At-Tuhfatus Saniyyah - Munada

الۡمُنَادَى

(بَابُ الْمُنَادَى) الْمُنَادَى خَمْسَةُ أَنْوَاعٍ: الْمُفْرَدُ الْعَلَمُ وَالنَّكِرَةُ الْمَقْصُودَةُ وَالنَّكِرَةُ غَيْرُ الْمَقْصُودَةِ وَالْمُضَافُ وَالشَّبِيهُ بِالْمُضَافِ.
Bab Munada. Munada ada lima macam:
  1. mufrad ‘alam (nama dengan bentuk tunggal)
  2. nakirah maqshudah (nakirah yang termaksud)
  3. nakirah ghairu maqshudah (nakirah yang belum termaksud)
  4. mudhaf
  5. syabih bil mudhaf (yang menyerupai mudhaf).
وَأَقُولُ: الۡمُنَادَى فِي اللُّغَةِ هُوَ: الۡمَطۡلُوبُ إِقۡبَالُهُ مُطۡلَقًا، وَفِي اصۡطِلَاحِ النُّحَاةِ هُوَ (الۡمَطۡلُوبُ إِقۡبَالُهُ بِيَا أَوۡ إِحۡدَى أَخَوَاتِهَا)، وَأَخَوَاتُ (يَا) هِيَ الۡهَمۡزَةُ نَحۡوُ (أَزَيۡدُ أَقۡبِلۡ) وَ (أَيۡ) نَحۡوُ (أَيۡ إِبۡرَاهِيمُ تَفَهَّمۡ) وَ (أَيَا) نَحۡوُ:
أَيَا شَجَرَ الۡخَابُورِ مَالَكَ مُورِقًا كَأَنَّكَ لَمۡ تَجۡزَعۡ عَلَى ابۡنِ طَرِيفٍ
وَ(هَيَا) نَحۡوُ (هَيَا مُحَمَّدُ تَعَالَ).
Munada (yang dipanggil) secara bahasa adalah yang dituntut untuk datang atau untuk memperhatikan secara mutlak. Adapun secara istilah ahli nahwu adalah yang dituntut untuk datang dengan menggunakan lafazh يَا atau salah satu saudara-saudaranya. Saudara-saudara يَا adalah:
  1. hamzah, contoh: أَزَيۡدُ أَقۡبِلۡ. 
  2. أَيۡ, contoh: أَيۡ إِبۡرَاهِيمُ تَفَهَّمۡ.
  3. أَيَا, contoh: أَيَا شَجَرَ الۡخَابُورِ مَا لَكَ مُورِقًا كَأَنَّكَ لَمۡ تَجۡزَعۡ عَلَى ابۡنِ طَرِيفٍ (Wahai pohon Khabur, mengapa engkau hijau dan lebar daunnya seakan-akan engkau tidak sedih atas (kematian) putra Tharif).
  4. هَيَا, contoh: هَيَا مُحَمَّدُ تَعَالَ.
ثُمَّ الۡمُنَادَى عَلَى خَمۡسَةِ أَنۡوَاعٍ:
١ – الۡمُفۡرَدُ الۡعَلَمُ، وَقَدۡ مَضَى فِي بَابِ (لَا) تَعۡرِيفُ الۡمُفۡرَدِ، وَمِثَالُهُ (يَا مُحَمَّدُ) وَ (يَا فَاطِمَةُ) وَ (يَا مُحَمَّدَانِ) وَ (يَا فَاطِمَتَانِ) وَ (يَا مُحَمَّدُونَ) وَ (يَا فَاطِمَاتُ).
٢ – النَّكِرَةُ الۡمَقۡصُودَةُ؛ وَهِيَ: الَّتِي يُقۡصَدُ بِهَا وَاحِدٌ مُعَيَّنٌ مِمَّا يَصِحُّ إِطۡلَاقُ لَفۡظِهَا عَلَيۡهِ، نَحۡوُ (يَا ظَالِمُ) تُرِيدُ وَاحِدًا بِعَيۡنِهِ.
٣ – النَّكِرَةُ غَيۡرُ الۡمَقۡصُودَةِ؛ وَهِيَ: الَّتِي يُقۡصَدُ بِهَا وَاحِدٌ غَيۡرُ مُعَيَّنٍ، نَحۡوُ قَوۡلِ الۡوَاعِظِ: (يَا غَافِلًا تَنَبَّهۡ)، فَإِنَّهُ لَا يُرِيدُ وَاحِدًا مُعَيَّنًا، بَلۡ يُرِيدُ كُلَّ مَنۡ يُطۡلَقُ عَلَيۡهِ لَفۡظُ (غَافِلٍ).
٤ – الۡمُضَافُ، نَحۡوُ (يَا طَالِبَ الۡعِلۡمِ اجۡتَهِدۡ).
٥ – الشَّبِيهُ بِالۡمُضَافِ، وَهُوَ: مَا اتَّصَلَ بِهِ شَيۡءٌ مِنۡ تَمَامِ مَعۡنَاهُ، سَوَاءٌ أَكَانَ هَٰذَا الۡمُتَّصِلُ بِهِ مَرۡفُوعًا بِهِ، نَحۡوُ (يَا حَمِيدًا فِعۡلُهُ) أَمۡ كَانَ مَنۡصُوبًا بِهِ نَحۡوُ (يَا حَافِظًا دَرۡسَهُ) أَمۡ كَانَ مَجۡرُورًا بِحَرۡفِ جَرٍّ يَتَعَلَّقُ بِهِ نَحۡوُ (يَا مُحِبًّا لِلۡخَيۡرِ).
Munada terbagi menjadi lima macam:
  1. Mufrad ‘alam. Pengertian mufrad di sini telah berlalu di bab (لَا). Contohnya: يَا مُحَمَّدُ, يَا فَاطِمَةُ, يَا مُحَمَّدَانِ, يَا فَاطِمَتَانِ, يَا مُحَمَّدُونَ, dan يَا فَاطِمَاتُ.
  2. Nakirah maqshudah, yaitu: yang dimaksud dengannya adalah satu orang yang sudah tertentu dimana bisa untuk memutlakkan lafazh tersebut tertuju kepadanya. Contoh: يَا ظَالِمُ, engkau inginkan satu orang tertentu.
  3. Nakirah ghairu maqshudah, yaitu: yang dimaksudkan dengannya seseorang yang belum ditentukan. Contohnya adalah ucapan seorang pemberi nasihat: يَا غَافِلًا تَنَبَّهۡ (Wahai orang yang lalai, perhatikanlah). Dia tidak menginginkan satu orang tertentu, namun yang ia inginkan adalah setiap orang yang bisa disematkan padanya lafazh غَافِل (lalai).
  4. Mudhaf, contoh: يَا طَالِبَ الۡعِلۡمِ اجۡتَهِدۡ.
  5. Syabih bil mudhaf, yaitu: apa-apa yang bersambung dengannya suatu kata yang merupakan bagian dari kesempurnaan maknanya. Sama saja apakah yang bersambung itu dirafa’ dengannya, contoh: يَا حَمِيدًا فِعۡلُهُ (Wahai yang terpuji perilakunya). Atau dinashab dengannya, contoh: يَا حَافِظًا دَرۡسَهُ (Wahai yang menghafal pelajarannya). Atau dijar dengan huruf jar yang berkaitan dengannya, contoh: يَا مُحِبًّا لِلۡخَيۡرِ (Wahai pencinta kebaikan).
فَأَمَّا الْمُفْرَدُ الْعَلَمُ وَالنَّكِرَةُ الْمَقْصُودَةُ فَيُبْنَيَانِ عَلَى الضَّمِّ مِنْ غَيْرِ تَنْوِينٍ، نَحْوُ (يَا زَيْدُ) وَ (يَا رَجُلُ) وَالثَّلَاثَةُ الْبَاقِيَةُ مَنْصُوبَةٌ لَا غَيْرُ.
Adapun mufrad ‘alam dan nakirah, mabni atas tanda dhammah tanpa tanwin. Contoh: يَا زَيۡدُ dan يَا رَجُلُ. Dan ketiga sisanya dinashab, tidak yang lain.
وَأَقُولُ: إِذَا كَانَ الۡمُنَادَى مُفۡرَدًا أَوۡ نَكِرَةً مَقۡصُودَةً فَإِنَّهُ يُبۡنَى عَلَى مَا يُرۡفَعُ بِهِ؛ فَإِنۡ كَانَ يُرۡفَعُ بِالضَّمَّةِ فَإِنَّهُ يُبۡنَى عَلَى الضَّمَّةِ، نَحۡوُ (يَا مُحَمَّدُ) وَ (يَا فَاطِمَةُ) وَ (يَا رَجُلُ) وَ (يَا فَاطِمَاتُ) وَإِنۡ كَانَ يُرۡفَعُ بِالۡأَلِفِ نِيَابَةً عَنِ الضَّمَّةِ –وَذَلِكَ الۡمُثَنَّى- فَإِنَّهُ يُبۡنَى عَلَى الۡأَلِفِ، نَحۡوُ (يَا مُحَمَّدَانِ) وَ (يَا فَاطِمَتَانِ) وَإِنۡ كَانَ يُرۡفَعُ بِالۡوَاوِ نِيَابَةً عَنِ الضَّمَّةِ –وَذَلِكَ جَمۡعُ الۡمُذَكَّرِ السَّالِمُ- فَإِنَّهُ يُبۡنَى عَلَى الۡوَاوِ نَحۡوُ (يَا مُحَّمَدُونَ).
Jika munada berupa mufrad atau nakirah maqshudah, maka ia mabni atas tanda rafa’nya. Jadi, apabila ia dirafa’ dengan dhammah, maka mabni atas tanda dhammah. Contoh: يَا مُحَمَّدُ, يَا فَاطِمَةُ, يَا رَجُلُ, dan يَا فَاطِمَاتُ. Dan apabila ia dirafa’ dengan alif sebagai pengganti dari dhammah –yaitu mutsanna-, maka ia mabni atas alif. Contoh: يَا مُحَمَّدَانِ dan يَا فَاطِمَتَانِ. Dan apabila ia dirafa’ dengan wawu sebagai pengganti dari dhammah –yaitu jamak mudzakkar salim-, maka ia mabni atas wawu. Contoh: يَا مُحَمَّدُونَ.
وَإِنۡ كَانَ الۡمُنَادَى نَكِرَةً غَيۡرَ مَقۡصُودَةٍ أَوۡ مُضَافًا أَوۡ شَبِيهًا بِالۡمُضَافِ فَإِنَّهُ يُنۡصَبُ بِالۡفَتۡحَةِ أَوۡ مَا نَابَ عَنۡهَا نَحۡوُ (يَا جَاهِلًا تَعَلَّمۡ) وَ (يَا كَسُولًا أَقۡبِلۡ عَلَى مَا يَنۡفَعُكَ) وَنَحۡوُ (يَا رَاغِبَ الۡمَجۡدِ اعۡمَلۡ لَهُ) وَ (يَا مُحِبَّ الرِّفۡعَةِ ثَابِرۡ عَلَى السَّعۡيِ) وَنَحۡوُ (يَا رَاغِبًا فِي السُّؤۡدُدِ لَا تَضۡجَرۡ مِنَ الۡعَمَلِ) وَ (يَا حَرِيصًا عَلَى الۡخَيۡرِ اسۡتَقِمۡ).
Adapun bila munada berupa nakirah ghairu maqshudah atau mudhaf atau syabih bil mudhaf, maka ia dinashab dengan fathah atau penggantinya. Contoh: يَا جَاهِلًا تَعَلَّمۡ, يَا كَسُولًا أَقۡبِلۡ عَلَى مَا يَنۡفَعُكَ, يَا رَاغِبَ الۡمَجۡدِ اعۡمَلۡ لَهُ, يَا مُحِبَّ الرِّفۡعَةِ ثَابِرۡ عَلَى السَّعۡيِ (Wahai yang mencintai kedudukan yang tinggi, teruslah berusaha), يَا رَاغِبًا فِي السُّؤۡدُدِ لَا تَضۡجَرۡ مِنَ الۡعَمَلِ (Wahai pecinta kekuasaan, janganlah engkau jenuh beramal), dan يَا حَرِيصًا عَلَى الۡخَيۡرِ اسۡتَقِمۡ.


Lihat pula: