Cari Blog Ini

At-Tuhfatus Saniyyah - Yang Menjazmkan Fi'il Mudhari' (1)

جَوَازِمُ الْمُضَارِعِ

وَالْجَوَازِمُ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ، وَهِيَ: لَمْ وَلَمَّا وَأَلَمْ وَأَلَمَّا وَلَامُ الْأَمْرِ وَالدُّعَاءِ وَ (لَا) فِي النَّهْيِ وَالدُّعَاءِ وَإِنْ وَمَا وَمَهْمَا وَإِذْ مَا وَأَيُّ وَمَتَى وَأَيْنَ وَأَيَّانَ وَأَنَّى وَحَيْثُمَا وَكَيْفَمَا وَإِذًا فِي الشِّعْرِ خَاصَّةً.
Yang menjazmkan fi’il mudhari’ ada delapan belas, yaitu:
  1. لَمْ
  2. لَمَّا
  3. أَلَمْ
  4. أَلَمَّا
  5. لَامُ الْأَمْرِ وَالدُّعَاءِ (huruf lam perintah dan doa)
  6. لَا dalam larangan dan doa
  7. إِنْ
  8. مَا
  9. مَهْمَا
  10. إِذْ مَا
  11. أَيُّ
  12. مَتَى
  13. أَيْنَ
  14. أَيَّانَ
  15. أَنَّى
  16. حَيْثُمَا
  17. كَيْفَمَا
  18. إِذًا khusus di dalam sya’ir.
وَأَقُولُ: الْأَدَوَاتُ الَّتِي تَجْزِمُ الْفِعْلَ الْمُضَارِعَ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ جَازِمًا، وَهَذِهِ الْأَدَوَاتُ تَنْقَسِمُ إِلَى قِسْمَيْنِ: الْقِسْمُ الْأَوَّلُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُ يَجْزِمُ فِعْلًا وَاحِدًا، وَالْقِسْمُ الثَّانِي كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُ يَجْزِمُ فِعْلَيْنِ.
Alat-alat yang menjazmkan fi’il mudhari’ ada delapan belas. Alat-alat ini terbagi ke dalam dua bagian: Bagian pertama adalah yang menjazmkan satu fi’il saja dan bagian kedua adalah yang menjazmkan dua fi’il.
أَمَّا الْقِسْمُ الْأَوَّلُ، فَسِتَّةُ أَحْرُفٍ، وَهِيَ: لَمْ، وَلَمَّا، وَأَلَمْ، وَأَلَمَّا، وَلَامُ الْاَمْرِ وَالدُّعَاءِ، وَ (لَا) فِي النَّهْيِ وَالدُّعَاءِ، وَكُلُّهَا حُرُوفٌ بِإِجْمَاعِ النُّحَاةِ.

Bagian pertama ada enam huruf, yaitu:
  1. لَمْ
  2. لَمَّا
  3. أَلَمْ
  4. أَلَمَّا
  5. لَامُ الْأَمْرِ وَالدُّعَاءِ
  6. لَا فِي النَّهْيِ وَالدُّعَاءِ
Seluruhnya adalah huruf berdasarkan kesepakatan para ahli nahwu.

أَمَّا (لَمْ) فَحَرْفُ نَفْيٍ وَجَزْمٍ وَقَلْبٍ، نَحْوُ قَوْلِهِ تَعَالَى: (لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا)، وَقَوْلِهِ سُبْحَانَهُ: (قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا).

Adapun لَمْ adalah huruf nafi, jazm, dan qalb. Contohnya firman Allah ta’ala: لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا dan firmanNya subhanahu: قُلْ لَمْ تُؤْمِنُو.
وَأَمَّا (لَمَّا) فَحَرْفٌ مِثْلُ (لَمْ) فِي النَّفْيِ وَالْجَزْمِ وَالْقَلْبِ، نَحْوُ قَوْلِهِ تَعَالَى: (لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابٍ).
Adapun لَمَّا adalah huruf seperti huruf لَمْ dalam nafi, jazm, dan qalb. Contohnya firman Allah ta’ala: لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابٍ.
وَأَمَّا (أَلَمْ) فَهُوَ (لَمْ) زِيدَتْ عَلَيْهِ هَمْزَةُ التَّقْرِيرِ، نَحْوُ قَوْلِهِ تَعَالَى: (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ).
Adapun أَلَمْ adalah لَمْ yang ditambahkan huruf hamzah taqrir (penetapan) padanya. Contohnya firman Allah ta’ala: أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ.
وَأَمَّا (أَلَمَّا) فَهُوَ (لَمَّا) زِيدَتْ عَلَيْهِ الْهَمْزَةُ، نَحْوُ: (أَلَمَّا أُحْسِنْ إِلَيْكَ).
Adapun أَلَمَّا adalah لَمَّا yang ditambahkan huruf hamzah padanya. Contoh: أَلَمَّا أُحْسِنْ إِلَيْكَ.
وَأَمَّا اللَّامُ فَقَدْ ذَكَرَ الْمُؤَلِّفُ أَنَّهَا تَكُونُ لِلْأَمْرِ وَالدُّعَاءِ، وَكُلٌّ مِنَ الْأَمْرِ وَالدُّعَاءِ يُقْصَدُ بِهِ طَلَبُ حُصُولِ الْفِعْلِ طَلَبًا جَازِمًا، وَالْفَرْقُ بَيْنَهُمَا أَنَّ الْأَمْرَ يَكُونُ مِنَ الْأَعْلَى لِلْأَدْنَى، كَمَا فِي الْحَدِيثِ: (فَلْيَقُولْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ)، وَأَمَّا الدُّعَاءُ فَيَكُونُ مِنَ الْأَدْنَى لِلْأَعْلَى، نَحْوُ قَوْلِهِ تَعَالَى: (لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ).
Adapun huruf lam, telah penyusun sebutkan bahwa ia bisa untuk perintah dan doa. Setiap dari perintah dan doa. Dan setiap dari perintah dan larangan itu dimaksudkan untuk menuntut terjadinya perbuatan dengan tuntutan yang pasti. Perbedaan antara keduanya bahwa perintah adalah dari atas ke bawah, sebagaimana di dalam hadits: فَلْيَقُولْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ. Adapun doa adalah dari bawah ke atas, contohnya firman Allah ta’ala: فَلْيَقُولْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ.
وَأَمَّا (لَا) فَقَدْ ذَكَرَ الْمُؤَلِّفُ أَنَّهَا تَأْتِي لِلنَّهْيِ وَالدُّعَاءِ، وَكُلٌّ مِنْهُمَا يُقْصَدُ بِهِ طَلَبُ الْكَفِّ عَنِ الْفِعْلِ وَتَرْكِهِ، وَالْفَرْقُ بَيْنَهُمَا أَنَّ النَّهْيَ يَكُونُ مِنَ الْأَعْلَى لِلْأَدْنَى، نَحْوُ (لَا تَخَفْ) وَنَحْوُ (لَا تَقُولُوا رَاعِنَا) وَنَحْوُ (لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ)، وَأَمَّا الدُّعَاءُ فَيَكُونُ مِنَ الْأَدْنَى لِلْأَعْلَى، نَحْوُ: (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا) وَقَوْلِهِ جَلّ شَأْنُهُ: (وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا).
Adapun لَا telah penyusun sebutkan bahwa ia bisa untuk larangan dan doa. Setiap dari keduanya dimaksudkan untuk tuntutan menahan dari perbuatan dan meninggalkannya. Bedanya bahwa larangan itu dari atas ke bawah, contoh: لَا تَخَفْ, لَا تَقُولُوا رَاعِنَا, dan لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ. Adapun doa itu dari bawah ke atas, contoh: رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا dan firman Allah jalla sya`nuhu: وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا.