Cari Blog Ini

At-Tuhfatul Wushabiyyah - Penggantian Hadzfun Nun dari Fathah

نِيَابَةُ حَذۡفِ النُّونِ عَنِ الۡفَتۡحَةِ 

قَالَ: وَأَمَّا حَذۡفُ النُّونِ فَيَكُونُ عَلَامَةً لِلنَّصۡبِ فِي الۡأَفۡعَالِ الۡخَمۡسَةِ الَّتِي رَفۡعُهَا بِثَبَاتِ النُّونِ. 
Adapun hadzfun nun (dihilangkannya huruf nun) merupakan tanda nashab untuk af'alul khamsah yang tanda rafa'nya dengan tsubutun nun (tetap adanya huruf nun). 
أَقُولُ: يَكُونُ حَذۡفُ النُّونِ عَلَامَةً عَلَى نَصۡبِ الۡكَلِمَةِ -نِيَابَةً عَنِ الۡفَتۡحَةِ- فِي مَوۡضِعٍ وَاحِدٍ، وَهُوَ: الۡأَفۡعَالُ الۡخَمۡسَةُ، الَّتِي تُرۡفَعُ بِثُبُوتِ النُّونِ، وَتَقَدَّمَ أَنَّهَا (كُلُّ فِعۡلٍ مُضَارِعٍ اتَّصَلَ بِهِ أَلِفُ الۡاثۡنَيۡنِ أَوۡ وَاوُ الۡجَمَاعَةِ أَوۡ يَاءُ الۡمُؤَنَّثَةِ الۡمُخَاطَبَة). 
Hadzfun nun menjadi tanda nashab suatu kata -sebagai ganti dari fathah- di satu tempat, yaitu: af'alul khamsah yang dirafa' dengan tsubutun nun. Telah lewat pengertian af'alul khamsah, yaitu setiap fi'il mudhari' yang tersambung dengan alif itsnain, wawu jama'ah, atau ya` muannatsah mukhathabah. 
فَمِثَالُ مَا اتَّصَلَ بِهِ أَلِفُ الۡاثۡنَيۡنِ قَوۡلُكَ: (لَنۡ تَكۡتُبَا) وَقَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿أَن يَبۡلُغَآ أَشُدَّهُمَا﴾ [الكهف: ٨٢]. 
Contoh af'alul khamsah dinashab yang bersambung dengan alif itsnain adalah perkataanmu: لَنۡ تَكۡتُبَا dan firman Allah ta'ala: أَنۡ يَبۡلُغَآ أَشُدَّهُمَا (QS. Al-Kahfi: 82). 
وَمِثَالُ مَا اتَّصَلَ بِهِ وَاوُ الۡجَمَاعَةِ قَوۡلُكَ: (لَنۡ تَكۡتُبُوا) وَقَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿لَن يَضُرُّوا اللهَ شَيۡئًا﴾ [آل عمران: ١٧٦]. 
Contoh yang bersambung dengan wawu jama'ah adalah perkataanmu: لَنۡ تَكۡتُبُوا dan firman Allah ta'ala: لَنۡ يَضُرُّوا اللهَ شَيۡئًا (QS. Ali 'Imran: 176). 
وَمِثَالُ مَا اتَّصَلَ بِهِ يَاءُ الۡمُؤَنَّثَةِ الۡمُخَاطَبَة قَوۡلُكَ: (لَنۡ تَكۡتُبِي) فَكُلُّ فِعۡلٍ مِنۡ هَٰذِهِ الۡأَفۡعَالِ مَنۡصُوبٌ بِـ(لَنۡ) أَوۡ (أَنۡ) وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ حَذۡفُ النُّونِ نِيَابَةً عَنِ الۡفَتۡحَةِ؛ لِأَنَّهُ مِنَ الۡأَفۡعَالِ الۡخَمۡسَةِ، وَالۡأَلِفُ أَوِ الۡوَاوُ أَوِ الۡيَاءُ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبۡنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفۡعٍ فَاعِلٌ. 
Contoh yang bersambung dengan ya muannatsah mukhathabah adalah perkataanmu: لَنۡ تَكۡتُبِي. Jadi setiap fi'il dari fi'il-fi'il tersebut adalah dinashab dengan لَنۡ atau أَنۡ. Dan tanda nashabnya adalah hadzfun nun sebagai ganti dari fathah karena ia termasuk af'alul khamsah. Dan huruf alif, wawu, atau ya` adalah dhamir muttashil mabni atas tanda sukun pada kedudukan rafa' sebagai fa'il.