Cari Blog Ini

At-Tuhfatul Wushabiyyah - Tempat-tempat Dhammah

مَوَاضِعُ الضَّمَّةِ

قَالَ: فَأَمَّا الضَّمَّةُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلرَّفۡعِ فِي أَرۡبَعَةِ مَوَاضِعَ: الۡاسۡمِ الۡمُفۡرَدِ، وَجَمۡعِ التَّكۡسِيرِ، وَجَمۡعِ الۡمُؤَنَّثِ السَّالِمِ، وَالۡفِعۡلِ الۡمُضَارِعِ الَّذِي لَمۡ يَتَّصِلۡ بِآخِرِهِ شَيۡءٌ.
Adapun dhammah merupakan tanda rafa' di empat tempat: isim mufrad, jamak taksir, jamak muannats salim, dan fi'il mudhari' yang tidak ada apa pun bersambung di belakangnya.
أَقُولُ: الضَّمَّةُ: هِيَ الۡعَلَامَةُ الۡأَصۡلِيَةُ لِلرَّفۡعِ كَمَا تَقَدَّمَ؛ وَلِهَٰذَا بَدَأَ بِهَا الۡمُصَنِّفُ.
وَهِيَ تَكُونُ عَلَامَةً عَلَى رَفۡعِ الۡكَلِمَةِ فِي أَرۡبَعَةِ مَوَاضِعَ:
Dhammah adalah alamat asli untuk rafa' sebagaimana telah lalu. Untuk itulah penyusun memulai dengannya.
Dhammah adalah alamat rafa' suatu kata di empat tempat:
الۡأَوَّلُ: الۡاسۡمُ الۡمُفۡرَدُ، وَالۡمُرَادُ بِهِ هُنَا: (مَا لَيۡسَ مُثَنَّى وَلَا مَجۡمُوعًا وَلَا مُلۡحَقًا بِهِمَا وَلَا مِنَ الۡأَسۡمَاءِ الۡخَمۡسَةِ)؛ فَإِنَّ كُلًّا مِنۡ هَٰذِهِ لَا يُقَالُ لَهُ مُفۡرَدٌ فِي هَٰذَا الۡبَابِ، سَوَاءٌ كَانَ لِمُذَكَّرٍ نَحۡوُ: (جَاءَ زَيۡدٌ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿قَالَ إِبۡرَٰهِيمُ﴾ [البقرة: ٢٥٨] أَوۡ لِمُؤَنَّثٍ نَحۡوُ: (جَاءَتۡ فَاطِمَةُ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَأَخۡرَجَتِ الۡأَرۡضُ أَثۡقَالَهَا﴾ [الزلزلة: ٢] فَكُلٌّ مِنۡ (زَيۡدٌ وَإِبۡرَاهِيمُ وَفَاطِمَةُ وَالۡأَرۡضُ) اسۡمٌ مُفۡرَدٌ مَرۡفُوعٌ وَعَلَامَةُ رَفۡعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ.
وَقَدۡ يَكُونُ رَفۡعُهُ بِضَمَّةٍ مُقَدَّرَةٍ كَمَا فِي نَحۡوُ: (سَافَرَ الۡفَتَى وَالۡقَاضِي وَغُلَامِي) وَنَحۡوُ: (حَفِظَتۡ لَيۡلَى الۡقُرۡآنَ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿قَالَ مُوسَىٰ﴾ [البقرة: ٥٤] فَكُلٌّ مِنۡ (الۡفَتَى وَالۡقَاضِي وَغُلَامِي وَلَيۡلَى وَمُوسَى) اسۡمٌ مُفۡرَدٌ مَرۡفُوعٌ وَعَلَامَةُ رَفۡعِهِ الضَّمَّةُ الۡمُقَدَّرَةُ، مَنَعَ مِنۡ ظُهُورِهَا التَّعَذُّرُ فِي (الۡفَتَى وَلَيۡلَى وَمُوسَى) وَالثِّقَلُ فِي (الۡقَاضِي) وَاشۡتِغَالُ الۡمَحَلِّ بِحَرَكَةِ الۡمُنَاسَبَةِ فِي (غُلَامِي).
