Cari Blog Ini

At-Tuhfatus Saniyyah - Tempat-tempat Al-Hadzf

مَوَاضِعُ الْحَذْفِ

وَأَمَّا الْحَذْفُ فَيَكُونُ عَلَامَةً لِلْجَزْمِ فِي الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ الْمُعْتَلِّ الْآخِرِ وَفِي الْأَفْعَالِ الْخَمْسَةِ الَّتِي رَفْعُهَا بِثَبَاتِ النُّونِ.
Adapun al-hadzf (penghapusan) merupakan tanda jazm pada fi’il mudhari’ mu’tal akhir dan pada al-af’alul khamsah yang tanda rafa’nya dengan tetapnya huruf nun.
وَأَقُولُ: لِلْحَذْفِ مَوْضِعَانِ يَكُونُ فِي كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا دِلِيلًا وَعَلَامَةً عَلَى جَزْمِ الْكَلِمَةِ.
Al-hadzf memiliki dua tempat yang setiap satu dari keduanya sebagai dalil dan tanda jazmnya sebuah kata.
الْمَوْضِعُ الْأَوَّلُ: الْفِعْلُ الْمُضَارِعُ الْمُعْتَلُّ الْآخِرِ، وَمَعْنَى كَوْنِهِ مُعْتَلَّ الْآخِرِ أَنَّ آخِرَهُ حَرْفٌ مِنْ حُرُوفِ الْعِلَّةِ الثَّلَاثَةِ الَّتِي هِيَ الْأَلِفُ وَالْوَاوُ وَالْيَاءُ؛ فَمِثَالُ الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ الَّذِي آخِرُهُ أَلِفٌ (يَسْعَى، وَيَرْضَى، وَيَهْوَى، وَيَنْأَى، وَيَبْقَى) وَمِثَالُ الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ الَّذِي آخِرُهُ وَاوٌ (يَدْعُو، وَيَرْجُو، وَيَبْلُو، وَيَسْمُو، وَيَقْسُو، وَيَنْبُو) وَمِثَالُ الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ الَّذِي آخِرُهُ يَاءُ (يُعْطِى، وَيَقْضِى، وَيَسْتَغْشِى، وَيُحْيِى، وَيَلْوِى، وَيَهْدِى)، فَإِذَا قُلْتَ: (لَمْ يَسْعَ عَلِيٌّ إِلَى الْمَجْدِ) فَإِنَّ (يَسْعَ) مَجْزُومٌ؛ لِسَبْقِ حَرْفِ الْجَزْمِ عَلَيْهِ، وَعَلَامَةُ جَزْمِهِ حَذْفُ الْأَلِفِ، وَالْفَتْحَةُ قَبْلَهَا دِلِيلٌ عَلَيْهَا، وَهُوَ فِعْلٌ مُضَارِعٌ مُعْتَلُّ الْآخِرِ، وَإِذَا قُلْتَ: (لَمْ يَدْعُ مُحَمَّدٌ إِلَّا إِلَى الْحَقِّ) فَإِنَّ (يَدْعُ) فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَجْزُومٌ؛ لِسَبْقِ حَرْفِ الْجَزْمِ عَلَيْهِ، وَعَلَامَةُ جَزْمِهِ حَذْفُ الْوَاوِ، وَالضَّمَّةُ قَبْلَهَا دَلِيلٌ عَلَيْهَا، وَإِذَا قُلْتَ: (لَمْ يُعْطِ مُحَمَّدٌ إِلَّا خَالِدًا) فَإِنَّ (يُعْطِ) فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَجْزُومٌ لِسَبْقِ حَرْفِ الْجَزْمِ عَلَيْهِ، وَعَلَامَةُ جَزْمِهِ حَذْفُ الْيَاءِ وَالْكَسْرَةُ قَبْلَهَا دَلِيلٌ عَلَيْهَا، وَقِسْ عَلَى ذَلِكَ أَخَوَاتِهَا.
Tempat pertama: fi’il mudhari’ mu’tal akhir. Makna mu’tal akhir bahwa huruf pada akhir katanya salah satu dari tiga huruf ‘illah, yaitu huruf alif, wawu, dan ya`. Contoh fi’il mudhari’ yang huruf akhirnya alif: يَسْعَى، وَيَرْضَى، وَيَهْوَى، وَيَنْأَى، وَيَبْقَى. Contoh fi’il mudhari’ yang huruf akhirnya wawu: يَدْعُو، وَيَرْجُو، وَيَبْلُو، وَيَسْمُو، وَيَقْسُو، وَيَنْبُو. Contoh fi’il mudhari’ yang huruf akhirnya ya`: يُعْطِى، وَيَقْضِى، وَيَسْتَغْشِى، وَيُحْيِى، وَيَلْوِى، وَيَهْدِى. Jadi, jika engkau katakan: لَمْ يَسْعَ عَلِيٌّ إِلَى الْمَجْدِ, maka يَسْعَ dijazm. Karena didahului huruf jazm. Tanda jazmnya dihapusnya huruf alif, harakat fathah sebelumnya sebagai indikasi atas hal itu. Kata itu adalah fi’il mudhari’ mu’tal akhir. Jika engkau katakan: لَمْ يَدْعُ مُحَمَّدٌ إِلَّا إِلَى الْحَقِّ, maka يَدْعُ adalah fi’il mudhari’ yang dijazm. Karena didahului huruf jazm, tanda jazmnya dihapusnya huruf wawu, harakat dhammah sebelumnya sebagai indikasi atas hal itu. Jika engkau ucapkan: لَمْ يُعْطِ مُحَمَّدٌ إِلَّا خَالِدًا, maka يُعْطِ adalah fi’il mudhari’ yang dijazm karena didahului huruf jazm. Tanda jazmnya adalah dihapusnya huruf ya`, harakat kasrah sebelumnya sebagai indikasi atas hal itu. Dan kiaskanlah hal ini pada saudara-saudara adat jazm lainnya.
الْمَوْضِعُ الثَّانِي: الْفِعْلُ الْخَمْسَةُ الَّتِي تُرْفَعُ بِثُبُوتِ النُّونِ، وَقَدْ سَبَقَ بَيَانُهَا، وَمِثَالُهَا (يَضْرِبَانِ، وَتَضْرِبَانِ، وَيَضْرِبُونَ، وَتَضْرِبُونَ، وَتَضْرِبِينَ) تَقُولُ: (لَمْ يَضْرِبَا، وَلَمْ تَضْرِبَا، وَلَمْ يَضْرِبُوا، وَلَمْ تَضْرِبُوا، وَلَمْ تَضْرِبِي) لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْ هَذهِ الْأَفْعَالِ فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَجْزُومٌ؛ لِسَبْقِ حَرْفِ الْجَزْمِ الَّذِي هُوَ (لَمْ) عَلَيْهِ، وَعَلَامَةُ جَزْمِهِ حَذْفُ النُّونِ، وَالْأَلِفُ أَوِ الْوَاوُ أَوِ الْيَاءُ فَاعِلٌ، مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ.
Tempat kedua: fi’il yang lima yang dirafa’ dengan tetapnya huruf nun. Penjelasan fi’il yang lima telah berlalu. Contohnya: يَضْرِبَانِ، وَتَضْرِبَانِ، وَيَضْرِبُونَ، وَتَضْرِبُونَ، وَتَضْرِبِينَ. Engkau ucapkan: لَمْ يَضْرِبَا، وَلَمْ تَضْرِبَا، وَلَمْ يَضْرِبُوا، وَلَمْ تَضْرِبُوا، وَلَمْ تَضْرِبِي, setiap satu dari fi’il-fi’il ini adalah fi’il mudhari’ yang dijazm, karena didahului oleh huruf jazm لَمْ. Tanda jazmnya adalah hadzfun nun. Huruf alif, wawu, atau ya` adalah fa’il, mabni atas tanda sukun pada kedudukan rafa’.