نِيَابَةُ الۡكَسۡرَةِ عَنِ الۡفَتۡحَةِ
قَالَ: وَأَمَّا الۡكَسۡرَةُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلنَّصۡبِ فِي جَمۡعِ الۡمُؤَنَّثِ السَّالِمِ.
Adapun kasrah merupakan tanda nashab pada jamak muannats salim.
أَقُولُ: تَكُونُ الۡكَسۡرَةُ عَلَامَةً عَلَى نَصۡبِ الۡكَلِمَةِ -نِيَابَةً عَنِ الۡفَتۡحَةِ- فِي مَوۡضِعٍ وَاحِدٍ وَهُوَ جَمۡعُ الۡمُؤَنَّثِ السَّالِمُ -وَقَدۡ تَقَدَّمَ تَعۡرِيفُهُ- نَحۡوُ: (حَذَّرۡتُ الۡمُسۡلِمَاتِ مِنۡ مُشَابَهَةِ الۡكَافِرَاتِ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿فَاسۡتَبِقُوا الۡخَيۡرَٰتِ﴾ [البقرة: ١٤٨] فَكُلٌّ مِنَ (الۡمُسۡلِمَاتِ وَالۡخَيۡرَاتِ) جَمۡعُ مُؤَنَّثٍ سَالِمٌ مَنۡصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ الۡكَسۡرَةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ نِيَابَةً عَنِ الۡفَتۡحَةِ.
Kasrah menjadi tanda nashab suatu kata -sebagai ganti dari fathah- di satu tempat yaitu jamak muannats salim -definisinya telah berlalu-. Contoh: حَذَّرۡتُ الۡمُسۡلِمَاتِ مِنۡ مُشَابَهَةِ الۡكَافِرَاتِ dan firman Allah ta'ala: فَاسۡتَبِقُوا الۡخَيۡرَٰتِ (QS. Al-Baqarah: 148). Jadi setiap dari الۡمُسۡلِمَاتِ dan الۡخَيۡرَاتِ adalah jamak muannats salim manshub. Tanda nashabnya adalah kasrah yang tampak di akhir kata, sebagai ganti dari fathah.
وَقَدۡ يَكُونُ نَصۡبُهُ بِكَسۡرَةٍ مُقَدَّرَةٍ نَحۡوُ: (أَدَّبۡتُ بَنَاتِي) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿يَقُصُّونَ عَلَيۡكُمۡ ءَايَٰتِي﴾ [الأنعام: ١٣٠] فَـ(بَنَاتِي) وَمِثۡلُهُ (آيَاتِي) جَمۡعُ مُؤَنَّثٍ سَالِمٌ مَنۡصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ الۡكَسۡرَةُ الۡمُقَدَّرَةُ عَلَى مَا قَبۡلَ يَاءِ الۡمُتَكَلِّمِ مَنَعَ مِنۡ ظُهُورِهَا اشۡتِغَالُ الۡمَحَلِّ بِحَرَكَةِ الۡمُنَاسِبَةِ نِيَابَةً عَنِ الۡفَتۡحَةِ.
Terkadang nashab suatu kata menggunakan kasrah muqaddarah, contoh: أَدَّبۡتُ بَنَاتِي dan firman Allah ta'ala: يَقُصُّونَ عَلَيۡكُمۡ ءَايَٰتِي (QS. Al-An'am: 130). Jadi بَنَاتِي dan آيَاتِي adalah jamak muannats salim manshub dan tanda nashabnya adalah kasrah muqaddarah pada huruf sebelum huruf ya` mutakallim. Yang menghalangi dari munculnya adalah terpakainya tempat oleh harakat yang menyesuaikan, sebagai ganti dari fathah.