Cari Blog Ini

At-Tuhfatul Wushabiyyah - Rangkuman Mudah tentang Isim Ghairu Munsharif (2)

فَالۡإِسۡمُ لَا يُمۡنَعُ مِنَ الصَّرۡفِ إِلَّا إِذَا اجۡتَمَعَ فِيهِ عِلَّتَانِ: إِحۡدَاهُمَا مَعۡنَوِيَّةٌ، وَالۡأُخۡرَى لَفۡظِيَّةٌ.
Isim bisa ditanwin kecuali jika terkumpul padanya dua sebab: sebab secara makna dan sebab secara lafazh.
فَمِثَالُ مَا اجۡتَمَعَ فِيهِ الۡعَلَمِيَّةُ وَالتَّأۡنِيثُ بِغَيۡرِ أَلِفٍ: (فَاطِمَةُ وَزَيۡنَبُ وَمُعَاوِيَةُ)، تَقُولُ: (مَرَرۡتُ بِفَاطِمَةَ) وَ(نَصَحۡتُ لِزَيۡنَبَ)، وَ(رَضِيَ اللهُ عَنۡ مُعَاوِيَةَ) وَقَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿وَكَلِمَتُهُۥۤ أَلۡقَٰهَآ إِلَىٰ مَرۡيَمَ﴾ [النساء: ١٧١] فَكُلٌّ مِنۡ (فَاطِمَةَ وَزَيۡنَبَ وَمُعَاوِيَةَ وَمَرۡيَمَ) اسۡمٌ مَخۡفُوضٌ؛ لِدُخُولِ حَرۡفِ الۡخَفۡضِ عَلَيۡهِ. وَعَلَامَةُ خَفۡضِهِ الۡفَتۡحَةُ نِيَابَةً عَنِ الۡكَسۡرَةِ؛ لِأَنَّهُ اسۡمٌ لَا يَنۡصَرِفُ. وَالۡمَانِعُ لَهُ مِنَ الصَّرۡفِ الۡعَلَمِيَّةُ وَالتَّأۡنِيثُ بِغَيۡرِ أَلِفٍ.
وَمَعۡنَى -بِغَيۡرِ أَلِفٍ- أَيۡ: بِغَيۡرِ أَلِفٍ مَمۡدُودَةٍ وَلَا مَقۡصُورَةٍ، فَإِنَّ هٰذَا التَّأۡنِيثَ لَهُ حُكۡمٌ خَاصٌّ كَمَا سَيَأۡتِي، إِنۡ شَاءَ اللهُ تَعَالَى.
Contoh isim yang terkumpul padanya 'alamiyyah dan ta`nits tanpa alif adalah فَاطِمَةُ وَزَيۡنَبُ وَمُعَاوِيَةُ. Engkau katakan: مَرَرۡتُ بِفَاطِمَةَ dan نَصَحۡتُ لِزَيۡنَبَ dan رَضِيَ اللهُ عَنۡ مُعَاوِيَةَ serta firman Allah ta'ala: وَكَلِمَتُهُۥۤ أَلۡقَٰهَآ إِلَىٰ مَرۡيَمَ (QS. An-Nisa`: 171). Setiap dari فَاطِمَةَ وَزَيۡنَبَ وَمُعَاوِيَةَ وَمَرۡيَمَ adalah isim yang dikhafdh, karena diawali huruf khafdh. Tanda khafdhnya adalah fathah sebagai ganti dari kasrah karena berupa isim ghairu munsharif. Yang mencegah dari tanwin adalah 'alamiyyah dan ta`nits tanpa alif.
Makna tanpa alif adalah tanpa alif mamdudah atau alif maqshurah. Ta`nits yang memakai alif mempunyai hukum khusus yang akan datang penjelasannya insya Allah.
فَائِدَةٌ: أَشَرۡتُ بِهٰذِهِ الۡأَسۡمَاءِ الثَّلَاثَةِ إِلَى أَنَّ التَّأۡنِيثَ عَلَى ثَلَاثَةِ أَقۡسَامٍ:
الۡأَوَّلُ: تَأۡنِيثٌ لَفۡظِيٌّ فَقَطۡ، وَهُوَ: (مَا كَانَ فِيهِ عَلَامَةُ التَّأۡنِيثِ، وَهُوَ عَلَمُ الۡمُذَكَّرِ)، نَحۡوُ: (مُعَاوِيَةَ، وَطَلۡحَةَ، وَعُبَيۡدَةَ).
الثَّانِي: تَأۡنِيثٌ مَعۡنَوِيٌّ فَقَطۡ، وَهُوَ: (مَا كَانَ مَوۡضُوعًا لِمُؤَنَّثٍ، وَلَيۡسَ فِيهِ عَلَامَةُ التَّأۡنِيثِ)، نَحۡوُ: (زَيۡنَبَ، وَمَرۡيَمَ، وَسُعَادَ).
الثَّالِثُ: تَأۡنِيثٌ لَفۡظِيٌّ مَعۡنَوِيٌّ، وَهُوَ: (مَا كَانَ فِيهِ عَلَامَةُ التَّأۡنِيثِ، وَهُوَ مَوۡضُوعٌ لِمُؤَنَّثٍ) نَحۡوُ: (فَاطِمَةَ، وَعَائِشَةَ، وَحَفۡصَةَ).
Faidah: Aku telah mengisyaratkan dengan tiga isim tersebut bahwa ta`nits terbagi menjadi tiga bagian: 
  1. Ta`nits lafzhi saja, yaitu: isim yang mempunyai tanda muannats padahal merupakan nama laki-laki. Contoh: Mu'awiyah, Thalhah, dan 'Ubaidah. 
  2. Ta`nits maknawi saja, yaitu: isim yang digunakan untuk muannats tapi tidak ada tanda ta`nits. Contoh: Zainab, Maryam, dan Su'ad. 
  3. Ta`nits lafzhi dan maknawi, yaitu: isim yang mempunyai tanda muannats dan digunakan untuk muannats. Contoh: Fathimah, 'Aisyah, dan Hafshah. 
وَمِثَالُ اجۡتِمَاعِ الۡعَلَمِيَّةِ مَعَ الۡعُجۡمَةِ (إِبۡرَاهِيمُ وَإِسۡمَاعِيلُ وَإِسۡحَاقُ وَيَعۡقُوبُ) كَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَأَوۡحَيۡنَآ إِلَىٰ إِبۡرَٰهِيمَ وَإِسۡمَٰعِيلَ وَإِسۡحَٰقَ وَيَعۡقُوبَ﴾ [النساء: ١٦٣] فَـ(إِبۡرَاهِيمَ) اسۡمٌ مَخۡفُوضٌ؛ لِدُخُولِ حَرۡفِ الۡخَفۡضِ عَلَيۡهِ وَعَلَامَةُ خَفۡضِهِ الۡفَتۡحَةُ نِيَابَةً عَنِ الۡكَسۡرَةِ؛ لِأَنَّهُ اسۡمٌ لَا يَنۡصَرِفُ وَالۡمَانِعُ لَهُ مِنَ الصَّرۡفِ الۡعَلَمِيَّةُ وَالۡعُجۡمَةُ. وَمِثۡلُهُ مَا بَعۡدَهُ.
Contoh terkumpulnya 'alamiyyah dengan 'ujmah adalah إِبۡرَاهِيمُ وَإِسۡمَاعِيلُ وَإِسۡحَاقُ وَيَعۡقُوبُ seperti firman Allah ta'ala: وَأَوۡحَيۡنَآ إِلَىٰ إِبۡرَٰهِيمَ وَإِسۡمَٰعِيلَ وَإِسۡحَٰقَ وَيَعۡقُوبَ (QS. An-Nisa`: 163). Maka, إِبۡرَاهِيمَ adalah isim yang dikhafdh karena diawali huruf khafdh. Tanda khafdhnya adalah fathah sebagai ganti dari kasrah karena merupakan isim ghairu munsharif. Yang menghalangi dari tanwin adalah 'alamiyyah dan 'ujmah. Contoh setelahnya juga semisal ini.
وَمِثَالُ اجۡتِمَاعِ الۡعَلَمِيَّةِ مَعَ التَّرۡكِيبِ: (بَعۡلَبَكُّ وَحَضۡرَمُوۡتُ وَمَعۡدِيكَرِبُ) تَقُولُ: (ذَهَبۡتُ إِلَى بَعۡلَبَكَّ وَحَضۡرَمُوتَ وَمَعۡدِيكَرِبَ) فَـ(بَعۡلَبَكَّ) اسۡمٌ مَخۡفُوضٌ؛ لِدُخُولِ حَرۡفِ الۡخَفۡضِ عَلَيۡهِ وَعَلَامَةُ خَفۡضِهِ الۡفَتۡحَةُ نِيَابَةً عَنِ الۡكَسۡرَةِ؛ لِأَنَّهُ اسۡمٌ لَا يَنۡصَرِفُ، وَالۡمَانِعُ لَهُ مِنَ الصَّرۡفِ الۡعَلَمِيَّةُ وَالتَّرۡكِيبُ. وَمِثۡلُهُ مَا بَعۡدَهُ.
