Cari Blog Ini

At-Tuhfatul Wushabiyyah - Pembagian Khabar

أَقۡسَامُ الۡخَبَرِ

قَالَ: وَالۡخَبَرُ قِسۡمَانِ: مُفۡرَدٌ، وَغَيۡرُ مُفۡرَدٍ، فَالۡمُفۡرَدُ نَحۡوُ: زَيۡدٌ قَائِمٌ، وَغَيۡرُ الۡمُفۡرَدِ أَرۡبَعَةُ أَشۡيَاءَ: الۡجَارُّ وَالۡمَجۡرُورُ، وَالظَّرۡفُ، وَالۡفِعۡلُ مَعَ فَاعِلِهِ، وَالۡمُبۡتَدَأُ مَعَ خَبَرِهِ، نَحۡوُ قَوۡلِكَ: (زَيۡدٌ فِي الدَّارِ، وَزَيۡدٌ عِنۡدَكَ، وَزَيۡدٌ قَامَ أَبُوهُ، وَزَيۡدٌ جَارِيَتُهُ ذَاهِبَةٌ).
Khabar ada dua bagian: mufrad dan bukan mufrad. Mufrad contohnya: زَيۡدٌ قَائِمٌ. Bukan mufrad ada empat macam: jar majrur, zharaf, fi'il bersama fa'ilnya, mubtada` bersama khabarnya, contoh: زَيۡدٌ فِي الدَّارِ, زَيۡدٌ عِنۡدَكَ, زَيۡدٌ قَامَ أَبُوهُ, dan زَيۡدٌ جَارِيَتُهُ ذَاهِبَةٌ.
أَقُولُ: يَنۡقَسِمُ الۡخَبَرُ أَيۡضًا إِلَى قِسۡمَيۡنِ: الۡأَوَّلِ: خَبَرٍ مُفۡرَدٍ. وَالثَّانِي: خَبَرٍ غَيۡرِ مُفۡرَدٍ.
وَالۡمُرَادُ بِالۡمُفۡرَدِ هُنَا (مَا لَيۡسَ جُمۡلَةً وَلَا شَبِيهًا بِالۡجُمۡلَةِ) وَلَوۡ كَانَ مُثَنًّى أَوۡ مَجۡمُوعًا فَإِنَّهُ يُسَمَّى مُفۡرَدًا فِي هَٰذَا الۡبَابِ نَحۡوُ: (زَيۡدٌ قَائِمٌ وَالزَّيۡدَانِ قَائِمَانِ وَالزَّيۡدُونَ قَائِمُونَ) فَكُلٌّ مِنۡ (قَائِمٌ وَقَائِمَانِ وَقَائِمُونَ) خَبَرٌ مُفۡرَدٌ؛ لِأَنَّهُ لَيۡسَ جُمۡلَةً وَلَا شَبِيهًا بِالۡجُمۡلَةِ.
Khabar juga terbagi menjadi dua bagian: 
  1. khabar mufrad, 
  2. khabar bukan mufrad. 
Yang dimaksud mufrad di sini adalah yang bukan kalimat dan bukan pula yang menyerupai kalimat. Meskipun ia mutsanna atau jamak tetap disebut mufrad dalam pembahasan ini, contoh: زَيۡدٌ قَائِمٌ, الزَّيۡدَانِ قَائِمَانِ, dan الزَّيۡدُونَ قَائِمُونَ. Jadi setiap dari قَائِمٌ, قَائِمَانِ, dan قَائِمُونَ adalah khabar mufrad karena ia bukan merupakan kalimat, bukan pula yang menyerupai kalimat.
وَالۡخَبَرُ غَيۡرُ الۡمُفۡرَدِ نَوۡعَانِ: جُمۡلَةٌ وَشِبۡهُ جُمۡلَةٍ، وَالۡجُمۡلَةُ تَنۡقَسِمُ إِلَى قِسۡمَيۡنِ:
Khabar yang bukan mufrad ada dua macam: berupa jumlah (kalimat) dan syibhul jumlah (yang menyerupai kalimat). Adapun yang kalimat terbagi menjadi dua bagian:
الۡأَوَّلُ: جُمۡلَةٌ اسۡمِيَّةٌ وَهِيَ (مَا تُرُكِّبَتۡ مِنۡ مُبۡتَدَإٍ وَخَبَرٍ) نَحۡوُ: (جَارِيَتُهُ ذَاهِبَةٌ) مِنۡ قَوۡلِكَ: (زَيۡدٌ جَارِيَتُهُ ذَاهِبَةٌ) فَـ(زَيۡدٌ) مُبۡتَدَأٌ أَوَّلٌ وَ(جَارِيَتُهُ) مُبۡتَدَأٌ ثَانٍ. وَ(ذَاهِبَةٌ) خَبَرُ الۡمُبۡتَدَإِ الثَّانِي، وَالۡمُبۡتَدَأُ الثَّانِي وَخَبَرُهُ وَهُوَ جُمۡلَةُ (جَارِيَتُهُ ذَاهِبَةٌ) جُمۡلَةٌ اسۡمِيَّةٌ فِي مَحَلِّ رَفۡعٍ خَبَرُ الۡمُبۡتَدَإِ الۡأَوَّلِ.
وَمِثَالُهُ مِنَ التَّنۡزِيلِ (اللهُ أَحَدٌ) مِنۡ قَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿قُلۡ هُوَ اللهُ أَحَدٌ﴾ [الإخلاص: ١].
1. Jumlah ismiyyah yaitu kalimat yang tersusun dari mubtada` dan khabar, contoh: جَارِيَتُهُ ذَاهِبَةٌ dari ucapanmu: زَيۡدٌ جَارِيَتُهُ ذَاهِبَةٌ. Di sini زَيۡدٌ adalah mubtada` pertama, جَارِيَتُهُ adalah mubtada` kedua, dan ذَاهِبَةٌ adalah khabar dari mubtada` yang kedua. Adapun mubtada` kedua dan khabarnya, yaitu kalimat جَارِيَتُهُ ذَاهِبَةٌ adalah jumlah ismiyyah pada kedudukan rafa' merupakan khabar mubtada` yang pertama.
Contohnya dari Al-Qur`an adalah اللهُ أَحَدٌ dari firman Allah ta'ala: قُلۡ هُوَ اللهُ أَحَدٌ (QS. Al-Ikhlash: 1).
الثَّانِي: جُمۡلَةٌ فِعۡلِيَّةٌ وَهِيَ (مَا تُرُكِّبَتۡ مِنۡ فِعۡلٍ وَفَاعِلٍ أَوۡ نَائِبِهِ) نَحۡوُ: (قَامَ أَبُوهُ) مِنۡ قَوۡلِكَ: (زَيۡدٌ قَامَ أَبُوهُ) وَنَحۡوُ (يُضۡرَبُ أَخُوهُ) مِنۡ قَوۡلِكَ: (زَيۡدٌ يُضۡرَبُ أَخُوهُ) فَـ(زَيۡدٌ) مُبۡتَدَأٌ وَ(قَامَ أَبُوهُ) جُمۡلَةٌ فِعۡلِيَّةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنۡ فِعۡلٍ وَفَاعِلٍ فِي مَحَلِّ رَفۡعٍ خَبَرُ الۡمُبۡتَدَإِ. وَمِثَالُهُ مِنَ الۡكِتَابِ الۡعَزِيزِ (يَقُولُ الۡحَقَّ) مِنۡ قَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَاللهُ يَقُولُ الۡحَقَّ﴾ [الأحزاب: ٤].
2. Jumlah fi'liyyah yaitu kalimat yang tersusun dari fi'il dan fa'il atau naibul fa'il, contoh: قَامَ أَبُوهُ dari ucapanmu: زَيۡدٌ قَامَ أَبُوهُ dan يُضۡرَبُ أَخُوهُ dari ucapanmu: زَيۡدٌ يُضۡرَبُ أَخُوهُ. Di sini زَيۡدٌ adalah mubtada` dan قَامَ أَبُوهُ adalah jumlah fi'liyyah yang tersusun dari fi'il dan fa'il pada kedudukan rafa' sebagai khabar mubtada`. Contohnya dari Al-Qur`an adalah يَقُولُ الۡحَقَّ dari firman Allah ta'ala: وَاللهُ يَقُولُ الۡحَقَّ (QS. Al-Ahzab: 4).
وَشِبۡهُ الۡجُمۡلَةِ عَلَى قِسۡمَيۡنِ أَيۡضًا: الۡأَوَّلُ: الظَّرۡفُ. زَمَانًا، كَانَ أَوۡ مَكَانًا، فَالۡأَوَّلُ نَحۡوُ: (غَدًا) مِنۡ قَوۡلِكَ: (السَّفَرُ غَدًا) وَالثَّانِي نَحۡوُ: (عِنۡدَكَ) مِنۡ قَوۡلِكَ: (زَيۡدٌ عِنۡدَكَ) فَـ(السَّفَرُ) مُبۡتَدَأٌ، وَ(غَدًا) ظَرۡفُ زَمَانٍ مُتَعَلِّقٌ بِخَبَرٍ مَحۡذُوفٍ تَقۡدِيرُهُ (كَائِنٌ أَوۡ مُسۡتَقِرٌّ غَدًا)، وَ(زَيۡدٌ) مُبۡتَدَأٌ. وَ(عِنۡدَ) ظَرۡفُ مَكَانٍ مُتَعَلِّقٌ بِخَبَرٍ مَحۡذُوفٍ تَقۡدِيرُهُ (كَائِنٌ أَوۡ مُسۡتَقِرٌّ عِنۡدَكَ)، وَ(الۡكَافُ) مُضَافٌ إِلَيۡهِ.
وَمِثَالُهُ مِنَ التَّنۡزِيلِ (أَسۡفَلَ) مِنۡ قَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَالرَّكۡبُ أَسۡفَلَ مِنكُمۡ﴾ [الأنفال: ٤٢].
Syibhul jumlah juga terbagi menjadi dua bagian:
1. Zharaf baik zaman maupun makan. Zharaf zaman contohnya: غَدًا dari ucapanmu: السَّفَرُ غَدًا. Zharaf makan contohnya: عِنۡدَكَ dari ucapanmu: زَيۡدٌ عِنۡدَكَ. Di sini السَّفَرُ adalah mubtada` dan غَدًا adalah zharaf zaman yang berkaitan dengan khabar yang dihilangkan, taqdirnya كَائِنٌ أَوۡ مُسۡتَقِرٌّ غَدًا (terjadi atau berlangsung besok). Dan زَيۡدٌ adalah mubtada` dan عِنۡدَ adalah zharaf makan yang berkaitan dengan khabar yang dihilangkan, taqdirnya كَائِنٌ أَوۡ مُسۡتَقِرٌّ عِنۡدَكَ (berada di sisimu), dan huruf kaf adalah mudhaf ilaih.
Contohnya dari Al-Qur`an adalah أَسۡفَلَ dari firman Allah ta'ala: وَالرَّكۡبُ أَسۡفَلَ مِنۡكُمۡ (QS. Al-Anfal: 42).
الثَّانِي: الۡجَارُّ وَالۡمَجۡرُورُ نَحۡوُ: (فِي الدَّارِ) مِنۡ قَوۡلِكَ: (زَيۡدٌ فِي الدَّارِ) فَـ(زَيۡدٌ) مُبۡتَدَأٌ وَ(فِي الدَّارِ) جَارٌّ وَمَجۡرُورٌ مُتَعَلِّقٌ بِخَبَرٍ مَحۡذُوفٍ تَقۡدِيرُهُ (كَائِنٌ أَوۡ مُسۡتَقِرٌّ فِي الدَّارِ).
وَمِثَالُهُ مِنَ الۡقُرۡآنِ الۡمَجِيدِ (عَلَيۡكُمۡ) مِنۡ قَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿سَلَٰمٌ عَلَيۡكُمۡ﴾ [الرعد: ٢٤].
2. Jar majrur, contoh: فِي الدَّارِ dari ucapanmu: زَيۡدٌ فِي الدَّارِ. Di sini زَيۡدٌ adalah mubtada` dan فِي الدَّارِ adalah jar majrur berkaitan dengan khabar yang dihilangkan, taqdirnya كَائِنٌ أَوۡ مُسۡتَقِرٌّ فِي الدَّارِ (berada di dalam rumah).
Contohnya dari Al-Qur`an adalah عَلَيۡكُمۡ dari firman Allah ta'ala: سَلَٰمٌ عَلَيۡكُمۡ (QS. Ar-Ra'd: 24).
فَعُلِمَ مِمَّا تَقَدَّمَ أَنَّ الۡخَبَرَ عَلَى التَّفۡصِيلِ خَمۡسَةُ أَنۡوَاعٍ:
مُفۡرَدٍ، وَجُمۡلَةٍ اسۡمِيَّةٍ، وَجُمۡلَةٍ فِعۡلِيَّةٍ، وَظَرۡفٍ، وَجَارٍّ وَمَجۡرُورٍ.
Sehingga, diketahui dari pembahasan di atas bahwa khabar secara terperinci ada lima macam: 
  1. mufrad, 
  2. jumlah ismiyyah, 
  3. jumlah fi'liyyah, 
  4. zharaf, 
  5. jar majrur. 
تَنۡبِيهٌ: إِذَا وَقَعَ الظَّرۡفُ وَالۡجَارُّ وَالۡمَجۡرُورُ خَبَرًا كَانَا مُتَعَلِّقَيۡنِ بِمَحۡذُوفٍ وُجُوبًا تَقۡدِيرُهُ (كَائِنٌ أَوۡ مُسۡتَقِرٌّ) وَهَٰذَا الۡمَحۡذُوفُ هُوَ الۡخَبَرُ فِي الۡحَقِيقَةِ كَمَا رَأَيۡتَ فِي الۡإِعۡرَابِ.
Peringatan: Apabila terdapat zharaf dan jar majrur sebagai khabar, maka keduanya berkaitan dengan sesuatu yang dihilangkan. Taqdirnya wajib كَائِنٌ أَوۡ مُسۡتَقِرٌّ. Dan sesuatu yang dihilangkan ini pada hakikatnya adalah khabar, sebagaimana yang engkau lihat dalam i'rabnya.

Lihat pula: