Cari Blog Ini

At-Tuhfatus Saniyyah - Asal dalam I'rab Kata yang Dii'rab dengan Harakat dan yang Keluar dari Asalnya

وَكُلُّهَا تُرۡفَعُ بِالضَّمَّةِ وَتُنۡصَبُ بِالۡفَتۡحَةِ وَتُخۡفَضُ بِالۡكَسۡرَةِ وَتُجۡزَمُ بِالسُّكُونِ؛ وَخَرَجَ عَنۡ ذٰلِكَ ثَلَاثَةُ أَشۡيَاءَ: جَمۡعُ الۡمُؤَنَّثِ السَّالِمُ يُنۡصَبُ بِالۡكَسۡرَةِ وَالۡإِسۡمُ الَّذِي لَا يَنۡصَرِفُ يُخۡفَضُ بِالۡفَتۡحَةِ وَالۡفِعۡلُ الۡمُضَارِعُ الۡمُعۡتَلُّ الۡآخِرِ يُجۡزَمُ بِحَذۡفِ آخِرِهِ.
Seluruh kata yang dii’rab dengan harakat ini dirafa’ dengan dhammah, dinashab dengan fathah, dikhafdh dengan kasrah, dan dijazm dengan sukun. Ada tiga jenis kata yang keluar dari ketentuan ini, yaitu:
  1. jamak muannats salim dinashab dengan kasrah,
  2. isim ghairu munsharif dikhafdh dengan fathah, dan
  3. fi’il mudhari’ mu’tal akhir dijazm dengan membuang huruf akhir.
وَأَقُولُ: الْأَصْلُ فِي الْأَشْيَاءِ الْأَرْبَعَةِ الَّتِي تُعْرَبُ بِالْحَرَكَاتِ: أَنْ تُرْفَعَ بِالضَّمَّةِ، وَتُنْصَبَ بِالْفَتْحَةِ، وَتُخْفَضَ بِالْكَسْرَةِ، وَتُجْزَمَ بِالسُّكُونِ.
Asal dari empat jenis kata yang dii’rab dengan harakat adalah dirafa’ dengan dhammah, dinashab dengan fathah, dikhafdh dengan kasrah, dan dijazm dengan sukun.
فَأَمَّا الرَّفْعُ بَالضَّمَّةِ فَإِنَّهَا كُلَّهَا قَدْ جَاءَتْ عَلَى مَا هُوَ الْأَصْلُ فِيهَا، فَرَفْعُ جَمِيعِهَا بِالضَّمَّةِ، وَمِثَالُهَا: (يُسَافِرُ مُحَمَّدٌ وَالْأَصْدِقَاءُ وَالْمُؤْمِنَاتُ) فَيُسَافِرُ: فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَرْفُوعٌ لِتَجَرُّدِهِ مِنَ النَّاصِبِ وَالْجَازِمِ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ، وَمُحَمَّدٌ: فَاعِلٌ مَرْفُوعٌ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ، وَهُوَ اسْمٌ مُفْرَدٌ، وَالْأَصْدِقَاءُ: مَرْفُوعٌ؛ لِأَنَّهُ مَعْطُوفٌ عَلَى الْمَرْفُوعِ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ، وَهُوَ جَمْعُ تَكْسِيرٍ، وَالْمُؤْمِنَاتُ: مَرْفُوعٌ؛ لِأَنَّهُ أَيْضًا مَعْطُوفٌ عَلَى الْمَرْفُوعِ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ، وَهُوَ جَمْعُ مُؤَنَّثٍ سَالِمٌ.
Adapun rafa’ dengan dhammah, seluruh kata yang dii’rab dengan harakat berada pada asalnya. Jadi seluruhnya dirafa’ dengan dhammah. Contohnya: يُسَافِرُ مُحَمَّدٌ وَالْأَصْدِقَاءُ وَالْمُؤْمِنَاتُ. Maka يُسَافِرُ adalah fi’il mudhari’ marfu’ karena tidak ada amil yang menashabkan dan menjazmkan, tanda rafa’nya dhammah yang nampak. مُحَمَّدٌ adalah fa’il marfu’, tanda rafa’nya dhammah yang nampak. Ia merupakan isim mufrad. الْأَصْدِقَاءُ marfu’ karena di’athaf ke yang marfu’, tanda rafa’nya dhammah yang nampak. Ia merupakan jamak taksir. الْمُؤْمِنَاتُ adalah marfu’ karena juga di’athaf ke yang marfu’, tanda rafa’nya dhammah yang nampak. Ia merupakan jamak muannats salim.
