At-Tuhfatus Saniyyah - Hukum-hukum Fi'il (1)

فَالۡمَاضِي مَفۡتُوحُ الآخِرِ أَبَدًا وَالۡأَمۡرُ مَجۡزُومٌ أَبَدًا وَالۡمُضَارِعُ مَا كَانَ فِي أَوَّلِهِ إِحۡدَى الزَّوَائِدِ الۡأَرۡبَعِ الَّتِي يَجۡمَعُهَا قَوۡلُكَ (أَنَيۡتَ) وَهُوَ مَرۡفُوعٌ أَبَدًا حَتَّى يَدۡخُلَ عَلَيۡهِ نَاصِبٌ أَوۡ جَازِمٌ.
Fi’il madhi huruf akhirnya selalu difathah. Fi’il amr selalu dijazm. Dan fi’il mudhari’ adalah fi’il yang di awal hurufnya adalah salah satu dari empat huruf tambahan yang terkumpul pada perkataanmu (أَنَيۡتَ) dan ia dirafa’ selamanya sampai ‘amil nashab atau jazm masuk padanya.
وَأَقُولُ: بَعْدَ أَنْ بَيَّنَ الْمُصَنِّفُ أَنْوَاعَ الْفِعْلِ شَرَعَ فِي بَيَانِ أَحْكَامِ كُلِّ نَوْعٍ مِنْهَا.
Setelah penyusun menjelaskan jenis-jenis fi’il, beliau memulai menjelaskan hukum-hukum setiap jenis fi’il tersebut.
فَحُكْمُ الْفِعْلِ الْمَاضِي الْبِنَاءُ عَلَى الْفَتْحِ، وَهَذَا الْفَتْحُ إِمَّا ظَاهِرٌ، وَإِمَّا مُقَدَّرٌ.
Hukum fi’il madhi adalah mabni atas tanda fathah. Dan fathah ini bisa nampak, bisa pula tersembunyi.
أَمَّا الْفَتْحُ الظَّاهِرُ فَفِي الصَّحِيحِ الْآخِرِ الَّذِي لَمْ يَتَّصِلْ بِهِ وَاوُ جَمَاعَةٍ وَلَا ضَمِيرُ رَفْعٍ مُتَحَرِّكٌ، وَكَذَلِكَ فِي كُلِّ مَا كَانَ آخِرُهُ وَاوًا أَوْ يَاءً، نَحْوُ: (أَكْرَمَ، وَقَدَّمَ، وَسَافَرَ)، وَنَحْوُ: (سَافَرَتْ زَيْنَبُ، وَحَضَرَتْ سُعَادُ) وَنَحْوُ: (رَضِيَ، وَشَقِيَ)، وَنَحْوُ: (سَرُوَ، وَبَذُوَ).
Adapun fathah yang nampak, ada pada fi’il madhi shahih akhir yang tidak bersambung dengan wawu jama’ah, tidak pula bersambung dengan dhamir rafa’ yang berharakat. Demikian pula pada setiap fi’il madhi yang akhir katanya wawu atau ya`. Contoh: أَكْرَمَ، وَقَدَّمَ، وَسَافَرَ, dan seperti سَافَرَتْ زَيْنَبُ، وَحَضَرَتْ سُعَادُ, dan seperti رَضِيَ، وَشَقِيَ, dan seperti سَرُوَ، وَبَذُوَ.
وَأَمَّا الْفَتْحُ الْمُقَدَّرُ فَهُوَ عَلَى ثَلَاثَةِ أَنْوَاعٍ، لِأَنَّهُ إِمَّا أَنْ يَكُونَ مُقَدَّرًا لِلتَّعَذُّرِ، وَهَذَا فِي كُلِّ مَا كَانَ آخِرُهُ أَلِفًا، نَحْوُ: (دَعَا، وَسَعَى) فَكُلٌّ مِنْهُمَا فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى فَتْحٍ مُقَدَّرٍ عَلَى الْأَلِفِ مَنَعَ مِنْ ظُهُورِهَا التَّعَذُّرُ، وَإِمَّا أَنْ يَكُونَ الْفَتْحُ مُقَدَّرًا لِلْمُنَاسَبَةِ، وَذَلِكَ فِي كُلِّ فِعْلٍ مَاضٍ اتَّصَلَ بِهِ وَاوُ جَمَاعَةٍ، نَحْوُ: (كَتَبُوا، وَسَعِدُوا) فَكُلٌّ مِنْهُمَا فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى فَتْحٍ مُقَدَّرٍ عَلَى آخِرِهِ مَنَعَ مِنْ ظُهُورِهِ اشْتِغَالُ الْمَحَلِّ بِحَرَكَةِ الْمُنَاسَبَةِ، وَوَاوُ الْجَمَاعَةِ مَعَ كُلٍّ مِنْهُمَا فَاعِلٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ، وَإِمَّا أَنْ يَكُونَ الْفَتْحُ مُقَدَّرًا لِدَفْعِ كَرَاهَةِ تَوَالِي أَرْبَعِ مُتَحَرِّكَاتٍ، وَذَلِكَ فِي كُلِّ فِعْلٍ مَاضٍ اتَّصَلَ بِهِ ضَمِيرُ رَفْعٍ مُتَحَرِّكٌ، كَتَاءِ الْفَاعِلِ وَنُونِ النِّسْوَةِ، نَحْوُ: (كَتَبْتُ، وَكَتَبْتَ، وَكَتَبْتِ، وَكَتَبْنَا، وَكَتَبْنَ) فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْ هَذِهِ الْأَفْعَالِ فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى فَتْحٍ مُقَدَّرٍ عَلَى آخِرِهِ مَنَعَ مِنْ ظُهُورِهِ اشْتِغَالُ الْمَحَلِّ بِالسُّكُونِ الْعَارِضِ لِدَفْعِ كَرَاهَةِ تَوَالِى أَرْبَعِ مُتَحَرِّكَاتٍ فِيمَا هُوَ كَالْكَلِمَةِ الْوَاحِدَةِ، وَالتَّاءُ، أَوْ (نَا) أَوِ النُّونُ فَاعِلٌ، مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمِّ أَوِ الْفَتْحِ أَوِ الْكَسْرِ أَوِ السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ.
Adapun fathah yang tersembunyi, maka ada tiga jenis.
  • Ada yang muqaddar karena ta’adzdzur, yaitu pada setiap fi’il madhi yang huruf akhirnya alif, seperti: دَعَا، وَسَعَى. Setiap dari dua contoh tersebut adalah fi’il madhi mabni atas tanda fathah yang tersembunyi pada huruf alif, ta’adzdzur mencegah dari munculnya fathah.
  • Ada pula yang muqaddar karena munasabah, yaitu pada setiap fi’il madhi yang bersambung dengan huruf wawu jama’ah, seperti: كَتَبُوا، وَسَعِدُوا. Setiap dari dua contoh tersebut adalah fi’il madhi mabni atas tanda fathah yang tersembunyi pada huruf akhir. Penggunaan tempat dengan harakat yang cocok mencegah dari munculnya. Dan wawu jama’ah pada setiap dua contoh tersebut adalah fa’il mabni atas tanda sukun pada kedudukan rafa’.
  • Bisa pula fathah muqaddar untuk menghindari dibencinya berturutannya empat huruf yang berharakat, yaitu pada fi’il madhi yang bersambung dengan dhamir rafa’ yang berharakat. Seperti huruf ta` fa’il dan nun niswah, contoh: كَتَبْتُ، وَكَتَبْتَ، وَكَتَبْتِ، وَكَتَبْنَا، وَكَتَبْنَ, setiap satu dari fi’il-fi’il ini adalah fi’il madhi mabni atas tanda fathah yang tersembunyi pada huruf akhir. Penggunaan tempat dengan sukun yang dimunculkan untuk menghindari dibencinya berturutannya empat huruf yang berharakat. Huruf ta` atau nun adalah fa’il, mabni atas tanda dhammah, atau fathah, atau kasrah, atau sukun pada kedudukan rafa’.
وَحُكْمُ فِعْلِ الْأَمْرِ: الْبِنَاءُ عَلَى مَا يُجْزَمُ بِهِ مُضَارِعُهُ.
Hukum fi’il amr adalah mabni atas harakat ketika mudhari’nya dijazm.
فَإِنْ كَانَ مُضَارِعُهُ صَحِيحَ الْآخِرِ، وَيُجْزَمُ بِالسُّكُونِ، كَانَ الْأَمْرُ مَبْنِيًّا عَلَى السُّكُونِ، وَهَذَا السُّكُونُ إِمَّا ظَاهِرٌ، وَإِمَّا مُقَدَّرٌ، فَالسُّكُونُ الظَّاهِرُ لَهُ مَوْضِعَانِ، أَحَدُهُمَا: أَنْ يَكُونَ صَحِيحَ الْآخِرِ وَلَمْ يَتَّصِلْ بِهِ شَيْءٌ، وَالثَّانِي: أَنْ تَتَّصِلَ بِهِ نُونُ النِّسْوَةِ نَحْوُ: (اضْرِبْ) وَ (اكْتُبْ) وَكَذَلِكَ (اضْرِبْنَ) وَ (اكْتُبْنَ) مَعَ الْإِسْنَادِ إِلَى نُونِ النِّسْوَةِ، وَأَمَّا السُّكُونُ الْمُقَدَّرُ فَلَهُ مَوْضِعٌ وَاحِدٌ، وَهُوَ أَنْ تَتَّصِلَ بِهِ نُونُ التَّوْكِيدِ خَفِيفَةً أَوْ ثَقِيلَةً، نَحْوُ (اضْرِبَنْ) وَ (اكْتُبَنْ) وَنَحْوُ (اضْرِبَنَّ) وَ (اكْتُبَنَّ).
Jika fi’il mudhari’ adalah shahih akhir dan dijazm dengan sukun, maka fi’il amrnya mabni atas tanda sukun. Dan sukun ini bisa nampak, bisa pula tersembunyi. Sukun yang nampak memiliki dua tempat:
  1. fi’il itu shahih akhir dan tidak bersambung dengan apapun, contoh: اضْرِبْ dan اكْتُبْ,
  2. fi’il itu bersambung dengan nun niswah, contoh: اضْرِبْنَ dan اكْتُبْنَ.
Adapun sukun yang tersembunyi memiliki satu tempat, yaitu ketika fi’il tersebut bersambung dengan nun taukid khafifah atau tsaqilah, seperti اضْرِبَنْ, اكْتُبَنْ dan اضْرِبَنَّ, اكْتُبَنَّ.
وَإِنْ كَانَ مُضَارِعُهُ مُعْتَلَّ الْآخِرِ فَهُوَ يُجْزَمُ بِحَذْفِ حَرْفِ الْعِلَّةِ، فَالْأَمْرُ مِنْهُ يُبْنَى عَلَى حَذْفِ حَرْفِ الْعِلَّةِ، نَحْوُ (ادْعُ) وَ (افْضِ) وَ (اسْعَ).
Adapun jika fi’il mudhari’nya mu’tal akhir, ia dijazm dengan membuang huruf ‘illah, maka fi’il amrnya mabni atas dibuangnya huruf ‘illah, seperti ادْعُ, افْضِ, dan اسْعَ.
وَإِنْ كَانَ مُضَارِعُهُ مِنَ الْأَفْعَالِ الْخَمْسَةِ فَهُوَ يُجَزْمُ بِحَذْفِ النُّونِ، فَالْأَمْرُ مِنْهُ يُبْنَى عَلَى حَذْفِ النُّونِ، نَحْوُ (اكۡتُبَا) وَ (اكۡتُبُوا) وَ (اكۡتُبِي).
Jika fi’il mudhari’nya termasuk af’alul khamsah, ia dijazm dengan membuang huruf nun, maka fi’il amrnya mabni atas dibuangnya huruf nun. Contoh اكۡتُبَا, اكۡتُبُوا, dan اكۡتُبِي.