حُكۡمُ الۡمَعۡطُوفِ بِحَرۡفٍ مِنۡ هَٰذِهِ الۡحُرُوفِ
قَالَ: فَإِنۡ عَطَفۡتَ عَلَى مَرۡفُوعٍ رَفَعۡتَ، أَوۡ عَلَى مَنۡصُوبٍ نَصَبۡتَ، أَوۡ عَلَى مَخۡفُوضٍ خَفَضۡتَ، أَوۡ عَلَى مَجۡزُومٍ جَزَمۡتَ، تَقُولُ: (قَامَ زَيۡدٌ وَعَمۡرٌو)، وَ(رَأَيۡتُ زَيۡدًا وَعَمۡرًا)، وَ(مَرَرۡتُ بِزَيۡدٍ وَعَمۡرٍو)، وَ(زَيۡدٌ لَمۡ يَقُمۡ وَلَمۡ يَقۡعُدۡ).
Jika engkau 'athafkan kepada marfu', maka engkau rafa'kan; atau kepada manshub, engkau nashabkan; atau kepada makhfudh, engkau khafdhkan; atau kepada majzum, engkau jazmkan. Engkau katakan: قَامَ زَيۡدٌ وَعَمۡرٌو (Zaid dan 'Amr berdiri), رَأَيۡتُ زَيۡدًا وَعَمۡرًا (Aku melihat Zaid dan 'Amr), مَرَرۡتُ بِزَيۡدٍ وَعَمۡرٍو (Aku melewati Zaid dan 'Amr), dan زَيۡدٌ لَمۡ يَقُمۡ وَلَمۡ يَقۡعُدۡ (Zaid tidak berdiri dan tidak duduk).
أَقُولُ: هَٰذِهِ الۡحُرُوفُ تَجۡعَلُ مَا بَعۡدَهَا مُشَارِكًا لِمَا قَبۡلَهَا فِي الۡحُكۡمِ الۡإِعۡرَابِي، مِنۡ رَفۡعٍ أَوۡ نَصۡبٍ أَوۡ خَفۡضٍ أَوۡ جَزۡمٍ.
Huruf-huruf ini menjadikan isim setelahnya sama dengan isim sebelumnya pada hukum i'rab, dari rafa', nashab, khafdh, atau jazm.
فَالرَّفۡعُ نَحۡوُ: (قَامَ زَيۡدٌ وَعَمرٌو) فَـ(عَمۡرٌو) مَعۡطُوفٌ عَلَى (زَيۡدٌ) وَالۡمَعۡطُوفُ عَلَى الۡمَرۡفُوعِ مَرۡفُوعٌ مِثۡلُهُ.
وَالنَّصۡبُ نَحۡوُ: (رَأَيۡتُ زَيۡدًا وَعَمۡرًا) فَـ(عَمۡرًا) مَعۡطُوفٌ عَلَى (زَيۡدًا) وَالۡمَعۡطُوفُ عَلَى الۡمَنۡصُوبِ مَنۡصُوبٌ مِثۡلُهُ.
وَالۡخَفۡضُ نَحۡوُ: (مَرَرۡتُ بِزَيۡدٍ وَعَمۡرٍو) فَـ(عَمۡرٍو) مَعۡطُوفٌ عَلَى (زَيۡدٍ) وَالۡمَعۡطُوفُ عَلَى الۡمَخۡفُوضِ مَخۡفُوضٌ مِثۡلُهُ.
وَالۡجَزۡمُ نَحۡوُ: (زَيۡدٌ لَمۡ يَقُمۡ وَيَقۡعُدۡ) فَـ(يَقۡعُدۡ) فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَعۡطُوفٌ عَلَى (يَقُمۡ) وَالۡمَعۡطُوفُ عَلَى الۡمَجۡزُومِ مَجۡزُومٌ مِثۡلُهُ.
Rafa' contohnya: قَامَ زَيۡدٌ وَعَمۡرٌو (Zaid dan 'Amr telah berdiri). عَمۡرٌو adalah isim yang di'athaf kepada زَيۡدٌ. Isim yang di'athaf kepada isim yang dirafa' maka dirafa' juga.
Nashab contohnya: رَأَيۡتُ زَيۡدًا وَعَمۡرًا (Aku melihat Zaid dan 'Amr). عَمۡرًا adalah isim yang di'athaf kepada زَيۡدًا. Isim yang di'athaf kepada isim yang dinashab maka dinashab juga.
Khafdh contohnya: مَرَرۡتُ بِزَيۡدٍ وَعَمۡرٍو (Aku melewati Zaid dan 'Amr). عَمۡرٍو adalah isim yang di'athaf kepada زَيۡدٍ. Isim yang di'athaf kepada isim yang dikhafdh maka dikhafdh juga.
Jazm contohnya: زَيۡدٌ لَمۡ يَقُمۡ وَيَقۡعُدۡ (Zaid tidak berdiri dan duduk). يَقۡعُدۡ adalah fi'il mudhari' yang di'athaf kepada يَقُمۡ. Fi'il yang di'athaf kepada fi'il yang dijazm maka dijazm juga.
تَنۡبِيهٌ: قَوۡلُ الۡمُصَنِّفِ: (وَزَيۡدٌ لَمۡ يَقُمۡ وَلَمۡ يَقۡعُدۡ) هَٰذَا الۡمِثَالُ خَطَأٌ؛ لِأَنَّ الۡجَزۡمَ فِي (يَقۡعُدۡ) بِـ(لَمۡ) وَلَيۡسَ بِالۡعَطۡفِ؛ فَالصَّوَابُ حَذۡفُ (لَمۡ) الثَّانِيَةِ كَمَا تَقَدَّمَ فِي الشَّرۡحِ، وَاللهُ أَعۡلَمُ.
Peringatan: Perkataan penyusun: وَزَيۡدٌ لَمۡ يَقُمۡ وَلَمۡ يَقۡعُدۡ adalah contoh yang keliru. Karena jazm pada يَقۡعُدۡ disebabkan lam bukan 'athaf. Jadi yang benar adalah lam yang kedua dihapus sebagaimana telah lewat dalam penjelasan. Wallahu a'lam.
فَائِدَةٌ: إِذَا تَكَرَّرَتۡ الۡمَعۡطُوفَاتُ وَكَانَ حَرۡفُ الۡعَطۡفِ لَا يُفِيدُ التَّرۡتِيبَ كَـ(الۡوَاوِ) كَانَتۡ كُلُّهَا مَعۡطُوفَةً عَلَى الۡأَوَّلِ؛ لِأَنَّهُ الۡأَصۡلُ نَحۡوُ: (جَاءَ زَيۡدٌ وَعَمۡرٌو وَخَالِدٌ وَمُحَمَّدٌ) وَإِنۡ كَانَ يُفِيدُ التَّرۡتِيبَ كَـ(الۡفَاءِ) كَانَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنۡهَا مَعۡطُوفًا عَلَى مَا قَبۡلَهُ نَحۡوُ: (جَاءَ زَيۡدٌ فَعَمۡرٌو فَخَالِدٌ فَمُحَمَّدٌ).
Faedah: Apabila banyak kata yang di'athaf berulang dan huruf 'athafnya tidak berfungsi tartib (urutan) seperti huruf wawu, maka semua kata-kata tadi di'athaf kepada kata yang pertama, karena ia merupakan pokoknya. Contoh: جَاءَ زَيۡدٌ وَعَمۡرٌو وَخَالِدٌ وَمُحَمَّدٌ (Zaid, 'Amr, Khalid, dan Muhammad telah datang). Adapun apabila huruf 'athafnya berfungsi tartib seperti huruf fa`, maka setiap kata di'athaf pada kata sebelumnya, contoh: جَاءَ زَيۡدٌ فَعَمۡرٌو فَخَالِدٌ فَمُحَمَّدٌ (Zaid telah datang, lalu 'Amr, lalu Khalid, lalu Muhammad).
Lihat pula:
- Pembahasan hukum huruf 'athaf dari kitab At-Tuhfatus Saniyyah