Syekh Muhammad bin Shalih Al-'Utsaimin--rahimahullah--berkata:
وَقَوۡلُهُ: (وَمَهۡمَا): أَيۡضًا مِنۡ أَدَوَاتِ الۡجَزۡمِ الَّتِي تَجۡزِمُ
فِعۡلَيۡنِ، قَالَ الشَّاعِرُ:
وَمَهۡمَا تَكُنۡ عِنۡدَ امۡرِئٍ مِنۡ خَلِيقَةٍ وَإِنۡ خَالَهَا تَخۡفَى
عَلَى النَّاسِ تُعۡلَمِ
(تَكُنۡ): فِعۡلُ الشَّرۡطِ.
(تُعۡلَمِ): جَوَابُ الشَّرۡطِ، وَحُرِّكَ بِالۡكَسۡرِ مُرَاعَاةً
لِلرَّوِيِّ، يَعۡنِي الۡحَرۡفَ الَّذِي تُبۡنَی عَلَیۡهِ
الۡقَصِيدَةِ.
Ucapan mualif, “مَهۡمَا”: Juga termasuk peranti jazm yang men-jazm-kan dua
fiil.
Seorang penyair berkata, “وَمَهۡمَا تَكُنۡ عِنۡدَ امۡرِئٍ مِنۡ خَلِيقَةٍ
وَإِنۡ خَالَهَا تَخۡفَى عَلَى النَّاسِ تُعۡلَمِ (Bagaimanapun perangai pada diri seseorang yang dia usahakan untuk
tersembunyi dari manusia, niscaya akan diketahui).”
تَكُنۡ adalah fi’l asy-syarth.
تُعۡلَمِ adalah jawab asy-syarth. Huruf terakhir diberi harakat kasrah agar
menjaga rima, yaitu huruf yang jadi sandaran suatu puisi.
قَالَ تَعَالَى: ﴿وَقَالُوا۟ مَهۡمَا تَأۡتِنَا بِهِۦ مِنۡ ءَايَةٍ
لِّتَسۡحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحۡنُ لَكَ بِمُؤۡمِنِينَ﴾ [الأعراف: ١٣٢]،
الۡجَوَابُ هُنَا جُمۡلَةٌ، وَلَيۡسَ فِعۡلًا مُضَارِعًا.
Allah taala berfirman, “وَقَالُوا۟ مَهۡمَا تَأۡتِنَا بِهِۦ مِنۡ ءَايَةٍ
لِّتَسۡحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحۡنُ لَكَ بِمُؤۡمِنِينَ (Mereka berkata:
Bagaimanapun engkau akan mendatangkan keterangan kepada kami untuk menyihir
kami, kami tidak akan beriman kepadamu.)” (QS. Al-A’raf: 132).
Jawab asy-syarth di sini adalah kalimat dan bukan berupa fiil mudhari’.
وَتَقُولُ: (مَهۡمَا تَهۡرَبۡ يُدۡرِكۡكَ اللهُ).
(مَهۡمَا): أَدَاةُ شَرۡطٍ جَازِمَةٌ تَجۡزِمُ فِعۡلَيۡنِ.
(تَهۡرَبۡ): فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَجۡزُومٌ بِـ(مَهۡمَا) وَعَلَامَةُ جَزۡمِهِ
السُّكُونُ، عَلَى أَنَّهُ فِعۡلُ الشَّرۡطِ، وَالۡفَاعِلُ ضَمِيرٌ مُسۡتَتِرٌ
وُجُوبًا تَقۡدِيرُهُ (أَنۡتَ).
(يُدۡرِكۡ): فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَجۡزُومٌ بِـ(مَهۡمَا)، وَعَلَامَةُ جَزۡمِهِ
السُّكُونُ، عَلَى أَنَّهُ جَوَابُ الشَّرۡطِ، وَالۡكَافُ مَفۡعُولٌ
بِهِ.
(اللهُ): لَفۡظُ الۡجَلَالَةِ فَاعِلٌ.
Engkau katakan, “مَهۡمَا تَهۡرَبۡ يُدۡرِكۡكَ اللهُ (Bagaimanapun engkau
melarikan diri, Allah pasti akan menjangkaumu).”
مَهۡمَا adalah peranti syarat pen-jazm yang men-jazm-kan dua fiil.
تَهۡرَبۡ adalah fiil mudhari’ yang di-jazm dengan sebab مَهۡمَا. Tanda
jazm-nya adalah sukun sebagai fi’l asy-syarth. Fa’il-nya adalah kata ganti
yang wajib disembunyikan. Asumsinya adalah anta.
يُدۡرِكۡ adalah fiil mudhari’ yang di-jazm dengan sebab مَهۡمَا. Tanda
jazm-nya adalah sukun sebagai jawab asy-syarth. Huruf kaf adalah maf’ul
bih.
اللهُ lafzh al-jalalah adalah fa’il.