وَالۡمُرَادُ بِالتَّرۡكِيبِ هُنَا: التَّرۡكِيبُ الۡمَزۡجِيُّ وَهُوَ: جَعۡلُ اسۡمَيۡنِ بِمَنۡزِلَةِ اسۡمٍ وَاحِدٍ يَظۡهَرُ الۡإِعۡرَابُ عَلَى آخِرِهِ -فَمَثَلًا- كَلِمَةُ (بَعۡلَبَكَّ) كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنِ اسۡمَيۡنِ أَحَدِهِمَا: (بَعۡلَ) وَهُوَ اسۡمُ صَنَمٍ، وَالثَّانِي: (بَكَّ) وَهُوَ اسۡمُ صَاحِبِ هٰذِهِ الۡبَلۡدَةِ ثُمَّ مَزَجَا فَجَعَلَا اسۡمًا وَاحِدًا عَلَمًا عَلَى بَلَدٍ فِي الشَّامِ. وَفِي التَّنۡزِيلِ: ﴿أَتَدۡعُونَ بَعۡلًا وَتَذَرُونَ أَحۡسَنَ الۡخَٰلِقِينَ﴾ [الصافات: ١٢٥].
Contoh terkumpulnya 'alamiyyah dengan tarkib adalah بَعۡلَبَكُّ وَحَضۡرَمُوۡتُ وَمَعۡدِيكَرِبُ. Engkau katakan: ذَهَبۡتُ إِلَى بَعۡلَبَكَّ وَحَضۡرَمُوتَ وَمَعۡدِيكَرِبَ. Di sini, بَعۡلَبَكَّ adalah isim yang dikhafdh karena diawali huruf khafdh. Tandanya adalah fathah sebagai ganti dari kasrah karena merupakan isim ghairu munsharif. Yang menghalangi dari tanwin adalah 'alamiyyah dan tarkib. Contoh yang lain juga semisal ini.
Yang dimaksud tarkib adalah susunan gabungan, yaitu: menjadikan dua isim sehingga berkedudukan sebagai satu isim yang i'rab yang muncul di akhirnya. Misal, kata بَعۡلَبَكَّ adalah kata yang tersusun dari dua isim. Yang pertama بَعۡلَ adalah nama berhala. Yang kedua adalah بَكَّ nama pemilik negeri ini. Kedua kata tersebut bergabung sehingga menjadi satu isim yang merupakan nama negeri di Syam. Di dalam Al-Qur`an: أَتَدۡعُونَ بَعۡلًا وَتَذَرُونَ أَحۡسَنَ الۡخَٰلِقِينَ (QS. Ash-Shaffat: 125).
وَمِثَالُ اجۡتِمَاعِ الۡعَلَمِيَّةِ مَعَ زِيَادَةِ الۡأَلِفِ وَالنُّونِ: (عُثۡمَانُ وَعَدۡنَانُ وَعِمۡرَانُ) تَقُولُ: (رَضِيَ اللهُ عَنۡ عُثۡمَانَ) فَـ(عُثۡمَانَ) اسۡمٌ مَخۡفُوضٌ؛ لِدُخُولِ حَرۡفِ الۡخَفۡضِ عَلَيۡهِ. وَعَلَامَةُ خَفۡضِهِ الۡفَتۡحَةُ نِيَابَةً عَنِ الۡكَسۡرَةِ؛ لِأَنَّهُ اسۡمٌ لَا يَنۡصَرِفُ، وَالۡمَانِعُ لَهُ مِنَ الصَّرۡفِ الۡعَلَمِيَّةُ وَزِيَادَةُ الۡأَلِفِ وَالنُّونِ. وَقِسۡ عَلَيۡهِ مَا بَعۡدَهُ.
Contoh terkumpulnya 'alamiyyah bersama tambahan huruf alif dan nun adalah عُثۡمَانُ وَعَدۡنَانُ وَعِمۡرَانُ. Engkau katakan: رَضِيَ اللهُ عَنۡ عُثۡمَانَ. Di sini, عُثۡمَانَ adalah isim yang dikhafdh karena diawali huruf khafdh. Tanda khafdhnya adalah fathah sebagai ganti dari kasrah karena merupakan isim ghairu munsharif. Yang menghalangi dari tanwin adalah 'alamiyyah dan tambahan huruf alif dan nun. Kiaskan i'rab ini pada contoh setelahnya.
وَمِثَالُ اجۡتِمَاعِ الۡعَلَمِيَّةُ مَعَ وَزۡنِ الۡفِعۡلِ: (أَحۡمَدُ وَتَغۡلِبُ وَيَزِيدُ وَنَرۡجِسُ) تَقُولُ: (سَلَّمۡتُ عَلَى أَحۡمَدَ) فَـ(أَحۡمَدَ) اسۡمٌ مَخۡفُوضٌ؛ لِدُخُولِ حَرۡفِ الۡخَفۡضِ عَلَيۡهِ، وَعَلَامَةُ خَفۡضِهِ الۡفَتۡحَةُ نِيَابَةً عَنِ الۡكَسۡرَةِ؛ لِأَنَّهُ اسۡمٌ لَا يَنۡصَرِفُ. وَالۡمَانِعُ لَهُ مِنَ الصَّرۡفِ الۡعَلَمِيَّةُ وَوَزۡنُ الۡفِعۡلِ.
وَالۡمُرَادُ بِوَزۡنِ الۡفِعۡلِ فِي هٰذِهِ الۡأَمۡثِلَةِ وَنَحۡوِهَا: أَنۡ يَكُونَ فِي أَوَّلِ الۡاسۡمِ حَرۡفٌ زَائِدٌ مِنَ الۡأَحۡرُفِ الَّتِي تُزَادُ فِي أَوَّلِ الۡمُضَارِعِ. فَـ(أَحۡمَدُ) عَلَى وَزۡنِ (أَذۡهَبُ)، وَ(تَغۡلِبُ)... وَهُوَ اسۡمُ قَبِيلَةٍ عَلَى وَزۡنِ (تَضۡرِبُ) وَهٰكَذَا.
Contoh terkumpulnya 'alamiyyah bersama wazan fi'il adalah أَحۡمَدُ وَتَغۡلِبُ وَيَزِيدُ وَنَرۡجِسُ. Engkau katakan: سَلَّمۡتُ عَلَى أَحۡمَدَ. Di sini, أَحۡمَدَ adalah isim yang dikhafdh karena diawali huruf khafdh. Tanda khafdhnya adalah fathah sebagai ganti dari kasrah karena merupakan isim ghairu munsharif. Yang menghalangi dari tanwin adalah 'alamiyyah dan wazan fi'il.
Yang dimaksud wazan fi'il dalam contoh ini dan yang semisalnya adalah bahwa pada awal isim tersebut terdapat huruf tambahan yang merupakan huruf tambahan di awal fi'il mudhari'. Sehingga أَحۡمَدُ sesuai wazan أَذۡهَبُ, dan تَغۡلِبُ... ia merupakan nama suatu kabilah sesuai dengan wazan تَضۡرِبُ. Demikian seterusnya.
وَمِثَالُ اجۡتِمَاعِ الۡعَلَمِيَّةِ مَعَ الۡعَدۡلِ: (عُمَرُ وَزُفَرُ وَزُحَلُ) وَنَحۡوُهَا تَقُولُ: (رَضِيَ اللهُ عَنۡ عُمَرَ) فَـ(عُمَرَ) اسۡمٌ مَخۡفُوضٌ؛ لِدُخُولِ حَرۡفِ الۡخَفۡضِ عَلَيۡهِ، وَعَلَامَةُ خَفۡضِهِ الۡفَتۡحَةُ نِيَابَةً عَنِ الۡكَسۡرَةِ؛ لِأَنَّهُ اسۡمٌ غَيۡرُ مُنۡصَرِفٍ وَالۡمَانِعُ لَهُ مِنَ الصَّرۡفِ الۡعَلَمِيَّةُ وَالۡعَدۡلُ؛ لِأَنَّهُ مَعۡدُولٌ عَنۡ عَامِرٍ. وَقِسۡ عَلَيۡهِ مَا بَعۡدَهُ.
Contoh terkumpulnya 'alamiyyah bersama 'adl adalah عُمَرُ وَزُفَرُ وَزُحَلُ dan semisalnya. Engkau katakan: رَضِيَ اللهُ عَنۡ عُمَرَ. Di sini, عُمَرَ adalah isim yang dikhafdh karena diawali huruf khafdh. Tanda khafdhnya adalah fathah sebagai ganti dari kasrah karena merupakan isim ghairu munsharif. Yang menghalangi dari tanwin adalah 'alamiyyah dan 'adl karena عُمَرَ diubah dari kata عَامِرٍ. Kiaskan i'rab ini pada contoh setelahnya.