Cari Blog Ini

At-Tuhfatul Wushabiyyah - Penggantian Huruf Ya` dari Kasrah

نِيَابَةُ الۡيَاءِ عَنِ الۡكَسۡرَةِ

قَالَ: وَأَمَّا الۡيَاءُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلۡخَفۡضِ فِي ثَلَاثَةِ مَوَاضِعَ: فِي الۡاسۡمَاءِ الۡخَمۡسَةِ، وَفِي التَّثۡنِيَةِ، وَالۡجَمۡعِ.
Adapun huruf ya` merupakan tanda khafdh di tiga tempat: asma`ul khamsah, isim mutsanna, dan jamak mudzakkar salim.
أَقُولُ: لَمَّا انۡتَهَى الۡمُصَنِّفُ مِنَ الۡكَلَامِ عَلَى الۡكَسۡرَةِ أَخَذَ يَتَكَلَّمُ عَلَى مَا يَنُوبُ عَنۡهَا، مُقَدِّمًا الۡيَاءَ عَلَى غَيۡرِهَا؛ فَذَكَرَ أَنَّهَا تَكُونُ عَلَامَةً عَلَى خَفۡضِ الۡكَلِمَةِ -نِيَابَةً عَنِ الۡكَسۡرَةِ- فِي ثَلَاثَةِ مَوَاضِعَ:
Ketika penyusun telah selesai membicarakan kasrah, beliau mulai membicarakan pengganti kasrah. Beliau mendahulukan huruf ya` dari yang lainnya. Beliau menyebutkan bahwa huruf ya` merupakan tanda khafdh suatu kata -sebagai ganti dari kasrah- pada tiga tempat:
أَوَّلُهَا: فِي الۡاسۡمَاءِ الۡخَمۡسَةِ الَّتِي تَقَدَّمَتۡ فِي عَلَامَاتِ الرَّفۡعِ.
فَمِثَالُهَا مَخۡفُوضَةً قَوۡلُكَ: (اشۡكُرۡ لِأَبِيكَ) وَ(اعۡطِفۡ عَلَى أَخِيكَ) وَ(احۡتَجِبِي مِنۡ حَمِيكِ) وَ(حَافِظۡ عَلَى فِيكَ) وَ(اسۡتَفِدۡ مِنۡ ذِي الۡعِلۡمِ) وَقَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿إِذۡ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ﴾ [يوسف: ٤]، وَقَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿يَوۡمَ يَفِرُّ الۡمَرۡءُ مِنۡ أَخِيهِ﴾ [عبس: ٣٤]، وَ﴿يَسۡئَلُونَكَ عَنۡ ذِى الۡقَرۡنَيۡنِ﴾ [الكهف: ٨٣] فَكُلُّ اسۡمٍ مِنۡ هَٰذِهِ الۡأَسۡمَاءِ مَخۡفُوضٌ؛ لِدُخُولِ حَرۡفِ الۡخَفۡضِ عَلَيۡهِ، وَعَلَامَةُ خَفۡضِهِ الۡيَاءُ نِيَابَةً عَنِ الۡكَسۡرَةِ؛ لِأَنَّهُ مِنَ الۡأَسۡمَاءِ الۡخَمۡسَةِ. وَهُوَ مُضَافٌ وَمَا بَعۡدَهُ مِنۡ ضَمِيرٍ أَوۡ اسۡمٍ ظَاهِرٍ مُضَافٌ إِلَيۡهِ.
1. Pada asma`ul khamsah yang telah dijelaskan pada tanda-tanda rafa'. Contoh asma`ul khamsah yang dikhafdh adalah ucapanmu: اشۡكُرۡ لِأَبِيكَ, اعۡطِفۡ عَلَى أَخِيكَ, احۡتَجِبِي مِنۡ حَمِيكِ, حَافِظۡ عَلَى فِيكَ, dan اسۡتَفِدۡ مِنۡ ذِي الۡعِلۡمِ. Serta firman Allah ta'ala: إِذۡ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ (QS. Yusuf: 4), يَوۡمَ يَفِرُّ الۡمَرۡءُ مِنۡ أَخِيهِ (QS. 'Abasa: 34), dan يَسۡئَلُونَكَ عَنۡ ذِى الۡقَرۡنَيۡنِ (QS. Al-Kahfi: 83). Jadi setiap isim dari isim-isim yang disebutkan adalah dikhafdh karena diawali huruf khafdh. Tanda khafdhnya adalah huruf ya` sebagai ganti dari kasrah, karena ia termasuk asma`ul khamsah. Ia juga mudhaf. Sedangkan dhamir atau isim zhahir setelahnya adalah mudhaf ilaih.
الۡمَوۡضِعُ الثَّانِي: الۡمُثَنَّى -وَقَدۡ تَقَدَّمَ تَعۡرِيفُهُ- نَحۡوُ: (نَظَرۡتُ إِلَى الۡفَارِسَيۡنِ عَلَى الۡفَرَسَيۡنِ) وَقَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿خَلَقَ الۡأَرۡضَ فِي يَوۡمَيۡنِ﴾ [فصلت: ٩] وَنَحۡوُ (مَرَرۡتُ بِوَرۡدَتَيۡنِ جَمِيلَتَيۡنِ) وَقَوۡلُهُ تَعَالَى :﴿قَدۡ كَانَ لَكُمۡ ءَايَةٌ فِي فِئَتَيۡنِ﴾ [آل عمران: ١٣] فَكُلٌّ مِنۡ (الۡفَارِسَيۡنِ وَالۡفَرَسَيۡنِ وَيَوۡمَيۡنِ وَوَرۡدَتَيۡنِ وَفِئَتَيۡنِ) مُثَنًّى مَخۡفُوضٌ؛ لِدُخُولِ حَرۡفِ الۡخَفۡضِ عَلَيۡهِ، وَعَلَامَةُ خَفۡضِهِ الۡيَاءُ الۡمَفۡتُوحُ مَا قَبۡلَهَا الۡمَكۡسُورُ مَا بَعۡدَهَا نِيَابَةً عَنِ الۡكَسۡرَةِ، وَالنُّونُ عِوَضٌ عَنِ التَّنۡوِينِ فِي الۡاسۡمِ الۡمُفۡرَدِ.
2. Isim mutsanna -telah lewat definisinya-, contoh: نَظَرۡتُ إِلَى الۡفَارِسَيۡنِ عَلَى الۡفَرَسَيۡنِ dan firman Allah ta'ala: خَلَقَ الۡأَرۡضَ فِي يَوۡمَيۡنِ (QS. Fushshilat: 9). Contoh lain: مَرَرۡتُ بِوَرۡدَتَيۡنِ جَمِيلَتَيۡنِ dan firman Allah ta'ala: قَدۡ كَانَ لَكُمۡ ءَايَةٌ فِي فِئَتَيۡنِ (QS. Ali 'Imran: 13). Jadi setiap dari الۡفَارِسَيۡنِ, الۡفَرَسَيۡنِ, يَوۡمَيۡنِ, وَرۡدَتَيۡنِ, dan فِئَتَيۡنِ adalah mutsanna yang dikhafdh, karena diawali huruf khafdh. Tanda khafdhnya adalah huruf ya` yang huruf sebelumnya difathah dan huruf setelahnya dikasrah sebagai ganti dari kasrah. Dan huruf nun adalah ganti dari tanwin pada isim mufrad.
الۡمَوۡضِعُ الثَّالِثُ: جَمۡعُ الۡمُذَكَّرِ السَّالِمُ -وَقَدۡ تَقَدَّمَ تَعۡرِيفُهُ- نَحۡوُ: (اقۡتَرِبۡ مِنَ الصَّالِحِينَ) وَقَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿إِنَّ رَحۡمَتَ اللهِ قَرِيبٌ مِّنَ الۡمُحۡسِنِينَ﴾ [الأعراف: ٥٦] فَكُلٌّ مِنَ (الصَّالِحِينَ وَالۡمُحۡسِنِينَ) جَمۡعُ مُذَكَّرٍ سَالِمٌ مَخۡفُوضٌ؛ لِدُخُولِ حَرۡفِ الۡخَفۡضِ عَلَيۡهِ، وَعَلَامَةُ خَفۡضِهِ الۡيَاءُ الۡمَكۡسُورُ مَا قَبۡلَهَا الۡمَفۡتُوحُ مَا بَعۡدَهَا نِيَابَةً عَنِ الۡكَسۡرَةِ، وَالنُّونُ عِوَضٌ عَنِ التَّنۡوِينِ فِي الۡاسۡمِ الۡمُفۡرَدِ.
3. Jamak mudzakkar salim -telah lewat definisinya-, contoh: اقۡتَرِبۡ مِنَ الصَّالِحِينَ dan firman Allah ta'ala: إِنَّ رَحۡمَتَ اللهِ قَرِيبٌ مِّنَ الۡمُحۡسِنِينَ (QS. Al-A'raf: 56). Jadi setiap dari الصَّالِحِينَ dan الۡمُحۡسِنِينَ adalah jamak mudzakkar salim dikhafdh, karena diawali huruf khafdh. Tanda khafdhnya adalah huruf ya` yang huruf sebelumnya dikasrah dan huruf setelahnya difathah sebagai ganti dari kasrah. Dan huruf nun adalah ganti dari tanwin pada isim mufrad.

Lihat pula: