Cari Blog Ini

At-Tuhfatus Saniyyah - Yang Menjazmkan Fi'il Mudhari' (2)

وَأَمَّا الْقِسْمُ الثَّانِي - وَهُوَ مَا يَجْزِمُ فِعْلَيْنِ، وَيُسَمَّى أَوَّلُهُمَا فِعْلَ الشَّرْطِ، وَثَانِيهُمَا جَوَابَ الشَّرْطِ وَجَزَاءَهُ - فَهُوَ عَلَى أَرْبَعَةِ أَنْوَاعٍ:
النَّوْعُ الْأَوَّلُ: حَرْفٌ بِاتِّفَاقٍ، وَالنَّوْعُ الثَّانِي: اسْمٌ باتِّفَاقٍ، وَالنَّوْعُ الثَّالِثُ: حَرْفٌ عَلَى الْأَصَحِّ، وَالنَّوْعُ الرَّابِعُ: اسْمٌ عَلَى الْأَصَحِّ.
Adapun bagian kedua -yaitu yang menjazmkan dua fi’il, fi’il yang pertama dinamakan fi’il syarat dan yang kedua dinamakan jawab syarat dan balasannya- ada empat jenis:
  1. Huruf menurut kesepakatan
  2. Isim menurut kesepakatan
  3. Huruf menurut pendapat yang paling shahih
  4. Isim menurut pendapat yang paling shahih.
أَمَّا النَّوْعُ الْأَوَّلُ فَهُوَ (إِنْ) وَحْدَهُ، نَحْوُ (إِنْ تُذَاكِرْ تَنْجَحْ) فَإِنْ: حَرْفُ شَرْطٍ جَازِمٌ بِاتِّفَاقِ النُّحَاةِ، يَجْزِمُ فِعْلَيْنِ: الْأَوَّلُ فِعْلُ الشَّرْطِ، وَالثَّانِي جَوَابُهُ وَجَزَاؤُهُ، وَ (تُذَاكِرْ) فِعْلٌ مُضَارِعٌ فِعْلُ الشَّرْطِ مَجْزُومٌ بِإِنْ وَعَلَامَةُ جَزْمِهِ السُّكُونُ، وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوبًا تَقْدِيرُهُ أَنْتَ، وَ (تَنْجَحْ) فِعْلٌ مُضَارِعٌ جَوَابُ الشَّرْطِ وَجَزَاؤُهُ، مَجْزُومٌ بِإِنْ، وَعَلَامَةُ جَزْمِهِ السُّكُونُ، وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوبًا تَقْدِيرُهُ أَنْتَ.
Adapun jenis yang pertama adalah إِنْ saja. Contoh: إِنْ تُذَاكِرْ تَنْجَحْ, di sini إِنْ adalah huruf syarat yang menjazmkan menurut kesepakatan ahli nahwu, ia menjazmkan dua fi’il: yang pertama fi’il syarat, yang kedua jawaban dan balasannya. Sehingga تُذَاكِرْ adalah fi’il mudhari’ fi’il syarat dijazm karena إِنْ, tanda jazmnya sukun, pelakunya (fa’ilnya) dhamir wajib mustatir pada fi’il tersebut, taqdirnya adalah anta. Sedangkan تَنْجَحْ adalah fi’il mudhari’ jawab syarat dan balasannya, dijazm karena إِنْ, tanda jazmnya sukun, fa’ilnya dhamir wajib mustatir pada fi’il tersebut, taqdirnya adalah anta.
وَأَمَّا النَّوْعُ الثَّانِي - وَهُوَ الْمُتَّفَقُ عَلَى أَنَّهُ اسْمٌ - فَتِسْعَةُ أَسْمَاءٍ، وَهِيَ: مَنْ، وَمَا، وَأَيُّ، وَمَتَى، وَأَيَّانَ، وَأَيْنَ، وَأَنَّى، وَحَيْثُمَا، وَكَيْفَمَا.
