Cari Blog Ini

At-Tuhfatus Saniyyah - Macam-macam I'rab

وَأَقْسَامُهُ أَرْبَعَةٌ: رَفْعٌ وَنَصْبٌ وَخَفْضٌ وَجَزْمٌ. فَلِلْأَسْمَاءِ مِنْ ذَلِكَ الرَّفْعُ وَالنَّصْبُ وَالْخَفْضُ وَلَا جَزْمَ فِيهَا. وَلِلْأَفْعَالِ مِنْ ذَلِكَ الرَّفْعُ وَالنَّصْبُ وَالْجَزْمُ وَلَا خَفْضَ فِيهَا.
Pembagian i’rab ada empat: rafa’, nashab, khafdh, dan jazm. Isim memiliki i’rab rafa’, nashab, dan khafdh; tidak ada jazm pada isim. Fi’il memiliki i’rab rafa’, nashab, dan jazm; tidak ada khafdh pada fi’il.
وَأَقُولُ: أَنْوَاعُ الْإِعْرَابِ الَّتِي تَقَعُ فِي الْإِسْمِ وَالْفِعْلِ جَمِيعًا أَرْبَعَةٌ: الْأَوَّلُ: الرَّفْعُ، وَالثَّانِي: النَّصْبُ، وَالثَّالِثُ: الْخَفْضُ، وَالرَّابِعُ: الْجَزْمُ، وَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْ هَذِهِ الْأَنْوَاعِ الْأَرْبَعَةِ مَعْنًى فِي اللُّغَةِ، وَمَعْنًى فِي اصْطِلَاحِ النُّحَاةِ.
Jenis-jenis i’rab yang ada pada isim dan fi’il seluruhnya ada empat: rafa’, nashab, khafdh, dan jazm. Setiap satu dari empat jenis ini mempunyai makna dari sisi bahasa dan makna secara istilah ahli nahwu.
أَمَّا الرَّفْعُ فَهُوَ فِي اللُّغَةِ: الْعُلُوُّ وَالْإِرْتِفَاعُ، وَهُوَ فِي الْإِصْطِلَاحِ: تَغَيُّرٌ مَخْصُوصٌ عَلَامَتُهُ الضَّمَّةُ وَمَا نَابَ عَنْهَا، وَسَتَعْرِفُ قَرِيبًا مَا يَنُوبُ عَنِ الضَّمَّةِ فِي الْفَصْلِ الْآتِي إِنْ شَاءَ اللهُ، وَيَقَعُ الرَّفْعُ فِي كُلٍّ مِنَ الْإِسْمِ وَالْفِعْلِ، نَحْوُ: (يَقُومُ عَلِيٌّ) وَ (يَصْدَحُ الْبُلْبُلُ).
Adapun rafa’ secara bahasa artinya tinggi dan naik. Secara istilah adalah perubahan khusus yang tandanya dhammah atau yang menggantinya. Sebentar lagi engkau akan tahu apa pengganti dhammah pada pasal yang akan datang, insya Allah. Rafa’ terdapat pada isim dan fi’il, contoh: يَقُومُ عَلِيٌّ dan يَصْدَحُ الْبُلْبُلُ.
وَأَمَّا النَّصْبُ فَهُوَ فِي اللُّغَةِ: الْإِسْتِوَاءُ وَالْإِسْتِقَامَةُ، وَهُوَ فِي الْإِصْطِلَاحِ: تَغَيُّرٌ مَخْصُوصٌ عَلَامَتُهُ الْفَتْحَةُ وَمَا نَابَ عَنْهَا، وَيَقَعُ النَّصْبُ فِي كُلٍّ مِنَ الْإِسْمِ وَالْفِعْلِ أَيْضًا، نَحْوُ: (لَنْ أُحِبَّ الْكَسَلَ).
Adapun nashab secara bahasa adalah tegak dan lurus. Secara istilah nashab adalah perubahan khusus yang tandanya fathah atau yang menggantikannya. Nashab terdapat pada isim dan fi’il juga. Contoh: لَنْ أُحِبَّ الْكَسَلَ.
وَأَمَّا الْخَفْضُ فَهُوَ فِي اللُّغَةِ: التَّسَفُّلُ، وَهُوَ فِي الْإِصْطِلَاحِ: تَغَيُّرٌ مَخْصُوصٌ عَلَامَتُهُ الْكَسْرَةُ وَمَا نَابَ عَنْهَا، وَلَا يَكُونُ الْخَفْضُ إِلَّا فِي الْإِسْمِ، نَحْوُ: (تَأَلَّمْتُ مِنَ الْكَسُولِ).
Adapun khafdh secara bahasa adalah menurunkan. Secara istilah, khafdh adalah perubahan khusus yang tandanya kasrah atau yang menggantikannya. Khafdh hanya terdapat pada isim. Contoh: تَأَلَّمْتُ مِنَ الْكَسُولِ.
وَأَمَّا الْجَزْمُ فَهُوَ فِي اللُّغَةِ: الْقَطْعُ، وَفِي الْإِصْطِلَاحِ تَغَيُّرٌ مَخْصُوصٌ عَلَامَتُهُ السُّكُونُ وَمَا نَابَ عَنْهُ، وَلَا يَكُونُ الْجَزْمُ إِلَّا فِي الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ، نَحْوُ: (لَمْ يَفُزْ مُتَكَاسِلٌ).
Adapun jazm secara bahasa adalah memotong. Secara istilah, jazm adalah perubahan khusus yang tandanya sukun atau yang menggantikannya. Jazm hanya terdapat pada fi’il mudhari’. Contoh: لَمْ يَفُزْ مُتَكَاسِلٌ
فَقَدْ تَبَيَّنَ لَكَ أَنَّ أَنْوَاعَ الْإِعْرَابِ عَلَى ثَلَاثَةِ أَقْسَامٍ: قِسْمٌ مُشْتَرِكٌ بَيْنَ الْأَسْمَاءِ وَالْأَفْعَالِ، وَهُوَ الرَّفْعُ وَالنَّصْبُ، وَقِسْمٌ مُخْتَصٌّ بِالْأَسْمَاءِ، وَهُوَ الْخَفْضُ، وَقِسْمٌ مُخْتَصٌّ بِالْأَفْعَالِ، وَهُوَ الْجَزْمُ.
Telah jelas bagimu bahwa jenis-jenis i’rab ada tiga bagian: satu bagian berserikat antara isim dan fi’il, yakni rafa’ dan nashab; satu bagian khusus untuk isim, yaitu khafdh; dan satu bagian khusus untuk fi’il, yaitu jazm.