Cari Blog Ini

At-Tuhfatus Saniyyah - Penggantian Huruf Ya` dari Kasrah

نِيَابَةُ الۡيَاءِ عَنِ الۡكَسۡرَةِ

وَأَمَّا الْيَاءُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلْخَفْضِ فِي ثَلَاثَةِ مَوَاضِعَ: فِي الْأَسْمَاءِ الْخَمْسَةِ وَفِي التَّثْنِيَةِ وَالْجَمْعِ.
Adapun huruf ya` menjadi tanda khafdh di tiga tempat: pada al-asma`ul khamsah (isim-isim yang lima), isim mutsanna, dan jamak mudzakkar salim.
وَأَقُولُ: لِلۡيَاءِ ثَلَاثَةُ مَوَاضِعَ تَكُونُ فِي كُلِّ وَاحِدٍ مِنۡهَا دَالَّةٌ عَلَى أَنَّ الۡإِسۡمَ مَخۡفُوضٌ.
Huruf ya` memiliki tiga tempat yang pada setiap tempat tersebut menunjukkan bahwa isim itu dikhafdh.
الۡمَوۡضِعُ الۡأَوَّلُ: الۡأَسۡمَاءُ الۡخَمۡسَةُ، وَقَدۡ عَرَفۡتَهَا، وَعَرَفۡتَ شُرُوطَ إِعۡرَابِهَا مِمَّا سَبَقَ، وَذٰلِكَ نَحۡوُ: (سَلِّمۡ عَلَى أَبِيكَ صَبَاحَ كُلِّ يَوۡمٍ)، وَنَحۡوُ: (لَا تَرۡفَعۡ صَوۡتَكَ عَلَى صَوۡتِ أَخِيكَ الۡأَكۡبَرِ)، وَنَحۡوُ: (لَا تَكُنۡ مُحِبًّا لِذِي الۡمَالِ إِلَّا أَنۡ يَكُونَ مُؤَدَّبًا)، فَكُلٌّ مِنۡ أَبِيكَ وَأَخِيكَ وَذِي الۡمَالِ مَخۡفُوضٌ؛ لِدُخُولِ حَرۡفِ الۡخَفۡضِ عَلَيۡهِ، وَعَلَامَةُ خَفۡضِهِ الۡيَاءُ، وَالۡكَافُ فِي الۡأَوَّلَيۡنِ ضَمِيرُ الۡمُخَاطَبِ، وَهِيَ مُضَافٌ إِلَيۡهِ مَبۡنِيٌّ عَلَى الۡفَتۡحِ فِي مَحَلِّ خَفۡضٍ، وَكَلِمَةُ (الۡمَالِ) فِي الۡمِثَالِ الثَّالِثِ مُضَافٌ إِلَيۡهِ أَيۡضًا مَجۡرُورٌ بِالۡكَسۡرَةِ الظَّاهِرَةِ.
1. Al-asma`ul khamsah. Engkau telah mengenalinya dan mengetahui syarat-syarat i’rabnya dari pembahasan yang telah lewat. Contohnya: سَلِّمۡ عَلَى أَبِيكَ صَبَاحَ كُلِّ يَوۡمٍ, لَا تَرۡفَعۡ صَوۡتَكَ عَلَى صَوۡتِ أَخِيكَ الۡأَكۡبَرِ, dan لَا تَكُنۡ مُحِبًّا لِذِي الۡمَالِ إِلَّا أَنۡ يَكُونَ مُؤَدَّبًا. Setiap dari أَبِيكَ, أَخِيكَ, dan ذِي الۡمَالِ adalah dikhafdh, karena didahului oleh huruf khafdh. Tanda khafdhnya adalah huruf ya`, adapun huruf kaf pada dua contoh pertama adalah dhamir mukhathab (kata ganti orang kedua) dan ia adalah mudhaf ilaih mabni atas tanda fathah pada kedudukan khafdh. Dan kata الۡمَالِ pada contoh ketiga juga merupakan mudhaf ilaih, majrur dengan kasrah yang nampak.
الۡمَوۡضِعُ الثَّانِي: الۡمُثَنَّى، وَذٰلِكَ نَحۡوُ: (انۡظُرۡ إِلَى الۡجُنۡدِيَّيۡنِ)، وَنَحۡوُ: (سَلِّمۡ عَلَى الصَّدِيقَيۡنِ) فَكُلٌّ مِنۡ (الۡجُنۡدِيَّيۡنِ وَالصَّدِيقَيۡنِ) مَخۡفُوضٌ؛ لِدُخُولِ حَرۡفِ الۡخَفۡضِ عَلَيۡهِ، وَعَلَامَةُ خَفۡضِهِ الۡيَاءُ الۡمَفۡتُوحُ مَا قَبۡلَهَا الۡمَكۡسُورُ مَا بَعۡدَهَا، وَكُلٌّ مِنَ (الۡجُنۡدِيَّيۡنِ وَالصَّدِيقَيۡنِ) مُثَنًّى؛ لِأَنَّهُ دَالٌّ عَلَى اثۡنَيۡنِ.
2. Isim mutsanna, contohnya: انۡظُرۡ إِلَى الۡجُنۡدِيَّيۡنِ dan سَلِّمۡ عَلَى الصَّدِيقَيۡنِ. Setiap dari الۡجُنۡدِيَّيۡنِ dan الصَّدِيقَيۡنِ adalah dikhafdh, karena didahului oleh huruf khafdh. Tanda khafdhnya adalah huruf ya` yang huruf sebelumnya difathah dan huruf setelahnya dikasrah. Setiap dari الۡجُنۡدِيَّيۡنِ dan الصَّدِيقَيۡنِ adalah isim mutsanna karena menunjukkan dua.
الۡمَوۡضِعُ الثَّالِثُ: جَمۡعُ الۡمُذَكَّرِ السَّالِمُ، نَحۡوُ: (رَضِيتُ عَنِ الۡبَكۡرِينَ)، وَنَحۡوُ: (نَظَرۡتُ إِلَى الۡمُسۡلِمِينَ الۡخَاشِعِينَ)، فَكُلٌّ مِنَ (الۡبَكۡرِينَ وَالۡمُسۡلِمِينَ) مَخۡفُوضٌ؛ لِدُخُولِ حَرۡفِ الۡخَفۡضِ عَلَيۡهِ، وَعَلَامَةُ خَفۡضِهِ الۡيَاءُ الۡمَكۡسُورُ مَا قَبۡلَهَا الۡمَفۡتُوحُ مَا بَعۡدَهَا، وَكُلٌّ مِنۡهُمَا جَمۡعُ مُذَكَّرٍ سَالِمٌ.
3. Jamak mudzakkar salim. Contohnya: رَضِيتُ عَنِ الۡبَكۡرِينَ dan نَظَرۡتُ إِلَى الۡمُسۡلِمِينَ الۡخَاشِعِينَ. Setiap dari الۡبَكۡرِينَ dan الۡمُسۡلِمِينَ adalah dikhafdh, karena diawali oleh huruf khafdh. Tanda khafdhnya adalah huruf ya` yang huruf sebelumnya dikasrah dan huruf setelahnya difathah. Setiap dari dua kata tersebut adalah jamak mudzakkar salim.