Cari Blog Ini

At-Tuhfatul Wushabiyyah - Tamyiz (2)

وَأَمَّا تَمۡيِيزُ النِّسۡبَةِ فَهُوَ (مَا رَفَعَ إِبۡهَامَ نِسۡبَةٍ فِي جُمۡلَةٍ سَابِقَةٍ عَلَيۡهِ).
وَهُوَ نَوۡعَانِ: مُحَوَّلٌ، وَغَيۡرُ مُحَوَّلٍ. فَأَمَّا الۡمُحَوَّلُ فَهُوَ ثَلَاثَةُ أَقۡسَامٍ:
Adapun tamyiz nisbah adalah kata yang menghilangkan kesamaran penyandaran pada suatu kalimat yang mendahuluinya. Tamyiz nisbah ini ada dua jenis: muhawwal (dipindah) dan ghairu muhawwal. Adapun muhawwal ada tiga bagian:
الۡأَوَّلُ: الۡمُحَوَّلُ عَنِ الۡفَاعِلِ نَحۡوُ: (تَصَبَّبَ زَيۡدٌ عَرَقًا، وَتَفَقَّأَ بَكۡرٌ شَحۡمًا، وَطَابَ مُحَمَّدٌ نَفۡسًا) فَـ(عَرَقًا) تَمۡيِيزٌ مَنۡصُوبٌ مُبَيِّنٌ لِإِبۡهَامِ نِسۡبَةِ التَّصَبُّبِ إِلَى (زَيۡدٌ)، وَهُوَ مُحَوَّلٌ عَنۡ فَاعِلٍ؛ إِذۡ الۡأَصۡلُ (تَصَبَّبَ عَرَقُ زَيۡدٍ). وَمَثِّلۡهُ مَا بَعۡدَهُ.
وَمِثَالُهُ مِنَ التَّنۡزِيلِ قَوۡلُ الۡحَقِّ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: ﴿وَاشۡتَعَلَ الرَّأۡسُ شَيۡبًا﴾ [مريم: ٤] وَالۡأَصۡلُ -وَاللهُ أَعۡلَمُ- (وَاشۡتَعَلَ شَيۡبُ الرَّأۡسِ).
1. Muhawwal dari fa'il, contoh: تَصَبَّبَ زَيۡدٌ عَرَقًا (Zaid bercucuran keringatnya), وَتَفَقَّأَ بَكۡرٌ شَحۡمًا (Bakr berlapis-lapis lemaknya), وَطَابَ مُحَمَّدٌ نَفۡسًا (Muhammad wangi badannya). Di sini عَرَقًا (keringat) adalah tamyiz manshub yang menjelaskan kesamaran penyandaran التَّصَبُّب (bercucuran) kepada Zaid. Dan ia dipindahkan dari fa'il, karena asalnya adalah تَصَبَّبَ عَرَقُ زَيۡدٍ (Keringat Zaid bercucuran). Dan permisalkan contoh setelahnya dengannya. Contoh dari Al-Qur`an adalah firman Allah Al-Haq tabaraka wa ta'ala: وَاشۡتَعَلَ الرَّأۡسُ شَيۡبًا (dan kepalaku telah ditumbuhi uban) (QS. Maryam: 4), dan asalnya -Allahu a'lam- adalah وَاشۡتَعَلَ شَيۡبُ الرَّأۡسِ (Dan uban telah tumbuh di kepalaku).
الثَّانِي: الۡمُحَوَّلُ عَنِ الۡمَفۡعُولِ نَحۡوُ: (غَرَسۡتُ الۡأَرۡضَ شَجَرًا) فَـ(شَجَرًا) تَمۡيِيزٌ مَنۡصُوبٌ مُبَيِّنٌ لِإِبۡهَامِ نِسۡبَةِ الۡغَرَسِ إِلَى (الۡأَرۡضَ) وَهُوَ مُحَوَّلٌ عَنۡ مَفۡعُولٍ بِهِ؛ إِذۡ الۡأَصۡلُ: (غَرَسۡتُ شَجَرَ الۡأَرۡضِ).
وَمِثَالُهُ مِنَ الۡقُرۡآنِ الۡعَظِيمِ قَوۡلُ الۡعَزِيزِ الۡجَبَّارِ: ﴿وَفَجَّرۡنَا الۡأَرۡضَ عُيُونًا﴾ [القمر: ١٢] وَالۡأَصۡلُ، وَاللهُ أَعۡلَمُ (وَفَجَّرۡنَا عُيُونَ الۡأَرۡضِ).
2. Muhawwal dari maf'ul, seperti: غَرَسۡتُ الۡأَرۡضَ شَجَرًا (Aku menanam tanah pohonnya). Di sini شَجَرًا adalah tamyiz manshub yang menjelaskan kesamaran penisbahan الۡغَرَس kepada الۡأَرۡض, dan ia dipindahkan dari maf'ul bih, karena asalnya adalah غَرَسۡتُ شَجَرَ الۡأَرۡضِ (Aku menanam pohon tanah). Contohnya dari Al-Qur`an adalah firman Allah Al-‘Aziz Al-Jabbar: وَفَجَّرۡنَا الۡأَرۡضَ عُيُونًا (Dan Kami jadikan bumi memancarkan mata air-mata air) (QS. Al-Qamar: 12) dan asalnya adalah –wallahu a’lam- وَفَجَّرۡنَا عُيُونَ الۡأَرۡضِ (Dan Kami pancarkan mata air-mata air bumi).
الثَّالِثُ: الۡمُحَوَّلُ عَنۡ الۡمُبۡتَدَإِ نَحۡوُ: (زَيۡدٌ أَكۡرَمُ مِنۡكَ أَبًا وَأَجۡمَلُ مِنۡكَ وَجۡهًا) فَـ(أَبًا) تَمۡيِيزٌ مَنۡصُوبٌ مُبَيِّنٌ لِإِبۡهَامِ نِسۡبَةِ الۡأَكۡرَمِيَّةِ إِلَى (زَيۡدٌ) وَهُوَ مُحَوَّلٌ عَنِ الۡمُبۡتَدَإِ إِذۡ الۡأَصۡلُ (أَبُو زَيۡدٍ أَكۡرَمُ مِنۡكَ) وَمَثِّلۡهُ مَا بَعۡدَهُ.
وَمِثَالُهُ مِنَ الۡكِتَابِ الۡعَزِيزِ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿أَنَا أَكۡثَرُ مِنۡكَ مَالًا﴾ [الكهف: ٣٤] وَالۡأَصۡلُ -وَاللهُ أَعۡلَمُ- (مَالِي أَكۡثَرُ مِنۡ مَالِكَ).
3. Muhawwal dari mubtada`, seperti: زَيۡدٌ أَكۡرَمُ مِنۡكَ أَبًا وَأَجۡمَلُ مِنۡكَ وَجۡهًا (Zaid lebih mulia daripadamu ayahnya dan lebih bagus daripadamu wajahnya). Di sini أَبًا adalah tamyiz manshub yang menjelaskan kesamaran penisbahan kemuliaan kepada Zaid dan dia dipindahkan dari mubtada` karena asalnya adalah أَبُو زَيۡدٍ أَكۡرَمُ مِنۡكَ. Dan permisalkan contoh setelahnya dengannya. Contoh dari Al-Qur`an adalah firman Allah ta’ala: أَنَا أَكۡثَرُ مِنۡكَ مَالًا (Aku lebih banyak daripadamu hartanya) (QS. Al-Kahfi: 34) dan asalnya –wallahu a’lam- adalah مَالِي أَكۡثَرُ مِنۡ مَالِكَ (Hartaku lebih banyak daripada hartamu).
وَأَمَّا غَيۡرُ الۡمُحَوَّلِ عَنۡ شَيۡءٍ أَصۡلًا فَنَحۡوُ: (امۡتَلَأَ الۡحَوۡضُ مَاءً) فَـ(مَاءً) تَمۡيِيزٌ مَنۡصُوبٌ مُبَيِّنٌ لِإِبۡهَامِ نِسۡبَةِ (الۡإِمۡتِلَاءِ)، وَهُوَ غَيۡرُ مُحَوَّلٍ عَنۡ فَاعِلٍ، وَلَا عَنۡ مَفۡعُولٍ، وَلَا عَنۡ مُبۡتَدَإٍ لِأَنَّ هٰذَا التَّرۡكِيبَ وُضِعَ ابۡتِدَاءَ هٰكَذَا غَيۡرُ مُحَوَّلٍ.
وَأَكۡثَرُ وُقُوعِ غَيۡرِ الۡمُحَوَّلِ بَعۡدَ كُلِّ مَا يُفِيدُ التَّعَجُّبَ نَحۡوُ: (لِلهِ دَرُّهُ فَارِسًا!) فَـ(فَارِسًا) تَمۡيِيزٌ مَنۡصُوبٌ مُبَيِّنٌ لِإِبۡهَامِ نِسۡبَةِ الۡتَعَجُّبِ وَهُوَ غَيۡرُ مُحَوَّلٍ.
Adapun tamyiz yang dari asalnya tidak dipindahkan dari manapun, contohnya: امۡتَلَأَ الۡحَوۡضُ مَاءً (Telaga itu penuh air). Di sini مَاءً adalah tamyiz yang dinashab yang menjelaskan kesamaran penisbahan الۡإِمۡتِلَاء (kepenuhan). Dan ia tidak dipindahkan dari fa’il, maf’ul, dan tidak pula dari mubtada` karena susunan ini memang dari awalnya sudah demikian, tidak dipindahkan.
Sebagian besar tamyiz ghairu muhawwal adalah setelah setiap pembicaraan yang memberi faedah takjub seperti: لِلّٰهِ دَرُّهُ فَارِسًا (Hebat! Penunggang kudanya). Di sini فَارِسًا adalah tamyiz yang dinashab yang menjelaskan kesamaran penisbahan takjub dan ia tidak dipindahkan.

Lihat:
  • Pembahasan sebelumnya: Tamyiz (1) kitab At-Tuhfatul Wushabiyyah