مَوَاضِعُ الۡفَتۡحَةِ
قَالَ: فَأَمَّا الۡفَتۡحَةُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلنَّصۡبِ فِي ثَلَاثَةِ مَوَاضِعَ: فِي الۡاسۡمِ الۡمُفۡرَدِ، وَجَمۡعِ التَّكۡسِيرِ، وَالۡفِعۡلِ الۡمُضَارِعِ إِذَا دَخَلَ عَلَيۡهِ نَاصِبٌ، وَلَمۡ يَتَّصِلۡ بِآخِرِهِ شَيۡءٌ.
Adapun fathah merupakan tanda nashab di tiga tempat: isim mufrad, jamak taksir, dan fi'il mudhari' apabila ada yang menashabkannya dan tidak ada apapun yang bersambung di akhirnya.
أَقُولُ: الۡفَتۡحَةُ هِيَ الۡعَلَامَةُ الۡأَصۡلِيَّةُ لِلنَّصۡبِ كَمَا تَقَدَّمَ. وَلِهَٰذَا بَدَأَ بِهَا الۡمُصَنِّفُ، وَهِيَ تَكُونُ عَلَامَةً لِلنَّصۡبِ فِي ثَلَاثَةِ مَوَاضِعَ:
Fathah adalah tanda asli nashab sebagaimana telah lalu. Oleh karena itu, penyusun memulai darinya. Fathah merupakan tanda nashab di tiga tempat:
الۡأَوَّلُ: فِي الۡاسۡمِ الۡمُفۡرَدِ -وَقَدۡ تَقَدَّمَ تَعۡرِيفُهُ- سَوَاءٌ كَانَ لِمُذَكَّرٍ نَحۡوُ: (أَكۡرَمۡتُ مُحَمَّدًا) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَاذۡكُرۡ إِسۡمَٰعِيلَ﴾ [ص: ٤٨] أَوۡ لِمُؤَنَّثٍ نَحۡوُ: (تَزَوَّجۡتُ هِنۡدًا) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَاذۡكُرۡ فِي الۡكِتَٰبِ مَرۡيَمَ﴾ [مريم: ١٦] فَكُلٌّ مِنۡ (مُحَمَّدًا وَإِسۡمَاعِيلَ وَهِنۡدًا وَمَرۡيَمَ) اسۡمُ مُفۡرَدٍ مَنۡصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ الۡفَتۡحَةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ.
وَقَدۡ يَكُونُ نَصۡبُهُ بِفَتۡحَةٍ مُقَدَّرَةٍ نَحۡوُ: (زُرۡتُ الۡفَتَى وَغُلَامِي) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَلَا تَتَّبِعِ الۡهَوَىٰ﴾ [ص: ٢٦] فَكُلٌّ مِنۡ (الۡفَتَى وَغُلَامِي وَالۡهَوَى) اسۡمُ مُفۡرَدٍ مَنۡصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ الۡفَتۡحَةُ الۡمُقَدَّرَةُ مَنَعَ مِنۡ ظُهُورِهَا التَّعَذُّرُ فِي (الۡفَتَى وَالۡهَوَى) وَحَرَكَةُ الۡمُنَاسَبَةِ فِي (غُلَامِي).
1. Isim mufrad -definisinya telah disebutkan-, sama saja apakah untuk mudzakkar seperti: أَكۡرَمۡتُ مُحَمَّدًا dan firman Allah ta'ala: وَاذۡكُرۡ إِسۡمَٰعِيلَ (QS. Shad: 48) atau untuk muannats seperti: تَزَوَّجۡتُ هِنۡدًا dan firman Allah ta'ala: وَاذۡكُرۡ فِي الۡكِتٰبِ مَرۡيَمَ (QS. Maryam: 16). Sehingga, setiap dari مُحَمَّدًا, إِسۡمَاعِيلَ, هِنۡدًا, مَرۡيَمَ adalah isim mufrad manshub. Tanda nashabnya adalah fathah yang tampak di akhir kata.
Terkadang nashabnya bisa dengan fathah muqaddarah seperti: زُرۡتُ الۡفَتَى وَغُلَامِي dan firman Allah ta'ala: وَلَا تَتَّبِعِ الۡهَوَىٰ (QS. Shad: 26). Sehingga, setiap dari الۡفَتَى, غُلَامِي, dan الۡهَوَى adalah isim mufrad manshub. Tanda nashabnya adalah fathah muqaddarah. Yang menghalangi dari munculnya adalah at-ta'adzdzur pada kata الۡفَتَى dan الۡهَوَى; serta harakat yang sesuai pada kata غُلَامِي.
