وَيَكُونُ بِأَلْفَاظٍ مَعْلُومَةٍ، وَهِيَ: النَّفْسُ، وَالْعَيْنُ، وَكُلٌّ، وَأَجْمَعُ، وَتَوَابِعُ أَجْمَع، وَهِيَ: أَكْتَعُ، وَأَبْتَعُ، وَأَبْصَعُ، تَقُولُ: قَامَ زَيْدٌ نَفْسُهُ، وَرَأَيْتُ الْقَوْمَ كُلَّهُمْ، وَمَرَرْتُ بِالْقَوْمِ أَجْمَعِينَ.
Taukid maknawi bisa menggunakan lafazh-lafazh yang telah diketahui, yaitu: النَّفْسُ, الْعَيْنُ, كُلٌّ, أَجْمَعُ, dan yang mengikuti أَجْمَعُ yaitu: أَكۡتَعُ, أَتۡبَعُ, dan أَبۡصَعُ. Contoh: قَامَ زَيْدٌ نَفْسُهُ, رَأَيْتُ الْقَوْمَ كُلَّهُمْ, dan مَرَرْتُ بِالْقَوْمِ أَجْمَعِينَ.
وَأَقُولُ: لِلتَّوْكِيدِ الْمَعْنَوِيِّ أَلْفَاظٌ مُعَيَّنَةٌ عَرَفَهَا النُّحَاةُ مِنْ تَتَبُّعِ كَلَامِ الْعَرَبِ، وَمِنْ هَذِهِ الْأَلْفَاظِ: النَّفْسُ وَالْعَيْنُ، وَيَجِبُ أَنْ يُضَافَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْ هَذَيْنِ إِلَى ضَمِيرٍ عَائِدٍ عَلَى الْمُؤَكَّدِ -بِفَتْحِ الْكَافِ- فَإِنْ كَانَ الْمُؤَكَّدُ مُفْرَدًا كَانَ الضَّمِيرُ مُفْرَدًا، وَلَفْظُ التَّوْكِيدِ مُفْرَدًا أَيْضًا، تَقُولُ: (جَاءَ عَلِيٌّ نَفْسُهُ) وَ (حَضَرَ بَكْرٌ عَيْنُهُ)، وَإِنْ كَانَ الْمُؤَكَّدُ جَمْعًا كَانَ الضَّمِيرُ ضَمِيرَ الْجَمْعِ، وَلَفْظُ التَّوْكِيدِ مَجْمُوعًا أَيْضًا، تَقُولُ: (جَاءَ الرِّجَالُ أَنْفُسُهُمْ) وَ (حَضَرَ الْكُتَّابُ أَعْيُنُهُمْ)، وَإِنْ كَانَ الْمُؤَكَّدُ مُثَنًّى؛ فَالْأَفْصَحُ أَنْ يَكُونَ الضَّمِيرُ مُثَنًّى، وَلَفْظُ التَّوْكِيدِ مَجْمُوعًا، تَقُولُ: (حَضَرَ الرَّجُلَانِ أَنْفُسُهُمَا) وَ (جَاءَ الْكَاتِبَانِ أَعْيُنُهُمَا).
Taukid maknawi memiliki lafazh-lafazh tertentu yang ahli nahwu telah mengenalinya dari penelitian kalam 'Arab. Yang termasuk lafazh-lafazh ini adalah النَّفْسُ dan الْعَيْنُ. Setiap salah satu dari dua kata ini wajib diidhafahkan kepada dhamir yang kembali kepada mu`akkad (lafazh yang dikuatkan). Jika mu`akkadnya mufrad, maka dhamirnya mufrad dan lafazh taukidnya juga mufrad. Contoh: جَاءَ عَلِيٌّ نَفْسُهُ dan حَضَرَ بَكْرٌ عَيْنُهُ. Jika mu`akkadnya jamak, maka dhamirnya dhamir jamak dan lafazh taukidnya juga jamak. Contoh: جَاءَ الرِّجَالُ أَنْفُسُهُمْ dan حَضَرَ الْكُتَّابُ أَعْيُنُهُمْ. Jika mu`akkadnya mutsanna, maka dhamirnya mutsanna dan lafazh taukidnya jamak. Contoh: حَضَرَ الرَّجُلَانِ أَنْفُسُهُمَا dan جَاءَ الْكَاتِبَانِ أَعْيُنُهُمَا.
وَمِنۡ أَلۡفَاظِ التَّوۡكِيدِ: (كُلٌّ) وَمِثۡلُهُ (جَمِيعٌ) وَيُشۡتَرَطُ فِيهِمَا إِضَافَةُ كُلٍّ مِنۡهُمَا إِلَى ضَمِيرٍ مُطَابِقٍ لِلۡمُؤَكَّدِ، نَحۡوُ: (جَاءَ الۡجَيۡشُ كُلُّهُ) وَ (حَضَرَ الرِّجَالُ جَمِيعُهُمۡ).
Termasuk lafazh-lafazh taukid: كُلٌّ dan جَمِيعٌ. Disyaratkan pada keduanya idhafah kepada kata ganti yang sesuai dengan yang dikuatkan, contohnya: جَاءَ الۡجَيۡشُ كُلُّهُ dan حَضَرَ الرِّجَالُ جَمِيعُهُمۡ.
وَمِنَ الۡأَلۡفَاظِ (أَجۡمَعُ) وَلَا يُؤَكَّدُ بِهٰذَا اللَّفۡظِ غَالِبًا إِلَّا بَعۡدَ لَفۡظِ (كُلٍّ). وَمِنَ الۡغَالِبِ قَوۡلُهُ تَعَالَى: (فَسَجَدَ ٱلْمَلَـٰٓئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ)، وَمِنۡ غَيۡرِ الۡغَالِبِ قَوۡلُ الرَّاجِزِ:
إِذًا ظَلَلۡتُ الدَّهۡرَ أَبۡكِي أَجۡمَعَا
Termasuk lafazh taukid: أَجۡمَعُ. Dan tidaklah sebagian besar yang dikuatkan dengan lafazh ini kecuali setelah lafazh كُلّ. Contohnya firman Allah ta’ala: فَسَجَدَ ٱلْمَلَـٰٓئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ. Adapun contoh yang jarang dipakai adalah ucapan penyair:
إِذًا ظَلَلۡتُ الدَّهۡرَ أَبۡكِي أَجۡمَعَا
وَرُبَمَا احۡتِيجَ إِلَى زِيَادَةِ التَّقۡوِيَّةِ، فَجِيءَ بَعۡدَ أَجۡمَعَ بِأَلۡفَاظٍ أُخۡرَى، وَهِيَ: (أَكۡتَعُ) وَ (أَبۡتَعُ) وَ (أَبۡصَعُ)، وَهٰذِهِ الۡأَلۡفَاظُ لَا يُؤَكَّدُ بِهَا اسۡتِقۡلَالًا، نَحۡوُ: (جَاءَ الۡقَوۡمُ أَجۡمَعُونَ، أَكۡتَعُونَ، أَبۡتَعُونَ، أَبۡصَعُونَ) وَاللهُ أَعۡلَمُ.
Terkadang dibutuhkan kata untuk lebih menguatkan. Maka bisa didatangkan lafazh-lafazh lain setelah أَجۡمَعَ, yaitu: أَكۡتَعُ, أَبۡتَعُ, dan أَبۡصَعُ. Dan lafazh-lafazh ini tidak bisa untuk menguatkan secara sendirian, contohnya: جَاءَ الۡقَوۡمُ أَجۡمَعُونَ، أَكۡتَعُونَ، أَبۡتَعُونَ، أَبۡصَعُونَ. Wallahu a’lam.