Cari Blog Ini

At-Tuhfatul Wushabiyyah - Maf'ul Fih (2)

وَظُرُوفُ الزَّمَانِ كَثِيرَةٌ ذَكَرَ الۡمُصَنِّفُ مِنۡهَا اثۡنَيۡ عَشَرَ ظَرۡفًا، وَهِيَ:
Zharaf zaman ada banyak. Penulis menyebutkan sebagiannya sebanyak dua belas zharaf, yaitu:
الۡأَوَّلُ: (الۡيَوۡمَ) وَهُوَ مِنۡ طُلُوعِ الۡفَجۡرِ الصَّادِقِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمۡسِ، سَوَاءٌ كَانَ مُعَرَّفًا بِـ(أَلۡ) نَحۡوُ: (صُمۡتُ الۡيَوۡمَ) أَوۡ بِالۡإِضَافَةِ نَحۡوُ: (صُمۡتُ يَوۡمَ الۡخَمِيسِ) أَوۡ مُنَكَّرًا نَحۡوُ: (صُمۡتُ يَوۡمًا) فَـ(صُمۡتُ) فِعۡلٌ وَفَاعِلٌ. وَكُلٌّ مِنۡ (الۡيَوۡمَ وَيَوۡمَ الۡخَمِيسِ وَيَوۡمًا) ظَرۡفُ الزَّمَانِ مَنۡصُوبٌ بِـ(صُمۡتُ) وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ الۡفَتۡحَةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ. وَ(يَوۡمَ) مُضَافٌ وَ(الۡخَمِيسِ) مُضَافٌ إِلَيۡهِ، وَقِسۡ عَلَى هٰذَا الۡإِعۡرَابِ بَقِيَّةَ الۡأَمۡثِلَةِ الۡآتِيَةِ.
وَقَدۡ تَقَدَّمَ مِثَالُهُ مِنَ الۡقُرۡآنِ الۡعَظِيمِ قَرِيبًا.
1. الۡيَوۡمَ yaitu semenjak terbitnya fajar shadiq hingga tenggelamnya matahari, sama saja apakah ma'rifah dengan (أَلۡ) seperti: صُمۡتُ الۡيَوۡمَ atau dengan idhafah seperti: صُمۡتُ يَوۡمَ الۡخَمِيسِ, ataukah nakirah seperti: صُمۡتُ يَوۡمًا. Maka صُمۡتُ adalah fi'il dan fa'il. Setiap dari الۡيَوۡمَ, يَوۡمَ الۡخَمِيسِ, dan يَوۡمًا adalah zharaf zaman dinashab karena صُمۡتُ, tanda nashabnya fathah yang nampak di akhir kata. يَوۡمَ mudhaf dan الۡخَمِيسِ mudhaf ilaih. Kiaskanlah sisa contoh setelah ini di atas i'rab ini. Dan telah berlalu baru saja contoh zharaf الۡيَوۡمَ dari Al-Qur`anul 'Azhim (QS. Al-Maidah: 3).
الثَّانِي: (اللَّيۡلَةَ) وَهِيَ مِنۡ غُرُوبِ الشَّمۡسِ إِلَى طُلُوعِ الۡفَجۡرِ نَحۡوُ: (سَهِرۡتُ اللَّيۡلَةَ أَوۡ لَيۡلَةَ الۡجُمۡعَةِ أَوۡ لَيۡلَةً) وَقَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿أُحِلَّ لَكۡمُ لَيۡلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَآئِكُمۡ﴾ [البقرة: ١٨٧].
2. اللَّيۡلَةَ yaitu semenjak tenggelamnya matahari sampai terbitnya fajar, contoh: سَهِرۡتُ اللَّيۡلَةَ أَوۡ لَيۡلَةَ الۡجُمۡعَةِ أَوۡ لَيۡلَةً dan firman Allah ta'ala: أُحِلَّ لَكۡمُ لَيۡلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَآئِكُمۡ (QS. Al-Baqarah: 187).
الثَّالِثُ: (غُدۡوَةً) وَهِيَ مِنۡ صَلَاةِ الصُّبۡحِ إِلَى طُلُوعِ الشَّمۡسِ، نَحۡوُ: (زُرۡتُكَ غُدۡوَةَ الۡجُمُعَةِ أَوۡ غُدۡوَةً).
3. غُدۡوَةً yaitu semenjak shalat Subuh hingga terbitnya matahari, contoh: زُرۡتُكَ غُدۡوَةَ الۡجُمُعَةِ أَوۡ غُدۡوَةً.
الرَّابِعُ: (بُكۡرَةً) وَهِيَ أَوَّلُ النَّهَارِ، وَأَوَّلُ النَّهَارِ مِنۡ طُلُوعِ الۡفَجۡرِ، عَلَى الصَّحِيحِ. وَقِيلَ مِنۡ طُلُوعِ الشَّمۡسِ، نَحۡوُ: (سَافَرۡتُ بُكۡرَةَ الۡخَمِيسِ أَوۡ بُكۡرَةً) وَقَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿وَسَبِّحُوهُ بُكۡرَةً وَأَصِيلًا﴾ [الأحزاب: ٤٢].
4. بُكۡرَةً yaitu awal siang. Dan awal siang adalah semenjak terbitnya fajar, menurut pendapat yang benar. Dikatakan pula semenjak terbitnya matahari. Contoh: سَافَرۡتُ بُكۡرَةَ الۡخَمِيسِ أَوۡ بُكۡرَةً dan firman Allah ta'ala: وَسَبِّحُوهُ بُكۡرَةً وَأَصِيلًا (QS. Al-Ahzab: 42).
الۡخَامِسُ: (سَحَرًا) وَهُوَ آخِرُ اللَّيۡلِ قُبَيۡلَ الۡفَجۡرِ نَحۡوُ: (صَلَّيۡتُ سَحَرَ الۡجُمُعَةِ أَوۡ سَحَرًا).
5. سَحَرًا yaitu akhir malam sejenak sebelum fajar, contoh: صَلَّيۡتُ سَحَرَ الۡجُمُعَةِ أَوۡ سَحَرًا.
السَّادِسُ: (غَدًا) وَهُوَ اسۡمٌ لِلۡيَوۡمِ الَّذِي بَعۡدَ يَوۡمِكَ الَّذِي أَنۡتَ فِيهِ نَحۡوُ: (سَوۡفَ أُسَافِرُ غَدًا إِنۡ شَاءَ اللهُ) وَقَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿وَمَا تَدۡرِى نَفۡسٌ مَاذَا تَكۡسِبُ غَدًا﴾ [لقمان: ٣٤].
6. غَدًا yaitu sebutan untuk hari setelah harimu yang engkau berada padanya, contoh: سَوۡفَ أُسَافِرُ غَدًا إِنۡ شَاءَ اللهُ dan firman Allah ta'ala: وَمَا تَدۡرِى نَفۡسٌ مَاذَا تَكۡسِبُ غَدً (QS. Luqman: 34).
السَّابِعُ: (عَتَمَةً) وَهِيَ ثُلُثُ اللَّيۡلِ الۡأَوَّلُ، نَحۡوُ: (جِئۡتُكَ عَتَمَةَ الۡجُمُعَةِ أَوۡ عَتَمَةً).
7. عَتَمَةً yaitu sepertiga malam pertama, contoh: جِئۡتُكَ عَتَمَةَ الۡجُمُعَةِ أَوۡ عَتَمَةً.
الثَّامِنُ: (صَبَاحًا) وَهُوَ أَوَّلُ النَّهَارِ، نَحۡوُ: (بَكَّرۡتُ إِلَى الۡمَسۡجِدِ صَبَاحَ الۡجُمُعَةِ أَوۡ صَبَاحًا).
8. صَبَاحًا yaitu awal siang, contoh: بَكَّرۡتُ إِلَى الۡمَسۡجِدِ صَبَاحَ الۡجُمُعَةِ أَوۡ صَبَاحًا.
التَّاسِعُ: (مَسَاءً) وَهُوَ مِنۡ زَوَالِ الشَّمۡسِ إِلَى نِصۡفِ اللَّيۡلِ، نَحۡوُ: (ذَاكَرۡتُ دَرۡسِي مَسَاءَ الۡأَحَدِ أَوۡ مَسَاءً).
9. مَسَاءً yaitu semenjak tergelincirnya matahari sampai tengah malam, contoh: ذَاكَرۡتُ دَرۡسِي مَسَاءَ الۡأَحَدِ أَوۡ مَسَاءً.
الۡعَاشِرُ: (أَبَدًا) وَهُوَ الزَّمَانُ الۡمُسۡتَقۡبَلُ الَّذِي لَا نِهَايَةَ لَهُ، نَحۡوُ: (لَا أَصۡحَابُ الۡأَشۡرَارَ أَبَدَ الدَّهۡرِ، أَوۡ أَبَدَ الۡآبِدِينَ أَوۡ أَبَدًا) وَقَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿لَا تَقُمۡ فِيهِ أَبَدًا﴾ [التوبة: ١٠٨].
10. أَبَدًا yaitu waktu yang akan datang yang tidak ada ujung akhirnya, contoh: لَا أَصۡحَابُ الۡأَشۡرَارَ أَبَدَ الدَّهۡرِ، أَوۡ أَبَدَ الۡآبِدِينَ أَوۡ أَبَدًا dan firman Allah ta'ala: لَا تَقُمۡ فِيهِ أَبَدًا (QS. At-Taubah: 108).
الۡحَادِيَ عَشَرَ: (أَمَدًا) وَهُوَ بِمَعۡنَى (أَبَدًا) نَحۡوُ: (لَا أَقۡتَرِفُ الشَّرَّ أَمَدَ الدَّهۡرِ أَوۡ أَمَدَ الۡآمِدِينَ أَوۡ أَمَدًا).
11. أَمَدًا yang semakna dengan أَبَدًا, contoh: لَا أَقۡتَرِفُ الشَّرَّ أَمَدَ الدَّهۡرِ أَوۡ أَمَدَ الۡآمِدِينَ أَوۡ أَمَدًا.
الثَّانِيَ عَشَرَ: (حِينًا) وَهُوَ اسۡمٌ لِزَمَنٍ مُبۡهَمٍ نَحۡوُ: (قَرَأۡتُ حِينًا مِنَ الدَّهۡرِ) وَقۡولُهُ تَعَالَى: ﴿الَّذِي يَرَىٰكَ حِينَ تَقُومُ﴾ [الشعراء: ٢١٨].
12. حِينًا yaitu sebutan untuk waktu yang tidak tertentu, contoh: قَرَأۡتُ حِينًا مِنَ الدَّهۡرِ dan firman Allah ta'ala: الَّذِي يَرَىٰكَ حِينَ تَقُومُ (QS. Asy-Syu'ara`: 218).
فَجَمِيعُ أَسۡمَاءِ الزَّمَانِ فِي هٰذِهِ الۡأَمۡثِلَةِ مَنۡصُوبَةٌ عَلَى الظَّرۡفِيَّةِ الزَّمَانِيَّةِ بِالۡفِعۡلِ الۡمُتَقَدِّمِ، وَيُلۡتَحَقُ بِهَا مَا أَشۡبَهَهَا مِنۡ أَسۡمَاءِ الزَّمَانِ نَحۡوُ: (ضُحًى وَضَحۡوَةً وَسَاعَةً وَلَحۡظَةً) وَنَحۡوُ ذٰلِكَ.
Maka, seluruh isim-isim zaman pada contoh ini adalah dinashab sebagai zharaf zaman karena fi'il sebelumnya. Dan diikutkan dengannya apa-apa yang menyerupainya dari isim-isim zaman seperti: ضُحًى وَضَحۡوَةً وَسَاعَةً وَلَحۡظَةً dan yang serupa dengan itu.