Cari Blog Ini

At-Tuhfatul Wushabiyyah - Asal dalam Mengi'rab Kata yang Dii'rab dengan Harakat dan yang Keluar dari Aturan itu

الۡأَصۡلُ فِي إِعۡرَابِ مَا يُعۡرَبُ بِالۡحَرَكَاتِ وَمَا خَرَجَ عَنۡهُ

قَالَ: وَكُلُّهَا تُرۡفَعُ بِالضَّمَّةِ، وَتُنۡصَبُ بِالۡفَتۡحَةِ، وَتُخۡفَضُ بِالۡكَسۡرَةِ، وَتُجۡزَمُ بِالسُّكُونِ؛ وَخَرَجَ عَنۡ ذٰلِكَ ثَلَاثَةُ أَشۡيَاءَ: جَمۡعُ الۡمُؤَنَّثِ السَّالِمُ يُنۡصَبُ بِالۡكَسۡرَةِ، وَالۡاسۡمُ الَّذِي لَا يَنۡصَرِفُ يُخۡفَضُ بِالۡفَتۡحَةِ، وَالۡفِعۡلُ الۡمُضَارِعُ الۡمُعۡتَلُّ الۡآخِرُ يُجۡزَمُ بِحَذۡفِ آخِرِهِ.
Seluruh kata yang dii'rab menggunakan harakat dirafa' dengan dhammah, dinashab dengan fathah, dikhafdh dengan kasrah, dan dijazm dengan sukun. Ada tiga yang keluar dari aturan tersebut: jamak muannats salim dinashab dengan kasrah, isim ghairu munsharif dikhafdh dengan fathah, dan fi'il mudhari' mu'tal akhir dijazm dengan menghilangkan huruf akhir.
أَقُولُ: الۡأَصۡلُ فِي الۡأَنۡوَاعِ الۡأَرۡبَعَةِ الۡمُتَقَدِّمَةِ أَنۡ تُرۡفَعَ كُلُّهَا بِالضَّمَّةِ، نَحۡوُ: (يَضۡرِبُ زَيۡدٌ وَالرِّجَالُ وَالۡمُسۡلِمَاتُ) فَكُلٌّ مِنۡ (يَضۡرِبُ وَزَيۡدٌ وَالرِّجَالُ وَالۡمُسۡلِمَاتُ) مَرۡفُوعٌ وَعَلَامَةُ رَفۡعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ.
Asal dalam empat jenis yang telah disebutkan adalah seluruhnya dirafa' dengan dhammah, contoh: يَضۡرِبُ زَيۡدٌ وَالرِّجَالُ وَالۡمُسۡلِمَاتُ. Jadi, setiap dari يَضۡرِبُ, زَيۡدٌ, الرِّجَالُ, dan الۡمُسۡلِمَاتُ dirafa'. Tanda rafa'nya adalah dhammah yang tampak di akhir kata.
وَأَنۡ تُنۡصَبَ كُلُّهَا بِالۡفَتۡحَةِ -مَا عَدَا جَمۡعَ الۡمُؤَنَّثِ السَّالِمَ- فَإِنَّهُ يُنۡصَبُ بِالۡكَسۡرَةِ، نَحۡوُ: (لَنۡ أَضۡرِبَ زَيۡدًا وَالرِّجَالَ وَالۡمُسۡلِمَاتِ) فَكُلٌّ مِنۡ (أَضۡرِبَ وَزَيۡدًا وَالرِّجَالَ) مَنۡصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ الۡفَتۡحَةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ. وَ(الۡمُسۡلِمَاتِ) مَنۡصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ الۡكَسۡرَةُ نِيَابَةً عَنِ الۡفَتۡحَةِ؛ لِأَنَّهُ جَمۡعُ مُؤَنَّثٍ سَالِمٌ.
Dan seluruhnya dinashab dengan fathah selain jamak muannats salim yang dinashab dengan kasrah, contoh: لَنۡ أَضۡرِبَ زَيۡدًا وَالرِّجَالَ وَالۡمُسۡلِمَاتِ. Jadi setiap dari أَضۡرِبَ, زَيۡدًا, dan الرِّجَالَ dinashab. Tanda nashabnya adalah fathah yang tampak di akhir kata. Dan الۡمُسۡلِمَاتِ dinashab, tanda nashabnya adalah kasrah sebagai ganti dari fathah, karena kata tersebut merupakan jamak muannats salim.
وَأَنۡ تُخۡفَضَ كُلُّهَا بِالۡكَسۡرَةِ -مَا عَدَا الۡاسۡمَ الَّذِي لَا يَنۡصَرِفُ- فَإِنَّهُ يُخۡفَضُ بِالۡفَتۡحَةِ، وَمَا عَدَا الۡفِعۡلَ الۡمُضَارِعَ فَإِنَّهُ لَا يَدۡخُلُهُ الۡخَفۡضُ، نَحۡوُ: (مَرَرۡتُ بِزَيۡدٍ وَالرِّجَالِ وَالۡمُسۡلِمَاتِ وَأَحۡمَدَ) فَكُلٌّ مِنۡ (زَيۡدٍ وَالرِّجَالِ وَالۡمُسۡلِمَاتِ) مَخۡفُوضٌ وَعَلَامَةُ خَفۡضِهِ الۡكَسۡرَةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ. وَ(أَحۡمَدَ) مَخۡفُوضٌ أَيۡضًا وَعَلَامَةُ خَفۡضِهِ الۡفَتۡحَةُ نِيَابَةً عَنِ الۡكَسۡرَةِ؛ لِأَنَّهُ اسۡمٌ لَا يَنۡصَرِفُ.
Dan seluruhnya dikhafdh dengan kasrah. Kecuali isim ghairu munsharif yang dikhafdh dengan fathah dan fi'il mudhari' yang tidak bisa dikhafdh. Contoh: مَرَرۡتُ بِزَيۡدٍ وَالرِّجَالِ وَالۡمُسۡلِمَاتِ وَأَحۡمَدَ. Jadi setiap dari زَيۡدٍ, الرِّجَالِ, dan الۡمُسۡلِمَاتِ adalah dikhafdh, tanda khafdhnya adalah kasrah yang tampak di akhir kata. Dan أَحۡمَدَ dikhafdh pula, tanda khafdhnya adalah fathah sebagai ganti dari kasrah, karena kata tersebut adalah isim ghairu munsharif.
وَأَنَّ الۡمُضَارِعَ يُجۡزَمُ بِالسُّكُونِ مَا لَمۡ يَكُنۡ مُعۡتَلَّ الۡآخِرِ. نَحۡوُ: (لَمۡ يَضۡرِبۡ زَيۡدٌ) فَـ(يَضۡرِبۡ) فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَجۡزُومٌ بِـ(لَمۡ) وَعَلَامَةُ جَزۡمِهِ السُّكُونُ الظَّاهِرُ عَلَى آخِرِهِ، فَإِنۡ كَانَ مُعۡتَلَّ الۡآخِرِ جُزِمَ بِحَذۡفِ حَرۡفِ الۡعِلَّةِ عَلَى خِلَافِ الۡأَصۡلِ، نَحۡوُ: (لَمۡ يَسۡعَ زَيۡدٌ) فَـ(يَسۡعَ) فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَجۡزُومٌ بِـ(لَمۡ) وَعَلَامَةُ جَزۡمِهِ حَذۡفُ حَرۡفِ الۡعِلَّةِ وَهُوَ الۡأَلِفُ نِيَابَةً عَنِ السُّكُونِ، وَالۡفَتۡحَةُ الَّتِي قَبۡلَهَا دَلِيلٌ عَلَيۡهَا.
Dan bahwasanya fi'il mudhari' dijazm dengan sukun selama tidak mu'tal akhir. Contoh: لَمۡ يَضۡرِبۡ زَيۡدٌ. Jadi يَضۡرِبۡ adalah fi'il mudhari' dijazm dengan لَمۡ, tanda jazmnya adalah sukun yang tampak di akhir kata. Jika fi'il mudhari'nya mu'tal akhir, maka dijazm dengan menghilangkan huruf 'illah, berbeda dengan asalnya, contoh: لَمۡ يَسۡعَ زَيۡدٌ. Di sini يَسۡعَ adalah fi'il mudhari' dijazm dengan لَمۡ. Tanda jazmnya adalah dihilangkannya huruf 'illah yaitu alif, sebagai ganti dari sukun. Dan fathah di huruf sebelumnya adalah indikasi atas hal itu.