Cari Blog Ini

At-Tuhfatul Wushabiyyah - Rangkuman Mudah tentang Isim Ghairu Munsharif (4)

وَأَمَّا الۡعِلَّةُ الَّتِي فِي الۡإِسۡمِ وَهِيَ تَقُومُ مَقَامَ الۡعِلَّتَيۡنِ فَاثۡنَتَانِ لَا غَيۡرُ:
Adapun sebab yang terdapat pada isim dan ia menempati kedudukan dua sebab, maka hanya ada dua:
الۡأُولَى: أَلِفُ التَّأۡنِيثِ مَقۡصُورَةً كَانَتۡ نَحۡوُ: (لَيۡلَى وَحُبۡلَى وَدُنۡيَا) أَوۡ مَمۡدُودَةً نَحۡوُ: (حَسۡنَاءَ وَصَنۡعَاءَ وَزَكَرِيَّاءَ).
Pertama: Alif ta`nits maqshurah seperti لَيۡلَى, حُبۡلَى, dan دُنۡيَا atau alif ta`nits mamdudah seperti حَسۡنَاءَ, صَنۡعَاءَ, dan زَكَرِيَّاءَ.
تَقُولُ فِي الۡمَقۡصُورَةِ: (لَا تَغۡتَرَّ بِدُنۡيَا فَانِيَةٍ) فَـ(دُنۡيَا) اسۡمٌ مَخۡفُوضٌ؛ لِدُخُولِ حَرۡفِ الۡخَفۡضِ عَلَيۡهِ، وَعَلَامَةُ خَفۡضِهِ الۡفَتۡحَةُ الۡمُقَدَّرَةُ عَلَى الۡأَلِفِ، مَنَعَ مِنۡ ظُهُورِهَا التَّعَذُّرُ نِيَابَةً عَنِ الۡكَسۡرَةِ؛ لِأَنَّهُ اسۡمٌ لَا يَنۡصَرِفُ. وَالۡمَانِعُ لَهُ مِنَ الصَّرۡفِ أَلِفُ التَّأۡنِيثِ الۡمَقۡصُورَةُ.
وَمِثَالُهَا مِنَ التَّنۡزِيلِ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿وَأَمۡرُهُمۡ شُورَىٰ بَيۡنَهُمۡ﴾ [الشورى: ٣٨] فَـ(شُورَى) لَمۡ يُنَوَّنُ؛ لِأَنَّهُ اسۡمٌ غَيۡرُ مُنۡصَرِفٍ، وَالۡمَانِعُ لَهُ مِنَ الصَّرۡفِ أَلِفُ التَّأۡنِيثِ الۡمَقۡصُورَةُ.
Engkau katakan pada alif ta`nits maqshurah لَا تَغۡتَرَّ بِدُنۡيَا فَانِيَةٍ (Jangan engkau terkecoh dengan dunia yang fana). Maka, دُنۡيَا adalah isim yang dikhafdh karena diawali huruf khafdh. Tanda khafdhnya adalah fathah yang tersembunyi pada huruf alif. Yang mencegah dari munculnya adalah ta'adzdzur (mustahil diucapkan) sebagai pengganti dari kasrah karena ia merupakan isim ghairu munsharif. Dan yang mencegah dari tanwin adalah alif ta`nits maqshurah.
Dan contohnya dari Al-Qur`an adalah firman Allah ta'ala: وَأَمۡرُهُمۡ شُورَىٰ بَيۡنَهُمۡ (QS. Asy-Syura: 38). Maka شُورَى tidak ditanwin karena merupakan isim ghairu munsharif. Yang menghalangi dari tanwin adalah alif ta`nits maqshurah.
وَتَقُولُ فِي الۡمَمۡدُودَةِ: (سَافَرۡتُ إِلَى صَنۡعَاءَ) فَـ(صَنۡعَاءَ) اسۡمٌ مَخۡفُوضٌ؛ لِدُخُولِ حَرۡفِ الۡخَفۡضِ عَلَيۡهِ. وَعَلَامَةُ خَفۡضِهِ الۡفَتۡحَةُ نِيَابَةً عَنِ الۡكَسۡرَةِ؛ لِأَنَّهُ اسۡمٌ لَا يَنۡصَرِفُ. وَالۡمَانِعُ لَهُ مِنَ الصَّرۡفِ أَلِفُ التَّأۡنِيثِ الۡمَمۡدُودَةُ.
وَمِثَالُهَا مِنَ الۡقُرۡآنِ الۡمَجِيدِ قَوۡلُ الۡعَلِيمِ الۡخَبِيرِ: ﴿لَا تَسۡئَلُوا عَنۡ أَشۡيَآءَ﴾ [المائدة: ١٠١] فَـ(أَشۡيَاءَ) غَيۡرُ مُنۡصَرِفٍ؛ لِأَنَّ فِيهِ أَلِفَ التَّأۡنِيثِ الۡمَمۡدُودَةَ.
Engkau katakan pada alif ta`nits mamdudah: سَافَرۡتُ إِلَى صَنۡعَاءَ (Aku telah bepergian ke Shan'a). Maka صَنۡعَاءَ adalah isim yang dikhafdh karena diawali huruf khafdh. Tanda khafdhnya adalah fathah sebagai ganti dari kasrah karena merupakan isim ghairu munsharif. Yang menghalangi dari tanwin adalah alif ta`nits mamdudah.
Dan contohnya dari Al-Qur`an Al-Majid adalah firman Allah Al-'Alim Al-Khabir: لَا تَسۡئَلُوا عَنۡ أَشۡيَآءَ (QS. Al-Maidah: 101). Maka أَشۡيَاءَ tidak ditanwin karena padanya ada alif ta`nits mamdudah.
الثَّانِيَةُ: صِيغَةُ مُنۡتَهَى الۡجُمُوعِ. وَضَابِطُهَا أَنَّهَا: كُلُّ جَمۡعِ مُكَسَّرٍ وَقَعَ بَعۡدَ أَلِفِ تَكۡسِيرِهِ حَرۡفَانِ كَـ(مَسَاجِدَ وَمَنَابِرَ وَأَفَاضِلَ)، أَوۡ ثَلَاثَةُ أَحۡرُفٍ وَسَطُهَا سَاكِنٌ كَـ(مَصَابِيحَ وَعَصَافِيرَ وَقَنَادِيلَ) تَقُولُ: (مَرَرۡتُ بِمَسَاجِدَ) وَ(نَظَرۡتُ إِلَى عَصَافِيرَ) فَـ(مَسَاجِدَ وَعَصَافِيرَ) مَخۡفُوضٌ؛ لِدُخُولِ حَرۡفِ الۡخَفۡضِ عَلَيۡهِ. وَعَلَامَةُ خَفۡضِهِ الۡفَتۡحَةُ نِيَابَةً عَنِ الۡكَسۡرَةِ؛ لِأَنَّهُ اسۡمٌ لَا يَنۡصَرِفُ، وَالۡمَانِعُ لَهُ مِنَ الصَّرۡفِ صِيغَةُ مُنۡتَهَى الۡجُمُوعِ.
Kedua: shighah muntahal jumu'. Ketentuannya adalah: setiap jamak taksir yang setelah alif taksirnya terdapat dua huruf, seperti مَسَاجِدَ, مَنَابِرَ, dan أَفَاضِلَ atau tiga huruf yang huruf tengahnya disukun, seperti مَصَابِيحَ, عَصَافِيرَ, dan قَنَادِيلَ. Engkau katakan: مَرَرۡتُ بِمَسَاجِدَ dan نَظَرۡتُ إِلَى عَصَافِيرَ. Maka مَسَاجِدَ dan عَصَافِيرَ adalah dikhafdh karena diawali huruf khafdh. Tanda khafdhnya adalah fathah sebagai ganti dari kasrah karena ia merupakan isim ghairu munsharif. Yang menghalangi dari tanwin adalah shighah muntahal jumu'.
وَمَعۡنَى صِيغَةِ مَنۡتَهَى الۡجُمُوعِ: أَنَّ جَمۡعَ التَّكۡسِيرِ مَهۡمَا جُمِعَ فَإِنَّ جَمۡعَهُ يَنۡتَهِي عِنۡدَ هٰذِهِ الصِّيغَةِ وَلَا يَتَعَدَّاهَا -فَمَثَلًا- (كَلۡبٌ) يُجۡمَعُ عَلَى (أَكۡلُبٍ) ثُمَّ يُجۡمَعُ (أَكۡلُبٌ) عَلَى (أَكَالِبَ) وَلَا يُجۡمَعُ (أَكَالِبُ) بَعۡدَ ذٰلِكَ؛ لِأَنَّهُ عَلَى صِيغَةٍ وَقَفَتۡ عِنۡدَهَا جُمُوعَ التَّكۡسِيرِ.
Makna shighah muntahal jumu' adalah bahwa jamak taksir bagaimana pun dibentuk jamak, maka bentuk jamaknya akan berakhir di bentuk ini dan tidak bisa melampaui bentuk ini. Contoh كَلۡبٌ dijamak menjadi أَكۡلُبٍ. Kemudian أَكۡلُبٌ dijamak menjadi أَكَالِبَ. Dan أَكَالِبُ tidak bisa dibentuk jamak lagi setelah itu karena bentuk ini adalah bentuk terakhir dari jamak taksir.
وَمِثَالُهَا مِنَ الۡتَّنۡزِيلِ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿لَقَدۡ نَصَرَكُمُ اللهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ﴾ [التوبة: ٢٥] وَ﴿مِن مَّحَٰرِيبَ وَتَمَٰثِيلَ﴾ [سبإ: ١٣] فَكُلٌّ مِنۡ (مَوَاطِنَ وَمَحَارِيبَ وَثَمَاثِيلَ) غَيۡرُ مُنۡصَرِفٍ؛ لِأَنَّهُ عَلَى صِيغَةِ مُنۡتَهَى الۡجُمُوعِ.
Contohnya dari Al-Qur`an adalah firman Allah ta'ala: لَقَدۡ نَصَرَكُمُ اللهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ (QS. At-Taubah: 25) dan مِن مَّحَٰرِيبَ وَتَمَٰثِيلَ (QS. Saba`: 13). Setiap dari مَوَاطِنَ, مَحَارِيبَ, dan تَمَاثِيلَ tidak ditanwin karena merupakan shighah muntahal jumu'.
ثُمَّ اعۡلَمۡ أَنَّ مَحَلَّ خَفۡضِ الۡاسۡمِ الَّذِي لَا يَنۡصَرِفُ بِالۡفَتۡحَةِ إِذَا لَمۡ يُضَفۡ إِلَى اسۡمٍ بَعۡدَهُ أَوۡ يَقَعۡ بَعۡدَ (أَلۡ)، فَإِنۡ أُضِيفَ أَوۡ وَقَعَ بَعۡدَ (أَلۡ) وَجَبَ خَفۡضُهُ بِالۡكَسۡرَةِ؛ عَلَى الۡأَصۡلِ.
فَالۡأَوَّلُ نَحۡوُ: (مَرَرۡتُ بِأَحۡمَدِكُمۡ) وَقَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿فِي أَحۡسَنِ تَقۡوِيمٍ﴾ [التين: ٤].
وَالثَّانِي نَحۡوُ: (مَرَرۡتُ بِالۡأَحۡمَدِ) وَقَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿وَأَنۡتُمۡ عَٰكِفُونَ فِي الۡمَسَٰجِدِ﴾ [البقرة: ١٨٧] فَكُلٌّ مِنۡ (أَحۡمَدِكُمۡ وَأَحۡسَنِ، وَالۡأَحۡمَدِ وَالۡمَسَاجِدِ) مَخۡفُوضٌ؛ لِدُخُولِ حَرۡفِ الۡخَفۡضِ عَلَيۡهِ. وَعَلَامَةُ خَفۡضِهِ الۡكَسۡرَةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ.
Kemudian ketahuilah, bahwa tempat khafdhnya isim ghairu munsharif dengan menggunakan fathah adalah ketika tidak diidhafahkan ke isim setelahnya atau tidak terletak setelah أَلۡ. Karena jika diidhafahkan atau terletak setelah أَلۡ, maka wajib dikhafdh dengan kasrah seperti asalnya.
Contoh pertama مَرَرۡتُ بِأَحۡمَدِكُمۡ dan firman Allah ta'ala: فِي أَحۡسَنِ تَقۡوِيمٍ (QS. At-Tin: 4).
Contoh kedua مَرَرۡتُ بِالۡأَحۡمَدِ dan firman Allah ta'ala: وَأَنۡتُمۡ عَٰكِفُونَ فِي الۡمَسَٰجِدِ (QS. Al-Baqarah: 187). Jadi setiap dari kata أَحۡمَدِكُمۡ dan أَحۡسَنِ serta الۡأَحۡمَدِ dan الۡمَسَاجِدِ adalah dikhafdh karena diawali huruf khafdh. Tanda khafdhnya adalah kasrah yang nampak pada huruf akhirnya.