Cari Blog Ini

At-Tuhfatul Wushabiyyah - Zharaf Makan

ظَرۡفُ الۡمَكَانِ

قَالَ: وَظَرۡفُ الۡمَكَانِ هُوَ: اسۡمُ الۡمَكَانِ الۡمَنۡصُوبُ بِتَقۡدِيرِ (فِي)، نَحۡوُ: (أَمَامَ، وَخَلۡفَ، وَقُدَّامَ، وَوَرَاءَ، وَفَوۡقَ، وَتَحۡتَ، وَعِنۡدَ، وَمَعَ، وَإِزَاءَ، وَحِذَاءَ، وَتِلۡقَاءَ، وَثَمَّ، وَهُنَا)، وَمَا أَشۡبَهَ ذٰلِكَ.
Ibnu Ajrum berkata: Zharaf makan adalah isim makan (keterangan tempat) yang manshub dengan taqdir فِي (pada), contoh: أَمَامَ, خَلۡفَ, قُدَّامَ, وَرَاءَ, فَوۡقَ, تَحۡتَ, عِنۡدَ, مَعَ, إِزَاءَ, حِذَاءَ, تِلۡقَاءَ, ثَمَّ, dan هُنَا, dan yang menyerupai itu.
أَقُولُ: تَقَدَّمَ أَنَّ الظَّرۡفَ نَوۡعَانِ: ظَرۡفُ زَمَانٍ -وَقَدۡ سَبَقَ الۡكَلَامُ عَلَيۡهِ- وَظَرۡفُ مَكَانٍ. وَالۡكَلَامُ الۡآنَ فِيهِ، وَأَنَّ كُلًّا مِنۡهُمَا يُسَمَّى: مَفۡعُولًا فِيهِ.
فَظَرۡفُ الۡمَكَانِ: هُوَ (اسۡمُ الۡمَكَانِ الۡمَنۡصُوبُ بِتَقۡدِيرِ (فِي)) نَحۡوُ: (جَلَسۡتُ أَمَامَ الشَّيۡخِ) فَـ(أَمَامَ) ظَرۡفُ مَكَانٍ؛ لِأَنَّهُ اسۡمٌ مَنۡصُوبٌ وَقَعَ فِيهِ الۡحَدَثُ وَهُوَ (الۡجُلُوسُ) بِتَقۡدِيرِ (فِي) أَيۡ: جَلَسۡتُ فِي الۡمَكَانِ الَّذِي أَمَامَ الشَّيۡخِ. وَ(أَمَامَ) مُضَافٌ وَ(الشَّيۡخِ) مُضَافٌ إِلَيۡهِ.
وَمِثَالُهُ مِنَ التَّنۡزِيلِ قَوۡلُ الۡعَلِيِّ الۡأَعۡلَى: ﴿وَهُوَ الۡقَاهِرُ فَوۡقَ عِبَادِهِ﴾ [الأنعام: ١٨].
Ahmad bin Tsabit berkata: Telah berlalu penjelasan bahwa zharaf ada dua macam: zharaf zaman (keterangan waktu) -telah lewat pembahasannya- dan zharaf makan (keterangan tempat). Pembahasan sekarang ini mengenai zharaf makan. Dan telah berlalu pula penjelasan bahwa setiap dari keduanya disebut maf'ul fih.
Zharaf makan adalah isim makan yang manshub dengan taqdir فِي, contoh: جَلَسۡتُ أَمَامَ الشَّيۡخِ. Maka أَمَامَ adalah zharaf makan, karena ia merupakan isim manshub yang terjadi pada saat itu sebuah perbuatan yaitu الۡجُلُوسُ (duduk) dengan taqdir فِي, yaitu: جَلَسۡتُ فِي الۡمَكَانِ الَّذِي أَمَامَ الشَّيۡخِ (Aku duduk di sebuah tempat yang ada di depan syaikh). Dan أَمَامَ mudhaf, الشَّيۡخِ mudhafun ilaih. Contoh dari Al-Qur`an adalah firman Allah: وَهُوَ الۡقَاهِرُ فَوۡقَ عِبَادِهِ (QS. Al-An'am: 18).
فَخَرَجَ بِقَوۡلِهِ: (اسۡمُ الۡمَكَانِ) اسۡمُ الزَّمَانِ.
وَخَرَجَ بِقَوۡلِهِ: (الۡمَنۡصُوبُ) الۡمَرۡفُوعُ وَالۡمَجۡرُورُ نَحۡوُ: (مَكَانُ زَيۡدٍ حَسَنٌ) وَ (جَلَسۡتُ فِي مَكَانِ زَيۡدٍ)، فَلَا يُقَالُ لَهُمَا: ظَرۡفٌ فِي الۡإِصۡطِلَاحِ.
وَقَوۡلُهُ: (بِتَقۡدِيرِ فِي) أَيۡ: تَقۡدِيرُ مَعۡنَاهَا -وَهُوَ الظَّرۡفِيَّةُ- لَا تَقۡدِيرُ لَفۡظِهَا كَمَا تَقَدَّمَ. فَخَرَجَ بِهِ اسۡمُ الۡمَكَانِ الۡمَنۡصُوبُ عَلَى غَيۡرِ تَقۡدِيرِ (فِي) نَحۡوُ: (أَحۡبَبۡتُ مَكَانَ زَيۡدٍ) فَـ(مَكَانَ زَيۡدٍ) مَفۡعُولٌ بِهِ لَا مَفۡعُولٌ فِيهِ؛ لِأَنَّ الۡحَدَثَ وَهُوَ (الۡحُبُّ) وَقَعَ عَلَيۡهِ وَلَمۡ يَقَعۡ فِيهِ.
Maka, isim zaman tidak masuk ke dalam ucapan beliau: “Isim makan”.
Dan dengan perkataan beliau: “yang manshub” berarti yang marfu' dan yang majrur tidak termasuk zharaf makan. Contoh: مَكَانُ زَيۡدٍ حَسَنٌ dan جَلَسۡتُ فِي مَكَانِ زَيۡدٍ, keduanya tidak dinamakan zharaf secara istilah.
Dan perkataan beliau: “dengan taqdir فِي" yaitu tersirat maknanya sebagai keterangan, bukan tersirat lafazh فِي sebagaimana telah lewat pembahasannya. Jadi, isim makan yang manshub tanpa taqdir فِي tidak termasuk zharaf makan, contoh: أَحۡبَبۡتُ مَكَانَ زَيۡدٍ. Di sini مَكَانَ زَيۡدٍ adalah maf'ul bih bukan maf'ul fih, karena perbuatan الۡحُبُّ terjadi padanya, bukan terjadi pada tempat itu.
وَظُرُوفُ الۡمَكَانِ كَثِيرَةٌ أَيۡضًا ذَكَرَ الۡمُصَنِّفُ مِنۡهَا ثَلَاثَةَ عَشَرَ ظَرۡفًا، وَهِيَ:
Zharaf-zharaf makan ada banyak juga. Penyusun menyebutkan di antaranya tiga belas zharaf, yaitu:
الۡأَوَّلُ: (أَمَامَ) -بِفَتۡحِ الۡهَمۡزَةِ- وَهُوَ بِمَعۡنَى قُدَّامَ نَحۡوُ: (جَلَسۡتُ أَمَامَ الشَّيۡخِ) أَيۡ: قُدَّامَهُ. فَـ(جَلَسۡتُ) فِعۡلٌ وَفَاعِلٌ. وَ(أَمَامَ) ظَرۡفُ مَكَانٍ مَنۡصُوبٌ بِـ(جَلَسۡتُ) وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ الۡفَتۡحَةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ. وَ(أَمَامَ) مُضَافٌ وَ(الشَّيۡخِ) مُضَافٌ إِلَيۡهِ. وَقِسۡ عَلَى هٰذَا الۡإِعۡرَابِ بَقِيَّةَ الۡأَمۡثِلَةِ الۡآتِيَةِ.
1. أَمَامَ dengan memfathah huruf hamzah, maknanya di depan. Contoh: جَلَسۡتُ أَمَامَ الشَّيۡخِ, artinya: di depannya. جَلَسۡتُ adalah fi'il dan fa'il. أَمَامَ zharaf makan manshub dengan sebab جَلَسۡتُ, tanda nashabnya fathah yang nampak di akhir kata itu. أَمَامَ mudhaf dan الشَّيۡخِ mudhaf ilaih. Kiaskan contoh-contoh berikutnya di atas i'rab ini.
الثَّانِي: (خَلۡفَ) وَهُوَ ضِدُّ (قُدَّامَ) نَحۡوُ: (صَلَّيۡتُ خَلۡفَ الۡمَقَامِ).