وَأَمَّا النَّصْبُ بِالْفَتْحَةِ فَإِنَّهَا كُلَّهَا جَاءَتْ عَلَى مَا هُوَ الْأَصْلُ فِيهَا، مَا عَدَا جَمْعَ الْمُؤَنَّثِ السَّالِمَ، فَإِنَّهُ يُنْصَبُ بِالْكَسْرَةِ نِيَابَةً عَنِ الْفَتْحَةِ، وَمِثَالُهَا (لَنْ أُخَالِفَ مُحَمَّدًا وَالْأَصْدِقَاءَ وَالْمُؤْمِنَاتِ) فَأُخَالِفَ: فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَنْصُوبٌ بِلَنْ، وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ الْفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ، وَمُحَمَّدًا: مَفْعُولٌ بِهِ مَنْصُوبٌ، وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ الْفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ أَيْضًا وَهُوَ اسْمٌ مُفْرَدٌ كَمَا عَلِمْتَ، وَالْأَصْدِقَاءَ: مَنْصُوبٌ، لِأَنَّهُ مَعْطُوفٌ عَلَى الْمَنْصُوبِ، وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ الْفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ أَيْضًا، وَهُوَ جَمْعُ تَكْسِيرٍ كَمَا عَلِمْتَ، وَالْمُؤْمِنَاتِ مَنْصُوبٌ، لِأَنَّهُ مَعْطُوفٌ عَلَى الْمَنْصُوبِ أَيْضًا، وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ الْكَسْرَةُ نِيَابَةً عَنِ الْفَتْحَةِ، لِأَنَّهُ جَمْعُ مُؤَنَّثٍ سَالِمٌ.
Adapun nashab dengan fathah, seluruhnya sesuai pada asalnya, kecuali jamak muannats salim. Ia dinashab dengan kasrah sebagai pengganti fathah. Contohnya: لَنْ أُخَالِفَ مُحَمَّدًا وَالْأَصْدِقَاءَ وَالْمُؤْمِنَاتِ. Maka أُخَالِفَ adalah fi’il mudhari’ manshub karena لَنْ, tanda nashabnya adalah fathah yang nampak. مُحَمَّدًا adalah maf’ul bih manshub, tanda nashabnya fathah yang nampak. Ia adalah isim mufrad sebagaimana telah engkau ketahui. الْأَصْدِقَاءَ adalah manshub, karena ia di’athaf ke yang manshub, tanda nashabnya adalah fathah yang nampak. Ia adalah jamak taksir sebagaimana telah engkau ketahui. الْمُؤْمِنَاتِ adalah manshub, karena ia di’athaf ke manshub, tanda nashabnya adalah kasrah sebagai pengganti dari fathah, karena ia adalah jamak muannats salim.
وَأَمَّا الْخَفْضُ بِالْكَسْرَةِ فَإِنَّهَا كُلَّهَا قَدْ جَاءَتْ عَلَى مَا هُوَ الْأَصْلُ فِيهَا، مَا عَدَا الْفِعْلَ الْمُضَارِعَ، فَإِنَّهُ لَا يُخْفَضُ أَصْلًا، وَمَا عَدَا الْإِسْمَ الَّذِي لَا يَنْصَرِفُ؛ فَإِنَّهُ يُخْفَضُ بِالْفَتْحَةِ نِيَابَةً عَنِ الْكَسْرَةِ، وَمِثَالُهَا: (مَرَرْتُ بِمُحَمَّدٍ، وَالرِّجَالِ، وَالْمُؤْمِنَاتِ، وَأَحْمَدَ) فَمَرَرْتُ: فِعْلٌ وَفَاعِلٌ، وَالْبَاءُ حَرْفُ خَفْضٍ، وَمُحَمَّدٍ: مَخْفُوضٌ بِالْبَاءِ، وَعَلَامَةُ خَفْضِهِ الْكَسْرَةُ الظَّاهِرَةُ، وَهُوَ اسْمٌ مُفْرَدٌ مُنْصَرِفٌ كَمَا عَرَفْتَ، وَالرِّجَالِ: مَخْفُوضٌ؛ لِأَنَّهُ مَعْطُوفٌ عَلَى الْمَخْفُوضِ، وَعلَامَةُ خَفْضِهِ الْكَسْرَةُ الظَّاهِرَةُ، وَهُوَ جَمْعُ تَكْسِيرٍ مُنْصَرِفٌ كَمَا عَرَفْتَ أَيْضًا، وَالْمُؤْمِنَاتِ: مَخْفُوضٌ؛ لِأَنَّهُ مَعْطُوفٌ عَلَى الْمَخْفُوضِ أَيْضًا، وَعَلَامَةُ خَفْضِهِ الْكَسْرَةُ الظَّاهِرَةُ، وَهُوَ جَمْعُ مُؤَنَّثٍ سَالِمٌ كَمَا عَرَفْتَ أَيْضًا، وَأَحْمَدَ: مَخْفُوضٌ؛ لِأَنَّهُ مَعْطُوفٌ عَلَى الْمَخْفُوضِ أَيْضًا، وَعَلَامَةُ خَفْضِهِ الْفَتْحَةُ نِيَابَةً عَنِ الْكَسْرَةِ، لِأَنَّهُ اسْمٌ لَا يَنْصَرِفُ، وَالْمَانِعُ لَهُ مِنَ الصَّرْفِ الْعَلَمِيَّةُ وَوَزْنُ الْفِعْلِ.
Adapun khafdh dengan kasrah, seluruhnya sesuai pada asalnya, selain fi’il mudhari’ karena ia tidak bisa dikhafdh. Juga selain isim ghairu munsharif, karena ia dikhafdh dengan fathah sebagai pengganti dari kasrah. Contohnya: مَرَرْتُ بِمُحَمَّدٍ، وَالرِّجَالِ، وَالْمُؤْمِنَاتِ، وَأَحْمَدَ. Maka مَرَرْتُ adalah fi’il dan fa’il. Dan huruf ba` adalah huruf khafdh. Dan مُحَمَّدٍ dikhafdh dengan huruf ba`, tanda khafdhnya adalah kasrah yang nampak. Ia adalah isim mufrad munsharif sebagaimana telah engkau ketahui. Dan الرِّجَالِ adalah dikhafdh karena dia di’athaf kepada yang dikhafdh, tanda khafdhnya adalah kasrah yang nampak. Dan ia adalah jamak taksir munsharif sebagaimana juga engkau telah ketahui. Dan الْمُؤْمِنَاتِ adalah dikhafdh karena dia di’athaf kepada yang dikhafdh, tanda khafdhnya adalah kasrah yang nampak. Dan ia adalah jamak muannats salim sebagaimana engkau telah ketahui. Dan أَحْمَدَ adalah dikhafdh karena dia di’athaf kepada yang dikhafdh, tanda khafdhnya adalah fathah sebagai pengganti dari kasrah. Karena ia adalah isim ghairu munsharif, yang mencegah dari tanwinnya adalah nama dan wazan fi’il.
وَأَمَّا الْجَزْمُ بِالسُّكُونِ فَأَنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ الْجَزْمَ مُخْتَصٌّ بِالْفِعْلِ الْمُضَارِعِ؛ فَإِنْ كَانَ صَحِيحَ الْآخِرِ فَإِنَّ جَزْمَهُ بِالسُّكُونِ كَمَا هُوَ الْأَصْلُ فِي الْجَزْمِ، وَمِثَالُهُ: (لَمْ يُسَافِرْ خَالِدٌ) فَلَمْ: حَرْفُ نَفْيٍ وَجَزْمٍ وَقَلْبٍ، وَيُسَافِرْ: فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَجْزُومٌ بِلَمْ، وَعَلَامَةُ جَزْمِهِ السُّكُونُ، وَخَالِدٌ: فَاعِلٌ مَرْفُوعٌ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ، وَإِنْ كَانَ الْفِعْلُ الْمُضَارِعُ مُعْتَلَّ الْآخِرِ كَانَ جَزْمُهُ بِحَذْفِ حَرْفِ الْعِلَّةِ، وَمِثَالُهُ: (لَمْ يَسْعَ بَكْرٌ، وَلَمْ يَدْعُ، وَلَمْ يَقْضِ مَاعَلَيْهِ) فَكُلٌّ مِنْ (يَسْعَ، وَيَدْعُ، وَيَقْضِ) فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَجْزُومٌ بِلَمْ، وَعَلَامَةُ جَزْمِهِ حَذْفُ الْأَلِفِ مِنْ (يَسْعَ) وَالْفَتْحَةُ قَبْلَهَا دَلِيلٌ عَلَيْهَا، وَحَذْفُ الْوَاوِ مِنْ (يَدْعُ) وَالضَّمَّةُ قَبْلَهَا دَلِيلٌ عَلَيْهَا، وَحَذْفِ الْيَاءِ مِنْ (يَقْضِ) وَالْكَسْرَةُ قَبْلَهَا دَلِيلٌ عَلَيْهَا.
ِAdapun jazm dengan sukun, maka engkau tahu bahwa jazm khusus pada fi’il mudhari’. Jika fi’il mudhari’nya shahih akhir, maka jazmnya dengan sukun sebagaimana asal jazm. Contohnya: لَمْ يُسَافِرْ خَالِدٌ. Maka لَمْ adalah huruf nafi, jazm, dan qalb. يُسَافِرْ adalah fi’il mudhari’ majzum dengan sebab لَمْ, tanda jazmnya adalah sukun. خَالِدٌ adalah fa’il yang marfu’, tanda rafa’nya adalah dhammah yang nampak. Jika fi’il mudhari’ tersebut mu’tal akhir, jazmnya dengan membuang huruf ‘illah. Contohnya: لَمْ يَسْعَ بَكْرٌ، وَلَمْ يَدْعُ، وَلَمْ يَقْضِ مَاعَلَيْهِ. Setiap dari يَسْعَ، وَيَدْعُ، وَيَقْضِ adalah fi’il mudhari’ majzum dengan sebab لَمْ. Tanda jazmnya adalah membuang alif dari يَسْعَ dan fathah sebelumnya adalah dalil atasnya. Dan membuang wawu dari يَدْعُ dan dhammah sebelumnya adalah dalil atasnya. Dan membuang huruf ya` dari يَقْضِ dan kasrah sebelumnya adalah dalil atasnya.