Cari Blog Ini

At-Tuhfatul Wushabiyyah - Hukum Mustatsna dengan غَيۡرُ (Ghairu) dan سِوًى (Siwa)

حُكۡمُ الۡمُسۡتَثۡنَى بِغَيۡرٍ وَسِوًى

قَالَ: وَالۡمُسۡتَثۡنَى بِـ(سِوًى، وَسُوًى، وَسَوَاءٍ، وَغَيۡرٍ) مَجۡرُورٌ لَا غَيۡرُ.
Ibnu Ajrum berkata: Mustatsna dengan سِوًى, سُوًى, سَوَاءٍ, dan غَيۡرٍ dijar saja.
أَقُولُ: الۡمُسۡتَثۡنَى الۡوَاقِعُ بَعۡدَ أَدَاةٍ مِنۡ هٰذِهِ الۡأَدَوَاتِ الۡأَرۡبَعِ لَهُ حُكۡمٌ وَاحِدٌ وَهُوَ الۡجَرُّ بِالۡإِضَافَةِ، وَأَمَّا الۡأَدَاةُ نَفۡسُهَا فَإِنَّهَا تَأۡخُذُ حُكۡمَ الۡمُسۡتَثۡنَى بِـ(إِلَّا) مِنۡ وُجُوبِ النَّصۡبِ عَلَى الۡإِسۡتِثۡنَاءِ بَعۡدَ الۡكَلَامِ التَّامِّ الۡمُوجَبِ نَحۡوُ: (قَامَ الۡقَوۡمُ غَيۡرَ زَيۡدٍ).
وَمِنۡ جَوَازِ الۡإِتۡبَاعِ أَوِ النَّصۡبِ عَلَى الۡإِسۡتِثۡنَاءِ بَعۡدَ الۡكَلَامِ التَّامِ الۡمَنۡفِيِّ نَحۡوُ: (مَا قَامَ الۡقَوۡمُ غَيۡرُ زَيۡدٍ) بِرَفۡعِ (غَيۡرُ) عَلَى الۡبَدَلِيَّةِ -وَهُوَ الۡأَرۡجَحُ- وَنَصۡبِهَا عَلَى الۡإِسۡتِثۡنَاءِ.
وَمِنَ الۡإِجۡرَاءِ عَلَى حَسَبِ الۡعَوَامِلِ الَّتِي قَبۡلَ (إِلَّا) بَعۡدَ الۡكَلَامِ النَّاقِصِ الۡمَنۡفِيِّ نَحۡوُ: (مَا قَامَ غَيۡرُ زَيۡدٍ) وَ(مَا رَأَيۡتُ غَيۡرَ زَيۡدٍ) وَ(مَا مَرَرۡتُ بِغَيۡرِ زَيۡدٍ).
Ahmad bin Tsabit Al-Wushabi berkata: Mustatsna yang terletak setelah alat dari keempat alat ini mempunyai satu hukum, yaitu jar karena idhafah. Adapun alat itu sendiri mengambil hukum mustatsna dengan إِلَّا berupa wajib nashab atas istitsna` setelah kalimat sempurna dan positif, contoh: قَامَ الۡقَوۡمُ غَيۡرَ زَيۡدٍ.
Dan berupa bolehnya mengikuti i'rab atau dinashab atas istitsna` setelah kalimat yang sempurna dan negatif, contoh: مَا قَامَ الۡقَوۡمُ غَيۡرُ زَيۡدٍ dengan merafa'kan ghairu sebagai badal -dan ini yang lebih kuat- atau boleh menashabkan karena istitsna`.
Dan berupa menjalankannya sesuai 'amil-'amil sebelum إِلَّا setelah kalimat yang tidak sempurna dan negatif. Contoh: مَا قَامَ غَيۡرُ زَيۡدٍ dan مَا رَأَيۡتُ غَيۡرَ زَيۡدٍ dan مَا مَرَرۡتُ بِغَيۡرِ زَيۡدٍ.
وَإِذَا تَأَمَّلۡتَ فِي هٰذِهِ الۡأَمۡثِلَةِ وَجَدۡتَ أَنَّ الۡمُسۡتَثۡنَى وَهُوَ (زَيۡدٌ) أَخَذَ حُكۡمًا وَاحِدًا وَهُوَ الۡجَرُّ بِإِضَافَةِ الۡأَدَاةِ إِلَيۡهِ، وَأَنَّ أَدَاةَ الۡإِسۡتِثۡنَاءِ وَهِيَ (غَيۡرَ) أَخَذَتۡ حُكۡمَ الۡمُسۡتَثۡنَى الۡوَاقِعِ بَعۡدَ (إِلَّا) فِي الۡأَحۡوَالِ الثَّلَاثَةِ.
وَهٰكَذَا تَقُولُ فِي: (سِوًى وَسُوًى وَسَوَاءٍ)، إِلَّا أَنَّ الۡإِعۡرَابَ يُقَدَّرُ فِي الۡأَوَّلِيَيۡنِ وَيُظۡهَرُ فِي الۡأَخِيرِ.
Jika engkau perhatikan dalam contoh-contoh ini, engkau akan mendapati bahwa mustatsna, yaitu Zaid, mengambil hukum yang satu yaitu jar karena idhafah alat istitsna` kepadanya. Dan bahwa alat istitsna, yaitu ghairu, mengambil hukum mustatsna yang terletak setelah illa pada ketiga keadaannya.
Dan demikian pula engkau katakan pada سِوًى، سُوًى، وَسَوَاءٍ. Hanya saja i'rab pada سِوًى dan سُوًى ditaqdirkan, dan pada سَوَاءٍ ditampakkan.