْبَعَةُ أَفْعَالٍ وَهِيَ: (زَالَ) وَ (انْفَكَّ) وَ (فَتِىءَ) وَ (بَرِحَ).
2. Ber’amal dengan ‘amal ini dengan syarat diawali oleh peniadaan (nafi), pertanyaan (istifham), atau larangan (nahi). Bagian ini ada 4 fi’il, yaitu زَالَ, انْفَكَّ, فَتِىءَ, dan بَرِحَ.
الْقِسْمُ الثَّالِثُ: مَا يَعْمَلُ هَذَا الْعَمَلَ بِغَيْرِ شَرْطٍ؛ وَهُوَ ثَمَانِيَةُ أَفْعَالٍ، وَهِيَ الْبَاقِي.
3. Ber’amal dengan ‘amal ini tanpa syarat. Bagian ini ada 8 fi’il, yaitu fi’il-fi’il yang tersisa.
وَتَنْقَسِمُ هَذِهِ الْأَفْعَالُ مِنْ جِهَةِ التَّصَرُّفِ إِلَى ثَلَاثَةِ أَقْسَامٍ:
Fi’il-fi’il ini juga terbagi dari sisi tashrifnya menjadi 3 bagian:
الْقِسْمُ الْأَوَّلُ: مَا يَتَصَرَّفُ فِي الْفِعْلِيَّةِ تَصَرُّفًا كَامِلًا، بِمَعْنَى أَنَّهُ يَأْتِي مِنْهُ الْمَاضِي وَالْمُضَارِعُ وَالْأَمْرُ، وَهُوَ سَبْعَةُ أَفْعَالٍ، وَهِيَ: كَانَ، وَأَمْسَى، وَأَصْبَحَ، وَأَضْحَى، وَظَلَّ، وَبَاتَ، وَصَارَ.
1. Bisa ditashrif secara sempurna, artinya bisa menjadi fi’il madhi, mudhari’, dan amr. Bagian ini ada 7 fi’il, yaitu كَانَ, أَمْسَى, أَصْبَحَ, أَضْحَى, ظَلَّ, بَاتَ, dan صَارَ.
وَالْقِسْمُ الثَّانِي: مَا يَتَصَرَّفُ فِي الْفِعْلِيَّةِ تَصَرُّفًا نَاقِصًا، بِمَعْنَى أَنَّهُ يَأْتِي مِنْهُ الْمَاضِي وَالْمُضَارِعُ لَيْسَ غَيْرُ، وَهُوَ أَرْبَعَةُ أَفْعَالٍ، وَهِيَ: فَتِىءَ، وَانْفَكَّ، وَبَرِحَ، وَزَالَ.
2. Bisa ditashrif namun tidak semuanya, artinya hanya bisa dalam bentuk madhi dan mudhari’ saja, tidak bisa bentuk lain. Bagian ini ada 4 fi’il, yaitu: فَتِىءَ, انْفَكَّ, بَرِحَ, dan زَالَ.
وَالْقِسْمُ الثَّالِثُ: مَا لَا يَتَصَرَّفُ أَصْلًا، وَهُوَ فِعْلَانِ: أَحَدُهُمَا (لَيْسَ) اتِّفَاقًا، وَالثَّانِي (دَامَ) عَلَى الْأَصَحِّ.
3. Tidak bisa ditashrif, yaitu ada dua fi’il: لَيْسَ dengan kesepakatan dan دَامَ menurut pendapat yang paling shahih.
وَغَيْرُ الْمَاضِي مِنْ هَذِهِ الْأَفْعَالِ يَعْمَلُ عَمَلَ الْمَاضِي، نَحْوُ قَوْلِهِ تَعَالَى: (وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ)، (لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ)، (تَاللهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ).
Dan bentuk selain fi’il madhi dari fi’il-fi’il tersebut tetap beramal seperti ‘amal dalam bentuk madhinya. Contohnya firman Allah ta’ala: وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (Mereka senantiasa berselisih pendapat), لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ (Kami akan tetap beri’tikaf), dan تَاللهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ (Demi Allah, engkau senantiasa mengingat Yusuf).