الۡمَوۡضِعُ الثَّانِي: جَمۡعُ التَّكۡسِيرِ -وَقَدۡ تَقَدَّمَ تَعۡرِيفُهُ أَيۡضًا- سَوَاءٌ كَانَ لِمُذَكَّرٍ نَحۡوُ: (حَفِظۡتُ أَبۡيَاتًا مِنَ الشِّعۡرِ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَتَرَى الۡجِبَالَ﴾ [النمل: ٨٨] أَوۡ لِمُؤَنَّثٍ نَحۡوُ: (رَغَّبۡتُ الۡهُنُودَ فِي فِعۡلِ الۡخَيۡرِ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿فَأَنبَتۡنَا بِهِ حَدَآئِقَ﴾ [النمل: ٦٠] فَكُلٌّ مِنۡ (أَبۡيَاتًا وَالۡجِبَالَ وَالۡهُنُودَ وَحَدَائِقَ) جَمۡعُ تَكۡسِيرٍ، مَنۡصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ الۡفَتۡحَةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ.
وَقَدۡ يَكُونُ نَصۡبُهُ بِفَتۡحَةٍ مُقَدَّرَةٍ نَحۡوُ: (عَلَّمۡتُ أَوۡلَادِي قَوۡلَ الصِّدۡقِ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَأَنۡكِحُوا الۡأَيَٰمَىٰ﴾ [النور: ٣٢] فَكُلٌّ مِنۡ (أَوۡلَادِي وَالۡأَيَامَى) جَمۡعُ تَكۡسِيرٍ مَنۡصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ الۡفَتۡحَةُ الۡمُقَدَّرَةُ، مَنَعَ مِنۡ ظُهُورِهَا التَّعَذُّرُ فِي (الۡأَيَامَى)، وَحَرَكَةُ الۡمُنَاسَبَةِ فِي (أَوۡلَادِي).
2. Jamak taksir -definisinya juga sudah disebutkan-, sama saja apakah untuk mudzakkar seperti: حَفِظۡتُ أَبۡيَاتًا مِنَ الشِّعۡرِ dan firman Allah ta'ala: وَتَرَى الۡجِبَالَ (QS. An-Naml: 88) atau untuk muannats seperti: رَغَّبۡتُ الۡهُنُودَ فِي فِعۡلِ الۡخَيۡرِ dan firman Allah ta'ala: فَأَنۡبَتۡنَا بِهِ حَدَآئِقَ (QS. An-Naml: 60). Jadi setiap dari أَبۡيَاتًا, الۡجِبَالَ, الۡهُنُودَ, dan حَدَائِقَ adalah jamak taksir manshub. Tanda nashabnya adalah fathah yang tampak di akhir kata.
Ada kalanya nashabnya bisa dengan fathah muqaddarah seperti: عَلَّمۡتُ أَوۡلَادِي قَوۡلَ الصِّدۡقِ dan firman Allah ta'ala: وَأَنۡكِحُوا الۡأَيَٰمَىٰ (QS. An-Nur: 32). Sehingga, setiap dari أَوۡلَادِي dan الۡأَيَامَى adalah jamak taksir manshub. Tanda nashabnya adalah fathah muqaddarah. Yang menghalangi dari munculnya adalah at-ta'adzdzur pada kata الۡأَيَامَى dan harakat yang sesuai pada kata أَوۡلَادِي.
الۡمَوۡضِعُ الثَّالِثُ: الۡفِعۡلُ الۡمُضَارِعُ الَّذِي سَبَقَهُ نَاصِبٌ وَلَمۡ يَتَّصِلۡ بِآخِرِهِ شَيۡءٌ مِمَّا تَقَدَّمَ فِي عَلَامَاتِ الرَّفۡعِ، وَمِثَالُهُ قَوۡلُكَ: (لَنۡ أَصۡحَبَ الۡأَشۡرَارَ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿لَن نَّدۡعُوَا۟ مِن دُونِهِۦٓ إِلَـٰهًا﴾ [الكهف: ١٤] فَكُلٌّ مِنۡ (أَصۡحَبَ وَنَدۡعُوَ) فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَنۡصُوبٌ بِـ(لَنۡ) وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ الۡفَتۡحَةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ.
وَقَدۡ يَكُونُ نَصۡبُهُ بِفَتۡحَةٍ مُقَدَّرَةٍ نَحۡوُ: (لَنۡ أَسۡعَى إِلَى الشَّرِّ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَلَن تَرۡضَىٰ عَنكَ الۡيَهُودُ وَلَا النَّصَٰرَىٰ﴾ [البقرة: ١٢٠] فَكُلٌّ مِنۡ (أَسۡعَى وَتَرۡضَى) فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَنۡصُوبٌ بِـ(لَنۡ) وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ الۡفَتۡحَةُ الۡمُقَدَّرَةُ عَلَى الۡأَلِفِ، مَنَعَ مِنۡ ظُهُورِهَا التَّعَذُّرُ.
3. Fi'il mudhari' yang didahului oleh perangkat yang menashabkan dan tidak ada sesuatu pun yang telah disebutkan di tanda rafa' yang bersambung di akhirnya. Contohnya adalah perkataanmu: لَنۡ أَصۡحَبَ الۡأَشۡرَارَ dan firman Allah ta'ala: لَن نَّدۡعُوَا۟ مِن دُونِهِۦٓ إِلَـٰهًا (QS. Al-Kahfi: 14). Jadi setiap dari أَصۡحَبَ dan نَدۡعُوَ adalah fi'il mudhari' manshub dengan لَنۡ. Tanda nashabnya adalah fathah yang tampak di akhir kata.
Terkadang nashabnya dengan fathah muqaddarah seperti: لَنۡ أَسۡعَى إِلَى الشَّرِّ dan firman Allah ta'ala: وَلَنۡ تَرۡضَىٰ عَنكَ الۡيَهُودُ وَلَا النَّصَٰرَىٰ (QS. Al-Baqarah: 120). Sehingga, setiap dari kata أَسۡعَى dan تَرۡضَى adalah fi'il mudhari' manshub dengan لَنۡ. Tanda nashabnya adalah fathah muqaddarah pada huruf alif. Yang menghalangi dari munculnya adalah at-ta'adzdzur.
فَإِنِ اتَّصَلَ بِآخِرِهِ نُونُ النِّسۡوَةِ نَحۡوُ: (الۡعَفِيفَاتُ لَنۡ يَتَبَرَّجۡنَ) كَانَ مَبۡنِيًّا عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصۡبٍ.
وَإِنِ اتَّصَلَ بِهِ نُونُ التَّوۡكِيدِ الۡخَفِيفَةُ نَحۡوُ: (لَنۡ أَخۡرُجَنۡ) أَوۡ الثَّقِيلَةُ نَحۡوُ: (لَنۡ أَخۡرُجَنَّ) كَانَ مَبۡنِيًّا عَلَى الۡفَتۡحِ فِي مَحَلِّ نَصۡبٍ.
وَإِنِ اتَّصَلَ بِهِ أَلِفُ الۡاثۡنَيۡنِ نَحۡوُ: (لَنۡ تَقُومَا) أَوۡ وَاوُ الۡجَمَاعَةِ نَحۡوُ (لَنۡ تَقُومُوا) أَوۡ يَاءُ الۡمُؤَنَّثَةِ الۡمُخَاطَبَةُ نَحۡوُ: (لَنۡ تَقُومِي) كَانَ نَصۡبُهُ بِحَذۡفِ النُّونِ لَا بِالۡفَتۡحَةِ، وَالۡأَلِفُ أَوِ الۡوَاوُ أَوِ الۡيَاءُ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبۡنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفۡعٍ فَاعِلٌ. كَمَا سَيَأۡتِي بَيَانُهُ فِي (نِيَابَةِ حَذۡفِ النُّونِ عَنِ الۡفَتۡحَةِ) إِنۡ شَاءَ اللهُ تَعَالَى.
Adapun jika nun niswah bersambung di akhirnya seperti: الۡعَفِيفَاتُ لَنۡ يَتَبَرَّجۡنَ, maka dia mabni atas tanda sukun di kedudukan nashab.
Apabila nun taukid bersambung di akhirnya, baik khafifah seperti: لَنۡ أَخۡرُجَنۡ atau tsaqilah seperti: لَنۡ أَخۡرُجَنَّ, maka ia mabni atas tanda fathah pada kedudukan nashab.
Dan jika alif itsnain bersambung di akhir fi'il mudhari' tersebut seperti: لَنۡ تَقُومَا atau wawu jama'ah seperti: لَنۡ تَقُومُوا atau ya` muannatsah mukhathabah seperti: لَنۡ تَقُومِي, maka nashabnya dengan menghilangkan huruf nun, bukan dengan fathah. Dan huruf alif, wawu, atau ya` adalah dhamir muttashil mabni atas tanda sukun pada kedudukan rafa' sebagai fa'il. Sebagaimana penjelasannya akan datang di bab “Penggantian Hadzfun Nun dari Fathah” insya Allah ta'ala.
Lihat pula:
Lihat pula:
- Pembahasan harakat fathah dan tempat-tempatnya di dalam kitab At-Tuhfatus Saniyyah