Cari Blog Ini

Syarh Al-Ajurrumiyyah - Pen-jazm Fiil Mudhari' - إِذۡمَا

Syekh Muhammad bin Shalih Al-'Utsaimin--rahimahullah--berkata:

وَقَوۡلُهُ: (وَإِذۡ مَا): أَدَاةُ شَرۡطٍ جَازِمَةٌ تَجۡزِمُ فِعۡلَيۡنِ. 

Ucapan mualif, “إِذۡ مَا”: peranti syarat pen-jazm yang men-jazm-kan dua fiil. 

تَقُولُ لِصَاحِبِكَ: (إِذۡ مَا تَجۡلِسۡ أَجۡلِسۡ) يَعۡنِي: فِي أَيِّ مَكَانٍ تَجۡلِسُ أَجۡلِسُ. فِعۡلُ الشَّرۡطِ: تَجۡلِسۡ. جَوَابُ الشَّرۡطِ: أَجۡلِسۡ. 

لَوۡ قُلۡتَ: (إِذۡ مَا تَجۡلِسُ أَجۡلِسَ) لَقُلۡنَا: خَطَأٌ. 

(إِذۡ مَا تَجۡلِسُ أَجۡلِسُ) خَطَأٌ. 

(إِذۡ مَا تَجۡلِسۡ أَجۡلِسُ) خَطَأٌ. 

(إِذۡ مَا تَجۡلِسَ أَجۡلِسُ) خَطَأٌ. 

(إِذۡ مَا تَجۡلِسۡ أَجۡلِسۡ) صَحِيحٌ. 

Engkau berkata kepada temanmu, “إِذۡ مَا تَجۡلِسۡ أَجۡلِسۡ.” Artinya: Di tempat manapun engkau duduk, akupun duduk. Fi’l asy-syarth-nya adalah تَجۡلِسۡ. Jawab asy-syarth adalah أَجۡلِسۡ. 

Andai engkau katakan, “إِذۡ مَا تَجۡلِسُ أَجۡلِسَ,” tentu kita katakan: keliru. 

“إِذۡ مَا تَجۡلِسُ أَجۡلِسُ” keliru. 

“إِذۡ مَا تَجۡلِسۡ أَجۡلِسُ” keliru. 

“إِذۡ مَا تَجۡلِسَ أَجۡلِسُ” keliru. 

“إِذۡ مَا تَجۡلِسۡ أَجۡلِسۡ” benar. 

(إِذۡ مَا تَقُمۡ أَقُمۡ). 

(إِذۡ مَا): أَدَاةُ شَرۡطٍ جَازِمَةٌ تَجۡزِمُ فِعۡلَيۡنِ. 

(تَقُمۡ): فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَجۡزُومٌ بِـ(إِذۡ مَا)، وَعَلَامَةُ جَزۡمِهِ السُّكُونُ، عَلَى أَنَّهُ فِعۡلُ الشَّرۡطِ، وَالۡفَاعِلُ ضَمِيرٌ مُسۡتَتِرٌ وُجُوبًا تَقۡدِيرُهُ (أَنۡتَ). 

(أَقُمۡ): فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَجۡزُومٌ بِـ(إِذۡ مَا) وَعَلَامَةُ جَزۡمِهِ السُّكُونُ، عَلَى أَنَّهُ جَوَابُ الشَّرۡطِ. 

“إِذۡ مَا تَقُمۡ أَقُمۡ (Di mana pun engkau berdiri, aku akan berdiri).” 

إِذۡمَا adalah peranti syarat pen-jazm yang men-jazm-kan dua fiil. 

تَقُمۡ adalah fiil mudhari’ yang di-jazm dengan sebab إِذۡمَا. Tanda jazm-nya adalah sukun sebagai fi’l asy-syarth. Fa’il-nya adalah kata ganti yang wajib disembunyikan. Asumsinya adalah anta. 

أَقُمۡ adalah fiil mudhari’ yang di-jazm dengan sebab إِذۡمَا. Tanda jazm-nya adalah sukun sebagai jawab asy-syarth.