عَدَدُ الۡمَنۡصُوبَاتِ وَأَمۡثِلَتُهَا
(مَنْصُوبَاتُ الْأَسْمَاءِ) الْمَنْصُوبَاتُ خَمْسَةَ عَشَرَ، وَهِيَ: الْمَفْعُولُ بِهِ، وَالْمَصْدَرُ، وَظَرْفُ الزَّمَانِ، وَظَرْفُ الْمَكَانِ، وَالْحَالُ، وَالتَّمْيِيزُ، وَالْمُسْتَثْنَى، وَاسْمُ لَا، وَالْمُنَادَى، وَالْمَفْعُولُ مِنْ أَجْلِهِ، وَالْمَفْعُولُ مَعَهُ، وَخَبَرُ كَانَ وَأَخَوَاتِهَا، وَاسْمُ إِنَّ وَأَخَوَاتِهَا، وَالتَّابِعُ لِلْمَنْصُوبِ، وَهُوَ أَرْبَعُ أَشْيَاءَ: النَّعْتُ، وَالْعَطْفُ، وَالتَّوْكِيدُ، وَالْبَدَلُ.
Isim-isim yang dinashab. Isim yang dinashab ada lima belas: maf’ul bih, mashdar, zharaf zaman, zharaf makan, hal, tamyiz, mustatsna, isim la, munada, maf’ul min ajlih, maf’ul ma’ah, khabar kana dan saudara-saudaranya, isim inna dan saudara-saudaranya, isim yang mengikuti isim manshub ada empat: na’at, ‘athaf, taukid, dan badal.
أَقُولُ: يُنۡصَبُ الۡإِسۡمُ إِذَا وَقَعَ فِي مَوۡقِعٍ مِنۡ خَمۡسَةَ عَشَرَ مَوۡقِعًا.
وَسَنَتَكَلَّمُ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنۡ هٰذِهِ الۡمَوَاقِعِ فِي بَابٍ يَخَصُّهُ، عَلَى النَّحۡوِ الَّذِي سَلَكۡنَاهُ فِي أَبۡوَابِ الۡمَرۡفُوعَاتِ، وَنَضۡرِبُ لَهَا هٰهُنَا الۡأَمۡثِلَةَ بَقَصۡدِ الۡبَيَانِ وَالۡإِيضَاحِ.
Isim dinashab ketika terletak di salah satu dari lima belas tempat. Kita akan membicarakan masing-masing tempat ini dalam satu bab khusus seperti yang telah kita lalui di bab isim-isim yang dirafa’. Kita memberikan contoh di sini dengan maksud menjelaskan dan menerangkan.
١ - أَنۡ يَقَعَ مَفۡعُولًا بِهِ، نَحۡوُ (نُوحًا) مِنۡ قَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿إِنَّا أَرۡسَلۡنَا نُوحًا﴾.
1. Sebagai maf’ul bih, contoh نُوحًا dari firman Allah ta’ala إِنَّا أَرۡسَلۡنَا نُوحًا (Sesungguhnya Kami telah utus Nuh).
٢ - أَنۡ يَقَعَ مَصۡدَرًا، نَحۡوُ (جَذۡلًا) مِنۡ قَوۡلِكَ (جَذِلَ مُحَمَّدٌ جَذۡلًا).
2. Sebagai mashdar, contoh: جَذۡلًا dari perkataanmu جَذِلَ مُحَمَّدٌ جَذۡلًا (Muhammad bahagia).
٣ - أَنۡ يَكُونَ ظَرۡفَ مَكَانٍ أَوۡ ظَرۡفَ زَمَانٍ؛ فَالۡأَوَّلُ نَحۡوُ (أَمَامَ الۡأُسۡتَاذِ) مِنۡ قَوۡلِكَ (جَلَسۡتُ أَمَامَ الۡأُسۡتَاذِ) وَالثَّانِي نَحۡوُ (يَوۡمَ الۡخَمِيسِ) مِنۡ قَوۡلِكَ (حَضَرَ أَبِي يَوۡمَ الۡخَمِيسِ).
3. Sebagai zharaf makan (keterangan tempat) atau zharaf zaman (keterangan waktu). Contoh zharaf makan أَمَامَ الۡأُسۡتَاذِ dari perkataanmu جَلَسۡتُ أَمَامَ الۡأُسۡتَاذِ (Aku duduk di depan ustadz). Contoh zharaf zaman يَوۡمَ الۡخَمِيسِ dari perkataanmu حَضَرَ أَبِي يَوۡمَ الۡخَمِيسِ (Ayahku datang pada hari Kamis).
٤ - أَنۡ يَقَعَ حَالًا، نَحۡوُ (ضَاحِكًا) مَنۡ قَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا﴾.
4. Sebagai hal, contoh ضَاحِكًا dari firman Allah ta’ala فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا (Maka dia tersenyum dengan tertawa).
٥ - أَنۡ يَقَعَ تَمۡيِيزًا، نَحۡوُ (عَرَقًا) مِنۡ قَوۡلِكَ (تَصَبَّبَ زَيۡدٌ عَرَقًا).
5. Sebagai tamyiz, contoh عَرَقًا dari perkataanmu تَصَبَّبَ زَيۡدٌ عَرَقًا (Zaid bercucuran keringatnya).
٦ - أَنۡ يَقَعَ مُسۡتَثۡنًى، نَحۡوُ (مُحَمَّدًا) مَنۡ قَوۡلِكَ (حَضَرَ الۡقَوۡمُ إِلَّا مُحَمَّدًا).
6. Sebagai mustatsna, contoh مُحَمَّدًا dari perkataanmu حَضَرَ الۡقَوۡمُ إِلَّا مُحَمَّدًا (Orang-orang itu telah datang kecuali Muhammad).
٧ - أَنۡ يَقَعَ اسۡمًا لِلَا النَّافِيَةِ، نَحۡوُ (طَالِبَ عِلۡمٍ) مِنۡ قَوۡلِكَ (لَا طَالِبَ عِلۡمٍ مَذۡمُومٌ).
7. Sebagai isim la nafiyah, contoh طَالِبَ عِلۡمٍ dari perkataanmu لَا طَالِبَ عِلۡمٍ مَذۡمُومٌ (Tidak ada penuntut ilmu yang tercela).
٨ - أَنۡ يَقَعَ مُنَادًى، نَحۡوُ (رَسُولَ اللهِ) مِنۡ قَوۡلِكَ (يَا رَسُولَ اللهِ).
8. Sebagai munada, contoh رَسُولَ اللهِ dari perkataanmu يَا رَسُولَ اللهِ.
٩ - أَنۡ يَقَعَ مَفۡعُولًا لِأَجۡلِهِ، نَحۡوُ (تَأۡديبًا) مِنۡ قَوۡلِكَ (عَنَّفَ الۡأُسۡتَاذُ التِّلۡمِيذَ تَأۡدِيبًا).
9. Sebagai maf’ul li ajlih, contoh تَأۡدِيبًا dari perkataanmu عَنَّفَ الۡأُسۡتَاذُ التِّلۡمِيذَ تَأۡدِيبًا (Ustadz bersikap keras kepada murid itu dalam rangka mendidik).
١٠ - أَنۡ يَقَعَ مَفۡعُولًا مَعَهُ، نَحۡوُ (الۡمِصۡبَاحَ) مِنۡ قَوۡلِكَ (ذَاكَرۡتُ وَالۡمِصۡبَاحَ).
10. Sebagai maf’ul ma’ah, contoh الۡمِصۡبَاحَ dari perkataanmu ذَاكَرۡتُ وَالۡمِصۡبَاحَ (Aku mengulang pelajaran bersama lentera).
١١ - أَنۡ يَقَعَ خَبَرًا لِكَانَ أَوۡ إِحۡدَى أَخَوَاتِهَا أَوۡ اسۡمًا لِإِنَّ أَوۡ إِحۡدَى أَخَوَاتِهَا؛ فَالۡأَوَّلُ نَحۡوُ (صَدِيقًا) مِنۡ قَوۡلِكَ (كَانَ إِبۡرَاهِيمُ صَدِيقًا لِعَلِيٍّ) وَالثَّانِي نَحۡوُ (مُحَمَّدًا) مِنۡ قَوۡلِكَ (لَيۡتَ مُحَمَّدًا يَزُورُنَا).
11. Sebagai khabar kana atau salah satu saudara-saudaranya, atau isim inna atau saudara-saudaranya. Contoh pertama صَدِيقًا dari perkataanmu كَانَ إِبۡرَاهِيمُ صَدِيقًا لِعَلِيٍّ (Ibrahim temannya ‘Ali). Contoh kedua مُحَمَّدًا dari perkataanmu لَيۡتَ مُحَمَّدًا يَزُورُنَا (Kiranya Muhammad mengunjungi kami).
١٢ - أَنۡ يَقَعَ نَعۡتًا لِمَنۡصُوبٍ، نَحۡوُ (الۡفَاضِلَ) مِنۡ قَوۡلِكَ (صَاحِبۡتُ مُحَمَّدًا الۡفَاضِلَ).
12. Sebagai na’at kepada isim yang manshub, contoh الۡفَاضِلَ dari perkataanmu صَاحِبۡتُ مُحَمَّدًا الۡفَاضِلَ (Aku menyertai Muhammad yang mulia).
١٣ - أَنۡ يَقَعَ مَعۡطُوفًا عَلَى مَنۡصُوبٍ، نَحۡوُ (بَكۡرًا) مِنۡ قَوۡلِكَ (ضَرَبَ خَالِدٌ عَمۡرًا وَبَكۡرًا).
13. Sebagai isim yang di’athaf ke isim manshub, contoh بَكۡرًا dari perkataanmu ضَرَبَ خَالِدٌ عَمۡرًا وَبَكۡرًا (Khalid telah memukul ‘Amr dan Bakr).
١٤ - أَنۡ يَقَعَ تَوۡكِيدًا لِمَنۡصُوبٍ، نَحۡوُ (كُلَّهُ) مِنۡ قَوۡلِكَ (حَفِظۡتُ الۡقُرۡآنَ كُلَّهُ).
14. Sebagai taukid kepada isim manshub, contoh كُلَّهُ dari perkataanmu حَفِظۡتُ الۡقُرۡآنَ كُلَّهُ (Aku telah menghafal Al-Qur`an seluruhnya).
١٥ - أَنۡ يَقَعَ بَدَلًا مِنۡ مَنۡصُوبٍ، نَحۡوُ (نِصۡفَهُ) مِنۡ قَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿قُمِ اللَّيۡلَ إِلَّا قَلِيلًا نِصۡفَهُ أَوِ انۡقُصۡ مِنۡهُ قَلِيلًا﴾.
15. Sebagai badal dari isim yang manshub, contoh نِصۡفَهُ dari firman Allah ta’ala قُمِ اللَّيۡلَ إِلَّا قَلِيلًا نِصۡفَهُ أَوِ انۡقُصۡ مِنۡهُ قَلِيلًا (Bangunlah di malam hari kecuali sedikit, separuhnya atau kurangi dari itu sedikit).