Cari Blog Ini

Syarh Al-Ajurrumiyyah - Pen-jazm Fiil Mudhari' - أَيُّ

Syekh Muhammad bin Shalih Al-'Utsaimin--rahimahullah--berkata:

وَقَوۡلُهُ -رَحِمَهُ اللهُ-: (أَيُّ): مِنۡ أَدَوَاتِ الۡجَزۡمِ الَّتِي تَجۡزِمُ فِعۡلَيۡنِ. مِثۡلُ: أَنۡ تَقُولَ: (أَيَّ ثَوۡبٍ تَلۡبَسۡ أَلۡبَسۡ)، (أَيَّ كِتَابٍ تَقۡرَأۡ أَقۡرَأۡ) أَيۡنَ فِعۡلُ الشَّرۡطِ؟ تَقۡرَأۡ. جَوَابُ الشَّرۡطِ: أَقۡرَأۡ. 

لَوۡ قُلۡتَ: (أَيَّ كِتَابٍ تَقۡرَأُ أَقۡرَأُ) خَطَأٌ. 

لَوۡ قُلۡتَ: (أَيَّ كِتَابٍ تَقۡرَأَ أَقۡرَأۡ) خَطَأٌ. 

لَوۡ قُلۡتَ: (أَيَّ كِتَابٍ تَقۡرَأُ أَقۡرَأُ) خَطَأٌ. 

لَوۡ قُلۡتَ: (أَيَّ كِتَابٍ تَقۡرَأَ أَقۡرَأُ) لَقُلۡنَا: خَطَأٌ، لَا بُدَّ أَنۡ تَقُولَ: (أَيَّ كِتَابٍ تَقۡرَأۡ أَقۡرَأۡ). 

Ucapan mualif—rahimahullah—, “أَيُّ”: termasuk peranti jazm yang men-jazm-kan dua fiil. 

Contohnya engkau katakan, “أَيَّ ثَوۡبٍ تَلۡبَسۡ أَلۡبَسۡ (Pakaian mana saja yang engkau pakai, aku akan pakai).” 

“أَيَّ كِتَابٍ تَقۡرَأۡ أَقۡرَأۡ (Kitab mana saja yang engkau baca, aku akan baca).” Yang mana fi’l asy-syarth? تَقۡرَأۡ. Jawab asy-syarth-nya adalah أَقۡرَأۡ. 

Kalau engkau katakan, “أَيَّ كِتَابٍ تَقۡرَأُ أَقۡرَأُ”, keliru. 

Kalau engkau katakan, “أَيَّ كِتَابٍ تَقۡرَأَ أَقۡرَأۡ”, keliru. 

Kalau engkau katakan, “أَيَّ كِتَابٍ تَقۡرَأُ أَقۡرَأُ”, keliru. 

Kalau engkau katakan, “أَيَّ كِتَابٍ تَقۡرَأَ أَقۡرَأُ”, tentu kita katakan: keliru. Engkau harus mengatakan, “أَيَّ كِتَابٍ تَقۡرَأۡ أَقۡرَأۡ.” 

وَتَقُولُ: (أَيَّ جِهَةٍ تَنۡصَرِفۡ إِلَيۡهَا أَنۡصَرِفۡ إِلَيۡهَا). 

(أَيَّ): أَدَاةُ جَزۡمٍ تَجۡزِمُ فِعۡلَيۡنِ. 

(جِهَةٍ): مُضَافٌ إِلَيۡهِ. 

(تَنۡصَرِفۡ): فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَجۡزُومٌ بِـ(أَيَّ) وَعَلَامَةُ جَزۡمِهِ السُّكُونُ، عَلَى أَنَّهُ فِعۡلُ الشَّرۡطِ. 

(أَنۡصَرِفۡ): فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَجۡزُومٌ بِـ(أَيَّ) وَعَلَامَةُ جَزۡمِهِ السُّكُونُ، عَلَى أَنَّهُ جَوَابُ الشَّرۡطِ. 

Engkau katakan, “أَيَّ جِهَةٍ تَنۡصَرِفۡ إِلَيۡهَا أَنۡصَرِفۡ إِلَيۡهَا (Arah mana saja yang engkau beralih padanya, akupun akan beralih padanya).” 

أَيَّ adalah peranti jazm yang men-jazm dua fiil. 

جِهَةٍ mudhaf ilaih. 

تَنۡصَرِفۡ adalah fiil mudhari’ yang di-jazm dengan sebab أَيَّ. Tanda jazm-nya adalah sukun sebagai fi’l asy-syarth. 

أَنۡصَرِفۡ adalah fiil mudhari’ yang di-jazm dengan sebab أَيَّ. Tanda jazm-nya adalah sukun sebagai jawab asy-syarth.