1. Isim mufrad. Yang diinginkan dengan isim mufrad di sini adalah: setiap kata yang bukan mutsanna, jamak, bukan yang mulhaq dengan keduanya, dan bukan termasuk asma`ul khamsah. Karena setiap dari ini tidak disebut mufrad dalam bab ini. Sama saja apakah mudzakkar seperti: جَاءَ زَيۡدٌ dan firman Allah ta'ala: قَالَ إِبۡرَٰهِيمُ (QS. Al-Baqarah: 258); atau untuk muannats seperti: جَاءَتۡ فَاطِمَةُ dan firman Allah ta'ala: وَأَخۡرَجَتِ الۡأَرۡضُ أَثۡقَالَهَا (QS. Az-Zalzalah: 2). Setiap dari زَيۡدٌ وَإِبۡرَاهِيمُ وَفَاطِمَةُ وَالۡأَرۡضُ adalah isim mufrad marfu' dan tanda rafa'nya adalah dhammah yang nampak di akhir kata.
Terkadang rafa'nya dengan dhammah muqaddarah sebagaimana dalam contoh: سَافَرَ الۡفَتَى وَالۡقَاضِي وَغُلَامِي dan حَفِظَتۡ لَيۡلَى الۡقُرۡآنَ dan firman Allah ta'ala: قَالَ مُوسَىٰ (QS. Al-Baqarah: 54). Setiap dari kata الۡفَتَى وَالۡقَاضِي وَغُلَامِي وَلَيۡلَى وَمُوسَى adalah isim mufrad marfu' dan tanda rafa'nya adalah dhammah muqaddarah. Yang menghalangi dari munculnya adalah at-ta'adzdzur pada الۡفَتَى وَلَيۡلَى وَمُوسَى dan tsiqal pada الۡقَاضِي dan tempatnya terpakai oleh harakat yang sesuai pada غُلَامِي.
الۡمَوۡضِعُ الثَّانِي: جَمۡعُ التَّكۡسِيرُ، وَهُوَ (مَا دَلَّ عَلَى أَكۡثَرَ مِنِ اثۡنَيۡنِ أَوِ اثۡنَتَيۡنِ مَعَ تَغَيُّرٍ فِي صِيغَةِ مُفۡرَدِهِ) سَوَاءٌ كَانَ لِمُذَكَّرٍ نَحۡوُ: (جَلَسَ الرِّجَالُ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ﴾ [البينة: ٣] أَوۡ لِمُؤَنَّثٍ نَحۡوُ: (جَاءَتِ الۡهُنُودُ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَحُورٌ عِينٌ﴾ [الواقعة: ٢٢] فَكُلٌّ مِنۡ (الرِّجَالُ وَكُتُبٌ وَالۡهُنُودُ وَحُورٌ) جَمۡعُ تَكۡسِيرٍ مَرۡفُوعٌ، وَعَلَامَةُ رَفۡعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ.
وَقَدۡ يَكُونُ رَفۡعُهُ بِضَمَّةٍ مُقَدَّرَةٍ كَمَا فِي نَحۡوِ: (جَاءَ الۡأُسَارَى) وَ(تَزَوَّجَتِ الۡعَذَارَى) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي﴾ [البقرة: ١٨٦] فَكُلٌّ مِنۡ (الۡأُسَارَى وَالۡعَذَارَى وَعِبَادِي) جَمۡعُ تَكۡسِيرٍ مَرۡفُوعٌ وَعَلَامَةُ رَفۡعِهِ الضَّمَّةُ الۡمُقَدَّرَةُ مَنَعَ مِنۡ ظُهُورِهَا التَّعَذُّرُ فِي (الۡأُسَارَى وَالۡعَذَارَى) وَحَرَكَةُ الۡمُنَاسَبَةِ فِي (عِبَادِي).
وَأَنۡتَ إِذَا تَأَمَّلۡتَ فِي مُفۡرَدَاتِ هَٰذِهِ الۡجُمُوعِ وَجَدۡتَ أَنَّ صِيغَتَهَا لَمۡ تَسۡلَمۡ مِنَ التَّغۡيِيرِ أَثۡنَاءَ جَمۡعِهَا، إِمَّا بِزِيَادَةٍ فِي الۡجَمۡعِ مَعَ تَغَيُّرٍ فِي الشَّكۡلِ كَمَا فِي نَحۡوِ (رَجُلٍ وَرِجَالٍ) وَإِمَّا بِنَقۡصٍ فِي الۡجَمۡعِ مَعَ تَغَيُّرٍ فِي الشَّكۡلِ كَمَا فِي نَحۡوِ: (كِتَابٍ وَكُتُبٍ) وَإِمَّا بِغَيۡرِ ذَلِكَ مِنۡ أَنۡوَاعِ التَّغۡيِيرِ.
