Cari Blog Ini

At-Tuhfatus Saniyyah - Tamyiz

(بَابُ التَّمْيِيزِ) التَّمْيِيزُ هُوَ: الْإِسْمُ الْمَنْصُوبُ الْمُفَسِّرُ لِمَا انۡبَهَمَ مِنَ الذَّوَاتِ، نَحْوُ قَوْلِكَ: (تَصَبَّبَ زَيْدٌ عَرَقًا) وَ (تَفَقَّأَ بَكْرٌ شَحْمًا) وَ (طَابَ مُحَمَّدٌ نَفْسًا) وَ (اشْتَرَيْتُ عِشْرِينَ كِتَابًا) وَ (مَلَكْتُ تِسْعِينَ نَعْجَةً) وَ (زَيْدٌ أَكْرَمُ مِنْكَ أَبًا وَأَجْمَلُ مِنْكَ وَجْهًا).
Bab Tamyiz. Tamyiz adalah isim manshub yang menerangkan benda yang masih belum jelas. Contohnya ucapanmu: تَصَبَّبَ زَيۡدٌ عَرَقًا (Zaid bercucuran keringatnya), تَفَقَّأَ بَكۡرٌ شَحۡمًا (Bakr penuh lemaknya), طَابَ مُحَمَّدٌ نَفۡسًا (Muhammad bahagia jiwanya), اشۡتَرَيۡتُ عِشۡرِينَ كِتَابًا (Aku telah membeli dua puluh kitab), مَلَكۡتُ تَسۡعِينَ نَعۡجَةً (Aku telah memiliki sembilan puluh domba), dan زَيۡدٌ أَكۡرَمُ مِنۡكَ أَبًا وَأَجۡمَلُ مِنۡكَ وَجۡهًا (Zaid itu lebih mulia bapaknya daripada engkau dan lebih bagus rupanya daripada engkau).
وَأَقُولُ: لِلتَّمۡيِيزِ فِي اللُّغَةِ مَعۡنَيَانِ؛ الۡأَوَّلُ: التَّفۡسِيرُ مُطۡلَقًا، تَقُولُ: مَيَّزۡتُ كَذَا، تُرِيدُ أَنَّكَ فَسَّرۡتَهُ؛ وَالثَّانِي: فَصۡلُ بَعۡضِ الۡأُمُورِ عَنۡ بَعۡضٍ تَقُولُ: مَيَّزۡتُ الۡقَوۡمَ، تُرِيدُ أَنَّكَ: فَصَلۡتَ بَعۡضَهُمۡ عَنۡ بَعۡضٍ.
وَالتَّمۡيِيزُ فِي اصۡطِلَاحِ النُّحَاةِ عِبَارَةٌ عَنِ (الۡاسۡمِ، الصَّرِيحِ، الۡمَنۡصُوبِ، الۡمُفَسِّرِ لِمَ انۡبَهَمَ مِنَ الذَّوَاتِ أَوِ النِّسَبِ).
Tamyiz secara bahasa memiliki dua makna:
  1. Memperinci secara mutlak, contoh: مَيَّزۡتُ كَذَا engkau maksudkan bahwa engkau memperincinya.
  2. Memisahkan sebagian perkara dari yang lainnya. Contoh: مَيَّزۡتُ الۡقَوۡمَ engkau maukan bahwa engkau memisahkan sebagian mereka dari yang lainnya.
Tamyiz dalam istilah ahli nahwu adalah ungkapan dari isim sharih yang dinashab yang menjelaskan zat-zat dan nisbah yang belum jelas.
فَقَوۡلُنَا: (الۡاسۡمُ) مَعۡنَاهُ أَنَّ التَّمۡيِيزَ لَا يَكُونُ فِعۡلًا وَلَا حَرۡفًا.
Ucapan kami: “isim” bermakna bahwa tamyiz tidak bisa berupa fi’il dan huruf. 
وَقَوۡلُنَا: (الصَّرِيحُ) لِإِخۡرَاجِ الۡاسۡمِ الۡمُؤَوَّلِ، فَإِنَّ التَّمۡيِيزَ لَا يَكُونُ جُمۡلَةً وَلَا ظَرۡفًا، بِخِلَافِ الۡحَالِ كَمَا سَبَقَ فِي بَابِهِ.
Ucapan kami: “sharih” berfungsi untuk mengeluarkan isim mu`awwal. Karena tamyiz tidak bisa berupa jumlah dan zharaf. Berbeda dengan hal, sebagaimana telah berlalu di babnya.
وَقَوۡلُنَا: (الۡمُفَسِّرُ لِمَا انۡبَهَمَ مِنَ الذَّوَاتِ أَوِ النِّسَبِ) يُشِيرُ إِلَى أَنَّ التَّمۡيِيزَ عَلَى نَوۡعَيۡنِ، الۡأَوَّلُ: تَمۡيِيزُ الذَّاتِ، وَالثَّانِي: تَمۡيِيزُ النِّسۡبَةِ.
Ucapan kami: “menjelaskan zat-zat dan nisbah yang belum jelas” mengisyaratkan pada bahwa tamyiz ada dua jenis. Pertama: Tamyiz dzat. Kedua: Tamyiz nisbah.
أَمَّا تَمۡيِيزُ الذَّاتِ –وَيُسَمَّى أَيۡضًا تَمۡيِيزَ الۡمُفۡرَدِ- فَهُوَ (مَا رَفَعَ إِبۡهَامَ اسۡمٍ مَذۡكُورٍ قَبۡلَهُ مُجۡمَلِ الۡحَقِيقَةِ) وَيَكُونُ بَعۡدَ الۡعَدَدِ، نَحۡوُ قَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿إِنِّي رَأَيۡتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوۡكَبًا﴾، ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنۡدَ اللهِ اثۡنَا عَشَرَ شَهۡرًا﴾ أَوۡ بَعۡدَ الۡمَقَادِيرِ، مِنَ الۡمَوۡزُونَاتِ، نَحۡوُ: (اشۡتَرَيۡتُ رِطۡلًا زَيۡتًا) أَوِ الۡمَكِيلَاتِ، نَحۡوُ: (اشۡتَرَيۡتُ إِرۡدَبَّا قَمۡحًا) أَوِ الۡمَسَاحَاتِ، نَحۡوُ: (اشۡتَرَيۡتُ فَدَّانا أَرۡضًا).
Adapun tamyiz dzat –dinamakan pula tamyiz mufrad- adalah tamyiz yang menghilangkan ketidakjelasan isim yang disebutkan sebelumnya berupa hakikat yang masih umum. Tamyiz ini 
  • bisa terletak setelah hitungan, seperti firman Allah ta’ala: إِنِّي رَأَيۡتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوۡكَبًا (Sesungguhnya aku telah melihat sebelas bintang), إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنۡدَ اللهِ اثۡنَا عَشَرَ شَهۡرًا (Sesungguhnya bilangan bulan di sisi Allah adalah dua belas bulan).
  • bisa terletak setelah ukuran, berupa:
    • ukuran timbangan, seperti: اشۡتَرَيۡتُ رِطۡلًا زَيۡتًا (Aku telah membeli satu rithl minyak).
    • ukuran volume, seperti: اشۡتَرَيۡتُ ارۡدَبَّا قَمۡحًا (Aku telah membeli satu irdabb tepung).
    • ukuran jarak, seperti: اشۡتَرَيۡتُ فَدَّانا أَرۡضًا (Aku telah membeli satu faddan tanah).
وَأَمَّا تَمۡيِيزُ النِّسۡبَةِ –وَيُسَمَّى أَيۡضًا تَمۡيِيزَ الۡجُمۡلَةِ- فَهُوَ (مَا رَفَعَ إِبۡهَامَ نِسۡبَةٍ فِي جُمۡلَةٍ سَابِقَةٍ عَلَيۡهِ) وَهُوَ ضَرۡبَانِ؛ الۡأَوَّلُ مُحَوَّلٌ، وَالثَّانِي غَيۡرُ مَحَوَّلٍ.
فَأَمَّا الۡمُحَوَّلُ فَهُوَ عَلَى ثَلَاثَةِ أَنۡوَاعٍ:
النَّوۡعُ الۡأَوَّلُ: الۡمُحَوَّلُ عَنِ الۡفَاعِلِ، وَذٰلِكَ نَحۡوُ: (تَفَقَّأَ زَيۡدٌ شَحۡمًا) الۡأَصۡلُ فِيهِ (تَفَقَّأَ شَحۡمُ زَيۡدٍ) فَحُذِفَ الۡمُضَافُ –وَهُوَ شَحۡمٌ- وَأٌقِيمَ الۡمُضَافُ إِلَيۡهِ –وَهُوَ زَيۡدٌ-مُقَامَهُ، فَارۡتَفَعَ ارۡتِفَاعُهُ، ثُمَّ أُتِيَ بِالۡمُضَافِ الۡمَحۡذُوفِ فَانۡتَصَبَ عَلَى التَّمۡيِيزِ.
النَّوۡعُ الثَّانِي: الۡمُحَوَّلُ عَنِ الۡمَفۡعُولِ، وَذٰلِكَ نَحۡوُ قَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَفَجَّرۡنَا الۡأَرۡضَ عُيُونًا﴾ أَصۡلُهُ (وَفَجَّرۡنَا عُيُونَ الۡأَرۡضِ) فَفُعِلَ فِيهِ مِثۡلُ مَا سَبَقَ.
وَالنَّوۡعُ الثَّالِثُ: الۡمُحَوَّلُ عَنِ الۡمُبۡتَدَأِ، وَذٰلِكَ نَحۡوُ قَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿أَنَا أَكۡثَرُ مِنۡكَ مَالًا﴾ وَأَصۡلُهُ (مَالِي أَكۡثَرُ مِنۡ مَالِكَ) فَحُذِفَ الۡمُضَافُ، وَهُوَ (مَالٌ) وَأُقِيمَ الۡمُضَافُ إِلَيۡهِ –وَهُوَ الضَّمِيرُ الَّذِي هُوَ يَاءُ الۡمُتَكَلِّمِ- مُقَامَهُ فَارۡتَفَعَ ارۡتِفَاعًا وَانۡفَصَلَ؛ لِأَنَّ يَاءَ الۡمُتَكَلِّمِ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ كَمَا عَرَفۡتَ، وَهُوَ لَا يُبۡتَدَأُ بِهِ، ثُمَّ يَجِيءُ بِالۡمُضَافِ الۡمَحۡذُوفِ فَجُعِلَ تَمۡيِيزًا، فَصَارَ كَمَا تَرَى.
وَأَمَّا غَيۡرُ الۡمُحَوَّلِ فَنَحۡوُ (امۡتَلَأَ الۡإِنَاءُ مَاءً).
Adapun tamyiz nisbah –dinamakan pula tamyiz jumlah- adalah tamyiz yang menghilangkan ketidakjelasan penisbahan pada kalimat sebelumnya. Tamyiz ini ada dua jenis: muhawwal dan ghairu muhawwal.
Adapun muhawwal ada tiga jenis:
  1. Muhawwal dari fa’il, contoh: تَفَقَّأَ زَيۡدٌ شَحۡمًا, asalnya adalah تَفَقَّأَ شَحۡمُ زَيۡدٍ, lalu mudhafnya dihapus yaitu شَحۡمٌ dan mudhaf ilaihnya yaitu زَيۡدٌ mengambil alih kedudukannya dan dirafa’. Kemudian mudhaf yang dihapus tadi diletakkan setelahnya dan dinashab sebagai tamyiz.
  2. Muhawwal dari maf’ul, contohnya firman Allah ta’ala: وَفَجَّرۡنَا الۡأَرۡضَ عُيُونًا, asalnya adalah وَفَجَّرۡنَا عُيُونَ الۡأَرۡضِ. Perlakuan contoh ini seperti contoh sebelumnya.
  3. Muhawwal dari mubtada`, contohnya firman Allah ta’ala: أَنَا أَكۡثَرُ مِنۡكَ مَالًا, asalnya adalah مَالِي أَكۡثَرُ مِنۡ مَالِكَ lalu mudhafnya dihapus, yaitu مَالٌ, dan mudhaf ilaihnya –yaitu dhamir ya` mutakallim- menggantikan kedudukannya, dirafa’, dan dipisahkan. Karena ya` mutakallim adalah dhamir muttashil sebagaimana telah engkau ketahui dan dhamir muttashil tidak bisa mengawali kalimat. Lalu mudhaf yang dihapus tadi ditambahkan ke kalimat dan dijadikan sebagai tamyiz seperti yang engkau lihat.
Adapun yang ghairu muhawwal contohnya adalah: امۡتَلَأَ الۡإِنۡاءُ مَاءً.