(بَابُ النَّعْتِ) النَّعْتُ: تَابِعٌ لِلْمَنْعُوتِ فِي رَفْعِهِ وَنَصْبِهِ وَخَفْضِهِ، وَتَعْرِيفِهِ وَتَنْكِيرِهِ؛ قَامَ زَيْدٌ الْعَاقِلُ، وَرَأَيْتُ زَيْدًا الْعَاقِلَ، وَمَرَرْتُ بِزَيْدٍ الْعَاقِلِ.
Bab Na’t
Na’t adalah yang mengikuti kepada yang disifati dalam hal rafa’, nashab, dan khafdhnya serta dalam hal ma’rifah dan nakirahnya. Contoh: قَامَ زَيْدٌ الْعَاقِلُ (Zaid yang berakal telah berdiri), رَأَيْتُ زَيْدًا الْعَاقِلَ (Aku telah melihat Zaid yang berakal), dan مَرَرْتُ بِزَيْدٍ الْعَاقِلِ (Aku melewati Zaid yang berakal).
وَأَقُولُ: النَّعْتُ فِي اللُّغَةِ هُوَ الْوَصْفُ، وَفِي اصْطِلَاحِ النَّحْوِيِّينَ هُوَ التَّابِعُ الْمُشْتَقُّ أَوِ الْمُؤَوَّلُ بِالْمُشْتَقِّ، الْمُوَضِّحُ لِمَتْبُوعِهِ فِي الْمَعَارِفِ، الْمُخَصِّصُ لَهُ فِي النَّكِرَاتِ.
Na’t secara bahasa adalah sifat. Adapun menurut istilah ahli nahwu, na’t adalah yang mengikuti yang berupa kata turunan atau dita’wil kepada kata turunan, yang menjelaskan apa yang diikuti jika berupa isim ma’rifah, yang mengkhususkan yang diikuti jika berupa isim nakirah.
وَالنَّعْتُ يَنْقَسِمُ إِلَى قِسْمَيْنِ: الْأَوَّلُ النَّعْتُ الْحَقِيقِيُّ، وَالثَّانِي النَّعْتُ السَّبَبِيُّ. أَمَّا النَّعْتُ الْحَقِيقِيُّ فَهُوَ مَا رَفَعَ ضَمِيرًا مُسْتَتِرًا يَعُودُ إِلَى الْمَنْعُوتِ، نَحْوُ (جَاءَ مُحَمَّدٌ الْعَاقِلُ) فَالْعَاقِلُ: نَعْتٌ لِمُحَمَّدٍ، وَهُوَ رَافِعٌ لِضَمِيرٍ مُسْتَتِرٍ تَقْدِيرُهُ هُوَ يَعُودُ إِلَى مُحَمَّدٍ.
Na’t terbagi menjadi dua bagian:
1. Na’t haqiqi,
2. Na’t sababi.
Adapun na’t haqiqi yaitu na’t yang merafa’kan dhamir mustatir yang kembali kepada yang disifati. Contohnya: جَاءَ مُحَمَّدٌ الْعَاقِلُ (Muhammad yang berakal telah datang). Maka al-’aqil merupakan na’t untuk Muhammad dan dia merafa’kan dhamir mustatir, perkiraannya huwa (dia laki-laki) yang kembali kepada Muhammad.
وَأَمَّا النَّعْتُ السَّبَبِيُّ فَهُوَ مَا رَفَعَ اسْمًا ظَاهِرًا مُتَّصِلًا بِضَمِيرٍ يَعُودُ إِلَى الْمَنْعُوتِ نَحْوُ (جَاءَ مُحَمَّدٌ الْفَاضِلُ أَبُوهُ) فَالْفَاضِلُ نَعْتٌ لِمُحَمَّدٍ، وَأَبُوهُ فَاعِلٌ لِلْفَاضِلِ مَرْفُوعٌ بِالْوَاوِ نِيَابَةً عَنِ الضَّمَّةِ لِإَنَّهُ مِنَ الْأَسْمَاءِ الْخَمْسَةِ وَهُوَ مُضَافٌ إِلَى الْهَاءِ الَّتِي هِيَ ضَمِيرٌ عَائِدٌ إِلَى مُحَمَّدٍ.
Adapun na’t sababi yaitu yang merafa’kan isim zhahir yang bersambung dengan dhamir yang kembali kepada man’ut (yang disifati), contohnya: جَاءَ مُحَمَّدٌ الْفَاضِلُ أَبُوهُ (Muhammad yang utama bapaknya telah datang). Fadhil adalah na’t bagi Muhammad, abuhu adalah fa’il bagi fadhil, marfu’ dengan wawu sebagai pengganti dhammah karena termasuk asma`ul khamsah, dia juga mudhaf ke ha` yang merupakan dhamir ‘a`id (yang kembali) ke Muhammad.
وَحُكْمُ النَّعْتِ أَنَّهُ يَتَّبِعُ مَنْعُوتَهُ فِي إِعْرَابِهِ وَفِي تَعْرِيفِهِ أَوْ تَنْكِيرِهِ سَوَاءٌ أَكَانَ حَقِيقِيًّا أَمْ سَبَبِيًّا.
Hukum na’t mengikuti man’utnya dalam hal i’rabnya dan ma’rifah atau nakirahnya. Sama saja baik na’tnya haqiqi ataupun sababi.
وَمَعْنَى هَذَا أَنَّهُ إِنْ كَانَ الْمَنْعُوتُ مَرْفُوعًا كَانَ النَّعْتُ مَرْفُوعًا، نَحْوُ: (حَضَرَ مُحَمَّدٌ الْفَاضِلُ) أَوْ (حَضَرَ مُحَمَّدٌ الْفَاضِلُ أَبُوهُ)، وَإِنْ كَانَ الْمَنْعُوتُ مَنْصُوبًا كَانَ النَّعْتُ مَنْصُوبًا، نَحْوُ: (رَأَيْتُ مُحَمَّدًا الْفَاضِلَ) أَوْ (رَأَيْتُ مُحَمَّدًا الْفَاضِلَ أَبُوهُ) وَإِنْ كَانَ الْمَنْعُوتُ مَخْفُوضًا كَانَ النَّعتُ مَخْفُوضًا، نَحْوُ: (نَظَرْتُ إِلَى مُحَمَّدٍ الْفَاضِلِ) أَوْ (نَظَرْتُ إِلَى مُحَمَّدٍ الْفَاضِلِ أَبُوهُ). وَإِنْ كَانَ الْمَنْعُوتُ مَعْرِفَةً كَانَ النَّعْتُ مَعْرِفَةً، كَمَا فِي جَمِيعِ الْأَمْثِلَةِ السَّابِقَةِ، وَإِنْ كَانَ الْمَنْعُوتُ نَكِرَةً كَانَ النَّعْتُ نَكِرَةً، نَحْوُ: (رَأَيْتُ رَجُلًا عَاقِلًا) أَوْ (رَأَيْتُ رَحُلًا عَاقِلًا أَبُوهُ).
Maknanya, jika man’utnya adalah marfu’, maka na’tnya juga marfu’. Contoh: حَضَرَ مُحَمَّدٌ الْفَاضِلُ (Muhammad yang mulia telah hadir), atau حَضَرَ مُحَمَّدٌ الْفَاضِلُ أَبُوهُ (Muhammad yang mulia bapaknya telah hadir). Jika man’utnya manshub, maka na’tnya juga manshub. Contoh: رَأَيْتُ مُحَمَّدًا الْفَاضِلَ (Aku melihat Muhammad yang mulia), atau رَأَيْتُ مُحَمَّدًا الْفَاضِلَ أَبُوهُ (Aku melihat Muhammad yang mulia bapaknya). Dan jika man’utnya dikhafdh, maka na’tnya juga dikhafdh. Contoh: نَظَرْتُ إِلَى مُحَمَّدٍ الْفَاضِلِ (Aku memandang kepada Muhammad yang mulia), atau نَظَرْتُ إِلَى مُحَمَّدٍ الْفَاضِلِ أَبُوهُ (Aku memandang kepada Muhammad yang mulia bapaknya). Jika man’utnya ma’rifah, maka na’tnya ma’rifah, sebagaimana di dalam seluruh contoh-contoh yang telah lewat. Dan jika man’utnya nakirah, maka na’tnya nakirah. Contoh: رَأَيْتُ رَجُلًا عَاقِلًا (Aku melihat seorang laki-laki yang berakal), atau رَأَيْتُ رَحُلًا عَاقِلًا أَبُوهُ (Aku melihat seorang laki-laki yang berakal ayahnya).
ثُمَّ إِذَا كَانَ النَّعْتُ حَقِيقِيًّا زَادَ عَلَى ذَلِكَ أَنَّهُ يَتَّبِعُ مَنْعُوتَهُ فِي تَذْكِيرِهِ أَوْ تَأْنِيثِهِ، وَفِي إِفْرَادِهِ أَوْ تَثْنِيَتِهِ أَوْ جَمْعِهِ.
Jika na’t haqiqi, maka ditambahkan bahwa na’t mengikuti man’utnya di dalam hal mudzakkar atau mu`annatsnya dan di dalam mufrad, mutsanna, atau jamaknya.
وَمَعْنَى ذَلِكَ أَنَّهُ إِنْ كَانَ الْمَنْعُوتُ مُذَكَّرًا كَانَ النَّعْتُ مُذَكَّرًا، نَحْوُ: (رَأَيْتُ مُحَمَّدًا الْعَاقِلَ) وَإِنْ كَانَ الْمَنْعُوتُ مُؤَنَّثًا كَانَ النَّعْتُ مُؤَنَّثًا، نَحْوُ: (رَأَيْتُ فَاطِمَةَ الْمُهَذَّبَةَ) وَإِنْ كَانَ الْمَنْعُوتُ مُفْرَدًا كَانَ النَّعْتُ مُفْرَدًا كَمَا رَأَيْتَ فِي هَذَيْنِ الْمِثَالَيْنِ، وَإِنْ كَانَ الْمَنْعُوتُ مُثَنًّى كَانَ النَّعْتُ مُثَنًّى، نَحْوُ: (رَأَيْتُ الْمُحَمَّدَيْنِ الْعَاقِلَيْنِ) وَإِنْ كَانَ الْمَنْعُوتُ جَمْعًا كَانَ النَّعْتُ جَمْعًا، نَحْوُ: (رَأَيْتُ الرِّجَالَ الْعُقَلَاءَ).
Maknanya, jika man’utnya mudzakkar, maka na’tnya mudzakkar. Contoh: رَأَيْتُ مُحَمَّدًا الْعَاقِلَ (Aku melihat Muhammad yang berakal). Jika man’utnya mu`annats, maka na’tnya mu`annats. Contoh: رَأَيْتُ فَاطِمَةَ الْمُهَذَّبَةَ (Aku melihat Fathimah yang terdidik). Jika man’utnya mufrad, maka na’tnya mufrad, sebagaimana telah engkau lihat pada dua contoh ini. Jika man’utnya mutsanna, maka na’tnya mutsanna. Contoh: رَأَيْتُ الْمُحَمَّدَيْنِ الْعَاقِلَيْنِ (Aku melihat dua Muhammad yang berakal). Jika man’utnya jamak, maka na’tnya jamak. Contoh: رَأَيْتُ الرِّجَالَ الْعُقَلَاءَ (Aku melihat para lelaki yang berakal).
أَمَّا النَّعْتُ السَّبَبِيُّ فَإِنَّهُ يَكُونُ مُفْرَدًا دَائِمًا وَلَوْ كَانَ مَنْعُوتُهُ مُثَنًّى أَوْ مَجْمُوعًا تَقُولُ: (رَأَيْتُ الْوَلَدَيْنِ الْعَاقِلَ أَبُوهُمَا) وَتَقُولُ: (رَأَيْتُ الْأَوْلَادَ الْعَاقِلَ أَبُوهُمْ) وَيَتَّبِعُ النَّعْتُ السَّبَبِيُّ مَا بَعْدَهُ فِي التَّذْكِيرِ أَوِ التَّأْنِيثِ، تَقُولُ: (رَأَيْتُ الْبَنَاتَ الْعَاقِلَ أَبُوهُنَّ) وَتَقُولُ: (رَأَيْتُ الْأَوْلَادَ الْعَاقِلَةَ أُمُّهُمْ).
Adapun na’t sababi, na'tnya tetap mufrad selamanya walaupun man’utnya mutsanna atau jamak. Contohnya: رَأَيْتُ الْوَلَدَيْنِ الْعَاقِلَ أَبُوهُمَا (Aku melihat dua anak yang berakal bapaknya) dan رَأَيْتُ الْأَوْلَادَ الْعَاقِلَ أَبُوهُمْ (Aku melihat anak-anak yang berakal bapak mereka). Na’t sababi mengikuti kata setelahnya dalam hal mudzakkar dan mu`annats. Contoh: رَأَيْتُ الْبَنَاتَ الْعَاقِلَ أَبُوهُنَّ (Aku melihat anak-anak perempuan yang berakal bapak mereka) dan رَأَيْتُ الْأَوْلَادَ الْعَاقِلَةَ أُمُّهُمْ (Aku melihat anak-anak yang berakal ibu mereka).
فَتُلَخَّصُ مِنْ هَذَا الْإِيضَاحِ أَنَّ النَّعْتَ الْحَقِيقِيَّ يَتَّبِعُ مَنْعُوتَهُ فِي أَرْبَعَةٍ مِنْ عَشَرَةٍ. وَاحِدٌ مِنَ الْإِفْرَادِ وَالتَّثْنِيَةِ وَالْجَمْعِ، وَوَاحِدٌ مِنَ الرَّفْعِ وَالنَّصْبِ وَالْخَفْضِ، وَوَاحِدٌ مِنَ التَّذْكِيرِ وَالتَّأْنِيثِ، وَوَاحِدٌ مِنَ التَّعْرِيفِ وَالتَّنْكِيرِ.
Diringkas dari penjelasan ini, bahwa na’t haqiqi mengikuti man’utnya dalam empat dari sepuluh hal.
- Salah satu dari mufrad, mutsanna, dan jamaknya,
- Salah satu dari hal rafa’, nashab, dan khafdhnya,
- Salah satu dari hal mudzakkar dan mu`annatsnya,
- Salah satu dari hal ma’rifah dan nakirahnya.
وَالنَّعْتُ السَّبَبِيُّ يَتَّبِعُ مَنْعُوتَهُ فِي اثْنَيْيِ مِنْ خَمْسَةٍ: وَاحِدٌ مِنَ الرَّفْعِ وَالنَّصْبِ وَالْخَفْضِ، وَوَاحِدٌ مِنَ التَّعْرِيفِ وَالتَّنْكِيرِ، وَيَتَّبِعُ مَرْفُوعَهُ الَّذِي بَعْدَهُ فِي وَاحِدٍ مِنَ اثْنَيْنِ وَهُمَا التَّذْكِيرُ وَالتَّأْنِيثُ، وَلَا يَتَّبِعُ شَيْئًا فِي الْإِفْرَادِ وَالتَّثْنِيَةِ وَالْجَمْعِ، بَلْ يَكُونُ مُفْرَدًا دَائِمًا وَأَبَدًا، وَاللهُ أَعْلَمُ.
Na’t sababi mengikuti man’utnya di dalam dua dari lima hal.
- Salah satu dari hal rafa’, nashab, dan khafdhnya,
- Salah satu dari hal ma’rifah dan nakirahnya.
Dan isim yang dirafa’ setelahnya mengikuti salah satu dari dua hal, yaitu ma’rifah dan nakirah. Dan isim itu tidak mengikuti sesuatupun dalam hal mufrad, mutsanna, dan jamak. Bahkan isim tersebut harus berupa mufrad selamanya. Wallahu a’lam.