2. Jamak taksir yaitu setiap kata yang menunjukkan kepada lebih dari dua disertai perubahan di bentuk mufradnya. Sama saja baik mudzakkar seperti: جَلَسَ الرِّجَالُ dan firman Allah ta'ala: فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ (QS. Al-Bayyinah: 3); atau untuk muannats seperti: جَاءَتِ الۡهُنُودُ dan firman Allah ta'ala: وُحُورٌ عِينٌ (QS. Al-Waqi'ah: 22). Jadi setiap dari kata الرِّجَالُ وَكُتُبٌ وَالۡهُنُودُ وَحُورٌ adalah jamak taksir marfu', tanda rafa'nya adalah dhammah yang nampak di akhir kata.
Terkadang rafa'nya dengan dhammah muqaddarah sebagaimana dalam contoh: جَاءَ الۡأُسَارَى dan تَزَوَّجَتِ الۡعَذَارَى dan firman Allah ta'ala: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي (QS. Al-Baqarah: 186). Jadi setiap dari الۡأُسَارَى وَالۡعَذَارَى وَعِبَادِي adalah jamak taksir marfu', tanda rafa'nya adalah dhammah muqaddarah. Yang menghalangi dari munculnya adalah at-ta'adzdzur pada الۡأُسَارَى وَالۡعَذَارَى dan harakat yang sesuai di عِبَادِي.
Dan apabila engkau perhatikan di kosa kata jamak ini, engkau dapati bahwa bentuknya tidak selamat dari perubahan di tengah-tengah bentuk jamaknya. Bisa dengan penambahan pada bentuk jamaknya disertai perubahan harakat sebagaimana pada contoh رَجُلٍ وَرِجَالٍ. Bisa dengan pengurangan pada bentuk jamaknya disertai perubahan harakat sebagaimana pada contoh: كِتَابٍ وَكُتُبٍ. Bisa pula dengan selain itu dengan berbagai jenis perubahan.
الۡمَوۡضِعُ الثَّالِثُ: جَمۡعُ الۡمُؤَنَّثِ السَّالِمُ، وَهُوَ (مَا جُمِعَ بِأَلِفٍ وَتَاءٍ مَزِيدَتَيۡنِ) نَحۡوُ: (أَحۡسَنَتِ الۡهِنۡدَاتُ تَرۡبِيَةَ أَوۡلَادِهِنَّ) فَـ(الۡهِنۡدَاتُ) جَمۡعُ مُؤَنَّثٍ سَالِمٌ مَرۡفُوعٌ وَعَلَامَةُ رَفۡعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ. وَقَدۡ زَادَ عَلَى مُفۡرَدِهِ وَهُوَ (هِنۡدُ) بِالۡأَلِفِ وَالتَّاءِ.
وَقَدۡ يَكُونُ رَفۡعُهُ بِضَمَّةٍ مُقَدَّرَةٍ. وَذَلِكَ فِي مَوۡضِعٍ وَاحِدٍ، وَهُوَ إِذَا أُضِيفَ إِلَى يَاءِ الۡمُتَكَلِّمِ نَحۡوُ: (أَثۡمَرَتۡ شَجَرَاتِي) وَفِي التَّنۡزِيلِ ﴿هَٰؤُلَآءِ بَنَاتِي﴾ [الحجر: ٧١] فَكُلٌّ مِنۡ (شَجَرَاتِي وَبَنَاتِي) جَمۡعُ مُؤَنَّثٍ سَالِمٌ مَرۡفُوعٌ، وَعَلَامَةُ رَفۡعِهِ الضَّمَّةُ الۡمُقَدَّرَةُ عَلَى مَا قَبۡلَ يَاءِ الۡمُتَكَلِّمِ مَنَعَ مِنۡ ظُهُورِهَا اشۡتِغَالُ الۡمَحَلِّ بِحَرَكَةِ الۡمُنَاسَبَةِ.
