Cari Blog Ini

At-Tuhfatul Wushabiyyah - Taukid

التَّوۡكِيدُ

قَالَ: (بَابُ: التَّوۡكِيدِ) التَّوۡكِيدُ: تَابِعٌ لِلۡمُوَكَّدِ فِي رَفۡعِهِ وَنَصۡبِهِ وَخَفۡضِهِ وَتَعۡرِيفِهِ. وَيَكُونُ بِأَلۡفَاظٍ مَعۡلُومَةٍ، وَهِيَ: النَّفۡسُ، وَالۡعَيۡنُ، وَكُلٌّ، وَأَجۡمَعُ، وَتَوَابِعُ أَجۡمَع، وَهِيَ: أَكۡتَعُ، وَأَتۡبَعُ، وَأَبۡصَعُ، تَقُولُ: قَامَ زَيۡدٌ نَفۡسُهُ، وَرَأَيۡتُ الۡقَوۡمَ كُلَّهُمۡ، وَمَرَرۡتُ بِالۡقَوۡمِ أَجۡمَعِينَ.
Bab Taukid. Taukid adalah kata yang mengikuti kata yang dikuatkan dalam hal rafa', nashab, khafdh, dan ma'rifahnya. Taukid terjadi menggunakan lafazh-lafazh yang diketahui, yaitu: nafsu, 'ain, kullun, ajma'u, dan yang mengikuti ajma'u, yaitu: akta'u, atba'u, absha'u. Engkau katakan: قَامَ زَيۡدٌ نَفۡسُهُ (Zaid sendiri telah berdiri), رَأَيۡتُ الۡقَوۡمَ كُلَّهُمۡ (Aku telah melihat kaum itu seluruhnya), dan مَرَرۡتُ بِالۡقَوۡمِ أَجۡمَعِينَ (Aku melewati kaum itu semuanya).
أَقُولُ: التَّوۡكِيدُ فِيهِ ثَلَاثُ لُغَاتٍ:
الۡأُولَى: (تَوۡكِيدٌ) -بِالۡوَاوِ- وَالثَّانِيَةُ: (تَأۡكِيدٌ) -بِالۡهَمۡزَةِ- وَالثَّالِثَةُ: (تَاكِيدٌ) بِالۡأَلِفِ، وَأَفۡصَحُهَا الۡأُولَى؛ لِمَجِيءِ الۡقُرۡآنِ بِهَا كَمَا فِي قَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَلَا تَنقُضُوا الۡأَيۡمَٰنَ بَعۡدَ تَوۡكِيدِهَا﴾ [النحل: ٩١].
Taukid ada tiga cara pengucapan:
  1. تَوۡكِيدٌ dengan wawu,
  2. تَأۡكِيدٌ dengan hamzah,
  3. تَاكِيدٌ dengan alif.
Dan yang paling fasih adalah yang pertama karena terdapat dalam Al-Qur`an sebagaimana firman Allah ta'ala: وَلَا تَنۡقُضُوا الۡأَيۡمَٰنَ بَعۡدَ تَوۡكِيدِهَا (Janganlah kalian membatalkan sumpah-sumpah itu, sesudah meneguhkannya) (QS. An-Nahl: 91).
وَالتَّوۡكِيدُ لُغَةً: التَّقۡوِيَّةُ. يُقَالَ: (وَكَّدَ الۡأَمۡرَ وَأَكَّدَهُ) إِذَا قَوَّاهُ.
وَاصۡطِلَاحًا: يَنۡقَسِمُ إِلَى قِسۡمَيۡنِ: تَوۡكِيدٌ لَفۡظِيٌّ -وَلَمۡ يَذۡكُرۡهُ الۡمُصَنِّفُ- وَتَوۡكِيدٌ مَعۡنَوِيٌّ.
Taukid secara bahasa artinya adalah menguatkan. Dikatakan: وَكَّدَ الۡأَمۡرَ وَأَكَدَّهُ apabila ia menekankan urusan itu. Adapun secara istilah, terbagi menjadi dua bagian: taukid lafzhi (secara lafazh) -yang tidak disebutkan oleh penyusun- dan taukid maknawi (secara makna).
فَأَمَّا التَّوۡكِيدُ اللَّفۡظِيُّ: فَهُوَ (إِعَادَةُ اللَّفۡظِ الۡأَوَّلِ بِعَيۡنِهِ أَوۡ بِمُرَادِفِهِ) وَيَكُونُ فِي الۡأَسۡمَاءِ وَالۡأَفۡعَالِ وَالۡحُرُوفِ وَالۡجُمَلِ.
فَمِثَالُهُ فِي الۡأَسۡمَاءِ قَوۡلُكَ: (جَاءَ زَيۡدٌ زَيۡدٌ) فَـ(زَيۡدٌ) الۡأَوَّلُ فَاعِلُ (جَاءَ)، وَ(زَيۡدٌ) الثَّانِي تَوۡكِيدٌ لَهُ.
وَمِثَالُهُ فِي الۡأَفۡعَالِ قَوۡلُكَ: (جَاءَ جَاءَ زَيۡدٌ) فَـ(جَاءَ) فِعۡلٌ مَاضٍ. وَ(جَاءَ) الثَّانِي تَوۡكِيدٌ لَهُ. وَ(زَيۡدٌ) فَاعِلٌ لِلۡأَوَّلِ. وَلَا فَاعِلَ لِلثَّانِي؛ لِأَنَّهُ جِيءَ بِهِ لِمُجَرَّدِ التَّوۡكِيدِ.
وَمِثَالُهُ فِي الۡحُرُوفِ قَوۡلُكَ لِمَنۡ قَالَ لَكَ: (هَلۡ جَاءَ زَيۡدٌ؟) (نَعَمۡ نَعَمۡ) أَوۡ (لَا لَا) فَـ(نَعَمۡ) الۡأَوَّلُ حَرۡفُ جَوَابٍ. وَ(نَعَمۡ) الثَّانِي تَوۡكِيدٌ لَهُ. وَمِثۡلُهُ (لَا لَا).
وَمِثَالُهُ فِي الۡجُمَلِ الۡفِعۡلِيَّةِ أَوِ الۡاسۡمِيَّةِ قَوۡلُكَ: (جَاءَ زَيۡدٌ جَاءَ زَيۡدٌ)، وَ(زَيۡدٌ قَائِمٌ زَيۡدٌ قَائِمٌ) فَجُمۡلَةُ (جَاءَ زَيۡدٌ) الثَّانِيَةُ جُمۡلَةٌ فِعۡلِيَّةٌ مُؤَكِّدَةٌ لِلۡأُولَى. وَجُمۡلَةُ (زَيۡدٌ قَائِمٌ) الثَّانِيَةُ جُمۡلَةٌ اسۡمِيَّةٌ مُؤَكِّدَةٌ لِلۡأُولَى.
Taukid lafzhi adalah pengulangan lafazh pertama baik dengan lafazh itu sendiri atau dengan lafazh yang semakna dengannya. Taukid lafzhi bisa terjadi pada isim, fi'il, huruf, dan jumlah.
Contoh taukid lafzhi pada isim adalah ucapanmu: جَاءَ زَيۡدٌ زَيۡدٌ (Zaid Zaid telah datang). Zaid yang pertama adalah fa'il dari جَاءَ dan Zaid yang kedua adalah taukid untuk Zaid yang pertama.
Contoh taukid lafzhi pada fi'il adalah ucapanmu: جَاءَ جَاءَ زَيۡدٌ (Zaid telah datang telah datang). جَاءَ adalah fi'il madhi dan جَاءَ yang kedua adalah taukid untuk yang pertama. Zaid adalah fa'il untuk fi'il yang pertama dan tidak ada fa'il untuk fi'il yang kedua karena ia hanya taukid semata.
Contoh taukid lafzhi pada huruf adalah jawabanmu kepada orang yang bertanya kepadamu: هَلۡ جَاءَ زَيۡدٌ؟ (Apakah Zaid sudah datang?) نَعَمۡ نَعَمۡ (Ya ya) atau لَا لَا (Tidak tidak). نَعَمۡ yang pertama adalah huruf jawab dan نَعَمۡ yang kedua adalah taukid untuknya. Semisal itu pula untuk لَا لَا.
Contoh taukid lafzhi pada jumlah fi'liyyah atau ismiyyah adalah ucapanmu: جَاءَ زَيۡدٌ جَاءَ زَيۡدٌ (Zaid telah datang, Zaid telah datang) dan زَيۡدٌ قَائِمٌ زَيۡدٌ قَائِمٌ (Zaid berdiri, Zaid berdiri). Jadi jumlah جَاءَ زَيۡدٌ yang kedua adalah jumlah fi'liyyah yang menekankan jumlah pertama. Dan jumlah زَيۡدٌ قَائِمٌ kedua adalah jumlah ismiyyah yang menekankan jumlah pertama.
وَمِثَالُ التَّوۡكِيدِ بِالۡمُرَادِفِ -وَهُوَ الۡمُخَالِفُ لَهُ فِي اللَّفۡظِ، الۡمُوَافِقُ لَهُ فِي الۡمَعۡنَى- قَوۡلُكَ: (جَاءَ حَضَرَ زَيۡدٌ) فَـ(حَضَرَ) تَوۡكِيدٌ لِـ(جَاءَ) تَوۡكِيدًا لَفۡظِيًّا بِالۡمُرَادِفِ؛ لِأَنَّهُ وَإِنۡ خَالَفَهُ فِي اللَّفۡظِ، فَهُوَ مُوَافِقٌ لَهُ فِي الۡمَعۡنَى.
وَالۡأَكۡثَرُ فِي التَّوۡكِيدِ اللَّفۡظِيِّ أَنۡ يَكُونَ فِي الۡجُمَلِ.
Contoh taukid menggunakan muradif -yaitu beda lafazh tapi semakna- adalah ucapanmu: جَاءَ حَضَرَ زَيۡدٌ (Zaid telah datang telah hadir). حَضَرَ adalah taukid untuk جَاءَ yaitu taukid lafzhi dengan muradif karena walaupun beda lafazh tapi semakna. Dan seringnya taukid lafzhi terjadi pada jumlah.
وَأَمَّا التَّوۡكِيدُ الۡمَعۡنَوِيُّ فَإِنَّهُ خَاصٌّ بِالۡأَسۡمَاءِ، وَيَكُونُ بِأَلۡفَاظٍ مَخۡصُوصَةٍ مَعۡلُومَةٍ عِنۡدَ النُّحَاةِ تُحۡفَظُ، وَلَا يُقَاسُ عَلَيۡهَا غَيۡرُهَا.
وَقَدۡ ذَكَرَ الۡمُصَنِّفُ مِنۡهَا سَبۡعَةً وَهِيَ: (النَّفۡسُ وَالۡعَيۡنُ وَكُلٌّ وَأَجۡمَعُ، وَتَوَابِعُ أَجۡمَعَ وَهِيَ: أَكۡتَعُ وَأَبۡتَعُ وَأَبۡصَعُ) وَيَجِبُ فِي هَٰذِهِ الۡأَلۡفَاظِ أَنۡ تَتَّصِلَ بِضَمِيرٍ مُطَابِقٍ لِلۡمُؤَكَّدِ -بِفَتۡحِ الۡكَافِ- فِي الۡإِفۡرَادِ وَالتَّثۡنِيَةِ وَالۡجَمۡعِ وَالتَّذۡكِيرِ وَالتَّأۡنِيثِ.
Taukid maknawi khusus untuk isim dan dengan lafazh-lafazh yang khusus yang diketahui oleh ahli nahwu dan dihafal. Tidak bisa dikiaskan untuk lafazh lainnya. Penyusun telah menyebutkan di antaranya ada tujuh, yaitu: nafsu, 'ain, kullun, ajma'u, dan yang mengikuti ajma'u, yaitu: akta'u, abta'u, dan absha'u. Dan lafazh-lafazh ini wajib bersambung dengan dhamir yang sesuai untuk muakkad (isim yang ditekankan) dalam hal mufrad, mutsanna, jamak, mudzakkar, dan muannats.
فَأَمَّا النَّفۡسُ وَالۡعَيۡنُ فَيُؤَكِّدُ بِهِمَا الۡمُفۡرَدَ وَالۡمُثَنَّى وَالۡجَمۡعَ.
