Cari Blog Ini

At-Tuhfatus Saniyyah - Pembagian Fa'il dan Macam-macam Fa’il yang Zhahir

أَقْسَامُ الْفَاعِلِ وَأَنْوَاعُ الظَّاهِرِ مِنْهُ

Pembagian Fa'il dan Macam-macam Fa’il yang Zhahir

قَالَ: وَهُوَ قِسْمَيْنِ: ظَاهِرٌ وَمُضْمَرٌ، 
Beliau berkata: Fa’il ada dua jenis: Zhahir dan Mudhmar,
فَالظَّاهِرُ نَحْوُ قَوْلِكَ: قَامَ زَيْدٌ، وَيَقُومُ زَيْدٌ، قَامَ الزَّيْدَانِ، وَيَقُومُ الزَّيْدَانِ، وَقَامَ الزَّيْدُونَ، وَيَقُومُ الزَّيْدُونَ، وَقَامَ الرِّجَالُ، وَيَقُومُ الرِّجَالُ، وَقَامَتْ هِنْدٌ، وَتَقُومُ هِنْدٌ، وَقَامَتِ الْهِنْدَانِ، وَتَقُومُ الْهِنْدَانِ، وَقَامَتِ الْهِنْدَاتُ، وَتَقُومُ الْهِنْدَاتُ، وَتَقُومُ الْهُنُودُ، وَقَامَ أَخْوكَ، وَيَقُومُ أَخُوكَ، وَقَامَ غُلَامِي، وَيَقُومُ غُلَامِي، وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ.
وَأَقُولُ: يَنْقَسِمُ الْفَاعِلُ إِلَى قِسْمَيْنِ: الْأَوَّلُ الظَّاهِرُ، وَالثَّانِي الْمُضْمَرُ؛ فَأَمَّا الظَّاهِرُ فَهُوَ: مَا يَدُلُّ عَلَى مَعْنَاهُ بِدُونِ حَاجَةٍ إِلَى قَرِينَةٍ، وَأَمَّا الْمُضْمَرُ فَهُوَ: مَا لَا يَدُلُّ عَلَى الْمُرَادِ مِنْهُ إِلَّا بِقَرِينَةِ تَكَلُّمٍ أَوْ خِطَابٍ أَوْ غَيْبَةٍ.
Fa’il terbagi menjadi dua jenis:
1. Zhahir
2. Mudhmar
Adapun Fa’il yang zhahir adalah fa’il yang menunjukkan kepada maknanya tanpa membutuhkan pendukung lain. Adapun Fa’il yang mudhmar adalah fa’il yang tidak menunjukkan kepada yang diinginkan kecuali dengan tanda yang menunjukkan apakah fa’ilnya yang sedang berbicara, atau diajak bicara, atau sedang tidak di tempat.
وَالظَّاهِرُ عَلَى أَنْوَاعٍ: لِأَنَّهُ إِمَّا أَنْ يَكُونَ مُفْرَدًا أَوْ مُثَنًّى أَوْ مَجْمُوعًا جَمْعًا سَالِمًا أَوْ جَمْعَ تَكْسِيرٍ، وَكُلٌّ مِنْ هَذِهِ الْأَنْوَاعِ الْأَرْبَعَةِ إِمَّا أَنْ يَكُونَ مُذَكَّرًا وَإِمَّا أَنْ يَكُونَ مُؤَنَّثًا؛ فَهَذِهِ ثَمَانِيَةُ أَنْوَاعٍ، وَأَيْضًا فَإِمَّا أَنْ يَكُونَ إِعْرَابُهُ بِضَمَّةٍ ظَاهِرَةٍ أَوْ مُقَدَّرَةٍ، وَإِمَّا أَنْ يَكُونَ إِعْرَابُهُ بِالْحُرُوفِ نِيَابَةً عَنِ الضَّمَّةِ، وَعَلَى كُلِّ هَذِهِ الْأَحْوَالِ إِمَّا أَنْ يَكُونَ الْفِعْلُ مَاضِيًا، وَإِمَّا أَنْ يَكُونَ مُضَارِعًا.
Fa’il yang zhahir bermacam-macam, karena bisa mufrad, mustanna, jama’ salim, atau jama’ taksir. Setiap jenis dari keempat jenis tersebut bisa mudzakkar dan bisa muannats, sehingga jadilah delapan jenis. Demikian pula, fa’il zhahir, i’rabnya bisa dengan dhammah yang nampak atau muqaddarah dan i’rabnya bisa dengan huruf sebagai pengganti dhammah. Dan pada setiap keadaan ini, fi’ilnya bisa madhi dan bisa mudhari’.
فَمِثَالُ الْفَاعِلِ الْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ: مَعَ الْفِعْلِ الْمَاضِي (سَافَرَ مُحَمَّدٌ، وَحَضَرَ خَالِدٌ) وَمَعَ الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ (يُسَافِرُ مُحَمَّدٌ، وَيَحْضُرُ خَالِدٌ).
Contoh fa’il mufrad mudzakkar:

  • bersama fi’il madhi: سَافَرَ مُحَمَّدٌ (Muhammad telah bepergian), حَضَرَ خَالِدٌ (Khalid telah hadir),
  • bersama fi’il mudhari’: يُسَافِرُ مُحَمَّدٌ (Muhammad sedang bepergian), يَحْضُرُ خَالِدٌ (Khalid sedang hadir).
وَمِثَالُ الْفَاعِلِ الْمُثَنَّى الْمُذَكَّرِ: مَعَ الْفِعْلِ الْمَاضِي (حَضَرَ الصَّدِيقَانِ، وَسَافَرَ الْأَخَوَانِ) وَمَعَ الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ (يَحْضُرُ الصَّدِيقَانِ، وَيُسَافِرُ الْأَخَوَانِ).
Contoh fa’il mutsanna mudzakkar:

  • bersama fi’il madhi: حَضَرَ الصَّدِيقَانِ (Dua teman itu telah hadir), سَافَرَ الْأَخَوَانِ (Dua saudara laki-laki telah bepergian),
  • bersama fi’il mudhari’: يَحْضُرُ الصَّدِيقَانِ (Dua teman itu sedang hadir), يُسَافِرُ الْأَخَوَانِ (Dua saudara laki-laki sedang bepergian).
وَمِثَالُ الْفَاعِلِ الْمَجْمُوعِ جَمْعَ تَصْحِيحٍ لِمُذَكَّرٍ مَعَ الْفِعْلِ الْمَاضِي (حَضَرَ الْمُحَمَّدُونَ، وَحَجَّ الۡمُسۡلِمُونَ)، وَمَعَ الۡفِعۡلِ الۡمُضَارِعِ (يَحۡضُرُ الۡمُحَمَّدُونَ، وَيَحُجُّ الْمُسْلِمُونَ).
Contoh fa’il yang berupa jama’ mudzakkar salim:

  • dengan fi’il madhi: حَضَرَ الْمُحَمَّدُونَ (Para Muhammad itu telah hadir) dan حَجَّ الۡمُسۡلِمُونَ (Kaum muslimin telah berhaji),
  • dengan fi’il mudhari’: يَحۡضُرُ الۡمُحَمَّدُونَ (Para Muhammad itu sedang hadir) dan يَحُجُّ الْمُسْلِمُونَ (Kaum muslimin sedang berhaji).
وَمِثَالُ الْفَاعِلِ الْمَجْمُوعٍ جَمْعَ تَكْسِيرٍ - وَهُوَ مُذَكَّرٌ - مَعَ الْفِعْلِ الْمَاضِي (حَضَرَ الْأَصْدِقَاءُ، وَسَافَرَ الزُّعَمَاءُ) وَمَعَ الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ (يَحْضُرُ الْأَصْدِقَاءُ، وَيُسَافِرُ الزُّعَمَاءُ).
Contoh fa’il yang berupa jama’ taksir yang mudzakkar:

  • bersama fi’il madhi: حَضَرَ الْأَصْدِقَاءُ (Teman-teman telah hadir) dan سَافَرَ الزُّعَمَاءُ (Para pemimpin telah bepergian)
  • bersama fi’il mudhari’: يَحْضُرُ الْأَصْدِقَاءُ (Teman-temah sedang hadir) dan يُسَافِرُ الزُّعَمَاءُ (Para pemimpin sedang bepergian).
وَمِثَالُ الْفَاعِلِ الْمُفْرَدِ الْمُؤَنَّثِ: مَعَ الْفِعْلِ الْمَاضِي (حَضَرَتْ هِنْدٌ، وَسَافَرَتْ سُعَادُ) وَمَعَ الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ (تَحْضُرُ هِنْدٌ، وَتُسَافِرُ سُعَادُ).
Contoh fa’il yang berupa mufrad mu`annats:

  • bersama fi’il madhi: حَضَرَتْ هِنْدٌ (Hindun telah hadir) dan سَافَرَتْ سُعَادُ (Su’ad telah bepergian),
  • bersama fi’il mudhari’: تَحْضُرُ هِنْدٌ (Hindun sedang hadir) dan تُسَافِرُ سُعَادُ (Su’ad sedang bepergian).
وَمِثَالُ الْفَاعِلِ الْمُثَنَّى الْمُؤَنَّثِ: مَعَ الْمَاضِي (حَضَرَتِ الْهِنْدَانِ، وَسَافَرَتِ الزَّيْنَبَانِ) وَمَعَ الْمُضَارِعِ (تَحْضُرُ الْهِنْدَانِ، وَتُسَافِرُ الزَّيْنَبَانِ).
Contoh fa’il yang berupa mutsanna mu`annats:

  • bersama fi’il madhi: حَضَرَتِ الْهِنْدَانِ (Dua Hindun itu telah hadir) dan سَافَرَتِ الزَّيْنَبَانِ (Dua Zainab itu telah bepergian),
  • bersama fi’il mudhari’: تَحْضُرُ الْهِنْدَانِ (Dua Hindun itu sedang hadir) dan تُسَافِرُ الزَّيْنَبَانِ (Dua Zainab itu sedang bepergian).
وَمِثَالُ الْفَاعِلِ الْمَجْمُوعِ جَمْعَ تَصْحِيحٍ لِمُؤَنَّثٍ: مَعَ الْمَاضِي (حَضَرَتِ الْهِنْدَاتُ، وَسَافَرَتِ الزَّيْنَبَاتُ) وَمَعَ الْمُضَارِعِ (تَحْضُرُ الْهِنْدَاتُ، وَتُسَافِرُ الزَّيْنَبَاتُ).
Contoh fa’il yang berupa jama’ mu`annats salim:

  • dengan fi’il madhi: حَضَرَتِ الْهِنْدَاتُ (Para Hindun telah hadir) dan سَافَرَتِ الزَّيْنَبَاتُ (Para Zainab telah bepergian),
  • dengan fi’il mudhari’: تَحْضُرُ الْهِنْدَاتُ (Para Hindun itu sedang hadir) dan تُسَافِرُ الزَّيْنَبَاتُ (Para Zainab itu sedang bepergian).
وَمِثَالُ الْفَاعِلِ الْمَجْمُوعِ جَمْعَ تَكْسِيرٍ، وَهُوَ لِمُؤَنَّثٍ: مَعَ الْمَاضِي (حَضَرَتِ الْهُنُودُ، وَسَافَرَتِ الزَّيَانِبُ) وَمَعَ الْمُضَارِعِ (تَحْضُرُ الْهُنُودُ، وَتُسَافِرُ الْزَّيَانِبُ).
Contoh fa’il yang berupa jama’ taksir untuk mu`annats:

  • dengan fi’il madhi: حَضَرَتِ الْهُنُودُ (Para Hindun itu telah hadir) dan سَافَرَتِ الزَّيَانِبُ (Para Zainab telah bepergian),
  • dengan fi’il mudhari’: تَحْضُرُ الْهُنُودُ (Para Hindun itu sedang hadir) dan تُسَافِرُ الْزَّيَانِبُ (Para Zainab itu sedang bepergian).
وَمِثَالُ الْفَاعِلِ الَّذِي إِعْرَابُهُ بِالضَّمَّةِ الظَّاهِرَةِ جَمِيعُ مَا تَقَدَّمَ مِنَ الْأمْثِلَةِ مَا عَدَا الْمُثَنَّى الْمُذَكَّرُ وَالْمُؤَنَّثُ وَجَمْعُ التَّصْحِيحِ لِمُذَكَّرٍ.
Contoh fa’il yang i’rabnya dengan dhammah yang nampak adalah seluruh contoh-contoh yang telah lewat kecuali contoh untuk mutsanna mudzakkar dan mu`annats dan jama’ mudzakkar salim.
وَمِثَالُ الْفَاعِلِ الَّذِي إِعْرَابُهُ بِالضَّمَّةِ الْمُقَدَّرَةِ: مَعَ الْفِعْلِ الْمَاضِي (حَضَرَ الْفَتَى) وَ(سَافَرَ الْقَاضِي) وَ(أَقْبَلَ صَدِيقِي) وَمَعَ الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ (يَحْضُرُ الْفَتَى) وَ(يُسَافِرُ الْقَاضِي) وَ(يُقْبِلُ صَدِيقِي).
Contoh fa’il yang i’rabnya dengan dhammah muqaddarah:

  • dengan fi’il madhi:
    • حَضَرَ الْفَتَى (Pemuda itu telah hadir)
    • سَافَرَ الْقَاضِي (Hakim itu telah bepergian)
    • أَقْبَلَ صَدِيقِي (Temanku sudah datang).
  • dengan fi’il mudhari’:
    • يَحْضُرُ الْفَتَى (Pemuda itu sedang hadir)
    • يُسَافِرُ الْقَاضِي (Hakim itu sedang bepergian)
    • يُقْبِلُ صَدِيقِي (Temanku sedang datang).
وَمِثَالُ الْفَاعِلِ الَّذِي إِعْرَابُهُ بِالْحُرُوفِ النَّائِبَةِ عَنِ الضَّمَّةِ مَا تَقَدَّمَ مِنْ أَمْثِلَةِ الْفَاعِلِ الْمُثَنَّى الْمُذَكَّرِ أَوِ الْمُؤَنَّثِ، وَأَمْثِلَتِ الْفَاعِلِ الْمَجْمُوعِ جَمْعَ تَصْحِيحٍ لِمُذَكَّرٍ، وَمِنْ أَمْثِلَتِهِ أَيْضًا: مَعَ الْمَاضِي (حَضَرَ أَبُوكَ) وَ(سَافَرَ أَخُوكَ) وَمَعَ الْمُضَارِعِ (يَحْضُرُ أَبُوكَ) وَ(يُسَافِرُ أَخُوكَ).
Contoh fa’il yang i’rabnya dengan huruf pengganti dhammah adalah contoh yang telah lewat dari fa’il yang berupa mutsanna mudzakkar atau mu`annats, dan contoh fa’il yang berupa jama’ mudzakkar salim, dan contohnya yang lain juga:

  • dengan fi’il madhi: حَضَرَ أَبُوكَ (Ayahmu telah hadir) dan سَافَرَ أَخُوكَ (Saudara laki-lakimu telah bepergian)
  • dengan fi’il mudhari’: يَحْضُرُ أَبُوكَ (Ayahmu sedang hadir) dan يُسَافِرُ أَخُوكَ (Saudara laki-lakimu sedang bepergian).