فَإِنۡ كَانَتِ التَّاءُ أَصۡلِيَةً لِوُجُودِهَا فِي الۡمُفۡرَدِ نَحۡوُ: (بَيۡتٍ وَأَبۡيَاتٍ) وَكَذَلِكَ الۡأَلِفُ نَحۡوُ: (قَاضِي وَقُضَاةٍ) لَمۡ يَكُنۡ جَمۡعَ مُؤَنَّثٍ سَالِمًا، بَلۡ هُوَ جَمۡعُ تَكۡسِيرٍ.
3. Jamak muannats salim yaitu setiap kata yang dijamak dengan huruf alif dan ta` tambahan, contoh: أَحۡسَنَتِ الۡهِنۡدَاتُ تَرۡبِيَةَ أَوۡلَادِهِنَّ. Maka, الۡهِنۡدَاتُ adalah jamak muannats salim marfu', tanda rafa'nya adalah dhammah yang tampak di akhir kata. Dan huruf alif dan ta` ditambahkan dari bentuk mufradnya, yaitu هِنۡدٌ.
Terkadang rafa'nya dengan dhammah muqaddarah. Dan hal itu ada di satu tempat. Apabila diidhafahkan kepada huruf ya` mutakallim, contoh: أَثۡمَرَتۡ شَجَرَاتِي dan di dalam Al-Qur`an: هَٰؤُلَآءِ بَنَاتِي (QS. Al-Hijr: 71). Jadi setiap dari شَجَرَاتِي وَبَنَاتِي adalah jamak muannats salim marfu', tanda rafa'nya adalah dhammah muqaddarah pada huruf sebelum ya` mutakallim. Yang menghalangi dari munculnya adalah terpakainya tempat oleh harakat yang sesuai.
Adapun jika huruf ta` nya asli terdapat di bentuk mufrad, seperti: بَيۡتٍ وَأَبۡيَاتٍ, demikian pula huruf alif seperti: قَاضِي وَقُضَاةٍ, maka ini bukan jamak muannats salim. Namun ini adalah jamak taksir.
الۡمَوۡضِعُ الرَّابِعُ: الۡفِعۡلُ الۡمُضَارِعُ نَحۡوُ: (يَحۡرِصُ التَّقِيُّ عَلَى الۡخَيۡرِ) وَقَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿وَاللهُ يَقۡبِضُ وَيَبۡصُطُ﴾ [البقرة: ٢٤٥] فَكُلٌّ مِنۡ (يَحۡرِصُ وَيَقۡبِضُ وَيَبۡسُطُ) فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَرۡفُوعٌ؛ لِتَجَرُّدِهِ عَنِ النَّاصِبِ وَالۡجَازِمِ، وَعَلَامَةُ رَفۡعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ.
وَقَدۡ يَكُونُ رَفۡعُهُ بِضَمَّةٍ مُقَدَّرَةٍ نَحۡوُ: (يَسۡعَى زَيۡدٌ إِلَى الۡمَجۡدِ) وَ(يُزَكِّي مُحَمَّدٌ مَالَهُ) وَ(يَدۡعُو عَلِيٌّ رَبَّهُ) وَقَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿وَيَبۡقَىٰ وَجۡهُ رَبِّكَ﴾ [الرحمن: ٢٧] وَ﴿وَاللهُ يَدۡعُوا إِلَىٰ دَارِ السَّلَٰمِ وَيَهۡدِي مَن يَشَآءُ إِلَىٰ صِرَٰطٍ مُسۡتَقِيمٍ﴾ [يونس: ٢٥] فَكُلٌّ مِنۡ (يَسۡعَى وَيُزَكِّي وَيَدۡعُو وَيَبۡقَى وَيَهۡدِي) فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَرۡفُوعٌ؛ لِتَجَرُّدِهِ عَنِ النَّاصِبِ وَالۡجَازِمِ، وَعَلَامَةُ رَفۡعِهِ الضَّمَّةُ الۡمُقَدَّرَةُ، مَنَعَ مِنۡ ظُهُورِهَا التَّعَذُّرُ فِي (يَسۡعَى وَيَبۡقَى) وَالثِّقَلُ فِي الۡبَاقِي.
4. Fi'il mudhari', contoh: يَحۡرِصُ التَّقِيُّ عَلَى الۡخَيۡرِ dan firman Allah ta'ala: وَاللهُ يَقۡبِضُ وَيَبۡسُطُ (QS. Al-Baqarah: 245). Jadi setiap dari يَحۡرِصُ وَيَقۡبِضُ وَيَبۡسُطُ adalah fi'il mudhari' marfu' karena tidak ada yang menashabkan dan menjazmkan. Dan tanda rafa'nya adalah dhammah yang tampak di akhir kata.
