Cari Blog Ini

At-Tuhfatul Wushabiyyah - Munada

الۡمُنَادَى

قَالَ: (بَابُ: الۡمُنَادَى) الۡمُنَادَى خَمۡسَةُ أَنۡوَاعٍ: الۡمُفۡرَدُ الۡعَلَمُ، وَالنَّكِرَةُ الۡمَقۡصُودَةُ، وَالنَّكِرَةُ غَيۡرُ الۡمَقۡصُودَةِ، وَالۡمُضَافُ، وَالشَّبِيهُ بِالۡمُضَافِ.
Ibnu Ajrum berkata: Bab Munada. Munada ada lima macam: 
  1. mufrad 'alam 
  2. nakirah maqshudah 
  3. nakirah ghairu maqshudah 
  4. mudhaf 
  5. syabih bil mudhaf. 
أَقُولُ: الثَّامِنُ مِنَ الۡمَنۡصُوبَاتِ: الۡمُنَادَى -بِفَتۡحِ الدَّالِ-. وَهُوَ لُغَةً: الۡمَطۡلُوبُ إِقۡبَالُهُ مُطۡلَقًا. وَاصۡطِلَاحًا: الۡمَطۡلُوبُ إِقۡبَالُهُ بِـ(يَا) أَوۡ إِحۡدَى أَخَوَاتِهَا.
Ahmad bin Tsabit Al-Wushabi berkata: Yang kedelapan dari isim yang dinashab adalah munada (yang dipanggil) -dengan memfathah huruf dal-. Secara bahasa artinya yang dituntut kedatangannya secara mutlak. Adapun secara istilah artinya yang dituntut kedatangannya dengan lafazh يَا atau salah satu saudara-saudaranya.
وَالۡأَحۡرُفُ الَّتِي يُنَادَى بِهَا هِيَ:
الۡأَوَّلُ: (يَا) نَحۡوُ: (يَا عَمۡرُو، اجۡتَهِدۡ) وَهِيَ أُمُّ الۡبَابِ، وَلِهٰذَا لَا يُنَادَى لَفۡظُ الۡجَلَالَةِ إِلَّا بِهَا نَحۡوُ: (يَا اللهُ) وَلَا يُقَدَّرُ عِنۡدَ حَذۡفِ حَرۡفِ النِّدَاءِ غَيۡرُهَا نَحۡوُ: ﴿يُوسُفُ أَعۡرِضۡ عَنۡ هَٰذَا﴾ [يوسف: ٢٩] أَيۡ: يَا يُوسُفُ.
الثَّانِي: (الۡهَمۡزَةُ) نَحۡوُ: (أَزَيۡدُ، تَعَلَّمۡ).
الثَّالِثُ: (أَيۡ) نَحۡوُ: (أَيۡ مُحَمَّدُ، أَقۡبِلۡ).
الرَّابِعُ: (أَيَا) نَحۡوُ: (أَيَا عَلِيُّ، تَصَدَّقۡ).
الۡخَامِسُ: (هَيَا) نَحۡوُ: (هَيَا إِبۡرَاهِيمُ، اسۡتَقِمۡ).
Huruf-huruf yang digunakan untuk memanggil adalah: 
  1. يَا, contoh: يَا عَمۡرُو، اجۡتَهِدۡ (Wahai 'Amr, bersungguh-sungguhlah!). Ini adalah induk huruf panggilan, oleh karena itu lafazh jalalah tidak dipanggil kecuali dengan huruf ini. Contoh: يَا اللهُ dan selain huruf ini tidak ditaqdirkan ketika huruf panggilan dibuang. Contoh: يُوسُفُ أَعۡرِضۡ عَنۡ هَٰذَا (QS. Yusuf: 29), yakni: Wahai Yusuf. 
  2. Huruf hamzah, contoh: أَزَيۡدُ، تَعَلَّمۡ (Wahai Zaid, belajarlah!). 
  3. أَيۡ, contoh: أَيۡ مُحَمَّدُ، أَقۡبِلۡ (Wahai Muhammad, kemarilah!). 
  4. أَيَا, contoh: أَيَا عَلِيُّ، تَصَدَّقۡ (Wahai 'Ali, bersedekahlah!). 
  5. هَيَا, contoh: هَيَا إِبۡرَاهِيمُ، اسۡتَقِمۡ (Wahai Ibrahim, istiqomahlah!). 
وَيَنۡقَسِمُ الۡمُنَادَى إِلَى خَمۡسَةِ أَقۡسَامٍ:
الۡأَوَّلُ: (الۡمُفۡرَدُ الۡعَلَمُ) وَهُوَ (مَا كَانَ تَعۡرِيفُهُ سَابِقًا عَلَى النِّدَاءِ) نَحۡوُ: (يَا زَيۡدُ، وَيَا هِنۡدُ). وَالۡمُرَادُ بِالۡمُفۡرَدِ هُنَا: (مَا لَيۡسَ مُضَافًا وَلَا شَبِيهًا بِالۡمُضَافِ) فَيَدۡخُلُ فِيهِ الۡمُثَنَّى وَالۡجَمۡعُ كَمَا تَقَدَّمَ فِي بَابِ (لَا) النَّافِيَةِ لِلۡجِنۡسِ.
الثَّانِي: (النَّكِرَةُ الۡمَقۡصُودَةُ) وَهِيَ: الَّتِي قُصِدَ بِهَا مُعَيَّنٌ نَحۡوُ: (يَا رَجُلُ، وَيَا امۡرَأَةُ).
الثَّالِثُ: (النَّكِرَةُ غَيۡرُ الۡمَقۡصُودَةِ) وَهِيَ: الَّتِي قُصِدَ بِهَا وَاحِدٌ غَيۡرُ مُعَيَّنٍ نَحۡوُ: (يَا غَافِلًا، تَنَبَّهۡ!) وَ (يَا جَاهِلًا، تَعَلَّمۡ!).
الرَّابِعُ: (الۡمُضَافُ) نَحۡوُ: (يَا عَبۡدَ اللهِ) وَ (يَا حَسَنَ الۡوَجۡهِ).
الۡخَامِسُ: (الشَّبِيهُ بِالۡمُضَافِ) -وَهُوَ مَا اتَّصَلَ بِهِ شَيۡءٌ مِنۡ تَمَامِ مَعۡنَاهُ- سَوَاءً كَانَ مَرۡفُوعًا بِهِ نَحۡوُ: (يَا حَسَنًا وَجۡهُهُ) أَوۡ مَنۡصُوبًا بِهِ نَحۡوُ: (يَا فَاهِمًا دَرۡسَهُ) أَوۡ مَجۡرُورًا بِهِ نَحۡوُ: (يَا رَحِيمًا بِالۡعِبَادِ).
Munada terbagi menjadi lima bagian:
  1. Mufrad 'alam..., contoh: يَا زَيۡدُ، وَيَا هِنۡدُ (Wahai Zaid, dan wahai Hindun). Yang dimaksud mufrad adalah apa-apa yang bukan mudhaf, bukan pula yang menyerupai mudhaf. Sehingga termasuk padanya mutsanna dan jamak, sebagaimana telah berlalu di dalam bab لَا nafi lil jins. 
  2. Nakirah maqshudah (nakirah yang telah dimaksudkan), yaitu: dimaksudkan dengannya suatu yang telah ditentukan. Contoh: يَا رَجُلُ، وَيَا امۡرَأَةُ. 
  3. Nakirah ghairu maqshudah (nakirah yang tidak dimaksudkan), yaitu: yang dimaksudkan dengannya seseorang yang belum ditentukan yang mana. Contoh: يَا غَافِلًا، تَنَبَّهۡ (Wahai orang yang lalai, sadarlah!) dan يَا جَاهِلًا، تَعَلَّمۡ (Wahai orang yang bodoh, belajarlah!). 
  4. Mudhaf, contoh: يَا عَبۡدَ اللهِ (Wahai 'Abdullah) dan يَا حَسَنَ الۡوَجۡهِ (Wahai yang bagus wajahnya). 
  5. Syabih bil mudhaf (mirip mudhaf), yaitu sesuatu yang bersambung padanya untuk menyempurnakan makna. Sama saja baik dirafa' dengannya, contoh: يَا حَسَنًا وَجۡهُهُ (Wahai yang berwajah baik). Atau dinashab dengannya, contoh: يَا فَاهِمًا دَرۡسَهُ (Wahai yang memahami pelajaran). Atau dimajrur dengannya, contoh: يَا رَحِيمًا بِالۡعِبَادِ (Wahai Yang menyayangi para hamba).