وَأَمَّا الۡحَالَةُ الثَّالِثَةُ -وَهِيَ وُجُوبُ إِعۡرَابِهِ عَلَى حَسَبِ الۡعَوَامِلِ الَّتِي قَبۡلَ (إِلَّا)- فَشَرۡطُهَا: أَنۡ يَكُونَ الۡكَلَامُ الۡمُتَقَدِّمُ نَاقِصًا مَنۡفِيًّا.
وَمَعۡنَى كَوۡنِ الۡكَلَامِ (نَاقِصًا): أَلَّا يُذۡكَرَ فِيهِ الۡمُسۡتَثۡنَى مِنۡهُ.
Adapun keadaan ketiga -yaitu wajib mengi'rabnya sesuai 'amil sebelum إِلَّا-, maka syaratnya adalah kalimat yang sebelum إِلَّا adalah tidak sempurna dan negatif.
Makna kalimat itu tidak sempurna adalah mustatsna minhu tidak disebutkan padanya.
فَإِنۡ كَانَ الۡعَامِلُ الَّذِي قَبۡلَ (إِلَّا) يَطۡلُبُ فَاعِلًا رَفَعۡتَ الۡمُسۡتَثۡنَى عَلَى الۡفَاعِلِيَّةِ نَحۡوُ: (مَا قَامَ إِلَّا زَيۡدٌ) فَـ(زَيۡدٌ) مَرۡفُوعٌ عَلَى الۡفَاعِلِيَّةِ بِـ(قَامَ).
وَإِنۡ كَانَ يَطۡلُبُ مَفۡعُولًا بِهِ نَصَبۡتَ الۡمُسۡتَثۡنَى عَلَى الۡمَفۡعُولِيَّةِ نَحۡوُ: (مَا ضَرَبۡتُ إِلَّا زَيۡدًا) فَـ(زَيۡدًا) مَنۡصُوبٌ عَلَى الۡمَفۡعُولِيَّةِ بِـ(ضَرَبَ).
وَإِنۡ كَانَ يَطۡلُبُ جَارًّا وَمَجۡرُورًا يَتَعَلَّقُ بِهِ جَرَرۡتَ الۡمُسۡتَثۡنَى بِحَرۡفِ جَرٍّ نَحۡوُ: (مَا مَرَرۡتُ إِلَّا بِزَيۡدٍ) فَـ(زَيۡدٍ) مَجۡرُورٌ بِـ(الۡبَاءِ) وَالۡجَارُّ وَالۡمَجۡرُورُ مُتَعَلِّقٌ بِـ(مَرَرۡتُ).
Jika 'amil sebelum إِلَّا menuntut adanya suatu fa'il, maka engkau rafa' mustatsna sebagai fa'il. Contoh: مَا قَامَ إِلَّا زَيۡدٌ. Maka زَيۡدٌ dirafa' sebagai fa'il dari قَامَ. Jika 'amil menuntut adanya maf'ul bih, maka engkau nashab mustatsna nya sebagai maf'ul. Contoh: مَا ضَرَبۡتُ إِلَّا زَيۡدًا. Maka زَيۡدًا dinashab sebagai maf'ul dari ضَرَبَ. Dan jika 'amilnya menuntut jar dan majrur yang berkaitan dengannya, maka engkau jar-kan mustatsna dengan huruf jar. Contoh: مَا مَرَرۡتُ إِلَّا بِزَيۡدٍ. Di sini زَيۡدٍ majrur dengan huruf ba` dan jar majrur terkait dengan مَرَرۡتُ.
فَالۡمُسۡتَثۡنَى فِي هٰذِهِ الۡأَمۡثِلَةِ أُعۡرِبَ عَلَى حَسَبِ مَا تَقۡتَضِيهِ الۡعَوَامِلُ الَّتِي قَبۡلَ (إِلَّا) مِنۡ رَفۡعٍ أَوۡ نَصۡبٍ أَوۡ جَرٍّ؛ لِأَنَّ الۡكَلَامَ الۡمُتَقَدِّمَ نَاقِصٌ مَنۡفِيٌّ.
أَمَّا كَوۡنُهُ (نَاقِصًا) فَلِأَنَّ الۡمُسۡتَثۡنَى مِنۡهُ مَحۡذُوفٌ وَالتَّقۡدِيرُ (مَا قَامَ أَحَدٌ إِلَّا زَيۡدٌ)، وَ(مَا رَأَيۡتُ أَحَدًا إِلَّا زَيۡدًا)، وَ(مَا مَرَرۡتُ بِأَحَدٍ إِلَّا زَيۡدٍ).
وَأَمَّا كَوۡنُهُ (مَنۡفِيًّا)؛ فَلِأَنَّهُ سَبَقَهُ أَدَاةُ نَفۡيٍ، وَهِيَ: (مَا) النَّافِيَةُ.
Jadi, mustatsna di contoh-contoh ini dii'rab sesuai dengan tuntutan 'amil-'amil sebelum إِلَّا berupa rafa', nashab, atau jar. Karena kalimat sebelum إِلَّا merupakan kalimat yang tidak sempurna dan negatif. Alasan bahwa kalimat pada contoh-contoh tersebut tidak sempurna karena mustatsna minhu nya dihapus dan taqdirnya adalah مَا قَامَ أَحَدٌ إِلَّا زَيۡدٌ dan مَا رَأَيۡتُ أَحَدًا إِلَّا زَيۡدًا dan مَا مَرَرۡتُ بِأَحَدٍ إِلَّا زَيۡدٍ. Adapun kalimat tersebut negatif, dikarenakan didahului oleh sebuah alat penafian, yaitu: مَا nafiyah.
وَمِثَالُهُ مِنَ الۡقُرۡآنِ الۡعَظِيمِ قَوۡلُ اللهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: ﴿وَمَآ ءَامَنَ مَعَهُۥٓ إِلَّا قَلِيلٌ﴾ [هود: ٤٠] وَ ﴿لَا تَعۡبُدُونَ إِلَّا اللهَ﴾ [البقرة: ٨٣] وَ ﴿وَلَا يَحِيقُ الۡمَكۡرُ السَّيِّءُ إِلَّا بِأَهۡلِهِ﴾ [فاطر: ٤٣] فَـ(قَلِيلٌ) مَرۡفُوعٌ عَلَى الۡفَاعِلِيَّةِ بِـ(آمَنَ)، وَلَفۡظُ الۡجَلَالَةِ مَنۡصُوبٌ عَلَى الۡمَفۡعُولِيَّةِ بِـ(تَعۡبُدُونَ)، وَ(بِأَهۡلِهِ) جَارٌّ وَمَجۡرُورٌ مُتَعَلِّقٌ بِـ(يَحِيقُ).
Contoh dari Al-Qur`an Al-'Azhim adalah firman Allah tabaraka wa ta'ala: وَمَآ ءَامَنَ مَعَهُۥٓ إِلَّا قَلِيلٌ (QS. Huud: 40) dan لَا تَعۡبُدُونَ إِلَّا اللهَ (QS. Al-Baqarah: 83) dan وَلَا يَحِيقُ الۡمَكۡرُ السَّيِّءُ إِلَّا بِأَهۡلِهِ (QS. Fathir: 43). Di contoh-contoh tersebut, قَلِيلٌ dirafa' sebagai fa'il dari آمَنَ, lafazh jalalah dinashab sebagai maf'ul dari تَعۡبُدُونَ, dan بِأَهۡلِهِ jar dan majrur yang terkait dengan يَحِيقُ.
وَيُسَمَّى الۡإِسۡتِثۡنَاءُ فِي هٰذِهِ الۡحَالَةِ مُفَرَّغًا؛ لِأَنَّ الۡعَامِلَ الَّذِي قَبۡلَ (إِلَّا) قَدۡ تَفَرَّغَ لِلۡعَمَلِ فِيمَا بَعۡدَهَا.
Istitsna` pada keadaan ini dinamakan mufarragh. Karena 'amil sebelum إِلَّا tidak ada / kosong dari kata setelahnya yang merupakan tuntutan 'amal dari 'amil tersebut (tidak ada mustatsna minhu nya).