Cari Blog Ini

At-Tuhfatul Wushabiyyah - Kata-kata yang Dii'rab Menggunakan Huruf

الۡمُعۡرَبَاتُ بِالۡحُرُوفِ

قَالَ: وَالَّذِي يُعۡرَبُ بِالۡحُرُوفِ أَرۡبَعَةُ أَنۡوَاعٍ: التَّثۡنِيَةُ، وَجَمۡعُ الۡمُذَكَّرِ السَّالِمُ، وَالۡأَسۡمَاءُ الۡخَمۡسَةُ، وَالۡأَفۡعَالُ الۡخَمۡسَةُ، وَهِيَ: يَفۡعَلَانِ، وَتَفۡعَلَانِ، وَيَفۡعَلُونَ، وَتَفۡعَلُونَ، وَتَفۡعَلِينَ.
فَأَمَّا التَّثۡنِيَةُ فَتُرۡفَعُ بِالۡأَلِفِ، وَتُنۡصَبُ وَتُخَفَضُ بِالۡيَاءِ.
وَأَمَّا جَمۡعُ الۡمُذَكَّرِ السَّالِمُ فَيُرۡفَعُ بِالۡوَاوِ، وَيُنۡصَبُ وَيُخۡفَضُ بِالۡيَاءِ.
وَأَمَّا الۡأَسۡمَاءُ الۡخَمۡسَةُ فَتُرۡفَعُ بِالۡوَاوِ، وَتُنۡصَبُ بِالۡأَلِفِ وَتُخۡفَضُ بِالۡيَاءِ.
وَأَمَّا الۡأَفۡعَالُ الۡخَمۡسَةُ فَتُرۡفَعُ بِالنُّونِ، وَتُنۡصَبُ وُتُجۡزَمُ بِحَذۡفِهَا.
Kata yang dii'rab dengan huruf ada empat macam: 
  1. isim mutsanna, 
  2. jamak mudzakkar salim, 
  3. asma`ul khamsah, 
  4. af'alul khamsah, yaitu: يَفۡعَلَانِ, تَفۡعَلَانِ, يَفۡعَلُونَ, تَفۡعَلُونَ, dan تَفۡعَلِينَ. 
Isim mutsanna dirafa' dengan alif, dinashab dan dikhafdh dengan ya`.
Jamak mudzakkar salim dirafa' dengan wawu, dinashab dan dikhafdh dengan ya`.
Asma`ul khamsah dirafa' dengan wawu, dinashab dengan alif, dan dikhafdh dengan ya`.
Af'alul khamsah dirafa' dengan nun, dinashab dan dijazm dengan membuang nun.
أَقُولُ: الۡقِسۡمُ الَّذِي يُعۡرَبُ بِالۡحُرُوفِ الۡأَرۡبَعَةِ وَهِيَ: الۡأَلِفِ وَالۡوَاوِ وَالۡيَاءِ وَالنُّونِ أَرۡبَعَةُ أَشۡيَاءَ:
Bagian yang dii'rab menggunakan huruf yang empat -yaitu: alif, wawu, ya`, dan nun- ada empat macam:
الۡأَوَّلُ: الۡمُثَنَّى، وَحُكۡمُهُ: أَنۡ يُرۡفَعَ بِالۡأَلِفِ -نِيَابَةً عَنِ الضَّمَّةِ- وَيُنۡصَبَ وَيُجَرَّ بِالۡيَاءِ الۡمَفۡتُوحِ مَا قَبۡلَهَا الۡمَكۡسُورِ مَا بَعۡدَهَا -نِيَابَةً عَنِ الۡفَتۡحَةِ وَالۡكَسۡرَةِ- نَحۡوُ: (جَاءَ الصَّدِيقَانِ)، وَ(رَأَيۡتُ الصَّدِيقَيۡنِ)، وَ(مَرَرۡتُ بِالصَّدِيقَيۡنِ).
1. Isim mutsanna. Hukumnya: dirafa' dengan alif -sebagai ganti dari dhammah-, dinashab dan dijar dengan ya` yang difathah huruf sebelumnya dan dikasrah huruf setelahnya -sebagai ganti dari fathah dan kasrah-. Contoh: جَاءَ الصَّدِيقَانِ, رَأَيۡتُ الصَّدِيقَيۡنِ, dan مَرَرۡتُ بِالصَّدِيقَيۡنِ.
الثَّانِي: جَمۡعُ الۡمُذَكَّرِ السَّالِمُ، وَحُكۡمُهُ: أَنۡ يُرۡفَعَ بِالۡوَاوِ نِيَابَةً عَنِ الضَّمَّةِ وَيُنۡصَبَ وَيُجَرَّ بِالۡيَاءِ الۡمَكۡسُورِ مَا قَبۡلَهَا الۡمَفۡتُوحِ مَا بَعۡدَهَا نِيَابَةً عَنِ الۡفَتۡحَةِ وَالۡكَسۡرَةِ نَحۡوُ: (جَاءَ الزَّيۡدُونَ)، وَ(رَأَيۡتُ الزَّيۡدِينَ)، وَ(مَرَرۡتُ بِالزَّيۡدِينَ).
2. Jamak mudzakkar salim. Hukumnya: dirafa' dengan wawu -sebagai ganti dari dhammah-, dinashab dan dijar dengan ya` yang dikasrah huruf sebelumnya dan difathah huruf setelahnya -sebagai ganti dari fathah dan kasrah-. Contoh: جَاءَ الزَّيۡدُونَ, رَأَيۡتُ الزَّيۡدِينَ, dan مَرَرۡتُ بِالزَّيۡدِينَ.
الثَّالِثُ: الۡأَسۡمَاءُ الۡخَمۡسَةُ، وَحُكۡمُهَا أَنۡ تُرۡفَعَ بِالۡوَاوِ -نِيَابَةً عَنِ الضَّمَّةِ- وَتُنۡصَبَ بِالۡأَلِفِ -نِيَابَةً عَنِ الۡفَتۡحَةِ- وَتُجَرَّ بِالۡيَاءِ -نِيَابَةً عَنِ الۡكَسۡرَةِ- نَحۡوُ: (جَاءَ أَبُوكَ)، وَ(رَأَيۡتُ أَبَاكَ)، وَ(مَرَرۡتُ بِأَبِيكَ).
3. Asma`ul khamsah. Hukumnya: dirafa' dengan wawu -sebagai ganti dari dhammah-, dinashab dengan alif -sebagai ganti dari fathah-, dan dijar dengan ya` -sebagai ganti dari kasrah-. Contoh: جَاءَ أَبُوكَ, رَأَيۡتُ أَبَاكَ, dan مَرَرۡتُ بِأَبِيكَ.
الرَّابِعُ: الۡأَفۡعَالُ الۡخَمۡسَةُ، وَحُكۡمُهَا أَنۡ تُرۡفَعَ بِثُبُوتِ النُّونِ -نِيَابَةً عَنِ الضَّمَّةِ- وَتُنۡصَبَ وَتُجۡزَمَ بِحَذۡفِهَا -نِيَابَةً عَنِ الۡفَتۡحَةِ وَالسُّكُونِ- نَحۡوُ: (الزَّيۡدَانِ يَقُومَانِ) (وَلَنۡ يَقُومَا) (وَلَمۡ يَقُومَا).
4. Af'alul khamsah. Hukumnya: dirafa' dengan tetap adanya huruf nun -sebagai ganti dari dhammah-, dinashab dan dijazm dengan membuangnya -sebagai ganti dari fathah dan sukun-. Contoh: الزَّيۡدَانِ يَقُومَانِ وَلَنۡ يَقُومَا وَلَمۡ يَقُومَا.
وَالۡحَاصِلُ مِمَّا تَقَدَّمَ أَنَّ عَلَامَاتِ الۡإِعۡرَابِ أَرۡبَعَ عَشۡرَةَ عَلَامَةً، مِنۡهَا أَرۡبَعَةٌ أُصُولٌ، وَهِيَ: الضَّمَّةُ لِلرَّفۡعِ، وَالۡفَتۡحَةُ لِلنَّصۡبِ، وَالۡكَسۡرَةُ لِلۡجَرِّ، وَالسُّكُونُ لِلۡجَزۡمِ، وَعَشَرَةُ فُرُوعٌ نَائِبَةٌ عَنۡ هَٰذِهِ الۡأُصُولِ، ثَلَاثٌ تَنُوبُ عَنِ الضَّمَّةِ، وَهِيَ: الۡوَاوُ وَالۡأَلِفُ وَالنُّونُ الثَّابِتَةُ. وَأَرۡبَعٌ عَنِ الۡفَتۡحَةِ، وَهِيَ: الۡأَلِفُ وَالۡكَسۡرَةُ وَالۡيَاءُ وَالنُّونُ الۡمَحۡذُوفَةُ وَاثۡنَتَانِ عَنِ الۡكَسۡرَةِ، وَهُمَا: الۡيَاءُ وَالۡفَتۡحَةُ، وَوَاحِدَةٌ عَنِ السُّكُونِ وَهِيَ الۡحَذۡفُ. وَقَدۡ تَقَدَّمَ تَفۡصِيلُ ذٰلِكَ كُلُّهُ مَعَ الۡأَمۡثِلَةِ، وَالۡحَمۡدُ لِلهِ الَّذِي بِنِعۡمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتِ.
Kesimpulan dari pembahasan di atas bahwa tanda-tanda i'rab ada empat belas tanda. 
  • Empat di antaranya adalah tanda pokok, yaitu: dhammah untuk rafa', fathah untuk nashab, kasrah untuk jar, dan sukun untuk jazm. 
  • Sepuluh adalah tanda cabang pengganti dari tanda pokok. 
    • Tiga tanda pengganti dari dhammah adalah wawu, alif, dan tetapnya nun. 
    • Empat tanda pengganti dari fathah adalah alif, kasrah, ya`, dan nun yang dibuang. 
    • Dua tanda pengganti dari kasrah adalah ya` dan fathah. 
    • Satu tanda pengganti dari sukun adalah dibuangnya nun. 
Dan telah berlalu perincian itu semuanya beserta contoh-contohnya. Segala puji bagi Allah yang hanya dengan nikmatNyalah amalan yang saleh dapat sempurna.

Lihat pula: