Cari Blog Ini

At-Tuhfatus Saniyyah - Harakat Kasrah dan Tempat-tempatnya

الۡكَسۡرَةُ وَمَوَاضِعُهَا

فَأَمَّا الْكَسْرَةُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلْخَفْضِ فِي ثَلَاثَةِ مَوَاضِعَ: فِي الْإِسْمِ الْمُفْرَدِ الْمُنْصَرِفِ وَجَمْعِ التَّكْسِيرِ الْمُنْصَرِفِ وَجَمْعِ الْمُؤَنَّثِ السَّالِمِ.
Adapun kasrah menjadi tanda khafdh pada tiga tempat: pada isim mufrad yang munsharif, jamak taksir yang munsharif, dan jamak mu`annats salim.
وَأَقُولُ: لِلۡكَسۡرَةِ ثَلَاثَةُ مَوَاضِعَ تَكُونُ فِي كُلِّ وَاحِدٍ مِنۡهَا عَلَامَةٌ عَلَى أَنَّ الۡإِسۡمَ مَخۡفُوضٌ.
Kasrah memiliki tiga tempat yang pada setiap tempat itu merupakan tanda bahwa isim tersebut dikhafdh.
الۡمَوۡضِعُ الۡأَوَّلُ: الۡإِسۡمُ الۡمُفۡرَدُ الۡمُنۡصَرِفُ، وَقَدۡ عَرَفۡتَ مَعۡنَى كَوۡنِهِ مُفۡرَدًا، وَمَعۡنَى كَوۡنِهِ مُنۡصَرِفًا: أَنَّ الصَّرۡفَ يَلۡحَقُ آخِرَهُ، وَالصَرۡفُ: هُوَ التَّنۡوِينُ، نَحۡوُ: (سَعَيۡتُ إِلَى مُحَمَّدٍ)، وَنَحۡوُ: (رَضِيتُ عَنۡ عَلِيٍّ)، وَنَحۡوُ: (اسۡتَفَدۡتُ مِنۡ مُعَاشَرَةِ خَالِدٍ)، وَنَحۡوُ: (أَعۡجَبَنِي خُلُقُ بَكۡرٍ).
فَكُلٌّ مِنۡ (مُحَمَّدٍ) وَ (عَلِيٍّ) مَخۡفُوضٌ لِدُخُولِ حَرۡفِ الۡخَفۡضِ عَلَيۡهِ، وَعَلَامَةُ خَفۡضِهِ الۡكَسۡرَةُ الظَّاهِرَةُ، وَكُلٌّ مِنۡ (خَالِدٍ)، وَ (بَكۡرٍ) مَخۡفُوضٌ لِإِضَافَةِ مَا قَبۡلَهُ إِلَيۡهِ، وَعَلَامَةُ خَفۡضِهِ الۡكَسۡرَةُ الظَّاهِرَةُ أَيۡضًا، وَمُحَمَّدٌ وَعَلِيٌّ وَخَالِدٌ وَبَكۡرٌ: أَسۡمَاءٌ مُفۡرَدَةٌ، وَهِيَ مُنۡصَرِفَةٌ؛ لِلُحُوقِ التَّنۡوِينِ لَهَا.
Tempat pertama: isim mufrad yang munsharif. Engkau telah mengetahui makna isim itu mufrad. Dan makna bahwa isim itu munsharif bahwa sharf berada pada akhir kata dan sharf adalah tanwin, contoh: سَعَيۡتُ إِلَى مُحَمَّدٍ, رَضِيتُ عَنۡ عَلِيٍّ, اسۡتَفَدۡتُ مِنۡ مُعَاشَرَةِ خَالِدٍ, dan أَعۡجَبَنِي خُلُقُ بَكۡرٍ.
Setiap dari مُحَمَّدٍ dan عَلِيٍّ adalah dikhafdh karena kata tersebut diawali huruf khafdh. Tanda khafdhnya adalah kasrah yang nampak. Dan setiap dari خَالِدٍ dan بَكۡرٍ adalah dikhafdh karena idhafah kata sebelumnya kepadanya. Tanda khafdhnya kasrah yang nampak juga. Dan مُحَمَّدٌ وَعَلِيٌّ وَخَالِدٌ وَبَكۡرٌ adalah isim-isim mufrad dan munsharif karena diakhiri tanwin.
وَالۡمَوۡضِعُ الثَّانِي: جَمۡعُ التَّكۡسِيرِ الۡمُنۡصَرِفُ، وَقَدۡ عَرَفۡتَ مِمَّا سَبَقَ مَعۡنَى جَمۡعِ التَّكۡسِيرِ، وَعَرَفۡتَ فِي الۡمَوۡضِعِ الۡأَوَّلِ هُنَا مَعۡنَى كَوۡنِهِ مُنۡصَرِفًا، وَذٰلِكَ نَحۡوُ: (مَرَرۡتُ بِرِجَالٍ كِرَامٍ)، وَنَحۡوُ: (رَضِيتُ عَنۡ أَصۡحَابٍ لَنَا شُجۡعَانٍ)، فَكُلٌّ مِنۡ (رِجَالٍ) وَ (أَصۡحَابٍ) مَخۡفُوضٌ لِدُخُولِ حَرۡفِ الۡخَفۡضِ عَلَيۡهِ، وَعَلَامَةُ خَفۡضِهِ الۡكَسۡرَةُ الظَّاهِرَةُ، وَكُلٌّ مِنۡ (كِرَامٍ) وَ (شُجۡعَانٍ) مَخۡفُوضٌ لِأَنَّهُ نَعۡتٌ لِلۡمَخۡفُوضِ، وَعَلَامَةُ خَفۡضِهِ الۡكَسۡرَةُ الظَّاهِرَةُ أَيۡضًا، وَرِجَالٌ، وَأَصۡحَابٌ، وَكِرَامٌ، وَشُجۡعَانٌ: جُمُوعُ تَكۡسِيرٍ، وَهِيَ مُنۡصَرِفَةٌ؛ لِلُحُوقِ التَّنۡوِينِ لَهَا.
Tempat kedua: jamak taksir yang munsharif. Engkau telah mengetahui dari yang telah lalu apa itu makna jamak taksir. Dan engkau telah tahu pada tempat kasrah yang pertama apa itu makna isim itu munsharif. Contoh: مَرَرۡتُ بِرِجَالٍ كِرَامٍ dan رَضِيتُ عَنۡ أَصۡحَابٍ لَنَا شُجۡعَانٍ. Setiap dari رِجَالٍ dan أَصۡحَابٍ adalah dikhafdh karena kata tersebut diawali huruf khafdh. Tanda khafdhnya adalah kasrah yang nampak. Setiap dari كِرَامٍ dan شُجۡعَانٍ juga dikhafdh karena na’at ke isim yang dikhafdh. Tanda khafdhnya kasrah yang nampak juga. Dan رِجَالٌ، وَأَصۡحَابٌ، وَكِرَامٌ، وَشُجۡعَانٌ adalah jamak taksir yang munsharif karena diakhiri tanwin.
وَالۡمَوۡضِعُ الثَّالِثُ: جَمۡعُ الۡمُؤَنَّثِ السَّالِمُ، وَقَدۡ عَرَفۡتَ مِمَّا سَبَقَ مَعۡنَى جَمۡعِ الۡمُؤَنَّثِ السَّالِمِ، وَذٰلِكَ نَحۡوُ: (نَظَرۡتُ إِلَى فَتَيَاتٍ مُؤَدَّبَاتٍ). وَنَحۡوُ: (رَضِيتُ عَنۡ مُسۡلِمَاتٍ قَانِتَاتٍ) فَكُلٌّ مِنۡ (فَتَيَاتٍ) وَ (مُسۡلِمَاتٍ) مَخۡفُوضٌ؛ لِدُخُولِ حَرۡفِ الۡخَفۡضِ عَلَيۡهِ، وَعَلَامَةُ خَفۡضِهِ الۡكَسۡرَةُ الظَّاهِرَةُ، وَكُلٌّ مِنۡ (مُؤَدَّبَاتٍ) وَ (قَانِتَاتٍ) مَخۡفُوضٌ؛ لِأَنَّهُ تَابِعٌ لِلۡمَخۡفُوضِ، وَعَلَامَةُ خَفۡضِهِ الۡكَسۡرَةُ الظَّاهِرَةُ أَيۡضًا، وَكُلٌّ مِنۡ فَتَيَاتٍ وَمُسۡلِمَاتٍ وَمُؤَدَّبَاتٍ وَقَانِتَاتٍ: جَمۡعُ مُؤَنَّثٍ سَالِمٌ.
Tempat ketiga: jamak mu`annats salim. Engkau telah mengetahui dari pembahasan yang telah lewat apa itu makna jamak mu`annats salim. Contohnya نَظَرۡتُ إِلَى فَتَيَاتٍ مُؤَدَّبَاتٍ dan رَضِيتُ عَنۡ مُسۡلِمَاتٍ قَانِتَاتٍ. Maka setiap dari kata فَتَيَاتٍ dan مُسۡلِمَاتٍ adalah dikhafdh karena kata tersebut diawali oleh huruf khafdh. Tanda khafdhnya adalah kasrah yang nampak. Dan setiap dari kata مُؤَدَّبَاتٍ dan قَانِتَاتٍ adalah dikhafdh karena mengikuti isim yang dikhafdh. Tanda khafdhnya adalah kasrah yang nampak juga. Setiap dari فَتَيَاتٍ, مُسۡلِمَاتٍ, مُؤَدَّبَاتٍ, dan قَانِتَاتٍ adalah jamak mu`annats salim.