At-Tuhfatus Saniyyah - Hukum Huruf 'Athaf

حُكْمُ حُرُوفِ الْعَطْفِ

Hukum Huruf 'Athaf

فَإِنْ عَطَفْتَ عَلَى مَرْفُوعٍ رَفَعْتَ، أَوْ عَلَى مَنْصُوبٍ نَصَبْتَ، أَوْ عَلَى مَخْفُوضٍ خَفَضْتَ، أَوْ عَلَى مَجْزُومٍ جَزَمْتَ، تَقُولُ: (قَامَ زَيْدٌ وَعَمْرٌو، وَرَأَيْتُ زَيْدًا وَعَمْرًا، وَمَرَرْتُ بِزَيْدٍ وَعَمْرٍو، وَزَيْدٌ لَمْ يَقُمْ وَلَمْ يَقْعُدْ).
Jika engkau ‘athafkan kepada marfu’, maka rafa’-kanlah. Jika engkau ‘athafkan kepada manshub, maka nashab-kanlah. Jika engkau ‘athafkan kepada yang dikhafdh, maka khafdh-kanlah. Jika engkau ‘athafkan kepada majzum, maka jazm-kanlah. Contoh: قَامَ زَيْدٌ وَعَمْرٌو (Zaid dan ‘Amr berdiri), رَأَيْتُ زَيْدًا وَعَمْرًا (Aku melihat Zaid dan ‘Amr), مَرَرْتُ بِزَيْدٍ وَعَمْرٍو (Aku melewati Zaid dan ‘Amr), dan زَيْدٌ لَمْ يَقُمْ وَلَمْ يَقْعُدْ (Zaid tidak berdiri dan tidak duduk).
وَأَقُولُ: هَذِهِ الْأَحْرُفُ الْعَشْرَةُ تَجْعَلُ مَا بَعْدَهَا تَابِعًا لِمَا قَبْلَهَا فِي حُكْمِهِ الْإِعْرَابِيِّ، فَإِنْ كَانَ الْمَتْبُوعُ مَرْفُوعًا كَانَ التَّابِعُ مَرْفُوعًا، نَحْوُ: (قَابَلَنِي مُحَمَّدٌ وَخَالِدٌ) فَخَالِدٌ: مَعْطُوفٌ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَالْمَعْطُوفُ عَلَى الْمَرْفُوعِ مَرْفُوعٌ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ، وَإِنْ كَانَ الْمَتْبُوعُ مَنْصُوبًا كَانَ التَّابِعُ مَنْصُوبًا، نَحْوُ: (قَابَلْتُ مُحَمَّدًا وَخَالِدًا) فَخَالِدًا: مَعْطُوفٌ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَالْمَعْطُوفُ عَلَى الْمَنْصُوبِ مَنْصُوبٌ، وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ الْفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ، وَإِنْ كَانَ الْمَتْبُوعُ مَخْفُوضًا كَانَ التَّابِعُ مَخْفُوضًا مِثْلَهُ، نَحْوُ: (مَرَرْتُ بِمُحَمَّدٍ وَخَالِدٍ) فَخَالِدٍ مَعْطُوفٌ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَالْمَعْطُوفُ عَلَى الْمَخْفُوضِ مَخْفُوضٌ، وَعَلَامَةُ خَفْضِهِ الْكَسْرَةُ الظَّاهِرَةُ، وَإِنْ كَانَ الْمَتْبُوعُ مَجْزُومًا كَانَ التَّابِعُ مَجْزُومًا أَيْضًا، نَحْوُ: (لَمْ يَحْضُرْ خَالِدٌ أَوْ يُرْسِلْ رَسُولًا) فَيُرْسِلْ: مَعْطُوفٌ عَلَى يَحْضُرْ، وَالْمَعْطُوفُ عَلَى الْمَجْزُومِ مَجْزُومٌ، وَعَلَامَةُ جَزْمِهِ السُّكُونُ.
وَمِنْ هَذِهِ الْأَمْثِلَةِ تَعْرِفُ أَنَّ الْإِسْمَ يُعْطَفُ عَلَى الْإِسْمِ، وَأَنَّ الْفِعْلَ يُعْطَفُ عَلَى الْفِعْلِ.
Kesepuluh huruf-huruf tersebut menjadikan kata setelahnya mengikuti kata sebelumnya di dalam hukum i’rab. Jika yang diikuti marfu’, maka yang mengikuti adalah marfu’. Contoh: قَابَلَنِي مُحَمَّدٌ وَخَالِدٌ, Khalid di’athaf kepada Muhammad sehingga yang di’athaf kepada marfu’ maka dia marfu’, tanda rafa’nya dhammah yang tampak. Jika yang diikuti manshub, maka yang mengikuti manshub. Contoh: قَابَلْتُ مُحَمَّدًا وَخَالِدًا. Khalid di’athaf kepada Muhammad. Kata yang di’athaf kepada manshub adalah manshub, tanda nashabnya adalah fathah yang tampak. Jika yang diikuti makhfudh, maka yang mengikuti adalah makhfudh. Contoh: مَرَرْتُ بِمُحَمَّدٍ وَخَالِدٍ. Khalid di’athaf kepada Muhammad, dan kata yang di’athaf kepada makhfudh adalah makhfudh, tanda khafdhnya adalah kasrah yang tampak. Jika yang diikuti adalah majzum, maka yang mengikuti majzum juga. Contoh: لَمْ يَحْضُرْ خَالِدٌ أَوْ يُرْسِلْ رَسُولًا (Khalid tidak hadir dan tidak mengutus seorang utusan). يُرْسِلْ di’athafkan ke يَحْضُرْ, dan yang di’athaf kepada majzum adalah majzum, tanda jazmnya sukun.
Dari contoh-contoh ini engkau ketahui bahwa isim di’athaf ke isim dan fi’il di’athaf ke fi’il.