Cari Blog Ini

At-Tuhfatus Saniyyah - I'rab Al-Asma`ul Khamsah

وَأَمَّا الۡأَسۡمَاءُ الۡخَمۡسَةُ فَتُرۡفَعُ بِالۡوَاوِ وَتُنۡصَبُ بِالۡأَلِفِ وَتُخۡفَضُ بِالۡيَاءِ.
Asma`ul khamsah dirafa’ menggunakan huruf wawu, dinashab menggunakan huruf alif, dan dikhafdh menggunakan huruf ya`.
وَأَقُولُ: الثَّالِثُ مِنَ الۡأَشۡيَاءِ الَّتِي تُعۡرَبُ بِالۡحُرُوفِ (الۡأَسۡمَاءُ الۡخَمۡسَةُ) وَقَدۡ سَبَقَ بَيَانُهَا وَبَيَانُ شُرُوطِ إِعۡرَابِهَا هٰذَا الۡإِعۡرَابَ.
Jenis ketiga dari huruf yang dii’rab dengan huruf adalah al-asma`ul khamsah. Penjelasannya dan keterangan syarat-syarat mengi’rab dengan i’rab ini telah lewat.
وَحُكۡمُهَا: أَنۡ تُرۡفَعَ بِالۡوَاوِ نِيَابَةً عَنِ الضَّمَّةِ، وَتُنۡصَبَ بِالۡأَلِفِ نِيَابَةً عَنِ الۡفَتۡحَةِ، وَتُخۡفَضَ بِالۡيَاءِ نِيَابَةً عَنِ الۡكَسۡرَةِ.
Hukum i’rabnya: dirafa’ dengan huruf wawu sebagai pengganti dari dhammah, dinashab dengan huruf alif sebagai pengganti dari fathah, dan dikhafdh dengan huruf ya` sebagai pengganti dari kasrah.
فَمِثَالُ الۡأَسۡمَاءِ الۡخَمۡسَةِ الۡمَرۡفُوعَةِ (إِذَا أَمَرَكَ أَبُوكَ فَأَطِعۡهُ) وَ (حَضَرَ أَخُوكَ مِنۡ سَفَرِهِ) فَكُلٌّ مِنۡ (أَبُوكَ) وَ (أَخُوكَ) مَرۡفُوعٌ؛ لِأَنَّهُ فَاعِلٌ، وَعَلَامَةُ رَفۡعِهِ الۡوَاوُ نِيَابَةً عَنِ الضَّمَّةِ؛ لِأَنَّهُ مِنَ الۡأَسۡمَاءِ الۡخَمۡسَةِ، وَالۡكَافُ مُضَافٌ إِلَيۡهِ، مَبۡنِيٌّ عَلَى الۡفَتۡحِ فِي مَحَلِّ خَفۡضٍ.
Contoh al-asma`ul khamsah yang dirafa’: إِذَا أَمَرَكَ أَبُوكَ فَأَطِعۡهُ dan حَضَرَ أَخُوكَ مِنۡ سَفَرِهِ. Setiap dari أَبُوكَ dan أَخُوكَ adalah dirafa’ karena kedudukannya sebagai fa’il. Tanda rafa’nya adalah wawu sebagai pengganti dari dhammah karena merupakan al-asma`ul khamsah. Dan huruf kaf adalah mudhaf ilaih, mabni atas tanda fathah pada kedudukan khafdh.
وَمِثَالُ الۡأَسۡمَاءِ الۡخَمۡسَةِ الۡمَنۡصُوبَةِ (أَطِعۡ أَبَاكَ، وَأَحۡبِبۡ أَخَاكَ) فَكُلٌّ مِنۡ (أَبَاكَ) وَ (أَخَاكَ) مَنۡصُوبٌ؛ لِأَنَّهُ مَفۡعُولٌ بِهِ، وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ الۡأَلِفُ نِيَابَةً عَنِ الۡفَتۡحَةِ؛ لِأَنَّهُ مِنَ الۡأَسۡمَاءِ الۡخَمۡسَةِ، وَالۡكَافُ مُضَافٌ إِلَيۡهِ، مَبۡنِيٌّ عَلَى الۡفَتۡحِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ، كَمَا سَبَقَ.
Contoh al-asma`ul khamsah yang dinashab: أَطِعۡ أَبَاكَ، وَأَحۡبِبۡ أَخَاكَ. Setiap dari أَبَاكَ dan أَخَاكَ adalah dinashab karena kedudukannya sebagai maf’ul bih. Tanda nashabnya adalah huruf alif sebagai pengganti dari fathah karena termasuk al-asma`ul khamsah. Dan huruf kaf adalah mudhaf ilaih, mabni atas tanda fathah pada kedudukan jarr, seperti yang telah berlalu.
وَمِثَالُ الۡأَسۡمَاءِ الۡخَمۡسَةِ الۡمَخۡفُوضَةِ (اسۡتَمِعۡ إِلَى أَبِيكَ) وَ (أَشۡفِقۡ عَلَى أَخِيكَ) فَكُلٌّ مِنۡ (أَبِيكَ) وَ (أَخِيكَ) مَخۡفُوضٌ؛ لِدُخُولِ حَرۡفِ الۡخَفۡضِ عَلَيۡهِ، وَعَلَامَةُ خَفۡضِهِ الۡيَاءُ نِيَابَةً عَنِ الۡكَسۡرَةِ؛ لِأَنَّهُ مِنَ الۡأَسۡمَاءِ الۡخَمۡسَةِ، وَالۡكَافُ مُضَافٌ إِلَيۡهِ كَمَا سَبَقَ.
Contoh al-asma`ul khamsah yang dikhafdh: اسۡتَمِعۡ إِلَى أَبِيكَ dan أَشۡفِقۡ عَلَى أَخِيكَ. Setiap dari أَبِيكَ dan أَخِيكَ adalah dikhafdh karena diawali huruf khafdh. Tanda khafdhnya adalah huruf ya` sebagai pengganti dari kasrah karena termasuk al-asma`ul khamsah. Dan huruf kaf adalah mudhaf ilaih sebagaimana sebelumnya.