Cari Blog Ini

At-Tuhfatul Wushabiyyah - Kata yang Dii'rab dengan Harakat

الۡمُعۡرَبُ بِالۡحَرَكَاتِ

قَالَ: فَالَّذِي يُعۡرَبُ بِالۡحَرَكَاتِ أَرۡبَعَةُ أَشۡيَاءَ: الۡاسۡمُ الۡمُفۡرَدُ، وَجَمۡعُ التَّكۡسِيرِ، وَجَمۡعُ الۡمُؤَنَّثِ السَّالِمُ، وَالۡفِعۡلُ الۡمُضَارِعُ الَّذِي لَمۡ يَتَّصِلۡ بِآخِرِهِ شَيۡءٌ.
Kata yang dii'rab menggunakan harakat ada empat macam: isim mufrad, jamak taksir, jamak muannats salim, dan fi'il mudhari' yang tidak ada apapun bersambung di akhirnya.
أَقُولُ: الۡقِسۡمُ الَّذِي يُعۡرَبُ بِالۡحَرَكَاتِ الثَّلَاثِ وَالسُّكُونِ أَرۡبَعَةُ أَشۡيَاءَ:
Bagian yang dii'rab menggunakan harakat yang tiga dan sukun ada empat macam:
الۡأَوَّلُ: الۡاسۡمُ الۡمُفۡرَدُ نَحۡوُ: (نَصَحَ زَيۡدٌ عَمَرًا بِالصِّدۡقِ) فَـ(نَصَحَ) فِعۡلٌ مَاضٍ وَ(زَيۡدٌ) فَاعِلٌ مَرۡفُوعٌ وَعَلَامَةُ رَفۡعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ. وَ(عَمَرًا) مَفۡعُولٌ بِهِ مَنۡصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ الۡفَتۡحَةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ. وَ(الۡبَاءُ) خَرۡفُ جَرٍّ. وَ(الصِّدۡقِ) اسۡمٌ مَجۡرُورٌ بِـ(الۡبَاءِ) وَعَلَامَةُ جَرِّهِ الۡكَسۡرَةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ. وَكُلٌّ مِنۡ (زَيۡدٌ وَعَمَرًا وَالصِّدۡقِ) اسۡمٌ مُفۡرَدٌ.
1. Isim mufrad, contoh: نَصَحَ زَيۡدٌ عَمَرًا بِالصِّدۡقِ. Di sini نَصَحَ adalah fi'il madhi. زَيۡدٌ adalah fa'il yang dirafa', tanda rafa'nya adalah dhammah yang tampak di akhir kata. عَمَرًا adalah maf'ul bih dinashab, tanda nashabnya adalah fathah yang tampak di akhir kata. Huruf ba` adalah huruf jar. الصِّدۡقِ adalah isim yang dijar dengan huruf ba`, tanda jarnya adalah kasrah yang tampak di akhir kata. Setiap dari زَيۡدٌ, عَمَرًا, dan الصِّدۡقِ adalah isim mufrad.
الثَّانِي: جَمۡعُ التَّكۡسِيرِ، نَحۡوُ: (وَجَّهَ الۡعُلَمَاءُ النَّصَائِحَ لِلطُّلَّابِ) فَـ(وَجَّهَ) فِعۡلٌ مَاضٍ. وَ(الۡعُلَمَاءُ) فَاعِلٌ مَرۡفُوعٌ وَعَلَامَةُ رَفۡعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ. وَ(النَّصَائِحَ) مَفۡعُولٌ بِهِ مَنۡصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ الۡفَتۡحَةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ. وَ(اللَّامُ) حَرۡفُ جَرٍّ وَ(الطُّلَّابِ) اسۡمٌ مَجۡرُورٌ بِـ(اللَّامِ) وَعَلَامَةُ جَرِّهِ الۡكَسۡرَةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ. وَكُلٌّ مِنۡ (الۡعُلَمَاءُ وَالنَّصَائِحَ وَالطُّلَّابِ) جَمۡعُ تَكۡسِيرٍ.
2. Jamak taksir, contoh: وَجَّهَ الۡعُلَمَاءُ النَّصَائِحَ لِلطُّلَّابِ. Di sini وَجَّهَ adalah fi'il madhi. الۡعُلَمَاءُ adalah fa'il marfu', tanda rafa'nya adalah dhammah yang tampak di akhir kata. النَّصَائِحَ adalah maf'ul bih manshub, tanda nashabnya adalah fathah yang tampak di akhir kata. Huruf lam adalah huruf jar. الطُّلَّابِ adalah isim majrur dengan sebab huruf lam, tanda jarnya adalah kasrah yang tampak di akhir kata. Jadi, setiap dari الۡعُلَمَاءُ, النَّصَائِحَ, dan الطُّلَّابِ adalah jamak taksir.
الثَّالِثُ: جَمۡعُ الۡمُؤَنَّثِ السَّالِمُ، نَحۡوُ: (رَغَّبَتِ الۡأُمَّهَاتُ الۡبَنَاتِ فِي الصَّدَقَاتِ) فَـ(رَغَّبَ) فِعۡلٌ مَاضٍ. وَ(التَّاءُ) عَلَامَةٌ لِلتَّأۡنِيثِ. وَ(الۡأُمَّهَاتُ) فَاعِلٌ مَرۡفُوعٌ وَعَلَامَةُ رَفۡعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ. وَ(الۡبَنَاتِ) مَفۡعُولٌ بِهِ مَنۡصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ الۡكَسۡرَةُ نِيَابَةً عَنِ الۡفَتۡحَةِ. وَ(فِي) حَرۡفُ جَرٍّ. وَ(الصَّدَقَاتِ) اسۡمٌ مَجۡرُورٌ بِـ(فِي) وَعَلَامَةُ جَرِّهِ الۡكَسۡرَةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ. وَكُلٌّ مِنۡ (الۡأُمَّهَاتُ وَالۡبَنَاتِ وَالصَّدَقَاتِ) جَمۡعُ مُؤَنَّثٍ سَالِمٌ.
3. Jamak muannats salim, contoh: رَغَّبَتِ الۡأُمَّهَاتُ الۡبَنَاتِ فِي الصَّدَقَاتِ. Di sini رَغَّبَ adalah fi'il madhi. Huruf ta` adalah tanda untuk muannats. الۡأُمَّهَاتُ adalah fa'il marfu', tanda rafa'nya adalah dhammah yang tampak di akhir kata. الۡبَنَاتِ adalah maf'ul bih manshub, tanda nashabnya adalah kasrah sebagai ganti dari fathah. فِي adalah huruf jar. الصَّدَقَاتِ adalah isim majrur dengan sebab فِي, tanda jarnya adalah kasrah yang tampak di akhir kata. Jadi setiap dari الۡأُمَّهَاتُ, الۡبَنَاتِ, dan الصَّدَقَاتِ adalah jamak muannats salim.
الرَّابِعُ: الۡفِعۡلُ الۡمُضَارِعُ الَّذِي لَمۡ يَتَّصِلۡ بِآخِرِهِ شَيۡءٌ، نَحۡوُ: (يَقُومُ) مِنۡ قَوۡلِكَ: (يَقُومُ زَيۡدٌ)، وَ(لَنۡ يَقُومَ)، وَ(لَمۡ يَقُمۡ) فَـ(يَقُومُ) فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَرۡفُوعٌ؛ لِتَجَرُّدِهِ عَنِ النَّاصِبِ وَالۡجَازِمِ وَعَلَامَةُ رَفۡعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ. وَ(زَيۡدٌ) فَاعِلٌ. وَ(لَنۡ) حَرۡفُ نَفۡيٍ وَنَصۡبٍ. وَ(يَقُومَ) فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَنۡصُوبٌ بِـ(لَنۡ) وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ الۡفَتۡحَةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ. وَ(لَمۡ) حَرۡفُ نَفۡيٍ وَجَزۡمٍ. وَ(يَقُمۡ) فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَجۡزُومٌ بِـ(لَمۡ) وَعَلَامَةُ جَزۡمِهِ السُّكُونُ الظَّاهِرُ عَلَى آخِرِهِ، وَكُلٌّ مِنۡ (يَقُومُ وَيَقُومَ وَيَقُمۡ) فِعۡلٌ مُضَارِعٌ.
4. Fi'il mudhari' yang tidak ada apapun bersambung di akhirnya, contoh: يَقُومُ dari ucapanmu: يَقُومُ زَيۡدٌ. Dan لَنۡ يَقُومَ serta لَمۡ يَقُمۡ. Sehingga, يَقُومُ adalah fi'il mudhari' marfu' karena tidak ada yang menashabkan dan menjazmkan. Tanda rafa'nya adalah dhammah yang tampak di akhir kata. زَيۡدٌ adalah fa'il. لَنۡ adalah huruf nafi dan nashab. يَقُومَ adalah fi'il mudhari' manshub dengan sebab لَنۡ, tanda nashabnya adalah fathah yang tampak di akhir kata. لَمۡ adalah huruf nafi dan jazm. يَقُمۡ adalah fi'il mudhari' majzum dengan sebab لَمۡ, tanda jazmnya adalah sukun yang tampak di akhir kata. Sehingga setiap dari يَقُومُ, يَقُومَ, dan يَقُمۡ adalah fi'il mudhari'.

Lihat pula: