Cari Blog Ini

At-Tuhfatul Wushabiyyah - Hukum Na'at

حُكۡمُ النَّعۡتِ

حُكۡمُ النَّعۡتِ -حَقِيقِيًّا كَانَ أَوۡ سَبَبِيًّا- أَنَّهُ يَتَّبِعُ مَنۡعُوتَهُ فِي وَاحِدٍ مِنۡ أَوۡجَهِ الۡإِعۡرَابِ الثَّلَاثَةِ الَّتِي هِيَ: الرَّفۡعُ وَالنَّصۡبُ وَالۡخَفۡضُ. وَفِي وَاحِدٍ مِنَ التَّعۡرِيفِ وَالتَّنۡكِيرِ.
Hukum na'at -baik haqiqi maupun sababi- adalah mengikuti man'utnya pada salah satu dari tiga sisi i'rabnya, yaitu: rafa', nashab, atau khafdh dan mengikuti ma'rifah atau nakirahnya.
فَمِثَالُ التَّعۡرِيفِ مَعَ الرَّفۡعِ قَوۡلُكَ: (قَامَ زَيۡدٌ الۡعَاقِلُ) أَوۡ (الۡعَاقِلُ أَبُوهُ).
وَمِثَالُهُ مَعَ النَّصۡبِ قَوۡلُكَ: (رَأَيۡتُ زَيۡدًا الۡعَاقِلَ) أَوۡ (الۡعَاقِلَ أَبُوهُ).
وَمِثَالُهُ مَعَ الۡخَفۡضِ قَوۡلُكَ: (مَرَرۡتُ بِزَيۡدٍ الۡعَاقِلِ) أَوۡ (الۡعَاقِلِ أَبُوهُ).
فَكُلٌّ مِنۡ (الۡعَاقِلِ وَالۡعَاقِلِ أَبُوهُ) نَعۡتٌ لِـ(زَيۡدٍ). وَقَدۡ تَبَعَهُ فِي رَفۡعِهِ كَمَا فِي الۡمِثَالِ الۡأَوَّلِ، وَنَصۡبِهِ كَمَا فِي الۡمِثَالِ الثَّانِي، وَخَفۡضِهِ كَمَا فِي الۡمِثَالِ الثَّالِثِ، وَكُلٌّ مۡنِهُمَا تَبَعَهُ أَيۡضًا فِي تَعۡرِيفِهِ، فَإِنَّ (زَيۡدًا) مُعَرَّفٌ بِالۡعَلَمِيَّةِ وَهُمَا مُعَرَّفَانِ بِـ(أَلۡ).
Contoh na'at yang mengikuti ma'rifah beserta i'rab rafa' adalah ucapanmu: قَامَ زَيۡدٌ الۡعَاقِلُ atau الۡعَاقِلُ أَبُوهُ.
Contoh na'at yang mengikuti ma'rifah beserta i'rab nashab adalah ucapanmu: رَأَيۡتُ زَيۡدًا الۡعَاقِلَ atau الۡعَاقِلَ أَبُوهُ.
Contoh na'at yang mengikuti ma'rifah beserta i'rab khafdh adalah ucapanmu: مَرَرۡتُ بِزَيۡدٍ الۡعَاقِلِ atau الۡعَاقِلِ أَبُوهُ.
Setiap dari الۡعَاقِلِ dan الۡعَاقِلِ أَبُوهُ adalah na'at untuk Zaid. Ia mengikuti Zaid pada rafa'nya seperti dalam contoh pertama, mengikuti nashab seperti dalam contoh kedua, dan mengikuti khafdh seperti dalam contoh ketiga. Setiap الۡعَاقِل dan الۡعَاقِل أَبُوهُ juga mengikuti Zaid dalam hal ma'rifah. Karena Zaid adalah termasuk isim ma'rifah sebab merupakan nama sedangkan الۡعَاقِل dan الۡعَاقِل أَبُوهُ termasuk ma'rifah disebabkan didahului alif lam.
وَمِثَالُ التَّنۡكِيرِ مَعَ الرَّفۡعِ قَوۡلُكَ: (جَاءَ رَجُلٌ عَاقِلٌ) أَوۡ (عَاقِلٌ أَبُوهُ).
وَمِثَالُهُ مَعَ النَّصۡبِ قَوۡلُكَ: (أَكۡرَمۡتُ رَجُلًا عَاقِلًا) أَوۡ (عَاقِلًا أَبُوهُ).
وَمِثَالُهُ مَعَ الۡخَفۡضِ قَوۡلُكَ: (سَلَّمۡتُ عَلَى رَجُلٍ عَاقِلٍ) أَوۡ (عَاقِلٍ أَبُوهُ).
فَكُلٌّ مِنۡ (عَاقِلٍ وَعَاقِلٍ أَبُوهُ) نَعۡتٌ لِـ(رَجُلٍ) وَقَدۡ تَبَعَهُ فِي رَفۡعِهِ كَمَا فِي الۡمِثَالِ الۡأَوَّلِ، وَنَصۡبِهِ كَمَا فِي الۡمِثَالِ الثَّانِي، وَخَفۡضِهِ كَمَا فِي الۡمِثَالِ الثَّالِثِ، وَتَبَعَهُ أَيۡضًا فِي تَنۡكِيرِهِ فَإِنَّ (رَجُلًا) نَكِرَةٌ، وَهُمَا نَكِرَتَانِ أَيۡضًا.
Contoh na'at yang mengikuti nakirah beserta i'rab rafa' adalah ucapanmu: جَاءَ رَجُلٌ عَاقِلٌ atau عَاقِلٌ أَبُوهُ.
Contoh na'at yang mengikuti nakirah beserta i'rab nashab adalah ucapanmu: أَكۡرَمۡتُ رَجُلًا عَاقِلًا atau عَاقِلًا أَبُوهُ.
Contoh na'at yang mengikuti nakirah beserta i'rab khafdh adalah ucapanmu: سَلَّمۡتُ عَلَى رَجُلٍ عَاقِلٍ atau عَاقِلٍ أَبُوهُ.
Setiap dari عَاقِلٍ dan عَاقِلٍ أَبُوهُ adalah na'at untuk رَجُلٍ. Ia mengikutinya dalam hal rafa'nya seperti dalam contoh pertama, mengikuti nashabnya seperti dalam contoh kedua, dan mengikuti khafdhnya seperti dalam contoh ketiga. Juga mengikutinya dalam hal nakirahnya. Karena رَجُلًا adalah nakirah sedangkan عَاقِل dan عَاقِل أَبُوهُ juga nakirah.
فَعُلِمَ مِمَّا تَقَدَّمَ أَنَّ النَّعۡتَ وَالۡمَنۡعُوتَ يَجِبُ فِيهِمَا أَنۡ يَتَوَافَقَا فِي أَوۡجَهِ الۡإِعۡرَابِ، وَفِي التَّعۡرِيفِ وَالتَّنۡكِيرِ فَلَا تَنۡعَتُ الۡمَعۡرِفَةُ بِنَكِرَةٍ فَلَا يُقَالُ (جَاءَ زَيۡدٌ عَاقِلٌ) وَلَا الۡعَكۡس فَلَا يُقَالُ: (جَاءَ رَجُلٌ الۡعَاقِلُ) كَمَا لَا يَنۡعَتُ الۡمَرۡفُوعُ بِمَجۡرُورٍ أَوۡ مَنۡصُوبٍ، وَلَا الۡعَكۡس.
Jadi, diketahui dari pembahasan di atas bahwa na'at dan man'ut wajib sama dari sisi i'rab dan dari sisi ma'rifah atau nakirah. Sehingga tidak bisa nakirah menjadi na'at untuk ma'rifah. Jadi tidak bisa dikatakan جَاءَ زَيۡدٌ عَاقِلٌ atau sebaliknya جَاءَ رَجُلٌ الۡعَاقِلُ. Sebagaimana pula tidak bisa isim yang dirafa' dina'at dengan isim yang dijar atau dinashab atau sebaliknya.

Lihat pula: