Cari Blog Ini

At-Tuhfatus Saniyyah - Hukum-hukum Fi'il (2)

وَالۡفِعۡلُ الۡمُضَارِعُ عَلَامَتُهُ أَنۡ يَكُونَ فِي أَوَّلِهِ حَرۡفٌ زَائِدٌ مِنۡ أَرۡبَعَةِ أَحۡرُفٍ يَجۡمَعُهَا قَوۡلُكَ (أَنَيۡتُ) أَوۡ قَوۡلُكَ (نَأَيۡتُ) أَوۡ قَوۡلُكَ (أَتَيۡنَ) أَوۡ قَوۡلُكَ (نَأۡتِي).
Fi’il mudhari’ tandanya adalah di awal katanya ada satu huruf tambahan yang termasuk dari empat huruf. Empat huruf itu terkumpul pada ucapan engkau أَنَيۡتُ atau نَأَيۡتُ atau أَتَيۡنَ atau نَأۡتِي.
فَالۡهَمۡزَةُ لِلۡمُتَكَلِّمِ مُذَكَّرًا أَوۡ مُؤَنَّثًا، نَحۡوُ (أَفۡهَمُ) وَالنُّونُ لِلۡمُتَكَلِّمِ الَّذِي يُعَظِّمُ نَفۡسَهُ، أَوۡ لِلۡمُتَكَلِّمِ الَّذِي يَكُونُ مَعَهُ غَيۡرُهُ، نَحۡوُ (نَفۡهَمُ) وَالۡيَاءُ لِلۡغَائِبِ، نَحۡوُ (يَقُومُ) وَالتَّاءُ لِلۡمُخَاطَبِ أَوِ الۡغَائِبَةِ، نَحۡوُ (أَنۡتَ تَفۡهَمُ يَا مُحَمَّدُ وَاجِبَكَ)، وَنَحۡوُ (تَفۡهَمُ زَيۡنَبُ وَاجِبَهَا).
Huruf hamzah untuk yang berbicara baik mudzakkar ataupun muannats, contoh: أَفۡهَمُ. Huruf nun untuk yang berbicara yang mengagungkan dirinya atau untuk yang berbicara dan ada selainnya yang bersama dia, contoh: نَفۡهَمُ. Huruf ya` untuk pihak ketiga, contoh: يَقُومُ. Huruf ta` untuk yang diajak bicara atau pihak ketiga muannats, contoh: أَنۡتَ تَفۡهَمُ يَا مُحَمَّدُ وَاجِبَكَ dan تَفۡهَمُ زَيۡنَبُ وَاجِبَهَا.
فَإِنۡ لَمْ تَكُنۡ هٰذِهِ الۡحُرُوفُ زَائِدَةً، بَلۡ كَانَتۡ مِنۡ أَصۡلِ الۡفِعۡلِ، نَحۡوُ (أَكَلَ، وَنَقَلَ، وَتَفَلَ، وَيَنَعَ) أَوۡ كَانَ الۡحَرۡفُ زَائِدًا، لَكِنَّهُ لَيۡسَ لِلدَّلَالَةِ عَلَى الۡمَعۡنَى الَّذِي ذَكَرۡنَاهُ، نَحۡوُ (أَكۡرَمَ، وَتَقَدَّمَ) كَانَ الفِعۡلُ مَاضِيًا لَا مُضَارِعًا.
Jika huruf ini bukan tambahan bahkan termasuk huruf asli fi’il, seperti أَكَلَ، وَنَقَلَ، وَتَفَلَ، وَيَنَعَ atau jika huruf ini tambahan akan tetapi tidak menunjukkan makna yang telah kita sebutkan, seperti أَكۡرَمَ، وَتَقَدَّمَ, maka fi’il tersebut adalah fi’il madhi bukan fi’il mudhari’.
وَحُكۡمُ الۡفِعۡلِ الۡمُضَارِعِ: أَنَّهُ مُعۡرَبٌ مَا لَمۡ تَتَّصِلۡ بِهِ نُونُ التَّوۡكِيدِ ثَقِيلَةً كَانَتۡ أَوۡ خَفِيفَةً أَوۡ نُونُ النِّسۡوَةِ، فَإِنِ اتَّصَلَتۡ بِهِ نُونُ التَّوۡكِيدِ بُنِيَ مَعَهَا عَلَى الۡفَتۡحِ، نَحۡوُ قَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿لَيُسۡجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِنَ الصَّٰغِرِينَ﴾ وَإِنِ اتَّصَلَتۡ بِهِ نُونُ النِّسۡوَةِ بُنِيَ مَعَهَا عَلَى السُّكُونِ، نَحۡوُ قَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَالۡوَٰلِدَٰتُ يُرۡضِعۡنَ أَوۡلَٰدَهُنَّ﴾.
Hukum fi’il mudhari’ adalah dii’rab selama tidak bersambung dengan nun taukid baik tsaqilah maupun khafifah atau nun niswah. Jika bersambung dengan nun taukid, maka mabni atas tanda fathah, seperti firman Allah ta’ala: لَيُسۡجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِنَ الصَّٰغِرِينَ. Jika bersambung dengan nun niswah, maka mabni atas tanda sukun, seperti firman Allah ta’ala: وَالۡوَٰلِدَٰتُ يُرۡضِعۡنَ أَوۡلَٰدَهُنَّ.
وَإِذَا كَانَ مُعْرَبًا فَهُوَ مَرْفُوعٌ مَا لَمْ يَدْخُلْ عَلَيْهِ نَاصِبٌ أَوْ جَازِمٌ، نَحْوُ (يَفْهَمُ مُحَمَّدٌ) فَيَفْهَمُ: فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَرْفُوعٌ، لِتَجَرُّدِهِ مِنَ النَّاصِبِ وَالْجَازِمِ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ، وَمُحَمَّدٌ: فَاعِلٌ مَرْفُوعٌ بِالضَّمَّةِ الظَّاهِرَةِ.
Jika fi’il mudhari’ itu bisa dii’rab, maka ia marfu’ selama tidak diawali ‘amil nashab atau jazm. Contoh: يَفْهَمُ مُحَمَّدٌ. Maka يَفْهَمُ adalah fi’il mudhari’ marfu’, karena tidak ada yang menashabkan dan menjazmkan. Tanda rafa’nya adalah dhammah yang nampak. Dan مُحَمَّدٌ adalah fa’il marfu’ dengan dhammah yang nampak.
فَإِنْ دَخَلَ عَلَيْهِ نَاصِبٌ نَصَبَهُ، نَحْوُ (لَنْ يَخِيبَ مُجْتَهِدٌ) فَلَنْ: حَرْفُ نَفْيٍ وَنَصْبٍ وَاسْتِقْبَالٍ، وَيَخِيبَ: فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَنْصُوبٌ بِلَنْ، وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ الْفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ، وَمُجْتَهِدٌ: فَاعِلٌ مَرْفُوعٌ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ.
Jika ‘amil nashab masuk ke fi’il mudhari’, maka ia menyebabkan nashab. Contoh: لَنْ يَخِيبَ مُجْتَهِدٌ. Maka لَنْ adalah huruf nafi, nashab, dan istiqbal. Dan يَخِيبَ adalah fi’il mudhari’ manshub dengan sebab لَنْ. Tanda nashabnya adalah fathah yang nampak. Dan مُجْتَهِدٌ adalah fa’il marfu’. Tanda rafa’nya adalah dhammah yang nampak.
وَإِنْ دَخَلَ عَلَيْهِ جَازِمٌ جَزَمَهُ، نَحْوُ (لَمْ يَجْزَعْ إِبْرَاهِيمُ) فَلَمْ: حَرْفُ نَفْيٍ وَجَزْمٍ وَقَلْبٍ، وَيَجْزَعْ: فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَجْزُومٌ بِلَمْ، وَعَلَامَةُ جَزْمِهِ السُّكُونُ، وَإِبْرَاهِيمُ: فَاعِلٌ مَرْفُوعٌ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ.
Jika ‘amil jazm masuk ke fi’il mudhari’, maka ia menyebabkan jazm. Contoh: لَمْ يَجْزَعْ إِبْرَاهِيمُ. Maka لَمْ adalah huruf nafi, jazm, dan qalb. Dan يَجْزَعْ adalah fi’il mudhari’ majzum dengan sebab لَمْ. Tanda jazmnya adalah sukun. Dan إِبْرَاهِيمُ adalah fa’il marfu’. Tanda rafa’nya adalah dhammah yang nampak.