الۡمُنَادَى
قَالَ: (بَابُ: الۡمُنَادَى) الۡمُنَادَى خَمۡسَةُ أَنۡوَاعٍ: الۡمُفۡرَدُ الۡعَلَمُ، وَالنَّكِرَةُ الۡمَقۡصُودَةُ، وَالنَّكِرَةُ غَيۡرُ الۡمَقۡصُودَةِ، وَالۡمُضَافُ، وَالشَّبِيهُ بِالۡمُضَافِ.
Ibnu Ajrum berkata: Bab Munada. Munada ada lima macam:
- mufrad 'alam
- nakirah maqshudah
- nakirah ghairu maqshudah
- mudhaf
- syabih bil mudhaf.
أَقُولُ: الثَّامِنُ مِنَ الۡمَنۡصُوبَاتِ: الۡمُنَادَى -بِفَتۡحِ الدَّالِ-. وَهُوَ لُغَةً: الۡمَطۡلُوبُ إِقۡبَالُهُ مُطۡلَقًا. وَاصۡطِلَاحًا: الۡمَطۡلُوبُ إِقۡبَالُهُ بِـ(يَا) أَوۡ إِحۡدَى أَخَوَاتِهَا.
Ahmad bin Tsabit Al-Wushabi berkata: Yang kedelapan dari isim yang dinashab adalah munada (yang dipanggil) -dengan memfathah huruf dal-. Secara bahasa artinya yang dituntut kedatangannya secara mutlak. Adapun secara istilah artinya yang dituntut kedatangannya dengan lafazh يَا atau salah satu saudara-saudaranya.
وَالۡأَحۡرُفُ الَّتِي يُنَادَى بِهَا هِيَ:
الۡأَوَّلُ: (يَا) نَحۡوُ: (يَا عَمۡرُو، اجۡتَهِدۡ) وَهِيَ أُمُّ الۡبَابِ، وَلِهٰذَا لَا يُنَادَى لَفۡظُ الۡجَلَالَةِ إِلَّا بِهَا نَحۡوُ: (يَا اللهُ) وَلَا يُقَدَّرُ عِنۡدَ حَذۡفِ حَرۡفِ النِّدَاءِ غَيۡرُهَا نَحۡوُ: ﴿يُوسُفُ أَعۡرِضۡ عَنۡ هَٰذَا﴾ [يوسف: ٢٩] أَيۡ: يَا يُوسُفُ.
الثَّانِي: (الۡهَمۡزَةُ) نَحۡوُ: (أَزَيۡدُ، تَعَلَّمۡ).
الثَّالِثُ: (أَيۡ) نَحۡوُ: (أَيۡ مُحَمَّدُ، أَقۡبِلۡ).
الرَّابِعُ: (أَيَا) نَحۡوُ: (أَيَا عَلِيُّ، تَصَدَّقۡ).
الۡخَامِسُ: (هَيَا) نَحۡوُ: (هَيَا إِبۡرَاهِيمُ، اسۡتَقِمۡ).
Huruf-huruf yang digunakan untuk memanggil adalah:
- يَا, contoh: يَا عَمۡرُو، اجۡتَهِدۡ (Wahai 'Amr, bersungguh-sungguhlah!). Ini adalah induk huruf panggilan, oleh karena itu lafazh jalalah tidak dipanggil kecuali dengan huruf ini. Contoh: يَا اللهُ dan selain huruf ini tidak ditaqdirkan ketika huruf panggilan dibuang. Contoh: يُوسُفُ أَعۡرِضۡ عَنۡ هَٰذَا (QS. Yusuf: 29), yakni: Wahai Yusuf.
- Huruf hamzah, contoh: أَزَيۡدُ، تَعَلَّمۡ (Wahai Zaid, belajarlah!).
- أَيۡ, contoh: أَيۡ مُحَمَّدُ، أَقۡبِلۡ (Wahai Muhammad, kemarilah!).
- أَيَا, contoh: أَيَا عَلِيُّ، تَصَدَّقۡ (Wahai 'Ali, bersedekahlah!).
- هَيَا, contoh: هَيَا إِبۡرَاهِيمُ، اسۡتَقِمۡ (Wahai Ibrahim, istiqomahlah!).
وَيَنۡقَسِمُ الۡمُنَادَى إِلَى خَمۡسَةِ أَقۡسَامٍ:
الۡأَوَّلُ: (الۡمُفۡرَدُ الۡعَلَمُ) وَهُوَ (مَا كَانَ تَعۡرِيفُهُ سَابِقًا عَلَى النِّدَاءِ) نَحۡوُ: (يَا زَيۡدُ، وَيَا هِنۡدُ). وَالۡمُرَادُ بِالۡمُفۡرَدِ هُنَا: (مَا لَيۡسَ مُضَافًا وَلَا شَبِيهًا بِالۡمُضَافِ) فَيَدۡخُلُ فِيهِ الۡمُثَنَّى وَالۡجَمۡعُ كَمَا تَقَدَّمَ فِي بَابِ (لَا) النَّافِيَةِ لِلۡجِنۡسِ.
الثَّانِي: (النَّكِرَةُ الۡمَقۡصُودَةُ) وَهِيَ: الَّتِي قُصِدَ بِهَا مُعَيَّنٌ نَحۡوُ: (يَا رَجُلُ، وَيَا امۡرَأَةُ).
الثَّالِثُ: (النَّكِرَةُ غَيۡرُ الۡمَقۡصُودَةِ) وَهِيَ: الَّتِي قُصِدَ بِهَا وَاحِدٌ غَيۡرُ مُعَيَّنٍ نَحۡوُ: (يَا غَافِلًا، تَنَبَّهۡ!) وَ (يَا جَاهِلًا، تَعَلَّمۡ!).
الرَّابِعُ: (الۡمُضَافُ) نَحۡوُ: (يَا عَبۡدَ اللهِ) وَ (يَا حَسَنَ الۡوَجۡهِ).
الۡخَامِسُ: (الشَّبِيهُ بِالۡمُضَافِ) -وَهُوَ مَا اتَّصَلَ بِهِ شَيۡءٌ مِنۡ تَمَامِ مَعۡنَاهُ- سَوَاءً كَانَ مَرۡفُوعًا بِهِ نَحۡوُ: (يَا حَسَنًا وَجۡهُهُ) أَوۡ مَنۡصُوبًا بِهِ نَحۡوُ: (يَا فَاهِمًا دَرۡسَهُ) أَوۡ مَجۡرُورًا بِهِ نَحۡوُ: (يَا رَحِيمًا بِالۡعِبَادِ).
Munada terbagi menjadi lima bagian:
- Mufrad 'alam..., contoh: يَا زَيۡدُ، وَيَا هِنۡدُ (Wahai Zaid, dan wahai Hindun). Yang dimaksud mufrad adalah apa-apa yang bukan mudhaf, bukan pula yang menyerupai mudhaf. Sehingga termasuk padanya mutsanna dan jamak, sebagaimana telah berlalu di dalam bab لَا nafi lil jins.
- Nakirah maqshudah (nakirah yang telah dimaksudkan), yaitu: dimaksudkan dengannya suatu yang telah ditentukan. Contoh: يَا رَجُلُ، وَيَا امۡرَأَةُ.
- Nakirah ghairu maqshudah (nakirah yang tidak dimaksudkan), yaitu: yang dimaksudkan dengannya seseorang yang belum ditentukan yang mana. Contoh: يَا غَافِلًا، تَنَبَّهۡ (Wahai orang yang lalai, sadarlah!) dan يَا جَاهِلًا، تَعَلَّمۡ (Wahai orang yang bodoh, belajarlah!).
- Mudhaf, contoh: يَا عَبۡدَ اللهِ (Wahai 'Abdullah) dan يَا حَسَنَ الۡوَجۡهِ (Wahai yang bagus wajahnya).
- Syabih bil mudhaf (mirip mudhaf), yaitu sesuatu yang bersambung padanya untuk menyempurnakan makna. Sama saja baik dirafa' dengannya, contoh: يَا حَسَنًا وَجۡهُهُ (Wahai yang berwajah baik). Atau dinashab dengannya, contoh: يَا فَاهِمًا دَرۡسَهُ (Wahai yang memahami pelajaran). Atau dimajrur dengannya, contoh: يَا رَحِيمًا بِالۡعِبَادِ (Wahai Yang menyayangi para hamba).