فَمِثَالُ (مَنْ) قَوْلُكَ: (مَنْ يُكْرِمْ جَارَهُ يُحْمَدْ) وَ (مَنْ يُذَاكِرْ يَنْجَحْ) وَقَوْلُهُ تَعَالَى: (فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ).
وَمِثَالُ (مَا) قَوْلُكَ: (مَا تَصْنَعْ تُجْزَ بِهِ) وَ (مَا تَقْرَأْ تَسْتَفِدْ مِنْهُ) وَ (مَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ).
وَمِثَالُ (أَيِّ) قَوْلُكَ: (أَيَّ كِتَابٍ تَقْرَأْ تَسْتَفِدْ مِنْهُ)، وَ (أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى).
وَمِثَالُ (مَتَى) قَوْلُكَ: (مَتَى تَلْتَفِتْ إِلَى وَاجِبِكَ تَنَلْ رِضَا رَبِّكَ)، وَقَوْلُ الشَّاعِرِ:
   أَنَا ابْنُ جَلَا وَطَلَاعَ الثَّنَايَا    مَتَى أَضَعِ الْعِمَامَةَ تَعْرِفُونِي
وَمِثَالُ (أَيَّانَ) قَوْلُكَ: (أَيَّانَ تَلْقَنِي أُكْرِمْكَ)، وَقَوْلُ الشَّاعِرِ:
   فَأَيَّانَ مَا تَعْدِلْ بِهِ الرِّيحُ تَنْزِلِ
وَمِثَالُ (أَيْنَمَا) قَوْلُكَ: (أَيْنَمَا تَتَوَجَّهْ تَلْقَ صَدِيقًا) وَقَوْلُهُ تَعَالَى: (أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ) وَ (أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ).
وَمِثَالُ (حَيْثُمَا) قَوْلُ الشَّاعِرِ:
   حَيْثُمَا تَسْتَقِمْ يُقَدِّرْ لَكَ اللَّـ    ـهُ نَجَاحًا فِي غَابِرِ الْأَزْمَانِ
وَمِثَالُ (كَيْفَمَا) قَوْلُكَ: (كَيْفَمَا تَكُنْ الْأُمَّةُ يَكُنِ الْوُلَاةُ) وَ (كَيْفَمَا تَكُنْ نِيَّتُكَ يَكُنْ ثَوَابُ اللهِ لَكَ).
وَيُزَادُ عَلَى هَذِهِ الْأَسْمَاءِ التِّسْعَةِ (إِذَا) فِي الشِّعْرِ كَمَا قَالَ الْمُؤَلِّفُ، وَذَلِكَ ضَرُورَةٌ نَحْوُ قَوْلِ الشَّاعِرِ:
   اسْتَغْنِ مَا أَغْنَاكَ رَبُّكَ بِالْغِنَى    وَإِذَا تُصِبْكَ خَصَاصَةٌ فَتَجَمَّلِ
Adapun jenis kedua -yang disepakati bahwa itu merupakan isim- ada sembilan isim. Yaitu: مَنْ، مَا، أَيُّ، مَتَى، أَيَّانَ، أَيْنَ، أَنَّى، حَيْثُمَا، dan كَيْفَمَا.
Contoh مَنْ adalah ucapanmu: مَنْ يُكْرِمْ جَارَهُ يُحْمَدْ dan مَنْ يُذَاكِرْ يَنْجَحْ, serta firman Allah ta’ala: فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ.
Contoh مَا adalah ucapanmu: مَا تَصْنَعْ تُجْزَ بِهِ dan مَا تَقْرَأْ تَسْتَفِدْ مِنْهُ dan مَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ.
Contoh أَيُّ adalah ucapanmu: أَيَّ كِتَابٍ تَقْرَأْ تَسْتَفِدْ مِنْهُ dan أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى.
Contoh مَتَى adalah ucapanmu: مَتَى تَلْتَفِتْ إِلَى وَاجِبِكَ تَنَلْ رِضَا رَبِّكَ, dan ucapan penyair:
   أَنَا ابْنُ جَلَا وَطَلَاعَ الثَّنَايَا    مَتَى أَضَعِ الْعِمَامَةَ تَعْرِفُونِي
Contoh أَيَّانَ adalah ucapanmu: أَيَّانَ تَلْقَنِي أُكْرِمْكَ, dan ucapan penyair:
   فَأَيَّانَ مَا تَعْدِلْ بِهِ الرِّيحُ تَنْزِلِ
Contoh أَيْنَمَا adalah ucapanmu: أَيْنَمَا تَتَوَجَّهْ تَلْقَ صَدِيقً dan firman Allah ta’ala: أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ dan أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ.
Contoh حَيْثُمَا adalah ucapan penyair:
   حَيْثُمَا تَسْتَقِمْ يُقَدِّرْ لَكَ اللَّـ    ـهُ نَجَاحًا فِي غَابِرِ الْأَزْمَانِ
Contoh كَيْفَمَا adalah ucapanmu: كَيْفَمَا تَكُنْ الْأُمَّةُ يَكُنِ الْوُلَاةُ dan كَيْفَمَا تَكُنْ نِيَّتُكَ يَكُنْ ثَوَابُ اللهِ لَكَ.
Dan إِذَا di dalam syair ditambahkan kepada sembilan isim ini, seperti yang penyusun katakan. Dan itu adalah darurat. Contoh ucapan penyair:
   اسْتَغْنِ مَا أَغْنَاكَ رَبُّكَ بِالْغِنَى    وَإِذَا تُصِبْكَ خَصَاصَةٌ فَتَجَمَّلِ
وَأَمَّا النَّوْعُ الثَّالِثُ - وَهُوَ مَا اخْتُلِفَ فِي أَنَّهُ اسْمٌ أَوْ حَرْفٌ، وَالْأَصَحُّ أَنَّهُ حَرْفٌ - فَذَلِكَ حَرْفٌ وَاحِدٌ وَهُوَ (إِذْ مَا) وَمِثْلُهُ قَوْلُ الشَّاعِرِ:
   وَإِنَّكَ إِذْ مَا تَأْتِ مَا أَنْتَ آمِرٌ    بِهِ تُلْفِ مَنْ إِيَّاهُ تَأْمُرُ آتِيًا
Adapun jenis ketiga - yaitu yang diperselisihkan apakah isim atau huruf, dan yang lebih shahih bahwa ia merupakan huruf - adalah satu huruf yaitu إِذْ مَا. Contohnya adalah ucapan penyair:
   وَإِنَّكَ إِذْ مَا تَأْتِ مَا أَنْتَ آمِرٌ    بِهِ تُلْفِ مَنْ إِيَّاهُ تَأْمُرُ آتِيًا
وَأَمَّا النَّوْعُ الرَّابِعُ - وَهُوَ مَا اخْتُلِفَ فِي أَنَّهُ اسْمٌ أَوْ حَرْفٌ، وَالْأَصَحُّ أَنَّهُ اسْمٌ - فَذَلِكَ كَلِمَةٌ وَاحِدَةٌ، وَهِيَ (مَهْمَا) وَمِثَالُهَا قَوْلُهُ تَعَالَى: (مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ)، وَقَوْلُ الشَّاعِرِ:
   وَإِنَّكَ مَهْمَا تُعْطِ بَطْنَكَ سُؤْلَهُ     وَفَرْجَكَ نَالَا مُنْتَهَى الذَّمِّ أَجْمَعَا
Adapun jenis keempat - yaitu yang diperselisihkan apakah isim atau huruf, dan yang lebih shahih bahwa ia merupakan isim - adalah satu huruf yaitu مَهْمَا. Contohnya adalah firman Allah ta’ala: مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ, dan ucapan penyair:
    وَإِنَّكَ مَهْمَا تُعْطِ بَطْنَكَ سُؤْلَهُ     وَفَرْجَكَ نَالَا مُنْتَهَى الذَّمِّ أَجْمَعَا