Dan terkadang rafa'nya dengan dhammah muqaddarah contoh: يَسۡعَى زَيۡدٌ إِلَى الۡمَجۡدِ dan يُزَكِّي مُحَمَّدٌ مَالَهُ dan يَدۡعُو عَلِيٌّ رَبَّهُ dan firman Allah ta'ala: وَيَبۡقَىٰ وَجۡهُ رَبِّكَ (QS. Ar-Rahman: 27) dan وَاللهُ يَدۡعُوا إِلَىٰ دَارِ السَّلَٰمِ وَيَهۡدِي مَن يَشَآءُ إِلَىٰ صِرَٰطٍ مُسۡتَقِيمٍ (QS. Yunus: 25). Jadi setiap dari يَسۡعَى وَيُزَكِّي وَيَدۡعُو وَيَبۡقَى وَيَهۡدِي adalah fi'il mudhari' marfu' karena tidak ada yang menashabkan dan menjazmkan. Tanda rafa'nya adalah dhammah muqaddarah. Yang menghalangi dari munculnya adalah at-ta'adzdzur pada يَسۡعَى وَيَبۡقَى dan ats-tsiqal pada contoh sisanya.
وَقَوۡلُهُ: (لَمۡ يَتَّصِلۡ بِآخِرِ شَيۡءٌ) أَيۡ: يُشۡتَرَطُ فِي الۡمُضَارِعِ الَّذِي يُرۡفَعُ بِالضَّمَّةِ ظَاهِرَةً كَانَتۡ أَوۡ مُقَدَّرَةً أَلَّا يَتَّصِلَ بِآخِرِهِ نُونُ نِسۡوَةٍ وَلَا نُونُ تَوۡكِيدٍ خَفِيفَةٍ أَوۡ ثَقِيلَةٍ وَلَا أَلِفُ اثۡنَيۡنِ وَلَا وَاوُ جَمَاعَةٍ وَلَا يَاءُ مُخَاطَبَةٍ، كَمَا رَأَيۡتَ فِي الۡأَمۡثِلَةِ الۡمُتَقَدِّمَةِ.
Ucapan beliau: “Dan tidak ada apa pun bersambung di akhir kata” yakni disyaratkan di fi'il mudhari' yang dirafa' dengan dhammah yang nampak atau yang muqaddarah untuk tidak bersambung di akhir katanya dengan nun niswah, nun taukid khafifah atau tsaqilah, alif itsnain, wawu jama'ah, dan ya` mukhathabah. Sebagaimana yang engkau telah lihat di contoh-contoh yang terdahulu.
فَإِنِ اتَّصَلَتۡ بِهِ نُونُ النِّسۡوَةِ بُنِيَ مَعَهَا عَلَى السُّكُونِ نَحۡوُ: (الصَّالِحَاتُ يَتَعَلَّمۡنَ أَحۡكَامَ دِينِهِنَّ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَالۡوَٰلِدَٰتُ يُرۡضِعۡنَ﴾ [البقرة: ٢٣٣] فَـ(يَتَعَلَّمۡنَ) وَمِثۡلُهُ (يُرۡضِعۡنَ) فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَبۡنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ؛ لِاتِّصَالِهِ بِنُونِ النِّسۡوَةِ. وَ(نُونُ النِّسۡوَةِ) ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ فِي مَحَلِّ رَفۡعٍ فَاعِلٌ.
Apabila nun niswah bersambung di akhir fi'il mudhari', maka mabni atas harakat sukun. Contoh: الصَّالِحَاتُ يَتَعَلَّمۡنَ أَحۡكَامَ دِينِهِنَّ dan firman Allah ta'ala: وَالۡوَٰلِدَٰتُ يُرۡضِعۡنَ (QS. Al-Baqarah: 233). Jadi يَتَعَلَّمۡنَ dan يُرۡضِعۡنَ adalah fi'il mudhari' mabni atas harakat sukun karena bersambung dengan nun niswah. Dan nun niswah adalah dhamir muttashil pada kedudukan rafa' sebagai fa'il.
وَإِنِ اتَّصَلَتۡ بِهِ نُونُ التَّوۡكِيدِ -خَفِيفَةً كَانَتۡ أَوۡ ثَقِيلَةً- بُنِيَ مَعَهَا عَلَى الۡفَتۡحِ نَحۡوُ: (لَيَكۡتُبَنَّ زَيۡدٌ دَرۡسَهُ، وَلَيَجۡتَهِدَنۡ فِي مُذَاكَرَتِهِ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿لَيُسۡجَنَنَّ وَلَيَكُونًا﴾ [يوسف: ٣٢] (فَيَكۡتُبَنَّ) وَمِثۡلُهُ (يُسۡجَنَنَّ) فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَبۡنِيٌّ عَلَى الۡفَتۡحِ؛ لِاتِّصَالِهِ بِنُونِ التَّوۡكِيدِ الثَّقِيلَةِ.
وَ(يَجۡتَهِدَنۡ) وَمِثۡلُهُ (يَكُونَنۡ) فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَبۡنِيٌّ عَلَى الۡفَتۡحِ أَيۡضًا؛ لِاتِّصَالِهِ بِنُونِ التَّوۡكِيدِ الۡخَفِيفَةِ. وَ(نُونُ التَّوۡكِيدِ) ثَقِيلَةٌ، أَوۡ خَفِيفَةٌ حَرۡفٌ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الۡإِعۡرَابِ.
Apabila nun taukid baik khafifah atau tsaqilah bersambung di akhir fi'il mudhari' maka mabni atas tanda fathah. Contoh: لَيَكۡتُبَنَّ زَيۡدٌ دَرۡسَهُ وَلَيَجۡتَهِدَنۡ فِي مُذَاكَرَتِهِ dan firman Allah ta'ala: لَيُسۡجَنَنَّ وَلَيَكُونًا (QS. Yusuf: 32). Jadi يَكۡتُبَنَّ dan يُسۡجَنَنَّ adalah fi'il mudhari' mabni atas fathah karena bersambung dengan nun taukid tsaqilah. Dan يَجۡتَهِدَنۡ dan يَكُونَنۡ adalah fi'il mudhari' mabni atas fathah pula karena bersambung dengan nun taukid khafifah. Dan nun taukid tsaqilah atau khafifah adalah huruf tidak memiliki kedudukan i'rab.
وَإِنِ اتَّصَلَ بِهِ أَلِفُ اثۡنَيۡنِ نَحۡوُ: (يَضۡرِبَانِ وَتَضۡرِبَانِ) أَوۡ وَاوُ جَمَاعَةٍ نَحۡوُ: (يَضۡرِبُونَ وَتَضۡرِبُونَ) أَوۡ يَاءُ مُخَاطَبَةٍ نَحۡوُ: (تَضۡرِبِينَ) كَانَ إِعۡرَابُهُ بِالۡحُرُوفِ لَا بِالۡحَرَكَاتِ. فَهُوَ فِي هَٰذِهِ الۡأَمۡثِلَةِ مَرۡفُوعٌ؛ لِتَجَرُّدِهِ عَنِ النَّاصِبِ وَالۡجَازِمِ وَعَلَامَةُ رَفۡعِهِ ثُبُوتُ النُّونِ، وَالۡأَلِفُ أَوِ الۡوَاوُ أَوِ الۡيَاءُ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبۡنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفۡعٍ فَاعِلٌ، كَمَا سَيَأۡتِي بَيَانُهُ فِي (نِيَابَةِ النُّونِ عَنِ الضَّمَّةِ) إِنۡ شَاءَ اللهُ تَعَالَى.
Dan apabila alif itsnain bersambung di akhir fi'il mudhari' seperti يَضۡرِبَانِ وَتَضۡرِبَانِ atau wawu jama'ah seperti يَضۡرِبُونَ وَتَضۡرِبُونَ atau ya` mukhathabah seperti تَضۡرِبِينَ, maka i'rabnya dengan huruf, bukan dengan harakat. Sehingga di dalam contoh ini, ia marfu' karena tidak ada yang menashabkan dan menjazmkan dan tanda rafa'nya adalah tetapnya huruf nun (tsubutun nun). Dan alif, wawu, atau ya` adalah dhamir muttashil mabni atas sukun dalam kedudukan rafa' sebagai fa'il. Sebagaimana penjelasannya akan datang di dalam bab “Penggantian Nun dari Dhammah” insya Allah ta'ala.