2. خَلۡفَ lawan dari di depan, contoh: صَلَّيۡتُ خَلۡفَ الۡمَقَامِ.
الثَّالِثُ: (قُدَّامَ) -بِضَمِّ الۡقَافِ وَتَشۡدِيدِ الدَّالِ- وَهُوَ بِمَعۡنَى (أَمَامَ) نَحۡوُ: (مَشَى الشُّرۡطِيُّ قُدَّامَ الۡأَمِيرِ) أَيۡ: أَمَامَهُ.
3. قُدَّامَ dengan huruf qaf didhammah dan huruf dal ditasydid, sama maknanya dengan أَمَامَ. Contoh: مَشَى الشُّرۡطِيُّ قُدَّامَ الۡأَمِيرِ, yakni: di depannya.
الرَّابِعُ: (وَرَاءَ) -بِالۡمَدِّ- وَهُوَ بِمَعۡنَى (خَلۡفَ) نَحۡوُ: (وَقَفۡتُ وَرَاءَ الۡإِمَامِ) أَيۡ: خَلۡفَهُ. وَمِثَالُهُ مِنَ التَّنۡزِيلِ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿فَنَبَذُوهُ وَرَآءَ ظُهُورِهِمۡ﴾ [آل عمران: ١٨٧].
4. وَرَاءَ dengan huruf ra` yang panjang, semakna dengan خَلۡفَ. Contoh: وَقَفۡتُ وَرَاءَ الۡإِمَامِ, yaitu: di belakangnya. Contohnya dari Al-Qur`an adalah firman Allah ta'ala: فَنَبَذُوهُ وَرَآءَ ظُهُورِهِمۡ "Lalu mereka melemparkannya ke belakang punggung-punggung mereka” (QS. Aali 'Imran: 187).
الۡخَامِسُ: (فَوۡقَ) وَهُوَ اسۡمٌ لِلۡمَكَانِ الۡعَالِيِّ نَحۡوُ: (جَلَسۡتُ فَوۡقَ الۡكُرۡسِيِّ). وَمِثَالُهُ مِنَ التَّنۡزِيلِ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿وَهُوَ الۡقَاهِرُ فَوۡقَ عِبَادِهِ﴾ [الأنعام: ١٨].
5. فَوۡقَ yaitu isim untuk tempat yang tinggi, contoh: جَلَسۡتُ فَوۡقَ الۡكُرۡسِيِّ. Contohnya dari Al-Qur`an adalah firman Allah ta'ala: وَهُوَ الۡقَاهِرُ فَوۡقَ عِبَادِهِ (QS. Al-An'am: 18).
السَّادِسُ: (تَحۡتَ) وَهُوَ اسۡمٌ لِلۡمَكَانِ السَّافِلِ نَحۡوُ: (جَلَسۡتُ تَحۡتَ الشَّجَرَةِ) وَمِثَالُهُ مِنَ الۡكِتَابِ الۡعَزِيزِ قَوۡلُهُ جَلَّ ثَنَاؤُهُ: ﴿إِذۡ يُبَايِعُونَكَ تَحۡتَ الشَّجَرَةِ﴾ [الفتح: ١٨].
6. تَحۡتَ yaitu isim untuk tempat yang rendah, contoh: جَلَسۡتُ تَحۡتَ الشَّجَرَةِ. Contohnya dari Al-Qur`an adalah firman Allah jalla tsanauhu: إِذۡ يُبَايِعُونَكَ تَحۡتَ الشَّجَرَةِ "Ketika mereka berjanji setia di bawah pohon” (QS. Al-Fath: 18).
السَّابِعُ: (عِنۡدَ) وَهُوَ اسۡمٌ لِلۡمَكَانِ الۡقَرِيبِ نَحۡوُ: (جَلَسۡتُ عِنۡدَ الۡمُعَلِّمِ). وَمِثَالُهُ مِنَ الۡقُرۡآنِ الۡكَرِيمِ قَوۡلُ الۡحَقِّ جَلَّ جَلَالُهُ: ﴿خُذُوا زِينَتَكُمۡ عِنۡدَ كُلِّ مَسۡجِدٍ﴾ [الأعراف: ٣١].
