Cari Blog Ini

At-Tuhfatus Saniyyah - I'rab Al-Af'alul Khamsah

وَأَمَّا الۡأَفۡعَالُ الۡخَمۡسَةُ فَتُرۡفَعُ بِالنُّونِ وَتُنۡصَبُ وَتُجۡزَمُ بِحَذۡفِهَا.
Al-af’alul khamsah (fi’il yang lima) dirafa’ dengan huruf nun, dinashab dan dijazm dengan membuangnya.
وَأَقُولُ: الرَّابِعُ مِنَ الۡأَشۡيَاءِ الَّتِي تُعۡرَبُ بِالۡحُرُوفِ (الۡأَفۡعَالُ الۡخَمۡسَةُ). وَقَدۡ عَرَفۡتَ فِيمَا سَبَقَ حَقِيقَةَ الۡأَفۡعَالِ الۡخَمۡسَةِ.
Jenis yang keempat dari kata yang dii’rab menggunakan huruf adalah al-af’alul khamsah. Engkau telah mengenali hakikat al-af’alul khamsah pada pembahasan yang telah lalu.
وَحُكۡمُهَا: أَنَّهَا تُرۡفَعُ بِثُبُوتِ النُّونِ نِيَابَةً عَنِ الضَّمَّةِ، وَتُنۡصَبُ وَتُجۡزَمُ بِحَذۡفِ هٰذِهِ النُّونِ نِيَابَةً عَنِ الۡفَتۡحَةِ أَوِ السُّكُونِ.
Hukum i’rabnya: al-af’alul khamsah dirafa’ dengan tetapnya huruf nun sebagai pengganti dari dhammah, dinashab dan dijazm dengan membuang huruf nun ini sebagai pengganti dari fathah atau sukun.
فَمِثَالُ الۡأَفۡعَالِ الۡخَمۡسَةِ الۡمَرۡفُوعَةِ (تَكۡتُبَانِ) وَ (تَفۡهَمَانِ) فَكُلٌّ مِنۡهُمَا فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَرۡفُوعٌ؛ لِتَجَرُّدِهِ مِنَ النَّاصِبِ وَالۡجَازِمِ، وَعَلَامَةُ رَفۡعِهِ ثُبُوتُ النُّونِ، وَالۡأَلِفُ ضَمِيرُ الۡإِثۡنَيۡنِ فَاعِلٌ، مَبۡنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفۡعٍ.
Contoh al-af’alul khamsah yang dirafa’: تَكۡتُبَانِ dan تَفۡهَمَانِ. Setiap dari keduanya adalah fi’il mudhari’ marfu’. Karena tidak ada yang menashabkan dan yang menjazmkan. Tanda rafa’nya tetapnya huruf nun. Huruf alif adalah dhamir itsnain berkedudukan sebagai fa’il, mabni atas tanda sukun pada kedudukan rafa’.
وَمِثَالُ الۡأَفۡعَالِ الۡخَمۡسَةِ الۡمَنۡصُوبَةِ (لَنۡ تَحۡزَنَا) وَ (لَنۡ تَفۡشَلَا) فَكُلٌّ مِنۡهُمَا فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَنۡصُوبٌ بِلَنۡ، وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ حَذۡفُ النُّونِ. وَالۡأَلِفُ ضَمِيرُ الۡإِثۡنَيۡنِ فَاعِلٌ، مَبۡنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفۡعٍ.
Contoh al-af’alul khamsah yang dinashab: لَنۡ تَحۡزَنَا dan لَنۡ تَفۡشَلَا. Setiap dari keduanya adalah fi’il mudhari’ manshub dengan sebab لَنۡ. Tanda rafa’nya adalah dibuangnya huruf nun. Huruf alif adalah dhamir itsnain sebagai fa’il, mabni atas tanda sukun pada kedudukan rafa’.
وَمِثَالُ الۡأَفۡعَالِ الۡخَمۡسَةِ الۡمَجۡزُومَةِ (لَمۡ تُذَاكِرَا) وَ (لَمۡ تَفۡهَمَا) فَكُلٌّ مِنۡهُمَا فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَجۡزُومٌ بِلَمۡ، وَعَلَامَةُ جَزۡمِهِ حَذۡفُ النُّونِ، وَالۡأَلِفُ ضَمِيرُ الۡإِثۡنَيۡنِ فَاعِلٌ مَبۡنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفۡعٍ.
Contoh al-af’alul khamsah yang dijazm: لَمۡ تُذَاكِرَا dan لَمۡ تَفۡهَمَا. Setiap dari keduanya adalah fi’il mudhari’ yang dijazm dengan sebab لَمۡ. Tanda jazmnya adalah dibuangnya huruf nun. Huruf alif adalah dhamir itsnain berkedudukan sebagai fa’il, mabni atas tanda sukun pada kedudukan rafa’.