مِثَالُ الۡمُفۡرَدِ قَوۡلُكَ: (جَاءَ زَيۡدٌ نَفۡسُهُ أَوۡ عَيۡنُهُ) وَ(جَاءَتۡ هِنۡدٌ نَفۡسُهَا أَوۡ عَيۡنُهَا) فَـ(نَفۡسُ) تَوۡكِيدٌ لِـ(زَيۡدٌ). وَتَوۡكِيدُ الۡمَرۡفُوعِ مَرۡفُوعٌ مِثۡلُهُ. وَ(نَفۡسُ) مُضَافٌ وَ(الۡهَاءُ) الۡعَائِدَةُ عَلَى (زَيۡدٌ) مُضَافٌ إِلَيۡهِ. وَمَثِّلۡهُ مَا بَعۡدَهُ.
وَمِثَالُ الۡمُثَنَّى قَوۡلُكَ: (رَأَيۡتُ الزَّيۡدَيۡنِ أَنۡفُسَهُمَا أَوۡ أَعۡيُنَهُمَا) وَ(رَأَيۡتُ الۡهِنۡدَيۡنِ أَنۡفُسَهُمَا أَوۡ أَعۡيُنَهُمَا) فَـ(أَنۡفُسَ) تَوۡكِيدٌ لِـ(الزَّيۡدَيۡنِ) وَتَوۡكِيدُ الۡمَنۡصُوبِ مَنۡصُوبٌ مِثۡلُهُ. وَ(أَنۡفُسَ) مُضَافٌ وَ(الۡهَاءُ) الۡعَائِدَةُ إِلَى (الزَّيۡدَيۡنِ) مُضَافٌ إِلَيۡهِ. وَمَثِّلۡهُ مَا بَعۡدَهُ.
وَمِثَالُ الۡجَمۡعِ قَوۡلُكَ: (مَرَرۡتُ بِالزَّيۡدِينَ أَنۡفُسِهِمۡ أَوۡ أَعۡيُنِهِمۡ) وَ(مَرَرۡتُ بِالۡهِنۡدَاتِ أَنۡفُسِهِنَّ أَوۡ أَعۡيُنِهِنَّ) فَـ(أَنۡفُسِ) تَوۡكِيدٌ لِـ(الزَيۡدِينَ) وَتَوۡكِيدُ الۡمَجۡرُورِ مَجۡرُورٌ مِثۡلُهُ. وَ(أَنۡفُسِ) مُضَافٌ. وَ(الۡهَاءُ) الۡعَائِدَةُ عَلَى (الزَّيۡدِينَ) مُضَافٌ إِلَيۡهِ، وَمَثِّلۡهُ مَا بَعۡدَهُ.
وَيَجُوزُ أَنۡ يَجۡمَعَ بَيۡنَ النَّفۡسِ وَالۡعَيۡنِ بِشَرۡطِ تَقۡدِيمِ النَّفۡسِ نَحۡوُ: (جَاءَ زَيۡدٌ نَفۡسُهُ عَيۡنُهُ) فَـ(نَفۡسُهُ) تَوۡكِيدٌ أَوَّلٌ. وَ(عَيۡنُهُ) تَوۡكِيدٌ ثَانٍ.
Adapun nafsu dan 'ainu menguatkan mufrad, mutsanna, dan jamak.
Contoh mufrad adalah ucapanmu: جَاءَ زَيۡدٌ نَفۡسُهُ أَوۡ عَيۡنُهُ (Zaid itu sendiri telah datang) dan جَاءَتۡ هِنۡدٌ نَفۡسُهَا أَوۡ عَيۡنُهَا (Hind itu sendiri telah datang). Jadi نَفۡسُ adalah taukid untuk Zaid, taukidnya isim marfu' adalah dimarfu' juga. نَفۡسُ mudhaf dan huruf ha` yang mengacu kepada Zaid adalah mudhaf ilaih. Dan permisalkanlah pada contoh setelahnya.
Contoh mutsanna adalah ucapanmu: رَأَيۡتُ الزَّيۡدَيۡنِ أَنۡفُسَهُمَا أَوۡ أَعۡيُنَهُمَا (Aku telah melihat dua Zaid kedua-duanya) dan رَأَيۡتُ الۡهِنۡدَيۡنِ أَنۡفُسَهُمَا أَوۡ أَعۡيُنَهُمَا (Aku telah melihat dua Hind kedua-duanya). أَنۡفُسَ adalah taukid untuk dua Zaid dan taukid isim yang dinashab adalah dinashab juga. أَنۡفُسَ adalah mudhaf dan huruf ha` yang mengacu kepada dua Zaid adalah mudhaf ilaih. Dan permisalkanlah pada contoh setelahnya.
Contoh jamak adalah ucapanmu: مَرَرۡتُ بِالزَّيۡدِينَ أَنۡفُسِهِمۡ أَوۡ أَعۡيُنِهِمۡ (Aku melewati Zaid-Zaid diri mereka sendiri) dan مَرَرۡتُ بِالۡهِنۡدَاتِ أَنۡفُسِهِنَّ أَوۡ أَعۡيُنِهِنَّ (Aku melewati Hind-Hind diri mereka sendiri). Jadi أَنۡفُسِ adalah taukid untuk Zaid-Zaid dan taukid isim yang dijar adalah dijar juga. أَنۡفُسِ adalah mudhaf dan huruf ha` yang mengacu ke Zaid-Zaid adalah mudhaf ilaih. Dan permisalkanlah pada contoh setelahnya.
Boleh untuk mengumpulkan antara nafs dengan 'ain dengan syarat mendahulukan nafs, contoh: جَاءَ زَيۡدٌ نَفۡسُهُ عَيۡنُهُ. Jadi نَفۡسُهُ adalah taukid pertama dan عَيۡنُهُ adalah taukid kedua.
وَأَمَّا (كُلٌّ وَأَجۡمَعُ) فَيُؤَكِّدُ بِهِمَا الۡمُفۡرَدَ وَالۡجَمۡعَ، وَلَا يُؤَكِّدُ بِهِمَا الۡمُثَنَّى.
مِثَالُ الۡمُفۡرَدِ قَوۡلُكَ: (اشۡتَرَيۡتُ الۡعَبۡدَ كُلَّهُ أَوۡ أَجۡمَعَهُ) وَ(اشۡتَرَيۡتُ الۡحَدِيقَةَ كُلَّهَا أَوۡ أَجۡمَعَهَا) فَـ(كُلَّ) تَوۡكِيدٌ لِـ(الۡعَبۡدَ) وَتَوۡكِيدُ الۡمَنۡصُوبِ مَنۡصُوبٌ مِثۡلُهُ. وَ(كُلَّ) مُضَافٌ. وَ(الۡهَاءُ) الۡعَائِدَةُ عَلَى (الۡعَبۡدَ) مُضَافٌ إِلَيۡهِ. وَمَثِّلۡهُ مَا بَعۡدَهُ.
وَمِثَالُ الۡجَمۡعِ قَوۡلُكَ: (جَاءَ الرِّجَالُ كُلُّهُمۡ أَوۡ أَجۡمَعُونَ) وَ(جَاءَتِ الۡهُنُودُ كُلُّهُنَّ أَوۡ جُمَعُ) فَـ(كُلُّ) تَوۡكِيدٌ لِـ(الرِّجَالُ) وَتَوۡكِيدُ الۡمَرۡفُوعِ مَرۡفُوعٌ مِثۡلُهُ. وَ(كُلُّ) مُضَافٌ. وَ(الۡهَاءُ) الۡعَائِدَةُ عَلَى (الرِّجَالُ) مُضَافٌ إِلَيۡهِ. وَمَثِّلۡهُ مَا بَعۡدَهُ، إِلَّا أَنَّ الضَمِيرَ الۡعَائِدَ عَلَى الۡمُؤَكَّدِ فِي (أَجۡمَعُونَ وَجُمَعُ) مُقَدَّرٌ وَالۡأَصۡلُ: (أَجۡمَعُهُمۡ وَجَمِيعُهُنَّ).
وَالۡأَكۡثَرُ أَنۡ يُؤَكِّدَ بِـ(أَجۡمَعَ) بَعۡدَ (كُلٍّ) كَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿فَسَجَدَ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةُ كُلُّهُمۡ أَجۡمَعُونَ﴾ [الحجر: ٣٠] فَـ(كُلُّهُمۡ) تَوۡكِيدٌ أَوَّلٌ لِـ(الۡمَلَائِكَةُ)، وَ(أَجۡمَعُونَ) تَوۡكِيدٌ ثَانٍ.
وَمِنۡ غَيۡرِ الۡأَكۡثَرِ أَنۡ يُؤَكِّدَ بِهَا بِدُونِ (كُلٍّ) كَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَلَوۡ شَآءَ لَهَدَىٰكُمۡ أَجۡمَعِينَ﴾ [النحل: ٩] فَـ(أَجۡمَعِينَ) تَوۡكِيدٌ لِلۡمَفۡعُولِ بِهِ وَهُوَ (الۡكَافُ).
Adapun kull dan ajma' menguatkan mufrad dan jamak. Tidak bisa menguatkan mutsanna.
Contoh mufrad adalah ucapanmu: اشۡتَرَيۡتُ الۡعَبۡدَ كُلَّهُ أَوۡ أَجۡمَعَهُ (Aku telah membeli budak itu semuanya) dan اشۡتَرَيۡتُ الۡحَدِيقَةَ كُلَّهَا أَوۡ أَجۡمَعَهَا (Aku telah membeli kebun itu seluruhnya). Jadi kull adalah taukid untuk الۡعَبۡدَ dan taukid isim yang dinashab adalah dinashab juga. Kull adalah mudhaf dan huruf ha` yang mengacu kepada الۡعَبۡدَ adalah mudhaf ilaih. Dan permisalkanlah pada contoh setelahnya.
Contoh jamak adalah ucapanmu: جَاءَ الرِّجَالُ كُلُّهُمۡ أَوۡ أَجۡمَعُونَ (Para lelaki itu telah datang semuanya) dan جَاءَتِ الۡهُنُودُ كُلُّهُنَّ أَوۡ جُمَعُ (Hind-Hind itu telah datang seluruhnya). Jadi kull adalah taukid untuk الرِّجَالُ dan taukid isim yang dirafa' adalah dirafa' juga. Kull adalah mudhaf dan huruf ha` yang mengacu ke الرِّجَالُ adalah mudhaf ilaih. Dan permisalkanlah pada contoh setelahnya. Hanya saja dhamir yang mengacu kepada muakkad (yang ditaukidi) pada أَجۡمَعُونَ dan جُمَعُ adalah muqaddar (tersembunyi), asalnya adalah أَجۡمَعُهُمۡ dan جَمِيعُهُنَّ.
Dan seringnya ajma' menguatkan setelah kull seperti firman Allah ta'ala: فَسَجَدَ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةُ كُلُّهُمۡ أَجۡمَعُونَ Maka bersujudlah para malaikat itu semuanya bersama-sama (QS. Al-Hijr: 30). Jadi كُلُّهُمۡ adalah taukid pertama untuk الۡمَلَائِكَةُ dan أَجۡمَعُونَ adalah taukid kedua.
Dan kadang-kadang menguatkan tanpa menggunakan kull seperti firman Allah ta'ala: وَلَوۡ شَآءَ لَهَدَىٰكُمۡ أَجۡمَعِينَ Dan jikalau Dia menghendaki, tentulah Dia memimpin kalian semuanya (kepada jalan yang benar) (QS. An-Nahl: 9). Jadi أَجۡمَعِينَ adalah taukid untuk maf'ul bih yaitu huruf kaf.
وَإِذَا أُرِيدَ تَقۡوِيَةُ التَّوۡكِيدِ جِيءَ بَعۡدَ (أَجۡمَعَ) بِتَوَابِعِهِ. وَهِيَ: (أَكۡتَعُ وَأَبۡصَعُ وَأَبۡتَعُ) نَحۡوُ: (جَاءَ الۡقَوۡمُ كُلُّهُمۡ أَجۡمَعُونَ أَكۡتَعُونَ أَبۡصَعُونَ أَبۡتَعُونَ) فَـ(كُلُّهُمۡ) تَوۡكِيدٌ أَوَّلٌ لِـ(الۡقَوۡمُ). وَ(أَجۡمَعُونَ) تَوۡكِيدٌ ثَانٍ. وَ(أَكۡتَعُونَ) تَوۡكِيدٌ ثَالِثٌ. وَ(أَبۡصَعُونَ) تَوۡكِيدٌ رَابِعٌ وَ(أَبۡتَعُونَ) تَوۡكِيدٌ خَامِسٌ.
وَ(أَكۡتَعُ) مَأۡخُوذٌ مِنۡ (تَكَتُّعِ الۡجِلۡدِ) إِذَا اجۡتَمَعَ.
وَ(أَبۡصَعُ) -بِالصَّادِ الۡمُهۡمَلَةِ- مَأۡخُوذٌ مِنۡ (الۡبَصَعِ) وَهُوَ الۡعِرۡقُ الۡمُجۡتَمِعُ فَيَكُونُ بِمَعۡنَى (أَجۡمَعَ) فِي الدَّلَالَةِ عَلَى الۡجَمۡعِيَّةِ.
وَ(أَبۡتَعُ) مَاۡخُوذٌ مِنَ (الۡبَتۡعِ) -بِسُكُونِ التَّاءِ- وَهُوَ طُولُ الۡعُنُقِ، وَالۡقَوۡمُ إِذَا كَانُوا مُجۡتَمِعُونَ طَالَ عُنُقُهُمۡ، وَهُوَ كِنَايَةٌ عَنِ الۡاجۡتِمَاعِ فَيَكُونُ أَيۡضًا بِمَعۡنَى (أَجۡمَعَ).
وَسُمِّيَتۡ هَٰذِهِ الثَّلَاثَةَ بِـ(تَوَابِعِ أَجۡمَعَ)؛ لِأَنَّهُ لَا يُؤَكِّدُ بِهَا إِلَّا بَعۡدَهَا.
Dan apabila ingin untuk lebih menguatkan, maka bisa didatangkan setelah أَجۡمَعَ, kata-kata yang mengikutinya. Yaitu: أَكۡتَعُ, أَبۡصَعُ, dan أَبۡتَعُ. Contoh: جَاءَ الۡقَوۡمُ كُلُّهُمۡ أَجۡمَعُونَ أَكۡتَعُونَ أَبۡصَعُونَ أَبۡتَعُونَ (Kaum itu telah datang seluruhnya). Jadi كُلُّهُمۡ adalah taukid pertama untuk الۡقَوۡمُ. Dan أَجۡمَعُونَ adalah taukid kedua, أَكۡتَعُونَ adalah taukid ketiga, أَبۡصَعُونَ adalah taukid keempat, dan أَبۡتَعُونَ adalah taukid kelima.
أَكۡتَعُ diambil dari تَكَتُّعِ الۡجِلۡدِ apabila terkumpul.
أَبۡصَعُ diambil dari الۡبَصَعِ yaitu الۡعِرۡقُ الۡمُجۡتَمِعُ yang semakna dengan أَجۡمَعَ karena menunjukkan jamak.
أَبۡتَعُ diambil dari الۡبَتۡعِ yaitu panjangnya leher, karena apabila orang-orang berkumpul, maka leher-leher mereka seakan-akan memanjang. Dan itu merupakan ungkapan lain dari berkumpul sehingga ia semakna dengan أَجۡمَعَ.
Ketiga kata ini dinamakan dengan tawabi' ajma'a (yang mengikuti ajma'a) karena ia tidak dapat menjadi taukid kecuali setelah ajma'a.
تَنۡبِيهٌ: قَدَّمَ الۡمُصَنِّفُ (أَبۡتَعَ) عَلَى (أَبۡصَعَ)، وَالصَّوَابُ الۡعَكۡسُ، كَمَا رَأَيۡتَ فِي الشَّرۡحِ.
Peringatan: Penyusun mendahulukan abta'a daripada absha'a. Namun yang benar adalah sebaliknya sebagaimana engkau lihat dalam penjelasan di atas.