7. عِنۡدَ yaitu isim untuk tempat yang dekat, contoh: جَلَسۡتُ عِنۡدَ الۡمُعَلِّمِ. Contohnya dari Al-Qur`anul Karim adalah firman Allah jalla jalaaluhu: خُذُوا زِينَتَكُمۡ عِنۡدَ كُلِّ مَسۡجِدٍ (QS. Al-A'raf: 31).
الثَّامِنُ: (مَعَ) -بِفَتۡحِ الۡعَيۡنِ وَسُكُونِهَا وَالۡفَتۡحُ أَفۡصَحُ- وَهُوَ اسۡمٌ لِمَكَانِ الۡإِجۡتِمَاعِ وَالۡمُصَاحَبَةِ نَحۡوُ: (جَلَسۡتُ مَعَ زَيۡدٍ) أَيۡ: مُصَاحَبًا لَهُ، وَمِثَالُهُ مِنَ التَّنۡزِيلِ قَوۡلُ الۡحَقِّ جَلَّ فِي عُلَاهُ: ﴿وَاللهُ مَعَ الصَّٰبِرِينَ﴾ [البقرة: ٢٤٩].
8. مَعَ dengan huruf 'ain yang difathah atau disukun, dan difathah lebih fasih, adalah isim untuk tempat berkumpul dan kebersamaan, contoh: جَلَسۡتُ مَعَ زَيۡدٍ yaitu bersama dia. Contoh dari Al-Qur`an adalah firman Allah jalla fi 'ulaahu: وَاللهُ مَعَ الصَّٰبِرِينَ (QS. Al-Baqarah: 249).
التَّاسِعُ: (إِزَاءَ) -بِكَسۡرِ الۡهَمۡزَةِ الۡأُولَى مَعَ الۡمَدِّ- وَهُوَ بِمَعۡنَى مُقَابِلٍ، نَحۡوُ: (جَلَسۡتُ إِزَاءَ النِّيلِ) أَيۡ: مُقَابِلُهُ.
9. إِزَاءَ dengan hamzah pertama dikasrah disertai mad, maknanya menghadap. Contoh: جَلَسۡتُ إِزَاءَ النِّيلِ yaitu menghadapnya.
الۡعَاشِرُ: (حِذَاءَ) -بِالذَّالِ الۡمُعۡجَمَةِ مَعَ الۡمَدِّ- بِمَعۡنَى قَرِيبًا نَحۡوُ: (جَلَسۡتُ حِذَاءَ الدَّارِ) أَيۡ: قَرِيبًا مِنۡهُ.
10. حِذَاءَ dengan huruf dzal yang ada titiknya disertai mad, maknanya di dekat. Contoh: جَلَسۡتُ حِذَاءَ الدَّارِ yaitu di dekatnya.
الۡحَادِيَ عَشَرَ: (تِلۡقَاءَ) وَهُوَ بِمَعۡنَى (إِزَاءَ) نَحۡوُ: (جَلَسۡتُ تِلۡقَاءَ الۡكَعۡبَةِ) أَيۡ: مُقَابِلُهَا. وَمِثَالُهُ مِنَ الۡكِتَابِ الۡمُبِينِ قَوۡلُ اللَّطِيفِ الۡخَبِيرِ: ﴿وَإِذَا صُرِفَتۡ أَبۡصَٰرُهُمۡ تِلۡقَآءَ أَصۡحَٰبِ النَّارِ﴾ [الأعراف: ٤٧].
11. تِلۡقَاءَ semakna dengan إِزَاءَ, contoh: جَلَسۡتُ تِلۡقَاءَ الۡكَعۡبَةِ yakni menghadap Ka'bah. Contohnya dari Al-Qur`an adalah firman Allah: وَإِذَا صُرِفَتۡ أَبۡصَٰرُهُمۡ تِلۡقَآءَ أَصۡحَٰبِ النَّارِ "Dan apabila pandangan mereka dipalingkan ke arah penghuni neraka” (QS. Al-A'raf: 47).
الثَّانِيَ عَشَرَ: (هُنَا) -بِضَمِّ الۡهَاءِ- وَهُوَ اسۡمُ إِشَارَةٍ لِلۡمَكَانِ الۡقَرِيبِ نَحۡوُ: (جَلَسۡتُ هُنَا) أَيۡ: فِي الۡمَكَانِ الۡقَرِيبِ، وَمِثَالُهُ مِنَ الۡقُرۡآنِ الۡعَظِيمِ قَوۡلُ الۡمَلِكِ الۡعَدۡلِ: ﴿فَلَيۡسَ لَهُ الۡيَوۡمَ هَٰهُنَا حَمِيمٌ﴾ [الحاقة: ٣٥].
12. هُنَا dengan huruf ha` yang didhammah, yaitu kata tunjuk untuk tempat yang dekat. Contoh: جَلَسۡتُ هُنَا yaitu di tempat yang dekat. Contohnya dari Al-Qur`anul 'Azhim adalah firman Allah: فَلَيۡسَ لَهُ الۡيَوۡمَ هَٰهُنَا حَمِيمٌ "Maka tiada seorang temanpun baginya pada hari ini di sini.” (QS. Al-Haqqah: 35).
الثَّالِثَ عَشَرَ: (ثَمَّ) -بِفَتۡحِ الۡمُثۡلِثَةِ- وَهُوَ اسۡمُ إِشَارَةٍ لِلۡمَكَانِ الۡبَعِيدِ نَحۡوُ: (جَلَسۡتُ ثَمَّ) أَيۡ: هُنَاكَ فِي الۡمَكَانِ الۡبَعِيدِ، وَمِثَالُهُ مِنَ الۡكِتَابِ الۡمُبِينِ قَوۡلُ الۡعَزِيزِ الۡحَكِيمِ: ﴿وَأَزۡلَفۡنَا ثَمَّ الۡأَخَرِينَ﴾ [الشعراء: ٦٤].
13. ثَمَّ dengan huruf titik tiga difathah, yaitu kata tunjuk untuk tempat yang jauh. Contoh: جَلَسۡتُ ثَمَّ yaitu di sana di tempat yang jauh. Contohnya dari Al-Qur`an adalah firman Al-'Aziz Al-Hakim: وَأَزۡلَفۡنَا ثَمَّ الۡأَخَرِينَ "Dan di sanalah Kami dekatkan golongan yang lain.” (QS. Asy-Syu'ara`: 64).
فَجَمِيعُ أَسۡمَاءِ الۡمَكَانِ فِي هٰذِهِ الۡأَمۡثِلَةِ مَنۡصُوبَةٌ عَلَى الظَّرۡفِيَّةِ الۡمَكَانِيَّةِ بِالۡفِعۡلِ الۡمُتَقَدِّمِ، وَيُلۡتَحَقُ بِهَا مَا أَشۡبَهَهَا مِنۡ أَسۡمَاءِ الۡمَكَانِ، نَحۡوُ: يَمِينَ وَشِمَالَ، وَنَحۡوِهِمَا.
Seluruh isim-isim makan dalam contoh-contoh ini adalah manshub sebagai zharaf makan dengan sebab fi'il sebelumnya. Dan diikutkan dengannya apa-apa yang menyerupainya dari isim-isim makan, contoh: يَمِينَ dan شِمَالَ, dan yang serupa dengan keduanya.
فَائِدَةٌ: الظُّرُوفُ مِنۡهَا مَا هُوَ مُعۡرَبٌ -وَهُوَ الۡأَكۡثَرُ-، وَمِنۡهَا مَا هُوَ مَبۡنِيٌّ كَـ(أَمۡسِ وَهُنَا) وَنَحۡوِهِمَا، تَقُولُ: (جَلَسۡتُ هُنَا أَمۡسِ) فَـ(هُنَا) اسۡمُ إِشَارَةٍ مَبۡنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصۡبٍ عَلَى الظَّرۡفِيَّةِ الۡمَكَانِيَّةِ. وَ(أَمۡسِ) مَبۡنِيٌّ عَلَى الۡكَسۡرِ فِي مَحَلِّ نَصۡبٍ عَلَى الظَّرۡفِيَّةِ الزَّمَانِيَّةِ.
Faidah: Zharaf-zharaf di antaranya ada yang bisa dii'rab -dan ini kebanyakannya- dan sebagiannya mabni seperti أَمۡسِ dan هُنَا dan yang serupa dengan keduanya. Engkau katakan: جَلَسۡتُ هُنَا أَمۡس, maka هُنَا adalah isim isyarah mabni di atas tanda sukun pada kedudukan nashab sebagai zharaf makan. Dan أَمۡسِ mabni di atas tanda kasrah pada kedudukan nashab sebagai zharaf zaman.