Cari Blog Ini

At-Tuhfatus Saniyyah - Yang Menashabkan Fi'il Mudhari' (1)

فَالنَّوَاصِبُ عَشَرَةٌ، وَهِيَ: أَنْ وَلَنْ وَإِذَنْ وَكَيْ وَلَامُ كَيْ وَلَامُ الْجُحُودِ وَحَتَّى وَالْجَوَابُ بِالْفَاءِ وَالْوَاوِ وَأَوْ.
Yang menashabkan fi’il mudhari’ ada sepuluh, yaitu:
  1. أَنۡ
  2. لَنۡ
  3. إِذَنۡ
  4. كَيۡ
  5. لَمُ كَيۡ
  6. لَامُ الۡجُحُودِ
  7. حَتَّى
  8. الۡجَوَابُ بِالۡفَاءِ
  9. الۡجَوَابُ بِالۡوَاوِ
  10. أَوۡ
وَأَقُولُ: الْأَدَوَاتُ الَّتِي يُنْصَبُ بَعْدَهَا الْفِعْلُ الْمُضَارِعُ عَشَرَةُ أَحْرُفٍ وَهِيَ عَلَى ثَلَاثَةِ أَقْسَامٍ: قِسْمٌ يَنْصِبُ بِنَفْسِهِ، وَقِسْمٌ يَنْصِبُ بِأَنْ مُضْمَرَةً بَعْدَهُ جَوَازًا، وَقِسْمٌ يَنْصِبُ بِأَنْ مُضْمَرَةً بَعْدَهُ وُجُوبًا.
Alat-alat yang fi’il mudhari’ dinashabkan setelahnya ada sepuluh huruf yang terbagi dalam tiga bagian:

  • satu bagian menashabkan dengan dirinya sendiri
  • satu bagian menashabkan dengan أَنۡ mudhmar setelahnya tapi tidak harus
  • satu bagian menashabkan dengan أَنۡ mudhmar setelahnya secara wajib
أَمَّا الْقِسْمُ الْأَوَّلُ - وَهُوَ الَّذِي يَنْصِبُ الْفِعْلَ الْمُضَارِعَ بِنَفْسِهِ - فَأَرْبَعَةُ أَحْرُفٍ، وَهِيَ: أَنْ، وَلَنْ، وَإِذَنْ، وَكَيْ.
Bagian pertama, yaitu yang menashabkan fi’il mudhari’ dengan huruf itu sendiri, ada empat huruf. Yaitu: أَنۡ, لَنۡ, إِذَنۡ, dan كَيۡ.
أَمَّا (أَنْ) فَحَرْفُ مَصْدَرٍ وَنَصْبٍ وَاسْتِقْبَالٍ، وَمِثَالُهَا قَوْلُهُ تَعَالَى: (أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي) وَقَوْلُهُ جَلَّ ذِكْرُهُ: (وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ) وَقَوْلُهُ تَعَالَى: (إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ) وَقَوْلُهُ تَعَالَى: (وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ).
1. أَنۡ adalah huruf mashdar, nashab, dan istiqbal. Contohnya firman Allah ta’ala: أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي dan firmanNya jalla dzikruh: وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ dan firmanNya ta’ala: إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ dan firmanNya ta’ala: وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ.
وَأَمَّا (لَنْ) فَحَرْفُ نَفْيٍ وَنَصْبٍ وَاسْتِقْبَالٍ، وَمِثَالُهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: (لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ) وَقَوْلُهُ تَعَالَى: (لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ) وَقَوْلُهُ تَعَالَى: (لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ).
2. لَنۡ adalah huruf nafi, nashab, dan istiqbal. Contohnya firman Allah ta’ala: لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ, لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ, dan لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ.
وَأَمَّا (إِذَنْ) فَحَرْفُ جَوَابٍ وَجَزَاءٍ وَنَصْبٍ، وَيُشْتَرَطُ لِنَصْبِ الْمُضَارِعِ بِهَا ثَلَاثَةُ شُرُوطٍ:
الْأَوَّلُ: أَنْ تَكُونَ (إِذَنْ) فِي صَدْرِ جُمْلَةِ الْجَوَابِ.
الثَّانِي: أَنْ يَكُونَ الْمُضَارِعُ الْوَاقِعُ بَعْدَهَا دَالًّا عَلَى الْإِسْتِقْبَالِ.
الثَّالِثُ: أَنْ لَا يَفْصِلَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ الْمُضَارِعِ فَاصِلٌ غَيْرُ الْقَسَمِ أَوِ النِّدَاءِ أَوْ (لَا) النَّافِيَةِ؛ وَمِثَالُ الْمُسْتَوْفِيَةِ لِلشُّرُوطِ أَنْ يَقُولَ لَكَ أَحَدُ إِخْوَانِكَ: (سَأَجْتَهِدُ فِي دُرُوسِي) فَتَقُولُ لَهُ: (إِذَنْ تَنْجَحَ). وَمِثَالُ الْمَفْصُولَةِ بِالْقَسَمِ أَنْ تَقُولَ: (إِذَنْ وَاللهِ تَنْجَحَ) وَمِثَالُ الْمَفْصُولَةِ بِالنِّدَاءِ أَنْ تَقُولَ: (إِذَنْ يَا مُحَمَّدُ تَنْجَحَ)، وَمِثَالُ الْمَفْصُولَةِ بِلَا النَّافِيَةِ أَنْ تَقُولَ: (إِذَنْ لَا يَخِيبَ سَعْيُكَ) أَوْ تَقُولَ: (إِذَنْ وَاللهِ لَا يَذْهَبَ عَمَلُكَ ضَيَاعًا).
3. إِذَنۡ adalah huruf jawab, jaza`, dan nashab. Ada tiga syarat agar bisa menashabkan fi’il mudhari’:
  • إِذَنۡ terletak di awal kalimat jawab
  • fi’il mudhari’ yang terletak setelahnya menunjukkan hal yang akan terjadi
  • tidak ada pemisah antara إِذَنۡ dan fi’il mudhari’ kecuali sumpah, panggilan, atau لَا nafiyah. 
Contoh yang memenuhi syarat-syarat tersebut yaitu salah satu saudaramu berkata kepadamu: سَأَجْتَهِدُ فِي دُرُوسِي, lantas engkau berkata kepadanya: إِذَنْ تَنْجَحَ. Contoh yang terpisah dengan sumpah, yaitu engkau katakan: إِذَنْ وَاللهِ تَنْجَحَ. Contoh yang terpisah dengan panggilan adalah engkau katakan: إِذَنْ يَا مُحَمَّدُ تَنْجَحَ. Contoh yang terpisah dengan لَا nafiyah adalah engkau ucapkan: إِذَنْ لَا يَخِيبَ سَعْيُكَ atau إِذَنْ وَاللهِ لَا يَذْهَبَ عَمَلُكَ ضَيَاعًا.
وَأَمَّا (كَيْ) فَحَرْفُ مَصْدَرٍ وَنَصْبٍ؛ وَيُشْتَرَطُ فِي النَّصْبِ بِهَا أَنْ تَتَقَدَّمَهَا لَامُ التَّعْلِيلِ لَفْظًا، نَحْوُ قَوْلِهِ تَعَالَى: (لِكَيْلَا تَأْسَوْا) أَوْ تَتَقَدَّمَهَا هَذِهِ اللَّامُ تَقْدِيرًا، نَحْوُ قَوْلِهِ تَعَالَى: (كَيْلَا يَكُونَ دُولَةً)، فَإِذَا لَمْ تَتَقَدَّمْهَا اللَّامُ لَفْظًا وَلَا تَقْدِيرًا كَانَ النَّصْبُ بِأَنْ مُضْمَرَةً، وَكَانَتْ (كَيْ) نَفْسُهَا حَرْفَ تَعْلِيلٍ.
4. كَيۡ adalah huruf mashdar dan nashab. Disyaratkan penashaban dengan huruf ini untuk didahului oleh lam ta’lil secara lafazh, contoh firman Allah ta’ala: لِكَيْلَا تَأْسَوْا. Atau didahului oleh lam ta’lil secara taqdir, contoh firman Allah ta’ala: كَيْلَا يَكُونَ دُولَةً. Adapun jika tidak didahului oleh lam ta’lil baik secara lafazh atau secara taqdir, maka nashabnya disebabkan أَنۡ mudhmar dan كَيۡ itu sendiri adalah huruf ta’lil.
وَأَمَّا الْقِسْمُ الثَّانِي - وَهُوَ الَّذِي يَنْصِبُ الْفِعْلَ الْمُضَارِعَ بِوَاسِطَةِ (أَنْ) مُضْمَرَةٍ بَعْدَهُ جَوَازًا - فَحَرْفٌ وَاحِدٌ، وَهُوَ لَامُ التَّعْلِيلِ، وَعَبَّرَ عَنْهَا الْمُؤَلِّفُ بِلَامِ كَيْ؛ لِاشْتِرَاكِهِمَا فِي الدَّلَالَةِ عَلَى التَّعْلِيلِ، وَمِثَالُهَا قَوْلُهُ تَعَالَى: (لِيَغْفِرَ لَكَ اللهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ) وَقَوْلُهُ جَلَّ شَأْنُهُ: (لِيُعَذِّبَ اللهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ).
Adapun bagian kedua, yang menashabkan fi’il mudhari’ dengan perantara أَنۡ mudhmar setelahnya tapi tidak harus, hanya ada satu huruf. Yaitu, lam ta’lil. Penyusun mengungkapkannya dengan لَامُ كَيۡ karena keduanya sama-sama menunjukkan ta’lil (memberikan alasan). Contohnya firman Allah ta’ala: لِيَغْفِرَ لَكَ اللهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ dan لِيُعَذِّبَ اللهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ.