ظَنَّ وَأَخَوَاتُهَا
Zhanna dan Saudara-saudaranya
وَأَمَّا ظَنَنْتُ وَأَخَوَاتُهَا فَإِنَّهَا تَنْصِبُ الْمُبْتَدَأَ وَالْخَبَرَ عَلَى أَنَّهُمَا مَفْعُولَانِ لَهَا، وَهِيَ: ظَنَنْتُ، وَحَسِبْتُ، وَخِلْتُ، وَزَعَمْتُ، وَرَأَيْتُ، وَعَلِمْتُ، وَوَجَدْتُ، وَاتَّخَذْتُ، وَجَعَلْتُ، وَسَمِعْتُ؛ تَقُولُ: ظَنَنْتُ زَيْدًا قَائِمًا، وَرَأَيْتُ عَمْرًا شَاخِصًا، وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ.
Adapun zhanantu dan saudara-saudaranya menashabkan mubtada` dan khabar karena keduanya adalah maf’ulnya. Yaitu: zhanantu, hasibtu, khiltu, za’amtu, ra`aitu, ‘alimtu, wajadtu, ja’altu, sami’tu. Contohnya, ظَنَنْتُ زَيْدًا قَائِمًا (Aku menduga Zaid berdiri), رَأَيْتُ عَمْرًا شَاخِصًا (Aku melihat ‘Amr pergi), dan yang semisal itu.
وَأَقُولُ: الْقِسْمُ الثَّالِثُ مِنْ نَوَاسِخِ الْمُبْتَدَأِ وَالْخَبَرِ (ظَنَنْتُ) وَأَخَوَاتُهَا أَيْ نَظَائِرُهَا فِي الْعَمَلِ، وَهِيَ تَدْخُلُ عَلَى الْمُبْتَدَأِ وَالْخَبَرِ فَتَنْصِبُهُمَا جَمِيعًا. وَيُقَالُ لِلْمُبْتَدَأِ مَفْعُولٌ أَوَّلُ وَلِلْخَبَرِ مَفْعُولٌ ثَانٍ. وَهَذَا الْقِسْمُ عَشَرَةُ أَفْعَالٍ:
Pembagian ketiga dari penghapus hukum mubtada` dan khabar adalah zhanantu dan saudara-saudaranya, yakni yang sama dalam ‘amalnya. Bagian ini masuk kepada mubtada` dan khabar, lalu menashabkan kedua-duanya. Mubtada` sekarang disebut maf’ul yang pertama dan khabar disebut maf’ul kedua. Pembagian ini ada sepuluh fi’il:
الْأَوَّلُ (ظَنَنْتُ) نَحْوُ (ظَنَنْتُ مُحَمَّدًا صَدِيقًا).
1. Zhanantu, contoh: ظَنَنْتُ مُحَمَّدًا صَدِيقًا (Aku menduga Muhammad adalah teman).
وَالثَّانِي (حَسِبْتُ) نَحْوُ (حَسِبْتُ الْمَالَ نَافِعًا).
2. Hasibtu, contoh: حَسِبْتُ الْمَالَ نَافِعًا (Aku menyangka harta itu bermanfaat).
وَالثَّالِثُ (خِلْتُ) نَحْوُ (خِلْتُ الْحَدِيقَةَ مُثْمِرَةً).
3. Khiltu, contoh: خِلْتُ الْحَدِيقَةَ مُثْمِرَةً (Aku mengira kebun itu berbuah).
وَالرَّابِعُ (زَعَمْتُ) نَحْوُ (زَعَمْتُ بَكْرًا جَرِيئًا).
4. Za’amtu, contoh: زَعَمْتُ بَكْرًا جَرِيئًا (Aku menganggap Bakr seorang yang berani).
وَالْخَامِسُ (رَأَيْتُ) نَحْوُ (رَأَيْتُ إِبْرَاهِيمَ مُفْلِحًا).
5. Ra`aitu, contoh: رَأَيْتُ إِبْرَاهِيمَ مُفْلِحًا (Aku melihat Ibrahim adalah seorang yang beruntung).
وَالسَّادِسُ (عَلِمْتُ) نَحْوُ (عَلِمْتُ الصِّدْقَ مُنْجِيًا).
6. ‘Alimtu, contoh: عَلِمْتُ الصِّدْقَ مُنْجِيًا (Aku mengetahui bahwa kejujuran itu menyelamatkan).
وَالسَّابِعُ (وَجَدْتُ) نَحْوُ (وَجَدْتُ الصَّلَاحَ بَابَ الْخَيْرِ).
7. Wajadtu, contoh: وَجَدْتُ الصَّلَاحَ بَابَ الْخَيْرِ (Aku mendapati bahwa keshalihan adalah pintu kebaikan).
وَالثَّامِنُ (اتَّخَذْتُ) نَحْوُ (اتَّخَذْتُ مُحَمَّدًا صَدِيقًا).
8. Ittakhadztu, contoh: اتَّخَذْتُ مُحَمَّدًا صَدِيقًا (Aku menjadikan Muhammad sebagai seorang teman).
وَالتَّاسِعُ (جَعَلْتُ) نَحْوُ (جَعَلْتُ الذَّهَبَ خَاتَمًا).
9. Ja’altu, contoh: جَعَلْتُ الذَّهَبَ خَاتَمًا (Aku menjadikan emas itu menjadi cincin).
وَالْعَاشِرُ (سَمِعْتُ) نَحْوُ (سَمِعْتُ خَلِيلًا يَقْرَأُ).
10. Sami’tu, contoh: سَمِعْتُ خَلِيلًا يَقْرَأُ (Aku mendengar Khalil membaca).
وَهَذِهِ الْأَفْعَالُ الْعَشَرَةُ تَنْقَسِمُ إِلَى أَرْبَعَةِ أَقْسَامٍ:
الْقِسْمُ الْأَوَّلُ يُفِيدُ تَرْجِيحَ وُقُوعِ الْخَبَرِ، وَهُوَ أَرْبَعَةُ أَفْعَالٍ، وَهِيَ: ظَنَنْتُ، وَحَسِبْتُ، وَخِلْتُ، وَزَعَمْتُ.
وَالْقِسْمُ الثَّانِي يُفِيدُ الْيَقِينَ وَتَحْقِيقَ وُقُوعِ الْخَبَرِ، وَهُوَ ثَلَاثَةُ أَفْعَالٍ، وَهِيَ: رَأَيْتُ، وَعَلِمْتُ، وَوَجَدْتُ.
وَالْقِسْمُ الثَّالِثُ يُفِيدُ التَّصْيِيرَ وَالْإِنْتِقَالَ، وَهُوَ فِعْلَانِ، وَهُمَا: اتَّخَذْتُ، وَجَعَلْتُ.
وَالْقِسْمُ الرَّابِعُ يُفِيدُ النِّسْبَةَ فِي السَّمْعِ، وَهُوَ فِعْلٌ وَاحِدٌ، وَهُوَ سَمِعْتُ.
Fi’il-fi’il sepuluh ini terbagi menjadi empat bagian:
1. Memberi faidah menguatkan kemungkinan terjadinya khabar. Bagian ini ada empat fi’il, yaitu: zhanantu, hasibtu, khiltu, dan za’amtu.
2. Memberi faidah keyakinan dan penetapan terjadinya khabar. Bagian ini ada tiga fi’il, yaitu: ra`aitu, ‘alimtu, dan wajadtu.
3. Memberi faidah menjadikan dan mengubah. Bagian ini ada dua fi’il, yaitu: ittakhadztu dan ja’altu.
4. Memberi faidah penyandaran kepada pendengaran. Bagian ini cuma ada satu fi’il, yaitu sami’tu.